الحمل والولادة

اعراض الحمل خارج الرحم والتعرف عليه بسهولة

اعراض الحمل خارج الرحم بسيطة وسهلة التعرف عليها، ويتمثل الحمل خارج الرحم في استقرار البويضة في مكان ما خارج الرحم، من الممكن ان تكون هذه المنطقة في البطن او عنق الرحم او في احد قنوات فالوب، وقنوات فالوب تعد المكان او الموقع الاكثر شيوعا الذي تستقر فيه البويضة.

اعراض الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم والحمل الطبيعي

في حالات الحمل الطبيعية يتم اطلاق البويضة الي قناة فالوب، وعند التقاء البويضة بحيوان منوي فهنا تتحرك البويضة المخصبة داخل الرحم، وتبدأ عملية النمو وتكون الجنين داخل الرحم خلال التسعة اشهر الخاصة بالحمل.

ولكن هناك حالة واحدة من بين خمسون حالة حمل تحدث خارج الرحم اي لا تدخل البويضة المخصبة داخل الرحم عند التقائها بحيوان منوي، وذلك علي حسب الدراسات التي تم اجرائها علي حالات الحمل خالرج الرحم، وغالبا تظل البويضة المخصبة في احد قنوات فالوب وذلك بنسبة 95% من حالات الحمل خارج الرحم.

ولكن هذا النوع من الحمل لا يستمر وذلك لان البويضة المخصبة لا تتمكن من العيش طويلا خارج الرحم، وهذه الحالة لو لم يتم علاجها لتتعرض المرأة الحامل الي نزيف يهدد حياتها ويجعل حياتها في خطر، والعلاج المبكر لهذه الحالة يزيد كثيرا من فرص الحمل الطبيعية فيما بعد ولكي تعرف كل حامل بطبيعة حملها وتمييز الحمل الطبيعي من الحمل خارج الرحم سنتحدث في هذا الموضوع عن اعراض الحمل خارج الرحم واسبابه.

اقراء ايضا: الادوية المسموحة والممنوعة للحامل.

اسباب الحمل خارج الرحم

  •  كثرة حدوث التهابات في الحوض وذلك يتسبب بعض الاضرار والتلف في قناة فالوب، وذلك يعوق البويضة المخصبة من الوصول الي الرحم.
  •  من الممكن ان تسبب العمليات الجراحية في قناتي فالوب الحمل خارج الرحم، وذلك فان المرأة اذا اجرت عملية جراحية في قناتي فالوب فانها تكون عرضة لحدوث حمل خارج الرحم لديها.
  •  التلقيح الصناعي من الممكن ان يسبب حمل خارج الرحم.
  •  اذا كان حمل المرأة في سن متأخر بعد 35 عام من عمرها فقد تكون اكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  •  اذا حدث حمل مسبق للمرأة خارج الرحم وتمت ازالته، فانه من الممكن حدوثه مرة اخري بنسبة 15%.

اقراء ايضا: اعراض الحمل بولد من بداية الحمل.

اعراض الحمل خارج الرحم

من الممكن ان تكون اعراض الحمل خارج الرحم مشابهة مع بعض اعراض الحمل الطبيعي، وهنا من الممكن الا تستطيع المرأة التمييز بين الحمل خارج الرحم والحمل الطبيعي، ولكن فيما يلي سنوضح الاعراض المصاحبة بشكل كبير للحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم : الشعور بألم حاد في البطن

ان الألم في البطن الذي تتعرض له المرأة الحامل اثناء الحمل خارج الرحم تشعر به المرأة في البطن بشكل عام، ومن الممكن ان تشعر به في الحوض علي وجه التحديد، ويتفوات في شدته من وقت لاخر، كما ان هذا الالم من الممكن ان يكون متقطعا، كما انه يصاحب هذه الالام الام في مناطق اخري مثل ألام في الرقبة والكتف وألام في الظهر، وايضا ألام القولون، وعند التعرض لهذه الالام لابد من الذهاب الي الطبيب لكي تتأكد من سلامة حملك وسلامة جنينك.

اعراض الحمل خارج الرحم : ألام الرحم

عندما يكون الحمل خارج الرحم يصاحبه الكثير من الالام علي جانبي الرحم، وكثرة الشعور بالالم في منطقة الرحم مع حدوث نزيف بشكل مفاجئ، والشعور بكثرة الحاجة الي النوم ولفترات كبيرة، ولكن هذه الاعراض من الممكن ان تحدث اثناء الحمل الطبيعي ايضا ولكن هنا تكون مبالغة كثيرا عن الحمل الطبيعي، لذلك لابد من التأكد من ان حملك لا يوجد به سوء وذلك عن طريق الذهاب الي الطبيب فور الشعور بهذه الالام.

اعراض  الحمل خارج الرحم : النزيف المهبلي

وهنا يكون النزيف الخارج من الرحم اكثر غزارة من النزيف الناتج من الدورة الشهرية، ويصاحب هذا النزيف الام كثيرة، في منطقة الرحم، ومن الممكن ان يميل لون النزيف الي اللون البني في هذه الحالة، لذلك يجب الذهاب الي الطبيب في هذه الحالة واخذ الدواء المناسب لحالتك لايقاف هذا النزيف في حالة ان كان الحمل طبيعي او لعلاج الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم : الشعور بالام اثناء عملية الاخراج

عند القيام بعملية الاخراج ووجود حمل خارج الرحم تشعر الحامل بالكثير من الالام، وذلك عند اخراج كلا من البول والبراز، وتلاحظ ايضا حدوث اسهال، ووجود التهابات في المسالك البولية، ولذلك يجب زيارة الطبيب للتأكد من حالتك وسلامتك وسلامة جنينك.

اقراء ايضا: اعراض الحمل ببنت ومعرفة جنس الجنين قبل موعد السونار

علاج الحمل خارج الرحم

بعد ان عرفنا اعراض الحمل خارج الرحم فمن المحزن معرفة انه لا يمكن انقاذ الجنين في حالة ما اذا كان الحمل خارج الرحم، ولكن علاج الحمل هنا يكون بالتخلص منه قبل ان ينمو خارج الرحم ويكون خطر علي حياة المرأة الحامل، وفيما يلي طرق علاج الحمل خارج الرحم:

  •  مراقبة الحمل: عند اكتشاف الحمل في وقت مبكر تتم بعض الفحوصات للمرأة الحامل وبعد التأكد من سلامة الفحوصات يقوم الطبيب بمراقبة الحمل هذا ويمهله بعض الوقت لعله يدخل الي الرحم وينموا داخل الرحم.
  •  العلاج بالدواء: في حالة عدم معرفة المرأة بحملها هذا في وقت مبكر، يقوم الطبيب باعطاء المرأة جرعة من دواء ميثوتركسيت، وذلك عن طريق ابرة في العضل ويتم اجراء الفحوصات للحالة وفي حالة ان كانت الجرعة غير كافية يقوم الطبيب باعطاء المرأة جرعة اخري.
  •  العلاج الجراحي: في بعض الحالات المتأخرة من الحمل خارج الرحم يضطر الطبيب لازالة الحمل هذا عن طريق الجراحة بالمنزار، ويتم ذلك عن طريق احداث شق في البطن لادخال المنظار وبعض الادوات الجراحية منه لازالة الحمل.

اقراء ايضا: الفيتامينات والمكملات الغذائية للحامل اثناء الحمل.

 

السابق
اعراض الحمل ببنت ومعرفة جنس الجنين قبل موعد السونار
التالي
اعراض تسمم الحمل والوقاية منه

اترك تعليقاً