الحمل والولادة

ماهي الادوية الممنوعة والمسموحة اثناء الحمل؟

تحتاج المرأة الحامل دائما ان تكون علي معرفة تامة بكل الادوية المسموحة اثناء الحمل وايضًا الادوية الممنوعة اثناء الحمل للحفاظ علي نفسها وعلي جنينها.

الادوية الممنوعة اثناء الحمل - الادوية المسموحة اثناء الحمل

تتعرض الكثير من السيدات اثناء فترة الحمل الي الكثير من المشاكل الصحية منها اعراض الحمل ومنها مالا يتعلق بالحمل، مثل الضغط والامساك، والسكري، وكل هذه المشاكل تحتاج الي معالجتها باستخدام الادوية الكيميائية، لكي لا تضر نفسها، ولكن يجب ان يكون الدواء الذي تتناوله من الادوية المسموحة اثناء الحمل.

اقراء ايضًا: اعراض تسمم الحمل والوقاية منه.

الحمل والادوية

  •  علي الرغم من ان الكثير من الاطباء يحذرون المرأة الحامل دائمًا من تناول الدواء الا ان هناك الكثير من الحالات المرضية التي تحدث للمرأة الحامل ولابد من تناول العلاج لهذه الحالات، ولكن يجب الا يكون هذا الدواء من الادوية الممنوعة اثناء  الحمل.
  •  تتعرض المرأة الحمل دائمًا الي الكثير من اعراض الحمل والتي من الممكن علاجها بالمسكنات لو لم تقدر المرأة علي تحمل هذه الآلام، وهناك ايضًا المسكنات المسموح بها للحامل اثناء الحمل واخري ممنوعة، ولكن موضوعنا اليوم عن اليوم عن الامراض المزمنة التي تتعرض لها الحامل، او الامراض التي ليس لها علاقة بالحمل.
  •  دائمًا ما تشعر المرأة الحامل بالخوف من التأثيرات السلبية للأدوية وذلك خوفًا منها علي صحتها وعلي صحة جنينها، لذلك فان عليك قراءة هذه المقالة لنهايتها لكي تعرفين الادوية المسموحة اثناء الحمل والاخري الممنوعة واخذ الحذر.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل ببنت ومعرفة جنس الجنين قبل موعد السونار.

الادوية المسموحة اثناء الحمل

علي الرغم من ان الطبيب دائمًا يحذر المرأة الحامل من تناول الادوية الا ان هناك الكثير من الادوية الامنة علي صحة المرأة الحامل وعلي صحة جنينها ايضا وليست كل الادوية من الادوية الممنوعة اثناء الحمل، ولكن يجب تناول هذه الادوية مثلما سنذكر في كل دواء، او مثلما يقول لك الطبيب الصيدلي.

  • كلورفينيرامين

وهذا الدواء يستعمل منذ فترة كبيرة جدًا لعلاج الحساسية، كما يدخل في الكثير من الادوية الاخري لعلاج نزلات البرد، والكحة، ويستخدم ايضًا لعلاج ردود الفعل الحسية، وهذا الدواء من الادوية المسموحة اثناء الحمل، وذلك لانه لا يسبب اي ضرر بالجنين.

جرعة كلورفينيرامين للحامل

قرص واحد فقط مساءً لمدة لا تزيد عن 5 ايام فقط.

  • دايفينهيدرامين

يستخدم نفس استخدام كلورفينيرامين وطريقة تناوله ايضًا هو وجميع مضادات الهستامين لهم نفس الاستخدام والامان علي المرأة الحامل.

  • لاكتيلوز شراب

يستخدم هذا الدواء في علاج حالات الامساك، فهو يعمل علي زيادة السائل في البراز وبالتالي فانها تصبح اكثر ليونة، وهذا الدواء يعتبر من اكثر ادوية الامساك امانًا للحامل لذلك فهو ليس من الادوية الممنوعة اثناء الحمل.

جرعة لاكتيلوز للحامل

علي المرأة الحامل تناول منه ملعقتين قبل النوم فقط، وذلك عند اصابتها بالامساك.

  • انتينال فلاجيل امريزول كابكت

جميع هذه الادوية تعمل كمطهر معوي قوي، وتستخدم في القضاء علي البكتيريا المعوية، كما تستخدم في القضاء علي الاسهال، وتعد هذه الادوية آمنة جدًا وتعتبر من الادوية المسموحة اثناء فترة الحمل.

الجرعة من هذه الادوية للحامل

بالنسبة لانتينال فيتم تناول ثلاثة اقراص منه يوميًا، وايضًا فلاجين وامريزول يؤخذ منه ثلاثة اقراص يوميًا.

اما بالنسبة لكابكت فيؤخذ منه ثلاثة ملاعق بعد الاكل.

  • راني فوار، زنتاك، رانتدين

تعمل هذه الادوية علي علاج الحموضة والانتفاخ وحرقة المعدة، وجميع الاعراض الناتجة عن ارتجاع المرئ، وايضًا يعالج تقرحات المعدة والاثني عشر.

الجرعة من هذه الادوية للحامل

يتم تناول هذه الادوية مرتين يوميًا فقط بالنسبة للمرأة الحامل.

  • باراسيتامول، ابيمول، بانادول، ادول، سيتال

جميع هذه الدوية مسكنات للآلام وتعتبر امنة للحامل، ويمكن للحامل تناولها عند التعرض للصداع او آلام اسفل الظهر او اسفل البطن او آلام الاسنان وايضًا آلام المفاصل، فهي مسكنات فعالة جدًا مع الكثير من الآلام.

الجرعة من هذه المسكنات للحامل

للجرعة من هذه المسكنات بالتفصيل يمكنك الدخول الي هذه المقالة المسكنات المسموح بها للحامل خلال فترات الحمل.

  • الانسوولين

في حالة الاصابة بمرض السكري اثناء فترة الحمل فيمكن للحامل اخذ الانسولين فهو غير ضار بالجنين.

  • الدوميت

هو الدواء الذي يوصف للحوامل دائمًا التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ولا بد من تناول هذا الدواء في موعده لان ارتفاع ضغط الدم من الممكن ان يسبب نذيف شديد لو لم يتم تناول الدواء.

جرعة الدوميت للحامل

يتم تناول هذا الدواء حسب وصف الدكتور المعالج لحالتك لانه يختلف من حالة الي اخري.

اقراء ايضًا: التسهيل والتخفيف من آلام الولادة الطبيعة.

الادوية الممنوعة اثناء الحمل

بعد ان ذكرنا الادوية المسموحة اثناء الحمل فلابد من ذكر الادوية الممنوعة اثناء الحمل وهي:

  • كابتوبريل

هذا الدواء يعمل علي علاج فرط ضغط الدم ويعمل علي تحسين ضغط الدم ولكن هذا الدواء غير آمن للمرأة الحامل، لان هذا الدواء من الممكن ان يسبب ضرر للجنين اثناء مراحل نمو واكتمال الجنين، ولذلك لا يصف الاطباء هذا العلاج للمرأة الحامل.

  • تتراسيكلين من الادوية الممنوعة اثناء الحمل

هو احد المضادات الحيوة المنتشر بشكل كبير جدًا، يعمل هذا الدواء علي علاج التهابات الرئتين وعلاج حب الشباب، ولكن هذا الدواء غير آمن للحامل لانه من الممكن ان يؤدي لاضطرابات في نمو الهيكل العظمي للجنين وايضًا تلون الاسنان.

  • جميع الادوية التي تحتوي علي وارفارين

وهذه الادوية غالبًا تعمل علي ازابة الجلطات، ولا يمكن تناول هذه الادوية اثناء الحمل لانها من الدوية الممنوعة اثناء الحمل، لان هذه المادة من الممكن ان تسبب بعض التشوهات للجنين وهذا عند تناوله في الشهور الاولي من الحمل، اما عند تناوله في الشهور الاخيرة من الحمل، فمن الممكن ان يسبب نزيف حاد لدي الام.

  • الادوية التي تحتوي علي باروكستين

هذه الادوية غالبًا تعمل علي علاج الاكتئاب والقلق، عند تناول هذه الادوية فانها من الممكن ان تسبب وفاة للجنين وهذا ما اثبتته الابحاث عند استخدام هذا الدواء للحيوانات حيث وجدوا تزايد في حالات موت الاجنة، لذلك يعتبر من الادوية الممنوعة اثناء الحمل.

  • الزاناكس والفاليوم

هذه الادوية تعمل كمهدئات للانسان، ولكنها ممنوعة للمرأة الحالمل لانها من الممكن ان تعرض حياة الجنين للخطر.

  • ادوية علاج الصرع

تعتبر هذه الادوية من الادوية الممنوعة اثناء الحمل.

اقارء ايضًا: ديسفلاتيل للحامل ولعلاج مشاكل المعدة وتشنج القولون.

السابق
المسكنات المسموح بها للحامل خلال فترات الحمل

اترك تعليقاً