الحمل والولادة

التسهيل والتخفيف من ألام الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية تعتبر اصعب علي الام وذلك لانها لا تأخذ بنج اثناء الولادة فيصبح الالم كبير جدا، لذلك سنتحدث عن طرق تخفيف هذه الالام.

الوالدة الطبيعية

يعتبر الم الولادة الطبيعية من اكثر واشد الالام التي تشعر بها المرأة طول حياتها ولا شئ يفوق هذا الالم الشديد، كما يلاحظ ان المرأة التي تلد لاول مرة تشعر بألم اكثر من التي خضعت للولادة قبل ذلك ولا تتحمل الالم ايضا مثلما تتحمله المرأة التي خضعت للولادة قبل ذلك، ففترة الحمل من اكثر الفترات الحساسة التي تمر بها المرأة وينتظرها الاب والام وتأتي بعد ذلك مرحلة الولادة التي تشتاق لها الام لرؤية طفلها ولكن يصاحبها الخوف من طريقة الولادة ومن الم الولادة، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع الولادة الطبيعية وكيفية تسهيل الولادة .

اقراء ايضا: الافرازات المهبلية أثناء فترة الحمل

اعراض اقتراب موعد الولادة

يصيب العديد من النساء التوتر والقلق خوفا من حدوث عملية الوولادة قبل ان تكون مستعدة لذلك ولكن الله عز وجل جعل في جسد المرأة علامات تدل علي اقتراب موعد الحمل وهي:

  •  عند نزول الجنين الي منطقة الحوض والتي تعمل علي الضغط علي المثانة وتزيد رغبة المرأة الحامل في التبول.
  •  خروج افرازات مخاطية وردية اللون من عنق الرحم الي المهبل.
  •  انقباض عضلات الرحم ولا تتوقف هذه الانقباضات وتؤدي الي الاحساس بالم في الظهر واسفل البطن فعند استمرار الانقباضات يجب علي  المرأة الذهاب الي المستشفي.
  •  نزول سائل من الغشاء الامنيوسي الذي يحيط بالجنين عند تمزقه ويكون هذا السائل لونه قريب الي الاصفر وعديم الرائحة فعند حدوث نزيف مهبلي يجب علي المرأة الذهاب الي المستشفي.

اقراء ايضا: اعراض الحمل و علامات الحمل المبكرة و الثانوية

تمارين لتسهيل الولادة الطبيعية

  •  تمرين التنفس مع الاستلقاء علي الارض ويكون ذلك من خلال ان تقوم المرأة الحامل بالاستلقاء علي ظهرها واخذ نفس عميق ثم يتم اخراجه مع ملاحظة التغيرات التي تحدث لبطن الحامل.
  •  التنفس بشكل سريع جدا مثل التنفس الذي يكون عند الجري مسافة طويلة.
  •  تمرين حبس النفس وهو من اهم التمارين التي يساعد المرأة عند الولادة عندما تقوم المرأة بدفع الجنين لذلك يساعد هذا التمرين في القدرة علي دفع الجنين اكثر.
  •  تمرين المشي وهو التمارين المفضلة وخاصة في الشهر التاسع من الحمل لانه يساعد علي فتح عنق الرحم الذي يسهل عملية الولادة.
  •  تمرين الوقوف والجلوس حيث تقوم الحامل بالوقوف ثم الجلووس مرة اخري وتكرر هذه الطريقة كثيرا لتقوية عضلات الفخذين التي تسهل علي المرأة الحامل قدرتها علي حمل الجنين.

مرحلة الولادة الطبيعية

يقوم الطبيب بالطلب من الحامل ان تقوم بدفع الجنين ويقوم الطبيب باخراج الجنين بعد خروج رأسه بفترة قصيرة وعند خروج الجسم بالكامل يقوم الطبيب بقطع الحبل السري.

مرحلة تقلص الرحم

تاتي بعد الولادة مباشرة مرحلة تقلص الرحم حيث يبدأ الرحم في التقلص ويقوم الجسم بالتخلص من كيس الماء والمشيمة.

اقراء ايضا: اسباب واعراض الحمل الكاذب وطريقة علاجه

السابق
فوائد الثوم واضراره
التالي
اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اترك تعليقاً