الحمل والولادة

المسكنات المسموح بها للحامل خلال فترات الحمل

المسكنات المسموح بها للحامل اثناء فترة الحمل من اكثر ما تبحث عنه المرأة الحامل لخوفها الشديد علي جنينها، لكي لا تتناول اي مسكن غير مسموح به اثناء حملها.

المسكنات المسموح بها للحامل - المسكنات المسموحة للحامل - المسكنات المسموحة في فترة الحمل

الحامل والمسكنات

بعد ان ظهرت اعراض الحمل علي المرأة وتأكدت من حدوث الحمل لها باستخدام اختبار الحمل او بذهابها الي الطبيب المعالج لها، ومن هنا تبدأ المرأة الحامل بظهور الكثير من الآلام عليها وتكون في أمس الحاجه الي تناول الادوية التي تخفف عنها هذه الآلام ولكنها تمتنع عن تناول هذه الادوية لأنها لا تعرف مدي سلامتها علي جنينها.

تحتاج الكثير من النساء اثناء فترة الحمل ان تتناول المسكنات لكي تزول الآلام التي تتعرض لها اثناء فترة الحمل ومن اكثر هذه الآلام الصداع والغثيان والاعياء الشديد، فكل هذه الاعراض يوجد لها مسكنات ولكن هل هذه المسكنات ضمن المسكنات المسموح بها للحامل، هذا ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل ببنت ومعرفة جنس الجنين قبل موعد السونار.

تاثير الادوية علي صحة الجنين

استخدام الدواء اثناء فترة الحمل امرًا ضروريًا في الكثير من الحالات، ولكن تأتي خطورة الدواء علي الحامل وجنينها اذا قامت باستخدام دواء خاطئ او ضار بها:

  •  الفترة الاولي اي الثلاثة اشهر الاولي من الحمل حيث انه في هذه الفترة تبدأ اعضاء الجنين بالتكون، ويجب الحذر في تناول الادوية في هذه الفترة والعلم بالمسكنات المسموح بها للحامل او الادوية عامة، لان الكثير من التشوهات للجنين تحدث في هذه الفترة.
  •  الفترة الثانية اي الثلاثة اشهر الثانية من الحمل في هذه المرحلة بعض الاعضاء تستمر بالنمو ويبدأ الوجه والاطراف بالتكون، ولكن هذه الفترة تكون اقل خطورة علي الجنين.
  •  الفترة الثالثة اي الثلاثة اشهر الاخيرة من الحمل، في هذه المرحلة تكون معظم الاعضاء اكتملت ولكن الاعضاء الجنسية والدماغ مازالت تكتمل وهنا يمنع منعًا باتًا علي المرأة الحامل استخدام الهرمونات الانثوية والادوية التي تؤثر عليها، والمهدئات والادوية النفسية والكحول، لان هذه الادوية قد تؤدي الي تسبب الكثير من المشاكل للجنين كالتخلف العقلي او المشاكل الدماغية التي تؤدي الي وفاة الجنين قبل ولادته.

اقراء ايضًا: اعراض الحمل بولد من بداية الحمل.

ماهي المسكنات المسموح بها للحامل

يجب علي المرأة الحامل الاهتمام بنفسها وبصحتها لكي تتجنب حدوث مشاكل لها ولجنينها، وعند حدوث شئ للمرأة الحامل لا يجب عليك اهمال نفسك ظنًا منك انه عند تناول مسكن سيؤثر علي صحة الجنين، لذا احضرنا اليك المسكنات المسموح بها للحامل:

الباراسيتامول من المسكنات المسموح بها للحامل

تحدث الكثير من المشاكل اثناء فترة الحمل للمرأة الحامل مثل الصداع، وآلام اسفل البطن، وآلام اسفل الظهر، وتشنج عضلات الفخذين، والزكام والرشح، كل هذه الاعراض تظهر علي المرأة الحامل وتريد علاجها من شدتها وهنا يأتي دور الباراسيتامول الذي يقوم بعلاج هذه الاعراض، ولان الباراسيتامول من المسكنات المسموح بها للحامل فيمكنك تناوله كما يلي:

الجرعة المسموحة للحامل من الباراسيتامول

يجب الا تزيد جرعة الباراسيتامول عن 650 ملي جرام كل 4-6 ساعات مع مراعاة الا تتجاوز الجرعة الكلية في اليوم الواحد عن 4 جرام، لان الاكثار عن هذه الجرعة من الممكن ان يؤدي الي اضطرابات في الكبد للأم والجنين، وعند الذهاب للدكتور الصيدلي سيخبرك بمقدار ما تحتاجين اليه ايضًا.

ملحوظة: لا يجب تناول الباراسيتامول المضاف الي الكافيين اثناء الحمل، لان تناول الكافيين بكثرة يؤدي الي ولادة الجنين بوزن اقل من الوزن الطبيعي للطفل الذي يولد عليه.

ابيمول من المسكنات المسموح بها للحامل

هي اقراص تعمل علي تخفيف الكثير من الآلام مثل آلام العظام والمفاصل وآلام الدورة الشهرية، كما انها تعمل علي خفض درجة حرارة الجسم والحمي، وخفض آلام الصداع، والتخفيف من نزلات البرد والزكام وغيرها من الآلام التي تحدث للمرأة الحامل، ولان اقراص ابيمول من المسكنات المسموح بها للحامل فيمكنها ان تقوم بتناولها ولكن يجب عدم الاكثار في تناولها، اي تستخدم عند الحاجة لها فقط.

الجرعة المسموحة للحامل من ابيمول

يجب الا تزيد الجرعة المستخدمه من ابيمول عن قرصين الي ثلاثة اقرص في اليوم، وذلك حسب رؤية الطبيب المعالج لحالتك او الطبيب الصيدلي، ويمكن ايضًا استخدام تلك الاقراص خلال فترة الرضاعة لانها مصرح بها خلال هذه الفترة.

ملحوظة: يجب اتباع الجرعة التي سمح لك الطبيب بها لان الجرعة المسموحة تكون حسب سن المريض.

بنادول من المسكنات المسموح بها للحمل

يتم استخدام بنادول عند الاصابة بالصداع او الشعور بألم اسفل البطن او الظهر والكثير من مناطق الجسم المختلفة، كما يسخدم عند المعاناة من نزلات البرد المختلفة، وهو ايضا من المسكنات المسموحة للحامل اثناء فترة حملها لعلاج هذه الألام.

الجرعة المسموحة للحامل من بنادول

لا يجب علي المرأة الحامل تناول بنادول اكثر من مرتين يومًيا بحيث لا تزيد الجرعة المتناوله عن 4 جرام خلال اليوم الواحد، او كما يرشدك الطبيب المعالج، ولا يجب تناوله الا عند الحاجه فقط.

ملحوظة: لا يجب تناول بنادول ايضا مع الكفايين، كما انه يجب الالتزام بالجرعة المسموحة وعدم تناوله الا عند الحاجة اليه فقط، لانه عند الاكثار من تناوله قد يؤثر علي تصرفات طفلك بعد الولادة، كما انه من الممكن اصابته ببعض الامراض السلوكية.

بارامول من المسكنات المسموح بها للحامل

يعتبر دواء بارامول من المسكنات التي يمكن استخدامها لعلاج الصداع الخفيف، وآلام اسفل الظهر، واسفل البطن، يعتبر بارامول من المسكنات المسموح بها للحامل، ولكن يجب تناوله كالتالي.

الجرعة المسموحة للحامل من بارامول

لا يجب تناول اكثر من قرصين الي اربعة اقراص من بارامول، لكي لا يحدث ضرر للحامل او الجنين.

ملحوظة: لا يجب علي المرأة الحامل تناول برامول المضاف الي الكفايين لانه يعمل علي قلة وزن الجنين بعد الولادة عن الطبيعي.

اقراء ايضًا: اعراض تسمم الحمل والوقاية منه.

السابق
فوائد حب الرشاد مع الحليب وكيفية استخدامه
التالي
ماهي الادوية الممنوعة والمسموحة اثناء الحمل؟

اترك تعليقاً