صحة وجمال

فوائد النعناع المغلي

النعناع هو من احد اهم الاعشاب الطبية وينتشر بكثرة في العالم اجمع دون اثتثناء، يتميز النعناع بنكهة مميزة له عن باقي انواع  النباتات، فيمكن استخدام او تناول النعناع باكثر من طريقة فيمكن تحضيره كمشروب باضافة له الماء المغلي والسكر، ويمكن اضافته للشاي وغيره من الكثير من استخداماته وتكثر فوائد النعناع في كل حالة من استخداماته.

فوائد العناع

تتعدد انواع النعناع فهناك النعناع الاسيوي والنعناع البري والنعناع الاسترالي، ولكل لكل من هذه الانواع طعم ورائحة مختلفة عن الاخر، يكثر زراعة النعناع في الاماكن القريبة من البحيرات والانهار، وينمو النعناع في الظل وفي الشمس وفي فصل الصيف وفي فصل الشتاء ايضا، وبذلك فانه متواجد علي مدار العام ولا ينقطع اطلاقا، كما ينمو في المناطق القربية من البحيرات والانهار دون الحاجة الي رعاية كاملة وبدون اهتمام، والنعناع معروف منذ قدم العصور وكان القدماء يستخدمونه في علاج الكثير من الامراض، وهو ملئ بالفوائد الصحية لجسم الانسان، لذلك سوف نتحدث في هذا الموضوع عن الكثير من فوائد النعناع ونتحدث ايضا عن اضراره والاوقات التي يمنع فيها تناول النعناع.

اقراء ايضا: فوائد الثوم واضراره.

فوائد النعناع

منذ القدم والنعناع يستخدم للاغراض العلاجية، وفي الوقت الحاضر تبين الكثير من فوائد النعناع الصحية عند قيام العلماء باجراء بعض البحوثات والدراسات وتاتي هذه الفوائد في:

  • يكثر فوائده علي الجهاز الهضمي حيث انه يعمل بمثابة ملين قوي للامعاء كما يعمل علي مكفحة الامساك لانه يساعد علي الهضم وتعزيز حركة الامعاء.
  • يعمل النعناع علي علاج الكثير من امراض المفاصل والروماتيزم.
  • يعمل النعناع علي قتل الديدان المعوية لاحتوائه علي الكثير من الزيوت التي تعمل علي قتل البكتيريا والديدان الموجودة في المعدة، كما ان النعناع يقوم بمعالجة الانتفاخ ويسكن الاّلام المصاحبة للتقلصات المعوية.
  • يحتوي النعناع علي فيتامين ب، والكالسيوم، ومضادات الاكسدة، وتعمل هذه العناصر التي يحتوي عليها النعناع علي مساعدة الجسم في امتصاص العناصر الغذائية التي تعمل علي حماية الجسم من الاصابة بالامراض.
  • يساعد تناول النعناع المغلي في علاج او تحسين متلازمة القولون العصبي لاحتواء زيت النعناع علي مركب المنثول، وذلك المركب يعمل علي تخفيف اّلام القولون العصبي بصورة رائعة.
  • مضاد قوي للجراثيم التي تحدث في حالات الاصابة بالبرد والسعال كما ان النعناع يعمل علي تقوية جهاز المناعة.
  • اظهرت بعض الدراسات الحديثة ان شم رائحة النعناع لمدة خمس دقائق يحسن من اداء الذاكرة وخفض القلق والتوتر ويشعر الانسان باليقظة.
  • يسكن اّلام الاسنان التي تنتج بسبب تسوس الاسنان والتهاب اللثة والاعصاب الداخلية، كما انه يقوم بازالة رائحة الفم الكريهة.

اقراء اليضا: فوائد واضرار الموز.

افضل طريقة تحضير صحية للنعناع

 لكي تستفيد بكل فوائد النعناع يجب تحضيره بهذه الطريقة، يتم غلي كوب من الماء ويتم وضع الماء علي عدد ثمانية او عشرة اوراق من النعناع الطازج او ملعقة من النعناع الجاف، ثم يتم تغطية الكوب لمدة 5 دقائق وبعد ذلك يتم اضافة السكر المناسب للكوب ويتم تصفيته وشربه.

موانع شرب النعناع

  • يمنع علي المراة الحامل ان تتناول الكثير من النعناع وخاصة في الاشهر الاولي من حدوث الحمل.
  • لا يجب علي المرأة المرضعة شرب النعناع لانه يؤثر علي صحة الطفل.
  • لا ينصح بشرب النعناع كل يوم ولفترات زمنية طويلة لانه يؤدي الي تلف الاغشية المخاطية الداخلية.

اقراء ايضا: عسل النحل فوائده واضراره.

السابق
اعراض القولون العصبي وعلاجه
التالي
دايت سنتر في المنزل

اترك تعليقاً