صحة وجمال

آفاستين حقن – الأجسام المضادة المونوكلونية- وحيدة النسيلة –

افاستين، حقن  تنتمى إلى فئة من الأدوية (مثبطات التكوُّن الوعائي )، و هو دواء يمنع تولد أو إنتاج  الأوعية الدموية في الورم . يهدف العلاج بعقار افاستين إلى هو منع أو إبطاء نمو السرطان عن طريق تجويعه لإمدادات الدم اللازمة.

سعر افاستين

  • الحقنة الواحدة من افاستين 400 مجم (4 مل ) بــ 4096 جنية مصرى ( أربعة ألاف و ستة و تسعون جنية مصرى ) – مصر ، نوفمبر 2018 .
  • الحقنة الواحدة من افاستين 400 مجم (16 مل ) بــ 13501 جنية مصرى ( ثلاثة عشر ألف و خمسمائة و واحد جنية مصرى ) – مصر ، نوفمبر 2018 .
  • توصيات: ننصحك بقراءة أحدث موضوع عن حقن أفاستين، بالنقر على الرابط هنا، المقال محدث حتى يونيو 2020، ويحتوي على معلومات كاملة ومبسطة وتفصيلية عن دواء أفاستين. 

    كيف يعمل افاستين؟

    تكون الأوعية الدموية الجديدة ، عملية معقدة يتم التحكم فيها عن طريق الإشارات الكيميائية في الجسم. فهناك عوامل و إشارات كميائية تحفز نمو و تولد الاوعية الدموية ، و هناك عوامل و إرشارات كميائية تثبط او تمنع نمو أوعية دموية جديدة .

    فى العادة تكون العوامل و الإشارات المحفزة و المثبطة متوازنة بحيث تتكون الأوعية الدموية فقط عندما وأينما تكون هناك حاجة إلى ذلك ،على سبيل المثال خلال فترات النمو و فترات الشفاء.

    لكن ، لأسباب غير واضحة تمامًا ، قد تصبح هذه الإشارات في بعض الأحيان غير متوازنة ، مما يؤدي إلى زيادة نمو الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى حالات أو أمراض غير طبيعية. على سبيل المثال ، تولد الأوعية هو سبب الضمور البقعي الرطب المرتبط بالعمر.

    يلعب نمو الأوعية الدموية دوراً حاسماً في نمو السرطان ، لأن الأورام الصلبة تحتاج إلى إمدادات دموية إذا كان لها أن تنمو خارج حجم بضعة مليمترات. و الاورام تعطى إشارات كميائية تحفز تكوين الأوعية الدموية ، كما يمكن للأورام أيضا تحفيز الخلايا الطبيعية القريبة لإنتاج محفزات تكوين الأوعية الدموية.

    الأوعية الدموية الجديدة الناتجة عن ذلك “تغذي” الأورام النامية بالأكسجين والمواد المغذية ، مما يسمح للورم بالتضخم والخلايا السرطانية لغزو الأنسجة المجاورة ، والتحرك في جميع أنحاء الجسم ، وتشكيل مستعمرات جديدة من الخلايا السرطانية ، تسمى النقائل.

    ولأن الأورام لا تستطيع أن تتخطى حجمًا معينًا أو تنتشر دون وجود إمدادات الدم ، فقد طور العلماء أدوية تسمى مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل افاستين ) ، والتي تمنع تولد الأوعية الدموية في الورم. و الهدف من هذه الأدوية ، والذي يطلق عليه أيضًا العوامل المضادة للتكوُّن الوعائي ، هو منع أو إبطاء نمو السرطان عن طريق تجويعه لإمدادات الدم اللازمة.

    عقار افاستين يكافح السرطان لأنها تمنع نمو الأوعية الدموية التي تدعم نمو الورم بدلا من عرقلة نمو الخلايا السرطانية نفسها.

    في بعض أنواع السرطان ، تكون مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل افاستين ) أكثر فعالية عندما تقترن بعلاجات إضافية.

    لأن مثبطات التكوُّن الوعائي ( مثل افاستين )  تعمل عن طريق إبطاء أو وقف نمو الورم دون قتل الخلايا السرطانية ، يتم إعطائها على مدى فترة طويلة.

    أفاستين حقن

    دواعى الاستعمال

    تمت الموافقة على استخدام افاستين بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج :

  •  سرطان عنق الرحم الذي لم يتحسن مع العلاجات الأخرى ، أو انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، أو تكرر حدوثه .
  • سرطان القولون والمستقيم الذي انتشر.
  • Glioblastoma (نوع من سرطان الدماغ).
  • يتم استخدامه في البالغين الذين تكررت لديهم ظهور الاورام السرطانية .
  •  سرطان الخلايا الكلوية (نوع من سرطان الكلى) الذى انتشر.
    يجري أيضا دراسة افاستين في علاج أنواع أخرى من السرطان.
  • الآثار الجانبية

    الإسهال، والغثيان / التقيؤ، وانخفاض الشهية، وفقدان الوزن، والتغيرات في حاسة التذوق ، ونزيف في الأنف، وجفاف الجلد، والدوخة، والصداع تعتبر من اكثر الآثار الجانبية شيوعاً .

    قد يتسبب عقار افاستين فى حدوث ألم  أو القروح في الفم والحلق، لذلك فإنة من المنصوح بة ما يلى :

    1. إستخدام فرشاة اسنان ناعمة و تنظيف الأسنان بلطف .
    2. تجنب استخدام أى غسول الفم يحتوي على الكحول واليود والبيروكسيد، أو الزعتر.
    3. اشطف فمك بالماء البارد .
    4. من الأفضل أن تأكل الأطعمة اللينة، والأطعمة الرطبة.

    افاستين قد يتسبب فى تساقط الشعر المؤقت، و فى العادة ما  يعود نمو الشعر الطبيعي بعد انتهاء العلاج.

    بالرغم من أن المرضى الذين يستخدمون هذا الدواء قد يختبرون آثار جانبية خطيرة. ومع ذلك، فإن الطبيب قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة لك أكبر من خطر الآثار الجانبية.

    أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: تورم اليدين / الكاحلين / القدمين، نزيف، والتعب غير المبرر ،  والتغيرات النفسية / المزاجية ،  تباطؤ التئام الجروح.

    نادرا ما يسبب افاستين مشاكل خطيرة جدا (ربما مميتة) في الكلى. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت تغيير في كمية البول.

    أفاستين، فى أحيان نادرة قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و هذا الأمر يمكن أن يتسبب فى ظهور / تفاقم مرض السكري. ، لذلك يجب عليك إخبار  طبيبك على الفور إذا لاحظت اى اعراض تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل زيادة العطش والتبول المتكرر .، و  إذا كان لديك مرض السكري بالفعل، تأكد من فحص نسبة السكر فى الدم بانتظام.و قد يحتاج طبيبك إلى ضبط دواء السكري أو برنامج التمارين الرياضية أو النظام الغذائي.

    عقار افاستين ، قد يتسبب فى زيادة مستويات الكوليسترول / الدهون الثلاثية فى الدم ، و قد  تحتاج إلى فحص الكولسترول / الدهون الثلاثية دوريا و / أو تناول دواء آخر للسيطرة على الكولسترول / الدهون الثلاثية.

    هذا الدواء قد يقلل من مناعة الجسم ، و بالتالى قد يقلل من قدرتك على مكافحة العدوى. هذا قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى ، لذلك أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات العدوى (مثل الحمى، قشعريرة، التهاب الحلق المستمر والسعال) .

    فى حالات نادرة قد يتسبب افاستين فى حدوث مشاكل فى الرئة.، و يجب عليك  الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أعراض تدل على حدوث مشاكل فى  الرئة، مثل ضيق في التنفس، وآلام في الصدر.

    فى الأشخاص الذين لديهم فيروس التهاب الكبد B ، قد يتسبب هذا الدواء فى مشاكل خطيرة مع هذة الفئة من المرضى ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض دالة على تلف الكبد، بما في ذلك: البول الداكن، والغثيان المستمر / القيء / فقدان الشهية، وآلام في المعدة / في البطن، عيون صفراء / اصفرار الجلد.

    اخبر طبيبك على الفور اذا لاحظت ما يلى : التغيير المفاجئ في القدرة على التفكير (مثل الارتباك وصعوبة التركيز)، وصعوبة تحريك العضلات، ومشاكل في الكلام، تغييرات الرؤية.

    قد يؤثر هذا الدواء على خصوبة الذكور والإناث. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

    يمكن أن يسبب افاستين طفح جلدي خفيف يكون فى العادة غير خطير. ومع ذلك يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت ظهور أى طفح جلدى .

    تحذيرات و إحتياطات

    عقار افاستين يمكن أن يزيد من احتمالية الاصابة بالنزيف ، و عليك ان تتصل بطبيبك أو التماس العناية الطبية الطارئة إذا كان لديك أي نزيف لا يتوقف ، و هناك احتمالية للاصابة بالنزيف الداخلى في المعدة أو الأمعاء، أو في الدماغ.

    عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات دالة على نزيف في الجهاز الهضمي ، و التى تتمثل فى ← الشعور بالضعف أو بالدوار وآلام شديدة في المعدة ، براز أسود أو دموي، سعال دموى ، أو قىء غامق اللون بلون القهوة

    عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك علامات دالة على نزيف في الدماغ، و التى تتمثل فى ← خدر مفاجئ أو ضعف (وخاصة على جانب واحد من الجسم)، وصداع شديد مفاجئ، أو مشاكل في الرؤية أو التوازن.

    افاستين يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مع التئام الجروح، والذي يمكن أن يؤدي إلى نزيف أو عدوى، لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء في غضون 28 يوما قبل أو بعد أى عملية جراحية مخطط لها.

    عقار افاستين يمكن أن يسبب اضطراب عصبي نادر ولكنه خطير يؤثر على الدماغ. وتشمل أعراض هذا الاضطراب ما يلى ← الصداع، والارتباك، ومشاكل في الرؤية، والشعور بالوهن و الضعف ، والاغماء، و التشنجات ، و قد تحدث هذه الأعراض النادرة في غضون ساعات من الجرعة الأولى من استخدام العقار، أو قد لا تظهر لمدة تصل إلى سنة بعد أن تبدأ بالعلاج ، و عليك ان تتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية.

    قد يتسبب استخدام افاستين فى آثار سلبية على الطريقة التى تعمل بها مبايض المرأة ( قصور المبايض ) ، و تشمل أعراض قصور المبيض غياب الطمث لفترات طويلة ، كما يؤثر على الخصوبة و القدرة على الانجاب .

    أفاستين 2

    بطاقة المستحضر الدوائي

    الاسم أفاستين Avastin التركيزات المتوفرة 100 مجم – 400 مجم المكون النشط بيفاسيزوماب كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية L01XC07 المجموعة التشريحية الرئيسية عقاقير مضادة للأورام ومثبطات للمناعة المجموعة العلاجية عقاقير مضادة للاورام – انتي نيوبلاستيك المجموعة الدوائية الفرعية العقاقير المضادة للاورام الأخرى – انتي نيوبلاستيك المجموعة الكميائية الفرعية الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الشركة المنتجة روش للأدوية Roche Egypt الوكيل في الأردن و لبنان أومنيتراد الأردن – مستودع ادوية شاوي و رشيدات و مسنات الوكيل في السعودية شركة الناغي الوكيل في الإمارات شركة صيدلية المدينة الوكيل في قطر ابن سينا الطبية الوكيل في البحرين مؤسسة الجشي الوكيل في عمان شركة صيدلية مزون الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    Hoffmann La Roche

    أورام المرأة السرطانية

    السرطان ❶ السرطان هو مرض ناتج من حدوث انقسام سائب غير محدد دون سبب واضح لخلايا نسيج معين ، وفى مرحلة متقدمة تنتشر بعض هذه الخلايا السرطانية بطرق مختلفة لأنحاء مختلفة بالجسم مسببة متاعب وآلاما ومشاكل مختلفة قد تؤدى إلى الوفاه … تابع القراءة .

    سرطان الثدى ❷ سرطان الثدى هو أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين مجتمع النسوة ، وذلك ما تؤكده الجمعية الأمريكية للسرطان ، والتى ذكرت فى أحد التقارير ( إن كل سيدة بيضاء ( أمريكية ) من كل 10 سيدات ستصاب بسرطان الثدى خلال فترة ما فى حياتها ، وإن واحدة من كل 28 منهن ستموت بسبب هذا المرض ) … تابع القراءة .

    سرطان الرحم ❸ يتكون الرحم من جسم وعنق وقد تحدث إصابة سرطانية بأحد هذين الجزءين ، وسرطان جسم الرحم هو المقصود بسرطان الرحم وهو نوع أقل شيوعا من سرطان عنق الرحم ينشأ هذا السرطان من جدار الرحم والمسمى ( endometrium ) ولذا قد يسمى كذلك (endometrial ) …تابع القراءة .

    سرطان عنق الرحم ❹ إن خلايا عنق الرحم من أكثر الخلايا القابلة للانجراح والتأذى وخاصة فى مرحلة المراهقة ولذا فإن النشاط الجنسى العالى وتعدد العلاقات الجنسية يحدث تهيجا بهذه الخلايا يساعد على نشوء نمو سرطانى بها ، و هذا هو أحد التفسيرات الشائعة لحدوث هذا السرطان … تابع القراءة .#ZUMAB

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.#بيفاسيزوماب، #F.HOFFMAN_LA_ROCHE،#روش، #bevacizumab، #اورام،#L01XC07،#حرف_ا، #A_letter.


    السابق
    آرث فرى ARTHFREE :حبوب فموية لمرضى الروماتيزوم و الروماتويد
    التالي
    كبسولات أ-فيتون… استعد لصحة أفضل مع فيتامين [A] الطبيعي