صحة وجمال

أدول ساينس.. أقراص مغلفة لجيوب الأنف –

يعمل أدول ساينس على تخفيف الأعراض التي تنجم عن نزلات البرد  و الزكام و حالات إلتهاب الجيوب الأنفية ، بما فى ذلك : إنسداد الأنف ، زيادة إفرازات الأنف ، دموع العيون ، الكحة ، الصداع فى حالات الجيوب الأنفية، وارتفاع درجة الحرارة. 

أدول ساينس، هو مستحضر دوائي لعلاج أعراض احتقان الأنف  التي غالباً ما تترافق مع اضطرابات الجهاز التنفسي العلوي المصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة وآلام بالجسم( مثل نزلات البرد، التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى، التهاب الشعب الهوائية). كما يُنصح باستعمال أدول ساينس لمعالجة التهاب الأنف الحاد أو  الالتهاب التحسسي للأنف الناتج عن استنشاق الغبار، حبوب اللقاح أو شعر الحيوانات ، كما ينصح باستعماله في حالات الأنفلونزا ‏وأعراضها المصاحبة.

أدول ساينس عبارة عن حبوب( أقراص ) مغلفة تُؤخذ عن طريق الفم، وهو دواء مناسب للبالغين و الأطفال أكبر من 12 سنة، اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء. بشكل عام لا يجب استخدام أدول ساينس إذا كنت حاملاً، كما لا يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أدول ساينس …إذا كنت حامل او مرضع  لا تستخدمي أدول ساينس  إلا بعد إستشارة طبيبك.
  2. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أدول ساينس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  3. يحظر تناول أدول ساينس مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  4. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

ادول ادول اكسترا ادول ساينس

الوصف والخواص

 كل قرص مغلف يحتوي على:

  • 500 ملليغرام باراسيتامول( أسيتامينوفين).
  •  30 ملليغرام هيدروكلورايد السودوإيفيدرين.
  •  الخواص العقاقيرية: الباراسيتامول كمسكن وخافض للحرارة ثبت مفعوله اكلينيكيا، والسودوإيفيدرين  له مفعول مماثل لوظيفة الجهاز العصبي السمبثاوي لتخفيف أعراض احتقان الانف.

    كلمة (ساينس) تعني جيوب الأنف، وجيوب الأنف ببساطة هى فراغات في عظام الجمجمة محيطة بمنطقة الأنف، تعمل الجيوب الأنفية على تخفيف الجمجمة ولها دور في تحسين أصواتنا ، لكن وظيفتها الرئيسية هي إنتاج مخاط يرطب داخل الأنف. تحمي هذه الطبقة المخاطية الأنف من الملوثات والكائنات الدقيقة والغبار والأوساخ. موضوعات قد تفيدك: 

  • روشتة لإلتهاب الجيوب الأنفية.
  • علاجات التهاب الجيوب الأنفية.
  • دواعي الاستعمال

    تخفيف ألم جيوب الأنف واحتقان الأنف والحمى وارتفاع درجة الحرارة.

    الجرعة والإعطاء

  • أدول ساينس أو أدول لجيوب الأنف مناسب للكبار والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 سنة وأكثر.
  • جرعة الكبار والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 سنة وأكثر: 2 قرص لغاية أربع مرات في اليوم.
  • إذا دعت الضرورة يجوز تكرار الجرعة كل 4 الى 6 ساعات ولكن لا يجوز تناول أكثر من أربع جرعات( 8 أقراص مغلفة) خلال 24 ساعة.
  • متى وكيف أتناول أدول ساينس؟

    في العادة ما تكون جرعة أدول ساينس، واحد أو اثنين قرص من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.

  • طبيبك سوف يحدد لك فترة العلاج اللازمة بمستحضر أدول ساينس ، ولا تتوقف عن استعمال علاجك قبل انتهاء تلك الفترة.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من أدول ساينس، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوا من أدول ساينس ، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
  • نواهى الاستعمال

    لا يجوز استعمال أقراص أدول المخصصة لجيوب الأنف( ساينس) للمرضى المعروفين بشدة حساسيتهم للباراسيتامول او لـ هيدروكلورايد السودوايفيدرين او المركبات المتعلقة بهما.

    لا يجوز استعمال أدول جيوب الأنف من قبل المرضى الذين يتناولون مثبطات المونوامين اوكسيديز المضادة للاكتئاب أو خلال اسبوعين من قطع هذا العلاج.

    احتياطات و تحذيرات

  • يجب حفظ الأقراص بعيدا عن متناول الأطفال.
  • هذا المستحضر يحتوي على الباراسيتامول ولا يجوز تجاوز الجرعة المقررة كما لا يجوز تناول أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول أو مستحضرات اخرى لاحتقان الانف في وقت واحد مع أقراص أدول المغلفة لجيوب الأنف(ساينس).
  • يجب إعطاء أدول جيوب الأنف بحذر للمرضى المصابين بعسر وظيفة الكبد أو الكلى أو ارتفاع شديد في ضغط الدم او أى مرض يؤثر على الأوعية القلبية او الاوعية المحيطية أو يعانون من فرط افراز الغده الدرقيه او الذين يتلقون علاجا مضادا لارتفاع ضغط الدم أو مضاد للاكتئاب.
  • يجب اعطاء السودوافدرين بحرص للمرضى المصابين بالسكري او الجلوكوما المغلقه الزاويه او تضخم البروستات، وقد يتسبب في  ألم الخناق في حالات الذبحة الصدرية.
  • لا يجوز تناول هذا المستحضر لتخفيف الألم لمدة تزيد عن 10 ايام او لتخفيف الحراره لمده تزيد عن ثلاث ايام الا اذا نصح الطبيب بخلاف ذلك.
  • إذا استمر الألم أو ازداد سوءا او اذا ظهرت اعراض جديده او اذا كان هناك احمرار أو تورم يجب استشارة الطبيب لأن هذه الاعراض قد تدل على حاله خطيرة.
  •  اذا حدث اضطراب عصبي أو دوار أو أرق أو اذا اشتد التهاب الحلق أو استمر أكثر من يومين و كان مصحوبا بحمى او صداع او طفح جلدي او غثيان او قيء فيجب استشارة الطبيب فورا.
  • الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة

    رغم أنه لا توجد أي مخاطر معروفة تحظر استعمال هذه العناصر الفعالة الموجودة في هذا المستحضر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، إلا أنة  كشأن كافة الأدوية يجب استشارة الطبيب قبل استعمال هذا المستحضر.

    ماذا سيحدث إذا تناولت أدول ساينس بالخطأ خلال حملى؟ من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من أدول ساينس فى حدوث مشكلات كبرى ، و مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

    هل يؤثر أدول ساينس فى الخصوبة؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كان مكونات مستحضر أدول ساينس تؤثر فى عملية الاخصاب إم لا ، لذلك من غير المعروف إذا كان أدول ساينس لة تأثير في حدوث الحمل أو تأخيره أو منعة.

    هل يسبب أدول ساينس الإجهاض؟ لا تتوفر معلومات أو دراسات حول ما إذا كانت مكونات أدول ساينس تسبب أو تساعد على الإجهاض ، لذلك من غير المعروف إذا كان هذا المستحضر الدوائي له تأثير فى إنهاء الحمل.

    هل تناول أدول ساينس أثناء الحمل يسبب عيوب خلقية أو تشوهية؟ من غير المتوقع أن يتسبب تناول أدول ساينس فى زيادة فى معدل حدوث عيوب او تشوهات خلقية للأجنة.

    هل يسبب تناول أدول ساينس اي مضاعفات اخرى للحمل؟ لا توجد بيانات أو دراسات تؤكد أو تنفى حدوث اى مضاعفات للحمل إذا تناولت الأم الحامل أدول ساينس.

    هل أدول ساينس مناسب للمرضعات؟ يتم إفراز مكونات هذا الدواء في لبن الأم بكميات صغيرة، و لكن تأثير هذه الكميات على الطفل الرضيع غير معروفة. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعمال أدول ساينس إذا كنت مرضعة. من غير المتوقع أن تتسبب جرعة أو جرعتين من أدول ساينس فى حدوث تأثيرات تذكر على إدرار الحليب أو على الطفل الرضيع، مع ذلك عليك مراجعة طبيبك ، للحصول على المشورة الطبية اللازمة.

    الاستعمال في الأطفال

    لا يجوز إعطاء أدول ساينس للاطفال الذين يقل عمرهم عن 12 سنة.

    التأثيرات الجانبية

  • الباراسيتامول عند تناولة بالجرعات الموصى بها يخلو عادة من التأثيرات الجانبية، إلا أنه ذكرت تقارير عن حدوث ردود فعل جلدية مثل  الحكاك في حالات نادرة.
  • السودوافدرين قد يسبب من حين لاخر قلق، رعشة، دوار،  وتاثيرات قلبية وعائية بما في ذلك تسارع خفقان القلب وارتفاع ضغط الدم، احتباس في البول، كما ورد ذكر ظهور طفح احمر ثابت تسببها هذه الفئة من العقاقير في حالات نادرة.
  • التفاعلات العقاقيرية

  • قد يتداخل  مفعول أقراص أدول ساينس المغلفة لجيوب الأنف مع العقاقير المضادة للتخثر من حيث مدة البروثرومبين.
  • تزيد الآثار الضارة لأقراص أدول ساينس المغلفة لجيوب الأنف على الكبد، عند استعمالها مع  الكحول أو عند استعمال المستحضر مع عقاقير معينة في نفس الوقت من شأنها أن تزيد من تمثيل الباراسيتامول في الكبد بعبارة اخرى عقاقير الباربيتيورات، والعقاقير المضادة للاكتئاب ذات الحلقات الثلاثية.
  • اعطاء السودوافدرين في وقت واحد مع مثبطات المونوامين اوكسيديز قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وقد يستمر هذا التأثير لمدة تصل الى اسبوعين بعد قطع مثبطات المونو امين اوكسيديز.
  • الجرعة المفرطة

    عند تناول جرعات مفرطة أو ضخمة من الباراسيتامول قد تسبب تلفاُ شديدا في الكبد والاعراض المبكرة قد تشتمل على شحوب وغثيان وقيء وتعرق وتوعك عام.

    الدلائل الإكلينيكية والمخبرية لتليف الكبد قد لا تظهر لمدة 48 الى 72 ساعة بعد ابتلاع الأقراص، لذلك يجب علاج الجرعة المفرطة على الفور بعمل غسيل المعدة ثم الحقن الوريدي بمضادات التسمم بالباراسيتامول( مثل  الأستيل سيستايين أو الميثيونين  دون انتظار نتائج مستويات تركيز الباراسيتامول في البلازما .

    في جميع حالات الشك في جرعة مفرطة يكون للمعالجة الطبية الفوريه أهمية قصوى بالنسبة للكبار والأطفال على السواء حتى وان لم تلاحظ أي علامات أو أعراض.

    علاج الجرعة المفرطة من السودوافدرين يشتمل على علاج الاعراض بصفه رئيسيه، ويجب اتخاذ ما يلزم من تدابير لدعم التنفس والتحكم بضغط الدم المرتفع، كما يجب دعم علاج التشنجات بمضاد بـ مضاد للتشنج اذا لزم الامر. يمكن تعجيل إزالة السودوافدرين عن طريق تحميض البول.

    ماذا تفعل إذا تناولت جرعة زائدة؟

    يوجد في معظم المناطق الحضرية في أي دولة مراكز لمكافحة السموم. إذا تعرضت أنت أو احد أفراد أسرتك للتسمم الدوائي يمكنك أن تتوجة لأقرب مستشفى أو أن تتصل بشرطة النجدة أو طلب دليل الهاتف في دولة إقامتك وطلب رقم أقرب مركز لعلاج التسمم في محيط إقامتك. أرقام وعناوين مراكز علاج التسمم ومكافحة السموم في مصر من الرابط هنا” مراكز السموم وعلاج حوادث التسمم- مصر”.

    سميَّة الجرعة الزائدة، بالإنجليزية “Overdose toxicity”، هو مصطلح يُشير إلى ردَّات فعل سامَّة خطيرة، ومؤذية غالبًا، وقد تكون مُميتة أحيانًا نتيجة استعمال جرعة زائدة دون قصد من الدواء (بسبب خطأ الطبيب أو الصيدلاني أو المريض)، أو استعمالٌ مقصود لجرعة زائدة (القتل أو الانتحار).

    يكون خطر تعرُّض الأطفال الصغار للتسمم بجرعةٍ زائدة كبيرًا؛ حيث يمكن للأقراص والكبسولات الملونة والزاهية، والتي يحتوي معظمها على جرعاتٍ للبالغين، أن تلفت انتباه الأطفال الرضَّع والصغار. لذلك يجب عليك أن تحتفظ بالأدوية بعيداً عن متناول الأطفال، كما يفضل أن تضع جميع الأدوية في عبوات أو خزانة عصية( صعبة) الفتح على الأطفال.

    أدول ساينس- أسئلة شائعة ومتكررة

    متى يبدأ مفعول أدول ساينس؟ يبدأ مفعول أدول ساينس فى خلال 30 دقيقة من الجرعة .و يستمر تأثير الجرعة لمدة تتراوح من 8 إلى 12 ساعة.

    ما هي مدة العلاج بأقراص أدول ساينس؟ نظرا لاحتواء أقراص أدول ساينس على مادة سودوافدرين يجب ألا تتعدى مدة العلاج بأقراص أدول ساينس عن 7 أيام، بجرعة قرص مرتين أو ثلاث يوميا أو 2 قرص كل 12 ساعة.

    هل يمكن مضغ أقراص أدول ساينس؟ لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر اقراص أدول ساينس حيث أنها مصنعة على هيئة أقراص مغلفة، قد يؤدي كسر أو مضغ القرص إلى إطلاق الكثير من الدواء في وقت واحد.

    ماذا تفعل إذا لم تتحسن الأعراض؟ إذا لم تتحسن الأعراض خلال 7 أيام ، فيجب مراجعة الطبيب .استمرار أعراض الرشح و البرد و الزكام لفترة طويلة قد تكون دليل على حالة طبية معقدة مثل التهاب الجيوب الانفية المزمن ، او الحساسية ، و يجب مراجعة الطبيب للحصول على التشخيص السليم والعلاج المناسب للحالة.

    هل أدول ساينس يخفض درجة الحرارة؟ نعم أدول ساينس يستخدم كخافض للحرارة . فهذا الدواء يحتوى على مادة باراسيتامول  المخفضة لدرجة الحرارة أو المعالجة للحمى.

    نشرة معلومات المريض

    . بانادول ساينس.. بديل مكافىء لـ أدول ساينس أقراصأدول ساينس.. نشرة معلومات المريض

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2020 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    Categories and Tags: #JULPHAR, #FILM_COATED_TABLET, #COLD PRODUCTS, #SINUS PRODUCTS, #PARACETAMOL, #Pseudoephedrine, #A_letter, #حرف_أ.

    Paracetamol/ Pseudoephedrine Combination

  • 500 MG PARACETAMOL/ 30 MG PSEUDOEPHEDRINE COMBINATION IN FILM COATED ORAL TABLET FORM.
  • 500 MG ACETAMINOPHEN/ 30 MG PSEUDOEPHEDRINE COMBINATION IN FILM COATED ORAL TABLET  FORM.
  • PARACETAMOL/ PSEUDOEPHEDRINE COMBINATION DRUG LIST:

    1. PANADOL SINUS.
    2. CETAL SINUS.
    3. FLUTAB SINUS.
    4. ADOL SINUS.
    5. PARAMOL PLUS
    6. TYLENOL SINUS.
    7. SATIVONORM.
    8. SINOFREE.
    9. SINUTAB.

    السابق
    أدول حبوب لتخفيف ألم حلمة الثدى بعد الرضاعة –
    التالي
    أدول شراب [۱۲۰ ميليجرام/ ٥ ميلي] – أداة حساب الجرعة