صحة وجمال

أدول شراب [۱۲۰ ميليجرام/ ٥ ميلي] – أداة حساب الجرعة

أدول شراب مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى عمر خمس سنوات. يُستخدم شراب أدول كخافض للحرارة و مسكن للآلآم، خصوصًا بعد التطعيم أو خلال نزلات البرد والانفلونزا أو عند الإصابة بعدوى ميكروبية، وفيما يلي ملخص للجرعات المقترحة من شراب أدول حسب الفئة العمرية، كما يُمكنك إستعمال أداة حساب جرعة شراب أدول للحصول على الجرعة المناسبة المقابلة لوزن أو عمر طفلك:

عمر الطفل من 2 إلى 3 شهور (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 4 إلى 6 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 2.5 إلى 3.75 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 3 إلى 6 شهور (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 6 إلى 8 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 3.75 إلى 5 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 6 إلى 12 شهر (متوسط وزن الطفل يتراوح بين 8 إلى 10 كيلوجرام): الجرعة المقترحة تتراوح بين 5 إلى 6.25 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

عمر الطفل من 1 إلى 5 سنوات: الجرعة المقترحة تتراوح بين 5 إلى 10 ميلي كل 4 ساعات عند اللزوم أو عند الحاجة ( آي عند ارتفاع درجة الحرارة) ، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

أداة حساب جرعة شراب أدول

اختر طريقة حساب الجرعة *وزن الطفل بالكيلوجرامعمر الطفليُمكن حساب جرعة هذا الدواء بواسطة وزن الجسم أو عمر الطفلوزن الطفل *هذا الدواء مناسب للأطفال من عمر شهرين حتى سنتين

احسب الجرعة *

احسب الجرعة بناء على الوزنجرعة الطفل

جرعة الطفل عندما يكون وزن الجسم {number-1} كيلوجرام هى {calculation-2} ميلي، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة. وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد

  • الجرعة الواحدة : {calculation-2} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 إلى 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدكيف ترغب في تحديد عمر الطفل؟ *تحديد العمر بالشهور فقطتحديد العمر بالسنين فقطتحديد العمر بالسنين والشهور معًاعمر الطفل بالشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالشهور فقطمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون بعمر {number-2} شهر هى {calculation-4} ميلي ، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-4} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 إلى 6 ساعات، عند الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحدعمر الطفل بالسنوات *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعة بناء على عمر الطفل بالسنواتمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-3} سنة هى {calculation-6} ميلي ، عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى أربع مرات في اليوم الواحد 

  • الجرعة الواحدة : {calculation-6} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    جرعة الطفل بالميليلترميلي كل 4 الى 6 ساعات ، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الوحداكتب عدد السنوات *اكتب عدد الشهور *

    احسب الجرعة *

    احسب الجرعةمقدار جرعة الطفل

    جرعة الطفل عندما يكون عمرة {number-4} سنة و {number-5} شهر هى {calculation-8} ميلي عند اللزوم، كل 4 إلى 6 ساعات بحسب الحاجة، وبحد أقصى 4 مرات في اليوم الواحد.

  • الجرعة الواحدة : {calculation-8} ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • *ننصحك أن تحسب جرعة طفلك بإستعمال وزن الجسم، فحساب الجرعة حسب وزن الطفل أكثر دقة.

    لمعرفة وزن طفلك المقابل لعمرة يُمكنك إستعمال جدول الأوزان المثالية للرضع والأطفال من عمر شهر حتى خمس سنوات من الرابط هنا.

    مقدار الجرعة بالميليلترميلي كل 4 الى 6 ساعات، عند اللزوم، وبحد أقصى 4 مرات في اليومSend Message

    إرشادات متعلقة بجرعة أدول شراب

  • جرعة أدول شراب تم قياسها بناء على جرعة 15 مجم من باراسيتامول لكل 1 كجم من وزن الجسم.
  •  لا ينصح بتناول الاطفال أكبر من 5 سنوات شراب أدول، حيث أن حجم الجرعة سيكون كبير و بالتالى ستكون غير سهلة التناول .
  •  يمكن تكرار الجرعة المذكورة فى الجدول أو المحسوبة بواسطة الأداة كل 4 ساعات بحسب الحاجة فقط. ولا يجب تناول اكثر من 4 جرعات فى اليوم الواحد (24 ساعة).
  • الرضع أقل من شهرين لا يجب أن يتناولوا أدول شراب الإ تحت أشراف طبى .
  • لا يجب أن يتم تناول أدول شراب لمدة تزيد عن 3 ايام بدون أستشارة الطبيب.
  • adol 120 mg suspension

     لا يجب تناول جرعات زائدة عن الجرعات المقررة , و لو تم تناول كميات كبيرة من شراب أدول بطريق الخطاء يجب طلب المساعدة الطبية من اقراب مستشفى فى أسرع وقت , حتى و ان لم تظهر أى اعراض او علامات سلبية للتسمم.

    كل 5 ميليليتر من شراب أدول تحتوي على 120 ميليجرام من الباراسيتامول

    لا تخلط بين أدول شراب الرضع 125 و أدول شراب الأطفال 250 مجم

    أدول شراب الرضع 120 أدول شراب أطفال 250

    adol 120 mg suspension

    adol 250 mg suspension

    كل 5 ميلي من أدول شراب الرضع  بها 120 ميليجرام باراسيتامول.

    شراب أدول العادي مناسب للرضع والأطفال من 2 شهر حتى 5 سنوات

    كل 5 ميلي من شراب أدول الأطفال بها 250 ميليجرام باراسيتامول.

    شراب أدول الأطفال مناسب للأطفال من عمر سنتين حتى 10 سنوات

    دواعي إستعمال شراب أدول

    أدول شراب يسكن الألام و يخفض درجة الحرارة، لذلك فانة منصوح بأستخدامة فى الحالات التالية :

    1. الالأم و الحرارة التى تصاحب عملية التسنين فى الأطفال
    2. أوجاع الأسنان فى الأطفال.
    3. مسكن و خافض للحرارة المصاحبة لحالات التهاب الحلق.
    4. حالات نزلات البرد و الأنفونزا و حالات العدوى المختلفة التى قد تسبب أرتفاع درجة الحرارة فى الأطفال.
    5. بعد عمليات التطعيم المختلفة كخافض للحرارة و مسكن للأوجاع .

    شراب أدول مناسب من عمر شهرين حتى 5 سنوات.

    شراب أدول أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هي جرعة شراب أدول المضبوطة لطفل عنده شهرين؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أدول. جرعة شراب أدول بالميليلتر تساوي (وزن الطفل بالكيلوجرامات مضروب في 0.5).  في الغالب وزن طفلك(عمر شهرين) هيكون حوالي 4 كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 2 ميلي عند اللزوم عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات فى اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أدول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    شراب أدول قبل التطعيم، ولا بعد التطعيم؟ معظم التطعيمات ( تطعيم الشهرين و الاربعة و الـ 6 شهور) ، الطفل بيسخن بعدها، وجميع المراكز الصحية والعيادات، بتنصح الأمهات أنها تدي الطفل دواء خافض للحرارة، بعد التطعيم،  لو سخن( والطفل في الغالب هيسخن)، جرعة طفلك من شراب أدول هيحددها وزنه جرعة الطفل من شراب أدول تساوي وزن الطفل بالكيلوجرام مضروب في 0.5. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أدول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    في بعض الأطباء/ الصيادلة بينصحوا الأمهات أنهم يدوا الأطفال دواء خافض للحرارة بشكل وقائي( يعني قبل التطعيم) عشان الطفل ما يسخنش من الأساس، لكن الأصح الإنتظار وإعطاء الخافض عند الحاجة لو الطفل سخن أو كان مأريف أو متضايق بعد التطعيم.

    جرعة شراب أدول لطفل عنده 4 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أدول بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 4 شهور) هيكون حوالي 6 أو 7  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً  3.5  ميلي من شراب أدول عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أدول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    جرعة شراب أدول لطفل عنده 6 شهور؟ أوزني طفلك أولاً، وعن كل 1 كيلوجرام من وزن طفلك أدية نصف ميلي من شراب أدول بالفم، في الغالب وزن طفلك (عمر 6 شهور) هيكون حوالي 7.5 أو 8  كيلوجرام، يبقى جرعتة تقريباً 4 ميلي من شراب أدول عند اللزوم، و يمكن تكرار الجرعة كل 4 ساعات بحسب الحاجة و بحد أقصى 4 جرعات في اليوم الواحد. ومن المفضل استشيري الصيدلي أو الطبيب. أنصحك بإستعمال أداة حساب جرعة شراب أدول من الرابط هنا، للحصول على جرعة طفلك المقابلة لوزنة أو لعمرة.

    هل شراب أدول يُسبب النعاس للرضع؟ هل شراب أدول يُنوم؟ لا ، مسكن الباراسيتامول (المكون النشط في نقط أدول) لا يسبب النعاس، لكنه فقط يخفض حرارة جسم الطفل ويقلل من إحساسه بالألم ( على سبيل المثال بسبب حقنة التطعيم). وفي الغالب يخلد الطفل إلى النوم بمجرد شعورة بالراحة من الألم مع انخفاض حرارة جسمه. نعتقد ان النوم يكون بسبب الارتياح الذي شعر به الطفل وليس بسبب الدواء.

    إبنى بدأ يعرق بعد ما أديتة أدول؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب أدول لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ طفلك فى التعرق بعد حوالى 20 إلى 30 دقيقة من الجرعة، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    ما هى أحسن وقت لإستخدام أدول؟ إذا كنت تعطى طفلك شراب أدول من تلقاء نفسك،فمن المنصوح بة إعطاء طفلك الجرعة عند اللزوم، و يفضل أن يكون ذلك في وقت نومه، إذا كانت هناك حاجة لذلك. جدير بالذكر أن  تأثير شراب أدول فعال وسريع لتسكين الألم الخفيف و خفض درجة الحرارة .

    متى يبدأ مفعول أدول؟ فى العادة ما يبدأ مفعول أدول فى خلال 20 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الجرعة، و يمتد مفعول الجرعة الواحدة إلى حوالى من 6 إلى 8 ساعات تقريبا .

    هل يمكننى ان أستخدم أدول فى الحالات الطارئة (مثل ارتفاع درجة حرارة الطفل بشكل مفاجىء ) ، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ نعم ، يمكنك ذلك ، و يجب سؤال الصيدلى عن الجرعة المناسبة لطفلك وفقاً لعمرة أو وزنة . كإرشاد عام، لا يجب ان إعطاء طفلك شراب أدول أو اى طريقة أخرى لخفض درجة الحرارة لمدة تزيد عن 3 ايام دون الرجوع إلى الطبيب المختص .

    ابنى مصاب بالربو ، فهل يمكنة تناول أدول ؟ و هل سيؤدى أخذة للدواء إلى نوبة ربوية؟ من غير المتوقع أن يسبب شراب أدول أى مشاكل على الاطفال المصابين بالربو، و مع ذلك، إذا كان طفلك يعانى من الربو أو أى مشاكل اخرى فى الجهاز التنفسى، فيوصى بتوجية عناية خاصة لطفلك ، بمعنى مراقبتة و ملاحظة حالتة بعد أخذ الجرعة.و إذا لاحظتى ظهور علامات الربو أو ضيق التنفس، فتعاملى مع الحالة كالمعتاد، و لا تعطية شراب أدول أو ادوية أخرى مشابهة مرة أخرى.

    ابنى مصاب بأنيميا الفول هل ينفع أدية أدول؟ أدول آمن لمرضى انيميا الفول. مرضى انيما الفول، المعروفة بنقص إنزيم يسمى ( جلوكوز 6 فوسفات ديهيدروجيناز)، يمكنهم أن يأخذوا أدوية محتوية على الباراسيتامول( بما فى ذلك شراب أدول) بأمان بدون أن تحدث لديهم أى مشكلات تذكر.

    جرعة شراب أدول بعد التطعيمات

    أولا جرعة شراب أدول للحمى بعد التطعيم فى الأطفال  الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 أشهر

  • 2.5 ( أثنين و نصف ) ميلليميتر ، عند الحاجة ( اى عند ارتفاع درجة الحرارة ) ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • لا تعطي للأطفال الرضع أقل من 2 شهر ( شهرين ) من العمر.
  • لا تعطى أكثر من جرعتين فى اليوم .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • إذا كانت هناك ضرورة لتناول جرعة زائدة ، فيجب إستشارة الطبيب أو الصيدلى قبل إعطاء الطفل جرعة أضافية .
  • ثانيا جرعة أدول في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 6 أشهر

  • الجرعة الواحدة : 2.5 ( أثنين و نصف ) ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • ثالثا جرعة أدول في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و حتى 24 شهر

  • الجرعة الواحدة : 5 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • رابعا جرعة شراب أدول في الأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 2 سنة و حتى 4 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 7.5 ( سبعة و نصف ) ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • خامسا جرعة شراب أدول في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات و حتى 8 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 10 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • سادسا جرعة شراب أدول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 10 سنوات

  • الجرعة الواحدة : 15 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • سابعا جرعة أدول في الاطفال الذين تتراوح اعمارهم من 10 إلى 12 سنة

  • الجرعة الواحدة : 20 ميلليميتر ، عند الحاجة ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • اترك 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
  • لا تزيد عن أربع جرعات فى اليوم الواحد
  • ماذا يجب أن تعرف قبل أن تُعطي شراب أدول لطفلك

    من المهم و الضرورى رج الزجاجة لمدة 10 ثوان قبل تناول الجرعة المقررة لطفلك ، حتى تتحقق لك الأستفادة من الدواء بشكل جيدا. كما يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة داخل عبوة أدول شراب معلق للرضع و الأطفال بعناية و دقة ، و أحتفظ بها فقد تحتاجها فى وقت لاحق .

    أدول شراب معلق للرضع و الأطفال لة طعم مقبول ، حتى يستسيغة طفلك.  ومع ذلك قد يجد طفلك صعوبة في تقبل طعم الدواء، وفي هذة الحالة يُمكنك ان تخلط الجرعة مع كمية من الحليب او العصير ثم تعطيها لطفلك.

    تأكد من تاريخ صلاحية أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و الذى يكون مدون على العبوة الخارجية للمنتج ، كما يدون أيضا على الزجاجة نفسها ، و لا تستخدم الدواء بعد انتهاء تاريخ صلاحيتة. كذلك عليك أن تتأكد من الأحتفاظ بـــ أدول شراب معلق للرضع و الأطفال بعيدا عن متناول الاطفال ، فتناول جرعات مفرطة من أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ( بطريق الخطأ ) قد يؤدى إلى تلف خطير فى خلايا الكبد ، و فى حال حدوث ذلك يجب التوجة طلب المساعدة الطبية الفورية حتى و ان كان طفلك يظهر بحالة جيدة ، فأعراض الجرعات المفرطة من أدول شراب معلق للرضع و الأطفال فى العادة ما تبدأ بعد مرور 48 ساعة من تناول الجرعة المفرطة .

    لا يجب عليك أن تعطى أدول شراب معلق للرضع و الأطفال لرضعيك او لطفلك لمدة تزيد عن 3 أيام دون إستشارة طبية. كما ينبغي عليك أن لا تعطى أدول شراب معلق للرضع و الأطفال لرضيع أقل من شهرين إلا بعد إستشارة الطبيب المختص .

    التزم بالجرعات المقترحة و المقررة من أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و لا تتجاوزها تحت اى ظرف إلا بعد إستشارة الطبيب المختص. ومن المنصوح بة استخدم أداة قياس الجرعة المرفقة مع عبوة أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، أو استخدم ( السرنجة / الأبرة المدرجة ) لتحديد و لقياس الجرعات ، و لا تستخدم ملعقة الطعام او ملعقة الشاى لقياس الجرعة .

    مهما كان عمر طفلك او رضيعك لا تعطية أكثر من 4 جرعات من أدول شراب معلق للرضع و الأطفال خلال فترة 24 ساعة ، و أحرص أن يكون الفاصل بين الجرعات لا يقل عن 4 ساعات. كما ينبغي عليك أن لا تخزن أدول شراب معلق للرضع و الأطفال فى درجة حرارة مرتفعة ، و من المنصوح بة ان يخزن فى درجة حرارة تقل عن 25 مئوية .

    فى العادة ما يبدأ مفعول أدول شراب معلق للرضع و الأطفال بعد حوالى من 20 إلى 30 دقيقة من تناول الجرعة ، و يصل إلى أعلى مفعول لة بعد حوالى ساعة من تناول الجرعة.

    إذا كان طفلك أو رضيعك مصاب بالربو ، فيجب ملاحظتة عن كثب عند إعطائة أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، فمن المحتمل بنسبة بسيطة أن يؤدى أدول شراب معلق للرضع و الأطفال إلى تفاقم أعراض الربو ، و فى حال حدوث ذلك ، و تأكدك من وجود ارتباط بين تناول أدول شراب معلق للرضع و الأطفال و ظهور علامات الأزمة الربوية ، فيجب الإمتناع عن إعطاء طفلك أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، و التواصل مع الطبيب المختص .

    إذا كان طفلك او رضيعك يعانى من أى مشاكل فى الكبد ، فيجب إستشارة الطبيب المختص قبل إعطائة أدول شراب معلق للرضع و الأطفال ، حيث سيقوم بإدخال تعديلات على الجرعات المقترحة لتناسب حالة طفلك .

    الآثار العكسية والغير مرغوبة

  • الآثار السلبية للباراسيتامول نادرة ولكنها قد يحدث طفح جلدي نتيجة فرط الحساسية للباراسيتامول أو غيرها من مكونات الدواء .
  • هناك تقارير تفيد حدوث تغيرات فى عدد الخلايا المكونة للدم ( تغير فى صورة الدم ) ،  بما في ذلك نقص الصفيحات الدموية ، ولكن هذا العرض السلبى ليس بالضرورة أن يسببة الباراسيتامول .
  • تم الإبلاغ عن حالات نادرة جدا من التفاعلات الجلدية الخطيرة.
  • تم الإبلاغ عن حالات التهاب البنكرياس الحاد.
  • بشكل عام فأن الباراسيتامول يستخدم على نطاق واسع والتقارير الواردة عن حدوث ردود الفعل السلبية نادرة، وترتبط عادة مع زيادة الجرعة.
  • تناول الجرعات الموصى بها لفترات طويلة أو تناول جرعات مرتفعة لفترات قصيرة قد يؤدى إلى تلف فى خلايا الكبد ، و لكن هذا التلف يتحسن بعد التوقف عن تناول الباراسيتامول .
  • من غير الشائع ان يؤثر الباراسيتامول على وظائف الكلى ، و لكن قد يحدث ذلك نتيجة الإستخدام لفترات طويلة.
  • متي لا يجب إعطاء أدول لطفلك؟

    يمنع أستخدام أدول شراب فى حالة التحسس تجاة مادة الباراسيتامول.كما يمنع فى حالة مرضى الكبد إلا بعد استشارة الطبيب المعالج.

    كل 5 مل من أدول شراب تحتوى على 120 ملجم باراسيتامول

    الآثار السلبية

    فى حالة الألتزام بالجرعات الموصى بها فأن الأعراض الجانبية لشراب أدول نادرة الحدوث، قد يظهر فى حالات نادرة أعراض على الجلد مثل الطفح الجلدى أو الأرتيكاريا.

    أحتياطات وتحذيرات

    1. يجب الأحتفاظ بشراب أدول بعيدا عن متناول الاطفال.
    2. فى حالة الأطفال أقل من سنتين يفضل تناول أدول شراب تحت أشراف طبى .
    3. لا يجب تجاوز الجرعات المقررة من أدول شراب , و اذا لم تتحسن الحالة يجب ألا تزيد الجرعة عن الجرعة الموصى بها, ولكن عليك اللجؤ الى الطبيب أو المستشفى.
    4.  يجب الاحتياط من تناول منتجات دوائية أخرى محتوية على مادة الباراسيتامول بالتزامن ( اى فى نفس التوقيت ) مع أدول شراب.
    5. أذا كان الطفل يعانى من مشكلات فى الكبد او الكلى أو أختلالات فى وظائفهما, فلا يجب تناول أدول شراب إلابعد أستشارة الطبيب المختص .

    معلومات أخرى

    1. يجب الاحتفاظ بشراب أدول فى درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.
    2. يجب الاحتفاظ بعبوة شراب أدول محكمة الغلق.
    3. لا يحتوى أدول شراب على أى مواد كحولية أو أسبرين .
    4. حجم عبوة أدول شراب 125 ميلميتر.
    5. كل 5 ميليميتر من شراب أدول تحتوى على 120 ميليجرام من مادة باراسيتامول ( أسيتامينوفين ).

    ماذا تفعل إذا أخذ طفلك جرعات زائدة؟

    فى حال تناول الطفل  جرعات زائدة عن الجرعات المقررة ( الموصى بها ) من شراب أدول يجب اللجؤ فورا ألى المستشفى حتى و أن لم تظهر أى علامات أو أعراض للتسمم بالباراسيتامول. يجب التأكيد على أن تناول جرعات مفرطة من مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أدول شراب ) قد تؤدى الى الفشل الكبدى .

    الأعراض الاولية للتسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى أدول شراب ) هى شحوب, عثيان أو ميل للقيىء, قيىء, تعرق غزير. العلامات المعملية و الأكلنيكية للفشل الكبدى لا تظهر الا بعد مرور 48 الى 72 ساعة من تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول ( المادة الفعالة لشراب أدول).

    التعامل مع حالات التسمم بالباراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أدول ) يكون من خلال عمل غسيل معدة فورى , و الحقن الوريدى بعقار الأستيل سيستايين ( N-acetylcycteine), أو عقار ميثونين ( methonine) بدون أنتظار للنتائج المعملية الخاصة بمستوى الباراسيتامول فى الدم .

    فى العادة ما يتم اتباع إجراءات اخرى فى حالات أرتفاع مستويات الباراسيتامول فى الدم أو مرور فترة طويلة على تناول الجرعة المفرطة للباراسيتامول .

    فى حالة تناول جرعة مفرطة( كمية كبيرة) من أدول شراب , يجب الأسراع بطلب العناية الطبية فى أقرب مستشفى حتى و أن لم تظهر اى اعراض او علامات للتسمم بالباراسيتامول  , حيث أن القدرة فى السيطرة و علاج حالة التسمم تعتمد على الوقت الذى مر على تناول الجرعة المفرطة من الباراسيتامول , فكلما زاد هذا الوقت ( أى الوقت بين تناول الجرعة المفرطة و طلب العناية الطبية) كلما قلت أمكانية السيطرة على الحالة و علاجها , و العكس صحيح.

    adol syrup أدول شراب

    هل يتفاعل أدول مع الأدوية الأخرى؟

    تناول مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى أدول شراب ) لفترات طويلة و بشكل منتظم قد يؤدى الى زيادة مفعول الادوية المضادة للتخثر ( التجلط )مثل الــ وارفارين و بالتالى أحتمالية حدوث نزيف .

    أما تناول مادة باراسيتامول بشكل طارىء او مؤقت ( اى بشكل غير منتظم أو عندالضرورة ) لا يوجد لة أى مخاطر او تداخلات دوائية تذكر.

    كيف يعمل شراب أدول؟

    كل 5 ميليمتر من شراب أدول  تحتوى على 120ميليجرام من مادة باراسيتامول( باراسيتامول = أسيتامينوفين). وثبت أن مادة باراسيتامول ( المادة الفعالة فى شراب أدول) لها فعالية علاجية فى تسكين الألأم و خفض درجة الحرارة من خلال قدرتها على تثبيط  أنتاج مادة البروستاجلندين PROSTAGLANDIN. كما تجدر الاشارة الى أن مادة البروستاجلندين هى التى تتسبب فى الالم و ارتفاع درجة الحرارة.

    نشرة شراب أدول

    Adol SYRUP- Patient Information Leafletأدول شراب النشرة الداخلية

    أدول شراب اليقظة الدوائية

    تعرف منظمة الصحة العالمية التيقظ الدوائي على أنه العلم والأنشطة المتعلقة باكتشاف وتقييم وفهم والوقاية من الآثار الضارة أو أي مشكلة أخرى متعلقة بالأدوية. يتم إجراء هذه المراقبة بعدة طرق ، بما في ذلك مراجعة وتقييم تقارير التفاعلات العكسية المشتبه بها ، والأدبيات المنشورة ، والدراسات الوبائية ونتائج التجارب السريرية الإضافية. تعمل جلفار  على تقييم بيانات السلامة الجديدة والناشئة فور توفرها وتتخذ الإجراءات التنظيمية حسب الاقتضاء. تساعد أنشطة التيقظ الدوائي على تحسين المعرفة والمساهمة في اتساع البيانات الوبائية. لذلك فإن التيقظ الدوائي أمر حيوي لتقدم الفهم الطبي ، والبحوث المستقبلية وتطوير المنتجات. أي تحسينات في السلامة أو الفهم ستؤدي في النهاية إلى تحسينات في رعاية المرضى.

    أدول  كيف يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به؟

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به بعدة طرق:

    1- إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار شركة جلفار. باستخدام نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر الإنترنت.

    2- الإتصال الهاتفي: عبر الهاتف أو الفاكس عبر الأرقام التالية:

  • الرقم المجاني: 4994 800 ( الأحد الخميس ، ساعات العمل 8 صباحًا 4 مساءً ، بتوقيت الإمارات العربية المتحدة).
  • هاتف مباشر: 5439 204 7 00971.
  • فاكس: : 2462 246 7 00971.
  • 3- طريق عن طريق البريد: قسم مراقبة سلامة الأدوية العالمية ، إدارة الشؤون الطبية ص.ب 997 ، رأس الخيمة ، الإمارات العربية المتحدة.

    4- عبر البريد الإلكتروني: [email protected].

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • كتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول شراب أدول، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. الكود المرجعي للمنتج: N02BE01 120mg_paracetamol_product


    السابق
    أدول ساينس.. أقراص مغلفة لجيوب الأنف –
    التالي
    حقائق جديدة عن حبوب أدول –