صحة وجمال

أدوية تغيّر لون البول: الأسباب والتأثيرات المحتملة

قد يكون تغيّر لون البول أمرًا مزعجًا ومثيرًا للقلق لدى البعض، وفي بعض الأحيان، قد يرجع ذلك إلى تأثيرات بعض الأدوية. تسبب بعض الأدوية تغيير لون البول بألوان غير مألوفة، ما يدفع الأشخاص للتساؤل حول السبب والتأثيرات المحتملة لهذا التغيير. في هذا المقال، سنناقش بعض الأدوية التي قد تؤثر على لون البول وأسباب هذا التغيير وتأثيراته المحتملة.

السنا (السنامكي)

السنا هو عقار يُستخدم لعلاج الإمساك، ومن بين الأسماء التجارية المعروفة له “سينالاكس”. قد يسبب هذا العقار تغيير لون البول إلى اللون البني إذا كان البول حامضيًا، وقد يتسبب في تلوين البول باللون الأحمر إذا كان البول قلويًا.

كارميوريت اقراص

كارميوريت هو عبارة عن أقراص يستخدم كمطهر للمسالك البولية، ويؤدي إلى تلوين البول بلون أحمر أو برتقالي.

الميترونيدازول

الميترونيدازول هو مضاد حيوي يُستخدم لمحاربة بعض أنواع البكتيريا، ومن بين الأسماء التجارية المحتوية على الميترونيدازول “فلاجيل” أو “فلاجيكيور”. يمكن أن يُسبب الميترونيدازول تغيير لون البول إلى اللون الأصفر.

الريفامبيسين

الريفامبيسين هو نوع من المضادات الحيوية (ريمكتان أو ريفادين)، ويمكن أن يلون البول بلون أحمر.

أدوية السلفا ومشتقاتها

بعض الأدوية مثل السبيترين والسيبتازول قد تجعل لون البول بني.

ملحوظة: قد يتغير لون البول نتيجة للألوان الصناعية في الأقراص أو الكبسولات أو الأشربة التي يتم تناولها.

لون البول الطبيعي وغير الطبيعي

لون البول الطبيعي يتراوح بين الأصفر الفاتح والأصفر الغامق، ويعود ذلك إلى وجود صبغة تُعرف بإسم اليوروكروم. يختلف لون البول الطبيعي باختلاف كمية الماء التي يتم تناولها، حيث تعمل السوائل على تخفيف لون البول، لذلك كلما شربت المزيد من الماء كلما أصبح لون البول أخف، وعندما تشرب كمية أقل من الماء يصبح لون البول أكثر تركيزًا.

الأدوية التي تسبب تغيير لون البول

تغيير لون البول إلى البني (لون البول غامق مثل الشاي)

قد يتغير لون البول إلى البني الفاتح أو الغامق بسبب بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على مواد فعالة مثل:

  • ميترونيدازول (Metronidazole): مضاد حيوي يعمل على محاربة البكتيريا ويُستخدم لعلاج العدوى البكتيرية بالمهبل والمعدة والأمعاء والكبد والجلد والمفاصل والدماغ والقلب والجهاز التنفسي. يمثل “فلاجيل” و “فلاجيكيور” أمثلة على الأدوية التي تحتوي على ميترونيدازول.
  • كلوروكين (Chloroquine): دواء مستخدم لعلاج مرض “الملاريا”، ولكن يجب أخذ الاحتياطات عند تناوله من قبل النساء الحوامل أو أثناء قيادة السيارة. “الكسوكين” و “هيدروكين” و “بلاكونيل” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على الكلوروكين.
  • ميثيل دوبا (Methyldopa): يُستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم. “الدوميت” و “الفا دوبا” و “إبيدوبا” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على الميثيل دوبا.
  • السنا (Senna): أحد الأدوية التي تعمل كملين للأمعاء لعلاج الإمساك. “سنالاكس” و “أجيولاكس فوار” و “مينتولاكس كبسول” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على السنا.
  • لون البول أخضر فاتح أو أزرق

    قد يصبح لون البول أخضر فسفوري أو أزرق عند تناول الشخص نوعًا معينًا من الأدوية مثل:

  • أميتربتالين (Amitriptyline): دواء يُساعد في علاج “الاكتئاب” عن طريق زيادة تركيز هرموني السيروتونين والأدرينالين في الجهاز العصبي بالجسم. “تربتيزول أقراص” هو مثال على الدواء الذي يحتوي على أميتربتالين.
  • ميثوكاربامول (Methocarbamol): دواء يعتبر من أدوية الاسترخاء العضلي ويساهم في التخفيف من الشد العضلي والتشنجات وألم العضلات. من الضروري تجنب استخدامه للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في النزيف أو لديهم مشاكل في الكلى. “ديمرا أقراص” و “فليكسيلاكس أقراص” و “ميثوكويك أقراص” و “فليكسبرو إكسترا أقراص” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على الميثوكاربامول.
  • تغيير لون البول إلى برتقالي أو أصفر

    قد يصبح لون البول أصفر أو برتقالي عند تناول الشخص أدوية مثل:

  • كلورزوكسازون (Chlorzoxazone): هذا الدواء يساعد في استرخاء عضلات الجسم، ومن الضروري تجنب استخدامه للمصابين بمشاكل في الكبد أو الحوامل أو المرأة المرضعة. “ميوفين كبسول” و “ميوفليكس أقراص” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على كلورزوكسازون.
  • سلفاسالازين (Sulfasalazine): يستخدم هذا الدواء كمضاد للالتهابات في حالات التهاب المثانة والمستقيم، ويجب تجنبه للمصابين بالحساسية منه والمصابين بالانسداد المعوي أو انسداد الجهاز التناسلي. “كولوسالازين أقراص” هو مثال على الأدوية التي تحتوي على سلفاسالازين.
  • تغيير لون البول إلى الأحمر الخفيف أو البرتقالي أو الأصفر

    قد يؤدي تناول بعض الأدوية لتغيير لون البول إلى اللون الأحمر، ومن هذه الأدوية:

  • ريفامبيسين (Rifampicin): أحد المضادات الحيوية ويستخدم كمضاد حيوي واسع المدى في علاج العدوى البكتيرية، مثل مرض السل. “ريمكتان أقراص” و “ريفامبين أقراص” هي أمثلة على الأدوية التي تحتوي على ريفامبيسين.
  • وارفارين (Warfarin): واحد من الأدوية المضادة لتجلط الدم ويوصف للأشخاص المعرضين لتكون جلطات في الدم. “ماريفان أقراص” هو مثال على الأدوية التي تحتوي على وارفارين.
  • الفيتامينات وتغيير لون البول

    هناك اعتقاد شائع أن بعض الفيتامينات قد تؤدي إلى تغيير لون البول. دعونا نلقي نظرة على بعض الأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع:

    هل حبوب زيت السمك تغير لون البول؟

    نعم، من الأعراض الجانبية التي قد تحدث لبعض الأشخاص عند استخدام حبوب زيت السمك هو تغيير لون البول إلى البني أو الأحمر.

    أدوية أخرى تغيير لون البول:

    هناك أدوية أخرى قد تؤثر على لون البول، مثل أدوية “نانازوكسيد” التي قد تسبب تغيير لون البول إلى البرتقالي أو الأحمر.

    الختام

    عندما يحدث تغيير في لون البول عقب تناول أدوية معينة، قد يكون الأمر طبيعيًا وغير مقلق في العديد من الحالات. ومع ذلك، فإنه من الضروري أن تتابعوا مع الطبيب المعالج للتأكد من أن التغيير ليس نتيجة لتفاعل جانبي خطير أو تأثير غير مرغوب. كما يُفضل تجنب تغيير الجرعات أو التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

    قد تكون هذه الأدوية مسؤولة عن تغيير لون البول، ومن الضروري التواصل مع الطبيب لمناقشة أي مخاوف قد تكون لديكم حول تأثيرات هذه الأدوية وتغيير لون البول. قد يكون من الأفضل أيضًا عدم تغيير الجرعات أو التوقف عن تناول الأدوية دون استشارة الطبيب.

    يجب على الأشخاص الذين يعانون من تغيير مفاجئ في لون البول الذي يستمر لفترة طويلة مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات وتحاليل طبية لتحديد السبب والتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية خطيرة.

    في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية أن يكونوا على دراية بأنها قد تؤثر على لون البول والتعامل مع ذلك بشكل طبيعي وبدون قلق إضافي. وإذا كنتم غير متأكدين أو لديكم أي استفسارات، فلا تترددوا في مراجعة الطبيب المختص للحصول على المشورة والتوجيه الطبي المناسب.

    أدوية تغير لون البول

  • Share on Twitter Share on Twitter
  • Share on Facebook Share on Facebook
  • تقييم المحتوى

    رأيك يهمنا!

    يرجى تقييم المحتوى

    نقدر تقييمك للمحتوى ونشكرك على وجودك. تقييماتك تلعب دورًا مهمًا في مساعدتنا على تحسين أنفسنا وتطوير المحتوى الذي نقدمه. نحن نأخذ تعليقاتك على محمل الجد ونستخدمها كمصدر قيم للتحسين المستمر. سنعمل جاهدين للاستفادة من تقييماتك وتلبية توقعاتك المستقبلية. شكرًا مرة أخرى على مشاركتك ودعمك المستمر.

    يُرجى تقييم المحتوىسيىءعاديجيد* أحتاج للمساعدة، راسلوني عبر البريد الالكترونيالبريد الإلكترونيرقم الواتسابنقدر تقييمك وتواجدك معنا.

    شكرًا لك على تقييمك الإيجابي وتقديرك. نحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل الخدمات والمحتوى الممكن. نتطلع إلى الاستمرار في تلبية توقعاتك والمحافظة على مستوى عالٍ من الجودة. نحن نقدر تقديرك الكبير وسنواصل العمل بجد لتقديم تجربة مميزة لك ولجميع زوارنا.

    إرسال


    السابق
    أدوية تركيب : غسول برمنجنات البوتاسيوم
    التالي
    أدوية تلون البراز وتأثيراتها