صحة وجمال

أدوية علاج إسهال الرضع و الأطفال

لا تستخدم المعلومات الواردة فى هذا المقال لتصف أدوية لطفلك. يجب عليك ان تستشير الطبيب أو الصيدلى قبل أن تعطى طفلك أى أدوية

الاسهال عند الاطفال يمكن ان يكون سببة تناول الطفل بعض الاشياء الملوثة بالميكروب المسبب للاسهال ، و من امثال الميكروبات المسببة للاسهال : الدوسنتاريا ، الجيارديا ، عدة انواع من البكتيريا و الفيرسات.كذلك من مسببات الاسهال فى الاطفال هو السفر و تغيير الجو و هو ما يسمى اسهال المسافرين.

فى معظم حالات الاصابة بالاسهال البكتيرى يحدث ارتفاع فى درجة حرارة جسم الطفل، و عندها يجب مراجعة الطبيب فورا الذى غالباً ما سيصف لطفلك شراب خافض للحرارة مع مضاد حيوى/ مضاد إلتهاب. فى بعض الأحيان قد يترافق الإسهال مع وجود مغص و تقلصات ، و لذلك قد يصف الطبيب لطفلك دواء مضاد للمغص و التقلصات.

ما هى أدوية الإسهال؟ وكيف تعمل؟

أولاً- الأدوية المثبطة/ المقللة لحركة الجهاز الهضمى

هناك فئة من الادوية تعمل على تثبيط/ تقليل حركة الامعاء. هذة الفئة من الأدوية توقف الاسهال فورا مهما كان سبب الاسهال و لكن لا يجوز استخدام مثل هذة الأدوية لاكثر من عدة جرعات، من أمثلة الادوية المثبطة لحركة الأمعاء لوموتيل شراب .

ثانياً- الادوية المضادة للطفيليات و البكتيريا

المضادات الحيوية و مضادات الطفيليات تعمل على علاج سبب الاسهال لانة اذا تم الاكتفاء بالأدوية المثبطة لحركة الأمعاء المذكورة سالفاً، فمن المحتمل عودة الاسهال و ربما بصورة اكبر. لذلك فأن الاطباء فى الغالب ما يصفون الادوية المضادة لطفيل الأميبا فى حالة الدوسنتاريا الاميبية مثل : امريزول شراب ، إليزول شراب ، انتوفار شراب ، فلاجيل شراب ، فيورازول شراب.

فيورازول شراب يحتوى على المترونيدازول المضادة للميكوبات المسببة للاسهال مثل الدوسنتاريا و الجيارديا و بعض الميكروبات اللاهوائية ،الموجودة فى الثلاث مستحضرات المذكورة سابقا ، بالاضافة الى مادة ديلوكسانيد المضادة للدوسنتاريا المتحوصلة .

فى حالة الاسهال البكتيرى توصف ادوية السلفا او المضادات الحيوية المؤثرة على البكتيريا السالبة الجرام .

ثالثا- محلول معالجة الجفاف

محلول معالجة الجفاف، دواء يوصف فى حالات الاسهال المستمر للوقاية من احتمال حدوث جفاف عند الطفل و هو لا يقل أهمية عن الأدوية السابقة، لان تكرار الاسهال قد يسبب جفاف شديد و نقص فى حجم الدم و مشاكل اخرى .

وصفات مقترحة

تنوية هام : لا تستخدم هذة الوصفات لعلاج طفلك أو احد معارفك. الجرعات المحددة لاحقاً قد تكون غير مناسبة لحالة أو عمر  طفلك.

أولاً- فى حالة الاسهال البكتيرى

  • ستربتوكين شراب : 5 مل 3 مرات يوميا .
  • انتينال شراب : 5 مل 3 مرات يوميا .
  • ستربتوفينيكول شراب : 5 مل ثلاث مرات يوميا، أو سيبترين شراب معلق : 5 مل كل 12 ساعة أو  سيفوتاكس حقن أو جاراميسين حقن ( حقنة كل 12 ساعة ، و تركيز الحقن يحدد بحسب عمر الطفل ) .
  • ثانياً- فى حالة الاسهال الطفيلى و الاميبا و الدوسنتاريا

    فلاجيل شراب : 5 مل 3 مرات يوميا .

    ثالثاً-فى حالة الاسهال الفيروسى

  • سيبترين دى اس شراب معلق : 5 مل كل 12 ساعة لمدة 5 ايام على الاقل .
  • بارامول شراب : 5 مل 3 مرات يوميا .
  • محلول معالجة الجفاف : كيس على 200 سم ماء بعد كل مرة اسهال .

  • السابق
    الادوية التى تسبب تنميل اليدين و القدمين
    التالي
    الامبوفين 20 مجم / 2 مل أمبول ALAMBUPHINE 20 MGl 2ML AMPOULE –