صحة وجمال

أدويفلام أمبولات للحقن العضلي لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، على المدى القصير

يستخدم أدويفلام لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، على المدى القصير. و فى العادة ما يتم استخدام أدويفلام حقن قبل أو بعد الإجراءات الطبية أو بعد الجراحة للحد من الألم ، و ليساعدك على الاحساس بالراحة حتى تتمكن من  العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.

حقن أدويفلام مُعدة للحقن العضلي فقط. يناسب أدويفلام بالحقن العضلى بدء علاج الحالات الحادة ونكسات الحالات المزمنة ولتكملة العلاج يُستعمل حبوب أدويفلام الفموية (أقراص سريعة الذوبان) أو الاقماع شرجية.

الأمبولة الواحدة من أدويفلام تحتوي على 75 ميليجرام من المادة الفعالة دِيكلوفيناك البوتاسيوم. حقن أدويفلام تُستعمل لتخفيف حدة الألم والإلتهاب في الحالات التالية:

  • الالتهاب العظمي المفصلي.
  • الإلتهاب المفصلي الروماتويدي.
  • إلتهاب الفقرات الظهرية.
  • بعد الإجراءات الجراحية لتخفيف مظاهر الألم والالتهاب.
  • نوبات النقرس الحادة .
  • نوبات المغص الكلوى و المرارى .
  • حالات الألم بعد الصدمات و آلم بعد العمليات .
  • نوبات الصداع النصفى الشديدة .
  • عند تفاقم حالة الإلتهاب و الألم فى اضطرابات العظام المختلفة .
  • للعلاج و الوقاية من آلم ما بعد العمليات أثناء التواجد فى المستتشفى .
  • أمبولات أدويفلام، لها مفعول مسكن ملموس فى حالات الألم المتوسط و الشديد، يبدأ مفعول الحقنة فى خلال 15 إلى 30 دقيقة. تخفف أمبولات أدويفلام العلامات والأعراض المؤلمة المرتبطة بأمراض العظام الإلتهابية الروماتيزمية مثل الألم أثناء الراحة و الألم عند الحركة و التيبس الصباحى، أيضاً تسكن أمبولات أدويفلام الألم بعد العمليات الجراحية، كما أن لها أثر مفيد فى نوبات الصداع النصفى( الشقيقة) و نوبات المغص الكلوى و المرارى. أحياناً تُوصف أمبولات أدويفلام لخفض درجة الحرارة المرتفعة. كما يمكن أن تُوصف حقن أدويفلام بالإشتراك مع المسكنات الأفيونية لعلاج الألم الشديد فى حالات خاصة، و تجدر الإشارة إلى أن امبولات أدويفلام تقلل بشكل واضح من الحاجة إلى المسكنات الأفيونية.

    هذا الدواء يجب الامتناع عن استعمالة في حال سوابق الحساسية تجاة أحد مكونّاتة ، و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع لة المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل و فترة الارضاع، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.

    الجرعة وطريقة الإعطاء

    أدويفلام حقن تنتمى الى فئة من الادوية تسمى المسكنات و مضادات الالتهاب الغير استيرويدية . وهو يعمل عن طريق منع إنتاج الجسم لبعض المواد الطبيعيه التي تسبب الالتهابات. هذا التأثير يساعد على تقليل التورم والألم، أو الحمى.

    أدويفلام لا ينبغي أن تستخدم لحالات الألم المعتدلة او البسيطة ، و لا يجب ان تستخدم على المدى الطويل (لا تستعمل أكثر من 5 ايام متواصلة). تعطى أدويفلام حقن عن طريق الحقن في العضل فقط  حسب توجيهات الطبيب.

    كما هو متبع مع كل العقاقير الغير ستيرويدية المضادة للالتهاب،يُوصى بمعايرة الجرعة الى اقل جرعة فعالة وتقييم الحالة لمباشرة العلاج في وقته، خاصة في حالة العلاج طويل المدى وذلك تقول الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث، خاصة في علاج كبار السن و / أو المرضى الذين يعانون من اعتلال الصحة خشية من حدوث مضاعفات خطيرة بالخصوص على الجهاز الهضمي

    الجرعة المعتادة من أدويفلام حقن هى أمبولة واحدة فقط ( 75 ميلليجرام دِيكلوفيناك البوتاسيوم) مرة واحدة فى اليوم ، و لكن فى حالات معينة يمكن زيادة الجرعة إلى 2 أمبولة  في اليوم حسب الحاجة، أو حسب توجيهات الطبيب. جرعة أدويفلام حقن تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة بك و مدى الاستجابة للعلاج.

    للحد من خطر نزيف المعدة وغيرها من الآثار الجانبية المرتبطة بالمعالجة بحقن أدويفلام ، ينبغى استخدام أدويفلام حقن بأقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن. و لا يجب استخدام أدويفلام حقن لمدة أطول من 5 أيام. ، و إذا كنت لا تزال تعاني من ألم بعد 5 أيام،فيجب التحدث مع طبيبك حول الأدوية الأخرى التي يمكن أن تستخدمها.

    تحذير الكجول البنزيلي: حقن أدويفلام تحتوي على الكحول البنزيلي. ينصح بعدم إعطاء الحقن المحتوية على الكحول البنزيلي للأطفال المبتسرين، حديثي الولادة، الأطفال أقل من 13 سنة، الحوامل أو المرضعات. حيث يمكن أن يؤدى الكحول البنزيلي إلى آثار سلبية خطيرة والوفاة وخاصة في الأطفال (يمكن أن يسبب متلازمة اللهاث)، لهذا يجب أن يكون المستحضر المستخدم خالي من المواد الحافظة.

    تكون الجرعة بوجة عام امبولة واحدة يوميا ، تعطى بعمق داخل الإلية فى الربع العلوى الخارجى. فى الحالات الشديدة ( مثل المغص المرارى أو الكلوى ) ، يمكن زيادة الجرعة اليومية بصورة إستثنائية. وبدلًا من الحقن يمكن متابعة العلاج بعد حقن أمبولة واحدة بتناول اشكال صيدلانية أخرى من المسكنات ( مثلا أقراص أو أمبولات ) .

    فى نوبات الصداع النصفى ، تعتبر الخبرة الإكلينيكية مقتصرة على الإستعمال الأولى لأمبولة واحدة ، بحيث تعطى حالما أمكن ، يعقب ذلك بتناول اشكال صيدلانية أخرى من المسكنات ( مثلا أقراص أو أمبولات). عند الحاجة .

    ماذا يجب أن تعرف عن أمبولات أدويفلام؟

    حقن أدويفلام قد تسبب زيادة خطر حدوث آثار جانبية خطيرة فى الجهاز الهضمى بما فى ذلك : التهاب ، نزيف ، تقرح ، ثقب فى المعدة او الامعاء و التى قد تكون مميتة ، و يمكن لهذة الاحداث أن تحدث فى اى وقت اثناء فترة العلاج بحقن أدويفلام ، و بدون اعراض تحذيرية ، و المرضى الكبار فى السن هم اكثر عرضة لهذة الاحداث الخطيرة فى الجهاز الهضمى .

    حقن أدويفلام قد تسبب زيادة مخاطر الجلطات القلبية الوعائية ، احتشاء عضلة القلب ، السكتة الدماغية ، و التى يمكن ان تكون مميتة ، و هذا الخطر يزداد مع طول مدة الاستخدام ، كما يزداد الخطر ايضا فى المرضى الذين يعانون من امراض القلب و الاوعية الدموية . كما لا يجب استعمال حقن أدويفلام لعلاج ألم ما قبل العمليات الجراحية لتحويل مسار الشريان التاجى .

    التهاب الاغشية المخاطية للفم ، فقدان الشهية ، انتفاخ بالمعدة ، غثيان ، قىء ، إمساك ، إسهال ، انتفاخ ، ألم بالبطن ، عسر الهضم ، و فى حالات نادرة قد يحدث التهاب البكرياس …تعتبر من اشهر الاعراض الجانبية لحقن أدويفلام .

    لا يجب استعمال حقن أدويفلام فى الاطفال المبتسرين ، حديثى الولادة و الاطفال تحت سن 13 سنة ، و الحوامل و الرضع ، لانها تحتوى على الكحول البنزيلى ، و استعمال حقن تحتوى على الكحول البنزيلى فى هذة الفئة من المرضى قد يكون مصحوبا بآثار جانبية شديدة و بخاصة فى الاطفال.

    تنبية مهم: لا تستعمل أدويفلام من تلقاء نفسك، وإذا كانت هناك ضرورة للإستعمال الذاتي(بدون وصفة طبية)، فلا يجب ان تزيد مدة الإستعمال الذاتي عن ثلاثة أيام. أما الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 سنة: لا ينصح بتناولهم لهذا الدواء.

    أدويفلام تحتوي على المكون النشط دِيكلوفيناك البوتاسيوم، وهو عقار ينتمي إلى فئة شائعة من الأدوية تعرف باسم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

    أدوية مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية(المسكنات ومضادات الإلتهاب الغير كورتيزونية) من الممكن أن تسبب زيادة خطر حدوث تخثر قلبي وعائي وخيم، احتشاء عضلي قلبي وسكتة دماغية والتي من الممكن أن تكون مميتة. إن هذه الخطورة من الممكن أن تزداد مع زيادة فترة الإستخدام. المرضى الذين يعانون من مرض قلبي وعائي أو لديهم عوامل خطرة لمرض قلبي وعائي من الممكن أن يكونوا في حالة خطرة جدا.

    أدوية مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية(المسكنات ومضادات الإلتهاب الغير كورتيزونية) من الممكن أن تسبب زيادة خطر حدوث آثار جانبية للجهاز الهضمي تتضمن: قرحة نزيفية، ثقوب في المعدة أو الأمعاء والتي من الممكن أن تكون مميتة. هذه الىثار من الممكن حدوثها في أي وقت أثناء الإستعمال وبدون ظهور أية علامات تحذيرة. المرضى كبار السن لديهم خطورة كبيرة حلدوث آثار خطرة للجهاز الهضمي.

    يحتوي أدويفلام على المكون النشط دِيكلوفيناك البوتاسيوم، وهو عقار ينتمي إلى فئة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات.

    أسئلة وأجوبة متعلقة بأمبولات أدويفلام

    س: جسمي بدأ يعرق بعد أمبولات أدويفلام؟ إذا كنت تأخذ حقن أدويفلام لخفض درجة الحراة، فمن المتوقع أن يبدأ جسمك في التعرق بعد حوالى 75 إلى 30 دقيقة من الأمبولات، و هذة علامة على أن الدواء يعمل على خفض درجة الحرارة بشكل جيد، و لا داعى للقلق.

    س: متى يبدأ مفعول حقنة أدويفلام؟ فى العادة ما يبدأ مفعول الحقنة فى خلال 75 دقيقة و تصل لأقصى فاعلية لها بعد  ساعة على الاكثر من الحقن العضلي، و يمتد مفعول الأمبولات الواحد إلى حوالى من 8 إلى 12 ساعة تقريبا .

    س: هل يمكننى ان أستخدم أمبولات أدويفلام فى الحالات الطارئة، دون الرجوع  إلى الطبيب؟ بالرغم من أن ذلك غير مستحسن، و غير منصوح بة، إلا أنة و كإرشاد عام و في حالات الضرورة يمكن إستعمال أمبولات أدويفلام مرة واحدة فقط يوميًا ، عند الحاجة، ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

    س: هل أمبولات أدويفلام مرخٍية للعضلات؟ هل تُناسب حالات الشد العضلي؟ تُستخدم أمبولات أدويفلام لتخفيف الألم والتورم (الالتهاب) من مختلف الحالات المؤلمة الخفيفة إلى المتوسطة. يتم استخدام الأمبولات لعلاج آلام العضلات ، وآلام الظهر ، وآلام الأسنان ، وتشنجات الدورة الشهرية ، والإصابات الرياضية… أمبولات أدويفلام لن ترخي العضلات ولكنها سوف تساهم في تخفيف الألم الناجم عن الشد العضلي، ويمكن استعمالها مع مرخيات العضلات.

    س: ما نوع الألم الذي تُخففة أمبولات أدويفلام؟ أمبولات أدويفلام تُستخدم لعلاج الآلام المعتدبة والشديدة، وتساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل والعظام، مثل الالتهاب والتورم والتصلب وآلام المفاصل او العظام . وأيضًا تُخفف الألم بعد الإجراءات الجراحية.

    س: هل يمكن أن تضر أمبولات أدويفلام بالكلى؟ يتسبب دِيكلوفيناك البوتاسيوم (المكون النشط في أمبولات أدويفلام) وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات في فقدان الكلى للقدرة على إنتاج مركبات وقائية معينة،  وبمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى التدريجي. قد يستغرق هذا الضرر سنوات لدى بعض الأشخاص ولكن عند البعض الآخر يمكن أن يحدث بعد جرعة واحدة. في الغالب الاستعمال المُطول وبجرعات مرتفعة يؤدي إلى تراجع في وظائف الكلي، وهذا الخلل في وظائف الكلي في الغالب يكون إرتجاعي، بمعنى عند التوقف عن الدواء تعود وظائف الكليتين إلى طبيعتها.

    س: هل أدويفلام آمنة لمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى السكر؟ لن تُؤثر حقن أدويفلام على ضغط الدم او على مستويات السكر في الدم، لذلك فإن إعطاء حقن أدويفلام لهذة الفئة من المرضى يُعد إجراء آمن، ومع ذلك يجب الالتزام بالإرشاد العام الخاص بالأدوية المسكنة، وهو استعمال اقل جرعة فعالة ممكنة لاقصر فترة زمنية ممكنة.

    س: هل أمبولات أدويفلام آمنة للحوامل والمرضعات؟ لا ، مستحضر أدويفلام للحقن العضلي لا يُناسب الحوامل او المرضعات ، نظرًا لاحنتوائة على الكحول البنزيلي، ويُنصح عند الحاجة باستعمال مستحضرات اخرى خالية من الكجول البنزيلي.

    هل أمبولات أدويفلام آمنة للحوامل؟

    أمبولات أدويفلام لا تناسب الحوامل لانها تحتوي على الكحول اليبنزيلي، الذي لا يُنصح باعطاءة للحوامل ، كما أنة لا يجب اعطاء أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك أمبولات أدويفلام، بشكل منتظم، أثناء الأشهر الثلاثة الاولى و الثانية من الحمل إلا فى حالة الضرورة القصوى ( أى إذا كانت الفائدة المرجوة للأم تبرر المخاطر المحتملة للجنين). و إذا أضطرت حالة أى سيدة  (تسعى إلى الحمل أو أثناء الثلاثة أشهر الأولى أو الثانية من الحمل ) إلى تناول أمبولات أدويفلام،فيجب أن يكون ذلك بأقل جرعة ممكنة و لأقصر فترة علاجية ممكنة .

    كما يحظر تناول أى أدوية من فئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية، بما في ذلك أمبولات أدويفلام خلال  الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، و قد يؤدى تناول أى أدوية تنتمى لفئة الأدوية المضادة للألتهاب الغير إستيرويدية، بما فى ذلك أمبولات أدويفلام، إلى تعريض الجنين للمخاطر التالية :

  • التسمم القلبى الرئوى ( الغلق المبكر للقناة الشريانية مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم الرئوى).
  • قصور الكلى الذى قد يتطور إلى فشل كلوى .
  • كذلك قد يؤدى إستعمال أدوية تنتمى لفئة مضادات الإلتهاب الغير إستيرويدية إلى تعريض الأم و الجنين للمخاطر التالية :

  • احتمال تطويل فترة النزيف، و الذى قد يحدث حتى عند تناول الجرعات المنخفضة.
  • تثبيط انقباضات الرحم ( إضعاف إنقباضية الرحم ) مما يؤدى إلى تأخر أو إطالة زمن الولادة.
  • تحذير من إساءة إستعمال المعلومات: لا تجعل المعلومات الموجودة في هذة الصفحة تصيبك بالقلق أو الخوف من الدواء، و لا تتوقف أو تمتنع عن تناول دوائك بسبب المعلومات الواردة في هذة الصفحة، ولكن قم باستشارة الطبيب أو الصيدلي في أى معلومة تسببت في شعورك بالقلق او الخوف، ولا تقم بتغير جرعتك أو مدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط اتبع تعليمات طبيبك وتجاهل أى معلومات واردة في هذة الصفحة خصوصاً إذا تعارضت مع إرشادات طبيبك.  إذا كانت لديك أي مخاوف من الجرعة أو مدة العلاج، فتواصل مع طبيبك أو الصيدلي و ناقش معة الأمر… قد يفيدك قراءة مقال (الإنترنت.. مصدر للمعلومات الطبية!!).

    هل أمبولات أدويفلام آمنة للمرضعات؟

    أمبولات أدويفلام لا تناسب المرضعات لانها تحتوي على الكحول اليبنزيلي، الذي لا يُنصح باعطاءة للامهات المرضعات، كذلك تتسرب مادة دِيكلوفيناك البوتاسيوم، المكون النشط فى أمبولات أدويفلام، من الدورة الدموية للأم إلى لبن/ حليب الثدى. و بالتالى كاجراء احتياطى يجب عدم إعطاء الأم المرضع أمبولات أدويفلام حتى لا يتعرض الرضيع لأثار غير مرغوبة . و لكن إذا كان العلاج بهذة الأمبولات ضروريًا، و لفترات طويلة فمن المنصوح بة تغيير طريقة إرضاع الطفل إلى الرضاعة الصناعية .

    جدير بالذكر أن الممارسات الطبية العملية تجيز استخدام أمبولات أدويفلام بواسطة الأمهات المرضعات، و لمدة قد تصل إلى 3 أيام ، دون اى مشكلات تذكر على الرضاعة أو على الرضيع، و يجب أن يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب مختص.

    الآثار الجانبية

    معظم الآثار السلبية لـ أمبولات أدويفلام مرتبطة بالجهاز الهضمي، وتشمل عسر الهضم، غثيان، تقيؤ، آلام بطنية، إمساك، انتفاخ البطن وإسهال، التهاب الفم، التهاب المريء، حموضة أو حرقة الصدر،  نادرا ما يحدث قرحة المعدة، أو حدوث ثقب أو نزيف في الجهاز الهضمي، كما سُجلت حالات نادرة من التهاب المعدة.

    فى الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء أخر لحماية المعدة من آثار أمبولات أدويفلام الضارة على المعدة و القناة الهضمية. و خصوصاً فى المرضى الذين تضطرهم حالتهم المرضية إلى المعالجة طويلة الأمد، في الغالب سوف تُوصف لهذة الفئة من المرضى دواء أخر لحماية المعدة (الجهاز الهضمى) من تأثيرات هذا المستحضر الطبى الضارة على المعدة أو الامعاء ، و فى العادة سوف يكون هذا الدواء منتمى لفئة من الادوية تسمى مثبطات مضخة البروتون.

    الإحتياطات والتحذيرات

  • يجب استخدام دِيكلوفيناك البوتاسيوم بحذر في المرضى الذين يعانون من ضعف شديد في وظائف الكبد.
  • نظرًا لأهمية البروستاجلاندين في الحفاظ على تدفق الدم في الكلى ، يجب توخي الحذر بشكل خاص عند استخدام دِيكلوفيناك البوتاسيوم في حالات ضعف وظائف القلب أو وظائف الكلى ، وفي المرضى الذين يعالجون بمدرات البول وفي المرضى الذين يتعافون من العمليات الجراحية الكبرى.
  • موانع الإستعمال

    1. الحساسية المفرطة للمادة الفعالة: يجب عدم إعطاء أمبولات أدويفلام لمن عُرف أن لديهم فرط حساسية لعقار دِيكلوفيناك البوتاسيوم أو أى أدوية مشابهة (راجع تحذير فرط التحسس في قسم الإرشادات العامة في أخر المقال).
    2. المصابين بمشاكل فى الجهاز الهضمى او الكبد: يُوصى بعدم إعطاء أمبولات أدويفلام للحالات التى تعانى من القرح فى الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة أو حالات الأضطراب الكبدى الشديد.
    3. الأشخاص الذين يعانون من أزمات ربوية مرتبطة بالأسبرين: يُوصى بعدم إعطاء أمبولات أدويفلام للحالات التى يسبب لها الأسبرين ضيق فى التنفس أو رشح او حساسية جلدية.

    إرشادات عامة

    1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
    2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
    3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
    4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (الادوية الوصفية،المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
    5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

    تحذير من الحساسية المفرطة لمكونات الدواء: جميع النشرات الداخلية المرفقة مع عبوات الأدوية توصى بضرورة تجنب إستعمال الدواء فى حالة التحسس لأى من المكونات النشطة أو للمسوغات( المواد غير الفعالة)… الحساسية المفرطة هى حساسية عامة وشديدة تحدث في خلال دقائق من التعرض للدواء و تسبب تهيجاً وحساسية للشخص المصاب ، وهي حالة خطيرة و قد تكون مهددة للحياة أحياناً إذا لم يتم التعامل معها بشكل سليم. أعراض الحساسية المفرطة تتمثل في العلامات والمظاهر التالية:

  • طفح جلدي.
  • تورم في الوجة و خصوصاُ في المنطقة المحيطة بالشفتين والعينين.
  • تورم في الحلق واللسان، وهذا يتسبب في صعوبة البلع.
  • ضيق في التنفس وصفير، و في حالات الحساسية الشديدة قد تظهر أعراض اخرى مهددة للحياة.
  • لذلك تجنب إستعمال أمبولات أدويفلام إذا كنت تعلم أنك مصاب بحساسية مفرطة تجاة دِيكلوفيناك البوتاسيوم أو أى أدوية مشابهة. وإذا لم تكن تعلم ذلك فلا داعي للقلق لان الحساسية المفرطة امر نادر الحدوث، ولكن ننصحك وبشدة ان تأخذ حقن أدويفلام قي منشأة طبية مجهزة للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة. .

    تنبيه هام لمنع الخلط ( التشوش أو الاضطراب أو اللخبطة أو الخربطة) بين أسماء الأدوية: نظراُ لإحتمالة تشابهة أسماء العلامات التجارية( أسماء الأدوية التجارية أو التسويقية)، فتأكد أن المكون النشط في أمبولات أدويفلام هو دِيكلوفيناك البوتاسيوم. سوف تجد مكونات الدواء الفعالة( النشطة) مكتوبة بوضوح على عبوة المنتج الكرتون الخارجية أو في قسم المكونات والمحتويات في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة المستحضر الدوائي.

    أدويفلام 75 مجم أمبول النشرة الداخلية

    أدويفلام حقن

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    إلتهاب أربطة العضلات: أربطة العضلات أو ما يسمي بالأوتار هي عبارة عن نسيج ليفي قوي ومرن يثبت العضلات بالعظام المجاورة لها ، وعندما تنقبض العضلات تشد العضلات العظام الملتصقة بها عن طريق هذه الأربطة الشديدة مسببة حركه عظام الجسم. قد تحدث إلتهابات أو تمزقات بهذه الأربطة أو العضلات المجاورة لها ناتجاً عن الإصابة بها أو الإستخدام المفرط لها ، وغالباً ما تحدث في أربطة مفاصل الرسغ أو الركبة أو الكتف أو الكوع ، وأشهرها تلك التي تصيب أربطة مفصل المرفق أو الكوع وتعرف بظاهرة مرفق لاعبي التنس و التي غالباً ما يصاب بها لاعبي التنس أو لاعبي رفع الأثقال… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    إلتهاب العصب الوركي أو عرق النسا: هو حالة تسبب نوع من الألم في الأنسجة التي يغذيها العصب الوركي ، و فى العادة ما يكون الالم فى اسفل الظهر و فى منطقة الحوض ، و يمتد ليؤثر على  الأرداف والساق. من أكثر الاسباب شيوعا لحدوث التهاب العصب الوركى هى المشكلات المختلفة فى العمود الفقرى، كما يمكن ان يحدث التهاب العصب الوركى نتيجة امراض  في الحوض التي تؤثر على جذور الأعصاب العجزية أو العصب الوركي. هناك بعض الاجراءات الجراحية قد تؤدى الى التهاب العصب الوركى منها :جراحة السرطان فى منطقة الحوض، واستئصال الرحم،و استئصال البروستاتا أو إزالة المستقيم… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ألم أسفل الظهر- الأسباب، التشخيص، طرق العلاج: هو ألم يحدث في الجزء الخلفي من الجسم (الظهر) ويمكن أن يكون أسفل العنق حتي أخر العمود الفقري. والأسباب الشائعه لألم الظهر تشمل:حمل حقيبة يد أو حقيبة ظهر ثقيلة، الإبقاء علي الوضعية المنحنية إلي الأمام لوقت طويل، إرتخاء العضلات و الأربطة في أثناء الحمل، تمزق عضلات أو شد عضلات الظهر المفاجئ بسبب الرياضة المستمرة أو رفع أحمال ثقيلة أو الوقوف لمدة طويلة أو النوم علي فرشة غير صحية…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها: التهاب المفاصل مرض يصيب مفاصل الجسم المختلفة ، ويتميز بوجود إلتهاب مسبباً إحمرار وتورم وآلام وخشونة في المفصل المصاب ، هناك ثلاثة أنواع من مرض إلتهاب المفاصل وهي : إلتهاب المفاصل العظمي، إلتهاب المفاصل الروماتيزمي، وإلتهاب المفاصل النقرسي وهو ما يعرف بمرض النقرس…. اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول أدويفلام

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية#دِيكلوفيناك البوتاسيوم.


    السابق
    أدويفلام ۷٥ مجم حقن – نشرة معلومات المريض –
    التالي
    ارتكيو سيف – علاج إلتهاب وخشونة المفاصل