صحة وجمال

أرتيلاك نقط العين لعلاج جفاف القرنية و ملتحمة العين

أرتيلاك، هى  قطرات مرطبة للعين، توصف لعلاج و تخفيف جفاف و تهيج العين المرتبط بنقص إنتاج الدموع من العين. محلول قطرة أرتيلاك لزج قليلاً، و هذة القطرات تعتبر بديل إصطناعى للدموع الطبيعية. هذة القطرة تحتوى على المكونات التالية:ميثيل هيدروكسى بروبيل سيللولوز .

تستخدم قطرات أرتيلاك لعلاج جفاف القرنية و ملتحمة العين الناجم عن خلل فى افرازات الغدد الدمعية ، أو الناتج عن مرض عضوى موضعى أو جهازى أو بسبب عدم الانغلاق التام لجفن العين، يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أرتيلاك إذا كنت تعانى من أحد الحالات التالية:

حالات جفاف العين ( و قد يكون جفاف العين بسبب طبيعة الطقس ، او بسبب استخدام ادوية و عقاقير أخرى تسبب جفاف العين ، على سبيل عقار الايزوتريتينوين لحب الشباب ) .

 تستخدم قطرة أرتيلاك لتخفيف الاحساس بالجفاف مع الشكوى من اعراض اخرى طفيفة ليست ذات دلالة مرضية مثل الحرقان و إجهاد العين الذى يحدث بسبب الغبار ، الدخان ، المناخ الجاف ، تكيف الهواء ، الإفراط فى الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر .

قطرة أرتيلاك، هى محلول معقم للعين ، يستخدم لنقص الدموع و جفاف العين . هذة القطرة معدة لتخفيف العديد من التهابات و مهيجات العين الجافة و تقلل من الاحساس بالضيق المرتبط بحالات جفاف العين. مفعول قطرة أرتيلاك للعين مشابة لمفعول مخاط ملتحمة العين( الدموع) .

إحتياطات و تحذيرات

ينبغى عدم ملامسة ثقب التقطير لأى سطح خارجى تجنبا لتلوث العبوة. كما يبغى اعادة اغلاق الغطاء بعد الاستعمال مباشرة، ويجب وقف المعالجة و مراجعة الطبيب فورا فى حالة تفاقم أو استمرار الاعراض التالية لأكثر من 72 ساعة : خلل فى الرؤية ، الم فى العين ، إحمرار أو تهيج مستمر .

الجرعة و طريقة الاستعمال

قطرة او قطرتين فى العين ( العيون ) المصابة من 3 إلى 4 مرات يوميا ، او حسب تعليمات الطبيب .

جرعة البالغين والمراهقين والأطفال من 6 سنوات وما فوق

  • إنزل 1 إلى 2 نقطة في العين المصابة من 2 إلى 4 مرات في اليوم حسب الحاجة، و مع ذلك يمكن زيادة وتيرة/ عدد مرات الإستعمال حسب الحاجة. إذا لزم الأمر، يمكن إستعمال هذة القطرات كل ساعة .
  • يجب التوقف عن استخدام أرتيلاك في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إستعمال هذة القطرة، إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب على المريض استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.
  • جرعة الأطفال أقل من 6 سنوات من العمر والرضع

  • أنزل 1 إلى 2 نقطة فى العين المصابة مرة واحدة أو أكثر في اليوم حسب الحاجة لتخفيف الأعراض.
  • يجب التوقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة في حالة حدوث ألم العين أو حكة العين أو أعراض تهيج العين الأخرى أو تفاقمها.
  • توقف عن إعطاء طفلك/ رضيعك هذة القطرة إذا لم تتحسن الحالة خلال 72 ساعة من استخدام المنتج ؛ و يجب عليك استشارة أخصائي الرعاية الصحية لتقييم العيون.
  • ارشادات استعمال

    1. استخدم قطرة أرتيلاك  حسب توجيهات الطبيب ، و من المنصوح بة قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة القطرة .
    2. قبل استخدام قطرة أرتيلاك ، يجب غسل اليدين اولا .
    3. عند استعمال القطرات للعين ، فينصح بإمالة رأسك إلى الخلف، ثم اسحب الجفن السفلي باستخدام السبابة ، لتشكل جيب صغير ، ثم قم بالتنقيط فى هذا الجيب ، ثم اغمض عينيك ، ثم اضغط بلطف على الزاوية الداخلية للعين لمدة 1 الى 2 دقيقة .، ثم قم بإزالة الدواء الزائدة حول العين بمنديل نظيف.
    4. احرص على تجنب لمس طرف القطارة للعين .
    5. إذا كنت تستعمل اكثر من قطرة للعين ،افصل بين القطرات بحوالى 10 دقائق .
    6. من المستحسن إزالة العدسات اللاصقة قبل استخدام قطرة أرتيلاك، و يمكن ارتداءها مرة أخرى بعد 15 دقيقة على الأقل من استخدام القطرة .

    الآثار الجانبية المحتملة 

    من غير المتوقع ان تتسبب أرتيلاك  أى آثار جانبية تذكر ، و مع ذلك فمثل جميع الأدوية الأخرى ، قد تظهر اعراض تحسس للمكونات و فى العادة ما يحدث ذلك عند اول استعمال ، و فى حالة ظهور اعراض تحسسة ، يجب التوقف عن استعمال القطرة و مراجعة الطبيب على الفور .

    قيادة السيارة أو استخدام الآلآت

    قد تحدث غشاوة فى الابصار لفترة قصيرة بعد استخدام القطرة للعين مباشرة ، و يجب ان تمتنع عن قيادة السيارة او استخدام الآلات  حتى تستعيد الرؤية الواضحة .

    الحمل و الرضاعة

  • أخبرى طبيبك قبل البدء فى استخدام قطرة أرتيلاك للعين اذا كنت حاملا أو اذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية .
  • من غير المتوقع ان تسبب قطرة أرتيلاك مشكلات على الاجنة او على تطور الحمل ، او على الرضاعة او على عملية إنتاج الحليب من الثدى .
  • معلومات و تحذيرات هامة

    1. تستخدم قطرة أرتيلاك كقطرة للعين فقط .
    2. لا تقم باستخدام قطرة أرتيلاك للعين إذا كنت تعلم أنك تعانى من اى رد فعل تحسسى ،لأى من مكونات القطرة .
    3. تجنب تلوث طرف الزجاجة بأى مواد خارجة من العين أو الاصابع أو اى مصدر اخر .
    4. يجب التوقف عن استعمال قطرة أرتيلاك مع اول ظهور لعلامات أعراض طفح جلدى ، او أى أعراض أخرى لفرط الحساسية .
    5. فى بعض الاحيان تلاحظ الناس أن القطرات قد تجعل عيونهم تلسعهم .

    طريقة الحفظ

  • يجب ان تحفظ قطرة أرتيلاك فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • نشرة أرتيلاك

    أهم ما يجب أن تعرفة عن أرتيلاك

    العدسات اللاصقة: يتم صياغة بعض محاليل الدموع الصناعية بمواد حافظة (مثل كلوريد البنزالكونيوم) التي قد تمتصها العدسات اللاصقة اللينة. لذلك يوصى بإزالة العدسات اللاصقة قبل إستعمال هذة القطرة .

    تآكل القرنية ، العدوى العينية ، الصدمة العينية ، الاضطراب البصري: يجب إستشارة أخصائى العيون لتقييم المريض قبل استخدام الدموع الاصطناعية في حالة الاشتباه في تآكل القرنية أو العدوى العينية أو وجود جسم غريب أو صدمة في العين. في حالة وجود اضطراب بصري ، يحتاج المريض إلى تقييم من قبل طبيب لتحديد العلاج المناسب.

    الحمل: لا يتوقع أن تسبب قطرات أرتيلاك مشكلات أثناء الحمل بسبب نقص الامتصاص الجسمى للمركبات النشطة فى هذة القطرات.  مع ذلك كما هو الحال مع أي دواء، يجب تحديد الاستخدام حسب الضرورة الطبية وفقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. و من المنصوح بة إستعمال هذة القطرة بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة.

    لتقليل كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية الجهازية ، قمى بالضغط على القناة المسيلة للدموع في زاوية العين لمدة دقيقة واحدة بعد كل تقطير.

    الأطفال والرضع وحديثي الولادة: إذا تم استخدام منتجات الدموع الاصطناعية بدون وصفة طبية في الأطفال حديثي الولادة أو الرضع أو الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات ، فيجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية للتقييم قبل الاستخدام.

    الرضاعة الطبيعية: لا يُتوقع أن تسبب قطرات أرتيلاك مشكلات كبيرة أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب نقص الامتصاص الجسمى للمركبات النشطة. مع ذلك كما هو الحال مع أي دواء، يجب تحديد الاستخدام حسب الضرورة الطبية وفقط تحت إشراف مقدم الرعاية الصحية. و من المنصوح بة إستعمال هذة القطرة بأقل جرعة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة. لتقليل كمية الدواء التي تصل إلى الدورة الدموية الجهازية وحليب الثدي ، قمى بالضغط على القناة المسيلة للدموع في زاوية العين لمدة دقيقة واحدة بعد كل تقطير.

    ARTELAC METHYLHDROXYPROPYLNCELLULOSE -PATINT INFORMATION LEAFLETتنزيل

    Understanding Artelac Sterile Eye Drops: Your Solution to Eye Dryness

    Artelac Sterile Eye Drops are a reliable solution for those struggling with dry eyes. Whether your symptoms are caused by reduced tear secretion or systemic issues, Artelac provides the relief you need.

    Read More

    تفسير معاني الكلمات والاصطلاحات الطبية

    القرنية

    القرنية هي الغشاء الشفاف الرقيق الواقع في الجزء الأمامي من العين. تعد القرنية جزءًا مهمًا من العين ووظيفتها الرئيسية هي تسليم الضوء إلى داخل العين وتمريره إلى عدسة العين الخلفية. الغرض الرئيسي للقرنية هو تركيز الأشعة الضوئية على الشبكية في الجزء الخلفي من العين، وهي الجزء الذي يقوم بإرسال الإشارات البصرية إلى الدماغ لمعالجتها وتكوين الصور.

    المميز في القرنية هو شفافيتها، مما يسمح بمرور الضوء من خلالها دون أي تشويش. تلعب القرنية أيضًا دورًا مهمًا في حماية العين من الأمور الخارجية مثل الغبار والجسيمات الضارة.

    إذا تعرضت القرنية لأي ضرر أو إصابة، فإن ذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الرؤية. وتحتاج القرنية إلى العناية والحماية لضمان الحفاظ على صحة العين.

    ملتحمة العين

    ملتحمة العين، أو ما تُعرف أيضًا بالغشاء الملتحمي أو الألبانيّة، هي طبقة رقيقة وشفافة تغطي الجزء الأمامي من العين وتحيط بالقرنية وتمتد حتى تغطي الجزء الداخلي من الجفنين. يمكنك أن تعتبر الملتحمة عبارة عن غلاف رقيق يحمي العين ويحافظ على سلامتها.

    وظيفة الملتحمة تكمن في القيام بالأمور التالية:

    1. حماية العين: تعمل الملتحمة على حماية العين من الجسيمات الصغيرة والغبار والجراثيم والعوامل البيئية الأخرى التي يمكن أن تلامس العين. فهي تعمل كحاجز واقي للعين.
    2. إفراز الدموع: تحتوي الملتحمة على غدد تنتج الدموع، والتي تساهم في ترطيب العين والحفاظ على سطحها اللامع والنقي. الدموع مهمة للعين للمساعدة في التخلص من الأتربة والجسيمات الضارة وللمساعدة في الحفاظ على وضوح الرؤية.
    3. دعم الجفنين: تساعد الملتحمة في تثبيت الجفنين والمساهمة في حركتهما. هذا يساعد في إغلاق الجفنين عند اللزوم، مثل عندما نغمض عينينا.

    في حالة التهاب الملتحمة أو التهاب العين، يمكن أن تصبح الملتحمة ملتهبة وتسبب أعراضًا مثل الاحمرار والحكة والتورم. إذا حدثت هذه الأعراض، يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج والرعاية اللازمة للعين.

    تأكل القرنية

    تأكل القرنية هو مصطلح يشير إلى حالة غير طبيعية تحدث في العين حينما يتعرض القرنية، وهي الجزء الشفاف والخارجي للعين، إلى ضرر أو تلف. هذا التلف يمكن أن يكون نتيجة لعدة أسباب، وقد يشمل ذلك:

    1. الإصابة: تأتي الإصابات البدنية أو الجروح التي تمس العين بشكل مباشر في أعلى الأسباب التي تؤدي إلى تأكل القرنية. مثل الحادثات الرياضية أو الحوادث المنزلية التي يتعرض فيها العين للإصابة.
    2. الالتهابات: بعض الالتهابات العينية، مثل التهاب القرنية الفيروسي أو البكتيري، يمكن أن تتسبب في تلف القرنية.
    3. الجفاف الشديد: عدم كفاية إفراز الدموع أو جفاف العين يمكن أن يؤدي إلى تلف القرنية.
    4. الأمراض الأخرى: بعض الأمراض الجلدية أو الروماتيزم أو الأمراض المناعية الذاتية يمكن أن تؤثر على صحة القرنية وتتسبب في تلفها.

    تأكل القرنية يمكن أن يكون خطيرًا ويؤدي إلى فقدان الرؤية إذا لم يتم علاجه بسرعة. الأعراض التي قد تشير إلى تلف القرنية تشمل الألم، والاحمرار، والحكة، والحساسية للضوء، وتقليل وضوح الرؤية. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، يجب عليك مراجعة طبيب العيون على الفور لتقديم التقييم والعلاج اللازم.


    السابق
    أرتيلاك – مستحضر بديل للدموع عالى اللزوجة
    التالي
    ۱٥۰ مجم ديكلوفيناك أقراص ممتدة المفعول – أرثروفاست مضاد للإلتهاب ومسكن للآلام