صحة وجمال

أرجينتوزاد كريم للحروق و الجروح – سلفاديازين كريم –

يُستعمل كريم أرجينتوزاد فى كل أنواع الحروق، بجميع درجاتها و لعلاج الجروح الملوثة و القرح. و لا يجب أن يُستعمل أرجينتوزاد كريم فى الأطفال حديثى الولادة أو غير كاملى النمو، و لا يوًى بأستعمالة أثناء الحمل( إلا اذا كانت المنطقة المصابة تغطى اكثر من 20% من مساحة الجسم، او إذا كانت الفائدة المرجوة من استخدام الكريم تفوق احتمال أى تأثير جانبى على الجنين).

يجب أن تُوضع طبقة( سمك 2 إلى 4 ملليليتر) على المساحة المصابة، و ذلك مرتين يومياً او حسب إرشادات الطبيب، و مع كل غيار يجب تنظيف الحرق برفق بالماء و بالمطهرات لأن كريم أرجينتوزاد يكون أكثر فاعلية على السطح النظيف. جدير بالذكر أن كريم أرجينتوزاد لا يسبب أى ألم عند إستعمالة ، كما أنة لا يصبغ الملابس.

يعمل كريم أرجينتوزاد على علاج تقيح الجروح و الحروق بأنواعها، كما أن لة القدرة على الحد من انتشار الاصابة الى الطبقات العميقة من الجلد، كما يساعد على تنشيط التئام الحروق السطحية.

هل كريم أرجينتوزاد يؤثر علي الحامل في الشهور الاخيرة؟

بشكل نظرى ، من الضرورى على السيدات الحوامل أن يبعدن عن أى ادوية خلال فترة الحمل ، و خصوصا فى الثلاثة أشهر الأولى و من الحمل ، و بشكل عام تعتبر الادوية الموضوعية ( مثل كريمات الحروق او الكريمات المسكنة او غيرها من الادوية و الكريمات الموضعية ) قليلة التأثير على الحوامل ، إلا إذا تم استعمالها لفترات طويلة ، او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، ففى هذة الحالة قد يكون هناك تأثير سلبى على الحمل أو الجنين .

بالنسبة لكريم أرجينتوزاد و تأثيرة على الحمل ، فلا توجد إشكالية من ذلك إذا ما تم استعمالة بشكل مؤقت لفترة لا تتجاوز اليومين الى ثلاثة ايام ، بمعدل مرة او مرتين يوميا ، و على مساحات ضيقة من الجلد ، و لكن اذا ما تم استعمال كريم أرجينتوزاد لفترات زمنية طويلة على او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، فيجب مراجعة طبيب الولادة ،و المتابعة مع طبيب اطفال متخصص لمتابعة صحة المولود عقب الولادة.

ARGENTOZAD CREAM

هل كريم أرجينتوزاد مناسب للمرضعات؟

أرجينتوزاد كريم مضاد حيوى ، يحتوى على سلفاديازين ، و يمكن إستعمالة أثناء الحمل أو الراضاعة بناء على تعليمات الطبيب ، في العادة ما يستخدم هذا الكريم لعلاج الجروح و الحروق ، و الاعراض الجانبية لهذا الدواء تكاد تكون معدومة.

لا توجد إشكالية من أن تستعمل الام المرضع كريم أرجينتوزاد ، إذا ما تم استعمالة بشكل مؤقت لفترة لا تتجاوز اليومين الى ثلاثة ايام ، بمعدل مرة او مرتين يوميا ، و على مساحات ضيقة من الجلد ، و لكن اذا ما تم استعمال كريم أرجينتوزاد لفترات زمنية طويلة على او على مساحات واسعة من الجلد ، او بكميات كبيرة ، فيجب مراجعة الطبيب، و الذى قد يُوصى إما بعلاج اخر أو بإيقاف الرضاعة.

هل يمكن إستعمال كريم أرجينتوزاد في الأطفال؟

نعم في حالات الحروق و الجروح ، و يجب التأكيد على أن أرجينتوزاد كريم غير فعال في علاج طفح الحفاضات أو التسلخات. يجب تجنب استعمال كريم أرجينتوزاد فى الرضع اقل من 6 أشهر.

هل يمكن استعمال كريم أرجينتوزاد في المناطق الحساسة؟

نعم ، دون أي مشلكة تذكر .

ما هى الآثار الجانبية لـ أرجينتوزاد؟

أرجينتوزاد كريم جيد التحمل بشكل كبير، وهناك إمكانية منخفضة للغاية من ردود فعل فرط الحساسية.

أرشادات الأستعمال

  1. غسل اليدين قبل أستخدام الدواء.
  2. ينبغي وضع أرجينتوزاد بلطف على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث في اليوم،أو وفقا لتوجيهات الطبيب.
  3. إذا كان طبيبك قد طلب تغطية المنطقة بضمادة ، فقد لا تحتاج إلى وضع أرجينتوزاد أكثر من مرتين يوميا ، أو حسب توجيهات الطبيب .
  4. غسل اليدين بعد أستخدام الدواء ، ما لم تكن الأيدى هي المنطقة التي يجري علاجها.
  5. يجب الانتهاء من مدة العلاج المقررة بهذا الدواء ، حتى لو بدى لك شفاء المنطقة من العدوى ، لأن ايقاف الدواء  في وقت مبكر يزيد من فرصةا أن تأتي العدوى  مرة أخرى  وأن تكون البكتيريا  مقاومة للمضادات الحيوية.

التحذيرات و الإحتياطات

  1. أرجينتوزاد للاستخدام الخارجي على الجلد فقط.
  2. تجنب وضع أو ملامسة أرجينتوزاد للعين ، و اذا وصل الى العين عن طريق الخطأ فينبغي أن تشطف جيدا بأستخدام الكثير من الماء.
  3. لا يجب أستخدام أرجينتوزاد بواسطة الناس  الذين لديهم حساسية من مركبات السلفا.
  4. هناك أنواع معينة من الالتهابات التي تسببها البكتيريا ، لا تستجيب للعلاج بهذا الدواء .
  5. إذا كنت تشعر بأنك تختبر رد فعل تحسسي لهذا الدواء ( حكة و احمرار و طفح جلدى فى موضع الاستخدام ) ، فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب فورا.

كيف يعمل كريم أرجينتوزاد؟

العنصر النشط أو المادة الفعالة فى كريم أرجينتوزاد  تسمى  سلفاديازين وهى مادة  مضاد للجراثيم ، و تستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيرية. كريم أرجينتوزاد يعتبر دواء موضعى ( خارجى ) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوى. يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر. أرجينتوزاد لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

البدائل المتاحة

فيما يلى بيان بأسماء الكريمات المتوفرة فى الصيدليات و التى تحتوى على مادة سلفاديازين_ الفضة، جميع المنتجات الطبية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتغير أو تبديل دوائك قبل استشارة الطبيب أو الصيدلى. المنتجات الطبية التالية متوفرة فى صيدليات بعض دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا

  • درمازين كريم الحروق و الجروح
  • أرجينتوزاد كريم للحروق و الجروح سلفاديازين كريم
  • بيرنازين كريم للحروق و الجروح سلفاديازين كريم
  • سلفارجين 1% كريم الحروق و الجروج سلفاديازين كريم
  • سيلفازين 1% كريم . تتوافر العلامة التجارية سيلفازين فى شكل غيار جاهز معقم للجروح.
  • سيلفيديرما كريم الجروح و الحروق
  • تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا . #كريمات_سلفاديازين_الموضعية.

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    اليمن – شركة أرض الجنتين للأدوية والمستلزمات الطبية المحدودة –
    التالي
    أريبيكس: أريبيبرازول لمعالجة الفصام والاضطراب ثنائي القطب –