صحة وجمال

أسماسيد أقراص- موسع للشُعب الهوائية ومضاد لكتمة النفس –

ما هو اسماسيد؟ و فيما يستخدم؟

اسماسيد اقراص ، دواء موسع للشعب ( القصبات ) الهوائية ، و يُوصف لتخفيف اعراض الأزمات الربوية. تحتوى تحتوى أقراص اسماسيد على 4 مكونات فعالة ، تساهم مجتمعة فى التقليل من حدة الأزمة الربوية و ضيق التنفس ، و هذة المواد هى :

  1. ثيوفيللين ( موسع للشعب الهوائية ، يعمل بشكل مباشر على العضلات الملساء للجهاز التنفسى ، مما يسبب ارتخاء فى هذة العضلات منتجا تأثير مضاد لضيق التنفس ).
  2. إفيدرين ( يعمل على توسيع الشعب الهوائية ، من خلال تاثيرة على الجهاز العصبى اللأرادى ، كما يقلل من احتقان الغشاء المخاطى للجهاز التنفسى ) .
  3. بوستافين ( مضاد للهستامين ، يقلل من حدة النوبات الربوية ).
  4. فينوباربيتون ( لة تاثير مهدىء ، و يقلل من الأثار الجانبية لأقراص الأسماسيد).

ما هى استعمالات اسماسيد؟

يستخدم اسماسيد لمنع وعلاج الضيق في التنفس، وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى.، حيث يعمل اسماسيد على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى و فتح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل من التنفس أسهل. جرعة اسماسيد يتم تحديدها بشكل فردى، و تعتمد على مبدأ الجرعة التى تحقق أقصى فائدة ممكنة مع اقل نسبة خطورة للأثار الجانبية .

نصائح و ارشادات 

  • من المفضل أن يتم تناول جرعة اسماسيد قبل الاكل بساعة أو بعد الاكل بساعتين .
  • اسماسيد يعالج و يخفف أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر علاج نهائى للحالة .
  • يجب مواصلة استخدام اسماسيد حتى لو كنت تشعر بتحسن ، و لا تتوقف عن التناول إلا بعد التحدث مع طبيبك .
  • لا تتناول جرعة أكبر او أقل من تلك التى وصفها لك الطبيب المعالج لحالتك او لحالة طفلك .
  • شرب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشوكولاته، قد يزيد من الآثار الجانبية التي تسببها حبوب اسماسيد، لذا ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من هذه المواد خلال فترة علاجك بــ اسماسيد .
  • أسماسيد أقراص

    ما هي الآثار الجانبية لــ اسماسيد؟

    قد يسبب اسماسيد الاعراض الجانبية التالية ، و عليك ان تخبر طبيبك اذا كان اى من تلك الاعراض متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة :

    1. اضطراب في المعدة
    2. ألم المعدة
    3. الإسهال
    4. صداع
    5. الأرق ، و صعوبة النوم .
    6. الاحساس بعدم الراحة و العصبية .

    قد يسبب اسماسيد أعراض جانبية خطيرة ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور اذا ما شعرت باى من الاعراض التالية :

    1. قيء
    2. زيادة أو سرعة دقات القلب
    3. عدم انتظام ضربات القلب
    4. نوبات تشنج .
    5. الطفح الجلدي.

    الحساسية لمكونات اسماسيد ، امر نادر ، و فى العادة ما يظهر بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس للمادة الفعالة فيما يلى : تورم فى الوجة و خصوصا الشفتين و الخدين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، ضيق فى التنفس ، صعوبة فى البلع ، اذا ما شعرت باى من تلك الاعراض فغليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية على الفور .

    اسماسيد و الحمل

    أظهرت الدراسات على الحيوانات أن تناول الأدوية المحتوية على الثيوفيللين ( بما فى ذلك الاسماسيد )  خلال فترة الحمل لة تأثير ضار على أجنة الحيوانات . و الدراسات على البشر غير كافية ، لذلك ينصح بعدم تناول اسماسيد خلال جميع مراحل الحمل ، و لكن الفوائد المحتملة قد تبرر استخدام اسماسيد في النساء الحوامل على الرغم من المخاطر المحتملة.

    لا يجب استخدام اسماسيد خلال جميع مراحل الحمل نهائيا ، إلا بناء على وصفة طبيب متخصص ، و يجب أن يكون ذلك بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة. للمهن الطبية : THEOPHYLLINE Category C drug .

    اسماسيد و الرضاعة الطبيعية

  • يفرز الثيوفيلين في الحليب البشري ، و الشركات المصنعة لادوية محتوية على الثيوفيللين( مثل اسماسيد)، تشير الى عدم حدوث اثار سلبية على الرضيع طالما كان تركيز الثيوفيللين  فى دم الام فى معدلاتة المسموحة .
  • تعتبر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أدوية الثيوفيلين متوافقة مع الرضاعة الطبيعية.
  • أسماسيد- النشرة الداخلية

    اسماسيد- نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة أقراص اسماسيد الفموية/ لغة عربية من الرابط هنا.

    أسئلة شائعة و موضوعات مكررة

    اسماسيد غير موجود بالصيدليات! لماذا؟

    أزمة نقص الأدوية ظهرت بشكل واضح فى مصر، مع تحرير سعر صرف الجنية المصرى مقابل الدولار، و منذ ذلك الحين، تشهد الصيدليات فى مصر نقص دورى فى بعض المستحضرات الصيدلانية، و فيما يلى بعض النصائح التى قد تساعدك فى الحصول على حبوب اسماسيد الفموية أو التعرف على إمكانية توافرة:

    أولاً- تواصل مع الشركة المنتجة: اسماسيد من إنتاج شركة تنمية الصناعات الكيماوية، المعروفة إختصاراً بــ CID، و هى أحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للأدوية، من الرابط هنا يمكنك أن تتعرف على عناوين و تليفونات شركة تنمية الصناعات الدوائية و الشركة القابضة للأدوية.

    ثانياً- تواصل مع صيدليات المصرية لتجارة الادوية و شكاوى وزارة الصحة: تخصص وزارة الصحة المصرية أرقام هواتف للإستفسار أو الشكاوى من نقص الادوية، بالإضافة إلى ان الشركة المصرية لتجارة الادوية لها صيدليات على مستوى الجمهورية ( صيدليات الإسعاف) تتوافر بها جميع الأدوية، كما ان سلاسل الصيدليات المنتشرة فى القاهرة و الجزة و المدن الكبرى تعمل بشكل جاهد على توفير الأدوية لإرضاء عملائها. من الرابط هنا يمكن التعرف على تليفونات صيدليات المصرية لتجارة الادوية و أرقام الشكاوى الخاصة بوزراة الصحة و أرقام الخط الساخن للصيدليات المنتشرة فى المدن الكبرى فى مصر.

    أسماسيد للتخسيس

    فى بعض الأحيان، يستخدم لاعبى كمال الأجسام، و الراغبين فى إنقاص الوزن حبوب أسماسيد كوسيلة للتخسيس، و ذلك نظراً لإحتوائة على مركب الإيفيدرين( و هو مركب يعمل على تقليل الشهية بشكل مركزى من خلال العمل على مراكز الشهية فى المخ، كما يعمل على زيادة معدل الحرق للسعرات الحرارية). و فى الغالب يُوصف اسماسيد للتخسيس بالطريقة التالية: قرصين صباحا و قرصين عصرا مع 200 مجم كافيين. و هذا الإستعمال غير مرخص و غير منصوح بة، لأن مادة الإيفيدرين الموجودة فى أقراص اسماسيد، قد تسبب الإعتماد/ الإدمان مع الجرعات الخاطئة او مع الإستعمال لفترات طويلة، بالإضافة إلى آثارها الضارة على الجهاز العصبى.

    التركيب و المحتوى

    كل قرص من أسماسيد يحتوي على المكونات الفعالة التالية:

  • افيدرين هيدروكلوريد 0.015 جرام.
  • ثيوفيللين 0.12 جرام.
  • بوستافين هيدروكلوريد 0.025 جرام.
  • فينوباربيتون 0.01 جرام.
  • لتلافي حدوث آثار سلبية أو أعراض تسمم، إحرص على تجنب إستعمال ادوية أخرى تحتوى على نفس المكونات في نفس الوقت مع أسماسيد.

    R03DA04 theophylline MEMPHIS DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES   N03AA02 / phenobarbital  R03CA02 / ephedrine

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    أسماسيد: العلاج المتكامل لمشكلات الجهاز التنفسي
    التالي
    أسيتازولاميد: الإستطبابات، الجرعة والآثار الجانبية