صحة وجمال

أسمافورت مضاد للحساسية للوقاية من الربو القصبي –

أسمافورت، دواء يتوافر في شكل شراب وأقراص فموية. دواء أسمافورت  يستخدم لتقليل تواتر وشدة نوبات الربو. كما يساعد أسمافورت على تقليل أو تخفيض الحاجة إلي استخدام أدوية الربو الأخرى. انتبه: أسمافورت ليس موسع للشعب، ولن يفيدك إذا كنت تعاني بالفعل من نوبة ربو ، حيث أنة غير فعال في علاج نوبة الربو النشطة (النوبة الحادة). القرص الواحد من أسمافورت يحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين.

يستخدم أسمافورت أيضا لعلاج الاعراض الأنفية و الغير أنفية المصاحبة لإلتهاب الأنف التحسسى، و أيضا لعلاج الأرتيكاريا المزمنة فى الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن 3 سنوات. فى الغالب يصف الأطباء أسمافورت لتخفيف أعراض الرشح و العطس و انسداد الانف و احمرار العيون و زيادة الدمع و التى تصاحب التهاب اغشية الانف التحسسى نتيجة حالات حساسية الربيع او التهاب الجيوب الانفية  او استنشاق الغبار او الروائح النفاذة . كما يستعمل هذا الدواء فى  تخفيف حكة الجلد و الطفح الجلدى نتيجة حساسية الجلد. كل 5 ملليلتر من شراب أسمافورت تحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين.

ASMAFORT 1MG SYRUP

هل أسمافورت كورتيزون؟

أسمافورت يحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين، وهي مادة تنتمي إلي فئة من الأدوية تسمى مضادات الهستامين( أو مضادات الحساسية). وهذا يجيب على السؤال الشائع هل أسمافورت كورتيزون( أى هل ينتمي أسمافورت إلى فئة الستيرويدات القشرية)،و الإجابة بالتأكيد : لا، أسمافورت ليست كورتيزون( ولا تنتمي إلي فئة الستيرويدات القشرية)، و هذا الخلط حدث عند الناس نتيجة الثقافة الشائعة بأن معالجة الأزمات الربوية تتم بأدوية الكورتيزون.

ما هي الآثار السلبية لـ أسمافورت؟

المعالجة بـ أسمافورت في الغالب ما تترافق مع مجموعة من الآثار الجانبية الشائعة، و التي تشمل: النعاس أو الدوار أو اضطرابات النوم أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا. إذا استمرت هذه الأعراض أو تفاقمت ، أخبر طبيبك. 

أيضا أسمافورت قد يتسبب لك مجموعة أخري من الآثار الجانبية الأقل شيوعاً(الغير محتملة) وعليك أن تبلغ طبيبك على الفور إذا لاحظت أي منها: زيادة غير عادية في الوزن ، ألم في المعدة ، طفح جلدي. كما يمكن أن تسبب أسمافورت آثار جانبية نادرة( غير محتملة الحدوث) وعليك إبلاغ طبيبك فوراً إذا لاحظت أى منها وتشمل: نزيف غير عادي من الأنف أو الفم أو اللثة أو ظهور كدمات زرقاء غير مبررة على الجلد ، والتهيج ، استثارة غير عادية أو العصبية.

ما هي جرعة شراب أسمافورت للأطفال؟

0.05 مليجرام ( = ¼ ملليلتر من شراب أسمافورت) لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم مرتين يومياً( صباحاً ومساءً).

مثال: جرعة طفل يزن 10 كيلوجرام هي 2.5 ميلي من أسمافورت شراب في الصباح والمساء.

جرعة الأطفال أكبر من 3 سنوات من العمر: 5 مل أسمافورت شراب، مرتين يومياً مع وجبات الصباح والمساء.

للأطباء: تشير نتائج الحركية الدوائية والملاحظات الإكلينيكية إلى أن الأطفال قد يحتاجون إلى جرعة أعلى من البالغين من أجل الحصول على نتائج أفضل، وهذه الجرعات العالية يتم تحملها بشكل جيد مثل الجرعات الأقل.

جرعة الأطفال أكبر من 12 سنة و البالغين: 5 ملليلتر من شراب أسمافورت( 1 مليجرام) مرتين يومياً( صباحاً ومساء مع وجبات الطعام). وإذا لزم الأمر فإن الجرعة اليومية يمكن زيادتها إلى 10 ملليلتر مرتين يومياً ( في الجرعة الأعلي قد يكون من المتوقع تسارع ظهور الفعالية).

ASMAFORT 1MG TABLETS

ما هي جرعة أسمافورت المعتادة للبالغين؟

أسمافورت ، هي فموية( أى معدة للإستخدام عن طريق الفم فقط)، وفي الغالب ما تكون الجرعة مرتين يومياً( أي صباحاً ومساء). الحد الأقصى لجرعة أسمافورت هو 4 حبات يومياً( 2 حبة صباحاً و2 حبة مساءً)، و يمكن للطبيب في بعض الحالات، عندما لا تستجيب حالتك للجرعة المعتادة أن يرفع الجرعة إلى الحد اليومي الأقصى. فيما يلي مجموعة من الإرشادات التي يجب عليك الإلتزام بها عند المعالجة بأقراص أسمافورت:

  1.  لا تقم بسحق أو مضغ الأقراص.
  2. يجب أن تؤخذ أسمافورت بانتظام، ولكامل المدة التي يحددها لك طبيبك، حتى تكون فعالة. 
  3. حاول أن لا تنسي جرعتك ، وإذا نسيت ميعاد جرعة فخذها حالما تتذكرها، إلا إذا كان ميعاد الجرعة التالية قد حان( أي باقي على ميعاد الجرعة التالية أقل من 6 ساعات) ، ففي هذة الحالة تخطي أو تجاوز الجرعة المعتادة واستكمل الجدول الزمني للجرعات كالمعتاد.
  4. لا تتوقف عن استخدام أدوية الربو الأخرى إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك. 
  5. أسمافورت يمكن أن تسبب لك الشعور بالرغبة في النهاس، و لتقليل هذا التأثير سوف يوصي لك الطبيب بجرعات منخفضة في البداية ، ثم يزيد الجرعة ببطء خلال الأسبوع الأول من المعالجة.
  6. تستغرق أسمافورت عدة أسابيع قبل أن تلاحظ بوضوح الفوائد الكاملة لهذا الدواء (في العادة يظهر مفعول أسمافورت بوضوح في غضون 10 أسابيع). 
  7. بعد شهرين إلى 3 أشهر من استخدام هذا الدواء ، قد يقلل طبيبك ببطء من استخدام أدوية الربو الأخرى. أنصحك أن تتبع دائماً  تعليمات الطبيب بعناية فيما يخص الأدوية و طريقة الإستعمال.

ما هي مدة المعالجة بدواء أسمافورت؟

مدة المعالجة تختلف من حالة إلي أخري، ولكن في الغالب يمكن أن تمتد مدة المعالجة بدواء أسمافورت من 3 أسابيع إلي 3 شهور حسب حالة المريض.

الوقاية من ربو الشعب الهوائية: قد يستغرق عدة أسابيع من العلاج لتحقيق التأثير العلاجي الكامل، لذلك من الموصى به للمرضى الذين لا يستجيبون بشكل كاف في غضون أسابيع قليلة، يجب عليهم الإستمرار على العلاج لمدة لا تقل عن 2 إلى 3 شهور.

إذا كان من الضروري توقيف أسمافورت فيجب أن يتم ذلك تدريجياً خلال فترة من 2 إلي 4 أسابيع، وأعراض الربو قد تتكرر.

ما هي استعمالات أسمافورت؟

في الغالب يُوصف  أسمافورت في الحالات التالية:

  1. للوقاية من ربو الشعب الهوائية وخصوصاً عندما يرتبط بأعراض حساسية، من المفيد التنوية إلى أن شراب أسمافورت غير فعال في إحباط هجمات الربو القائمة أو الموجودة فعلاً.
  2. الوقاية و العلاج من الحساسية.
  3. الحساسية المزمنة.
  4. حساسية الجلد الاستشرائية.
  5. حساسية التهاب الأنف التهاب الجيوب الأنفية.
  6. حساسية التهاب الملتحمة- التهاب العين بسبب الحساسية.

نصائح وارشادات المريض

قبل استخدام هذا الدواء ، أخبر طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك ، بما في ذلك: الحساسية (وخاصة الحساسية للأدوية الأخري).

عليك أن تحد أو تتوقف عن تناول الكحول خلال فترة المعالجة بــ أسمافورت  لأن هذا قد يؤدي إلى تفاقم الآثار الجانبية للدواء.

احذر من أداء المهام التي تتطلب اليقظة (مثل القيادة)، ولا تقم بها حتي تتأكد أنك بكامل يقظتك، وأنك يمكنك أن تؤدي تلك الأنشطة بأمان.

يجب أن يتم تخفيض جرعات الكورتيكوستيرويد أو أدوية الربو الأخري (على سبيل المثال ، بريدنيزون) بعناية تحت إشراف الطبيب والصيدلي.

 يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة بشكل واضح أثناء الحمل. بعد مناقشة المخاطر والمنافع مع طبيبك.

يفرز هذا الدواء في حليب الثدي. وبسبب الخطر المحتمل على الرضيع ، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء.وعليك استشارة طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

أخبر طبيبك عن كل الأدوية التي تستخدمها ، وخاصةً: أدوية مرض السكر الفموية، أو الأدوية التي تسبب لك النعاس مثل: ال المنومة ، والأدوية المضادة للقلق ، والأدوية النفسية ، وبعض مضادات الهيستامين (مثل ديفينهيدرامين) ، ومُرخّيات العضلات ، ومسكنات الألم المخدرة (مثل الكودايين) ، وادوية معالجة الصرع، و أدوية الكحة والبرد التى تجعلك تشعر بالنعاس. نصحية مهمة: لا تبدأ أو توقف أي دواء دون موافقة الطبيب أو الصيدلي.

متى لا يجب أستخدام أسمافورت؟

لا يجب أستخدام أسمافورت فى الحالات التالية:

  • الأطفال أقل من 3 سنوات .
  • المرضى المتحسسين لمادة الكيتوتيفين .
  • الحمل.
  • الرضاعة الطبيعية.
  • هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى لهذا الدواء ( مثل تورم فى الوجة و الشفاة و بحة فى الصوت و طفح جلدي بعد تناول اول جرعة من الدواء ) ، فيجب ايقاف تناول هذا الدواء فورا و ابلاغ طبيبك المعالج .
  • هل أسمافورت مناسب للحوامل والمرضعات؟

    لم تثبت سلامة أسمافورت للاستخدام خلال فترة الحمل، كما أن الشركة المصنعة لا تنصح باستعمال هذا الدواء خلال فترة الحمل. هذا الدواء يمر في حليب الثدي، و الشركة المصنعة لا تنصح الأمهات اللواتي يرضعن أن يتناولن هذا الدواء .

    ما هي أضرار أسمافورت؟

    الآثار الجانبية المحتملة و التي تسببها الادوية  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة ، . وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع استخدام أقراص أسمافورت ، و يجب التنويه إلى أن  ذكر الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون جميع او اى من تلك الآثار الجانبية:

    1. النعاس، ولا سيما عند بدء العلاج.، و فى العادة ما يتحسن ذلك في غضون أيام قليلة.
    2. صعوبة في النوم (الأرق)، وخاصة في الأطفال.
    3. استثارة، والتهيج أو العصبية، وخاصة عند الأطفال.
    4. الدوخة.
    5. جفاف الفم .
    6. التهاب المثانة، والناجمة عادة عن طريق العدوى (التهاب المثانة)) .
    7. التخدير.
    8. زيادة الوزن.
    9. التشنجات.
    10. التهاب الكبد.

    التفاعل مع الأدوية الأخري

    قد يكون هناك خطر متزايد من النعاس إذا تم تناول أسمافورت  مع أي من الأدوية التالية (والتي يمكن أيضا أن تسبب النعاس):

    1. كحول
    2. الأدوية المضادة للذهان، مثل الكلوربرومازين، هالوبيريدول
    3. الباربيتيورات، مثل الفينوباربيتال
    4. البنزوديازيبينات، مثل الديازيبام، تيمازيبام
    5. مضادات الهيستامين الأخرى  على سبيل المثال كلورفينيرامين، برومفينيرامين، هيدروكسيزين
    6. الأدوية المساعدة على النوم، على سبيل المثال زوبيكلون
    7. المسكنات الأفيونية القوية، مثل المورفين والكودايين، ثنائي هيدرو كودايين
    8. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.
    9. هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يتناولون شراب أسمافورت مع الأقراص المضاد للسكري ( الأقراص المنظمة للسكر مثل ميتفورمين ) ، قد يحدث لهم تراجع فى عدد نوع معين من خلايا الدم تسمى الصفائح الدموية، و توصي الشركة المصنعة بتجنب تناول شراب أسمافورت مع الادوية المضاد لمرض السكر  على سبيل المثال الميتفورمين.
    10. شراب أسمافورت قد يتعارض مع تأثير العلاج بالهستامين ( فى حالات سرطان الدم ) ولا ينصح للأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة من استخدام شراب أسمافورت .
    11. شراب أسمافورت قد يتعارض مع تأثير عقار بيتاهستين (الذى يستخدم فى علاج  مرض منيير).

    القرص الواحد من أسمافورت يحتوي على 1 مليجرام كيتوتيفين، وهو بديل محلي لأقراص زاديتين.

    موضوعات ذات صلة

  • الخيارات العلاجية لمرضي الربو.
  • هل المسكنات تسبب الأزمات الربوية.
  • الحبة السوداء لمعالجة الربو.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AX17 .


    السابق
    كيبوركس 125 مجم/ 250 مجم شراب معلق
    التالي
    كيتوتى فاركو- مضاد للحساسية للوقاية من أزمات الربو –