صحة وجمال

أفورس 400 مضاد حيوى واسع المدى –

يحتوى أفورس على موكسيفلوكساسين( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: موكسى- فلوكسا- سين) كمادة فعالة و التى تنتمى لمجموعة المضادات الحيوية التى تسمى الكينولون. أفورس يعمل عن طريق قتل البكتيريا التى تسبب الامراض( العدوى). يستخدم أفورس فى المرضى بداية من عمر 18 عاماً أو أكبر لعلاج العدوى البكتيرية، عندما تكون البكتيريا المسببة لديها استجابة لفاعلية الموكسيفلوكساسين. يجب فقط استخدام أفورس لعلاج العدوى عندما تكون المضادات الحيوية المعتادة لا يمكن استخدامها أو قد فشلت. و لا يجب إعطاء هذا المنتج الطبى للأطفال و المراهقين تحت سن 18 سنة، لأنة لم يتم إثبات الفعالية و السلامة لهذة الفئة العمرية.

ما هو أفورس؟

Avores 400 MG TABLETS

أفورس، مضاد حيوى، يؤخذ عن طريق الفم. يتوافر أفورس فى تركيز 400 ميليجرام. تنوية مهم: إساءة إستعمال المضادات الحيوية قد يسبب الضرر لصحتك. لذلك لا تستخدم هذا المنتج الطبى من تلقاء نفسك، و لا تصفة لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفة لك الطبيب. و يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدد العلاج التى قررها لك طبيبك . كما يجب استعمال أفورس لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. فى الغالب ما يُوصف أفورس لعلاج إلتهابات الجهاز التنفسى المختلفة و إلتهابات الأذن و الجيوب الأنفية و إلتهابات المسالك البولية.

حبوب أفورس الفموية، هو مضاد حيوى مناسب للبالغين ( أكبر من 18 سنة) فى حالات الأمراض/ الإلتهابات البكتيرية الشائعة مثل التهاب الشعب الهوائية، إلتهابات الأسنان، الدمامل و الخراريج و إلتهابات الحلق و الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن و الجيوب الأنفية.  جرعة أفورس تحدد بحسب شدة الحالة،و فى الغالب ما تكون قرص واحد كل 24 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى 10 أيام(بحسب شدة العدوى). يرجى قراءة كل المعلومات الواردة فى هذة الصفحة بعناية قبل الشروع فى تناول هذا الدواء، و إن كان لديك المزيد من الأسئلة فإسال طبيبك أو الصيدلى.لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك. و اتبع بدقة إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام. إعلم أن أفورس تم وصفة لك فقط، فلا تمررة للأخرين، فقد تضر بهم حتى لو تشابهت أعراض المرض عندهم مع تلك التى كنت تعانى منها.

لماذا يصف الأطباء أفورس؟

تستخدم أقراص أفورس في البالغين ( أكبر من 18 سنة) لعلاج التهابات الرئتين والممرات الهوائية والجيوب الأنفية. كما توصف أقراص أفورس في النساء لعلاج حالة تسمى( مرض التهاب الحوض) وهو عدوى تصيب الجهاز التناسلي العلوي للإناث. يؤخذ أفورس فى العادة مع أو بدون الطعام مرة واحدة يوميًا لمدة تتراوح من  إلى 21 يومًا. و تعتمد طول مدة العلاج على نوع العدوى التي يتم علاجها.

بعض الحالات المعقدة قد تتطلب المعالجة بمحلول الموكسيفلوكساسين الوريدى أولاً، يليه إستعمال أقراص أفورس،على سبيل المثال إلتهابات الجلد الشديد و المعقد و الإلتهابات المعقدة فى البطن.

هل أفورس مضاد حيوي قوي؟

يستخدم أفورس لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الجيوب الأنفية أو الرئتين أو المعدة. و يمكن أن تسبب المضادات الحيوية من فئة الفلوروكينولون( مثل أفورس)  آثارًا جانبية خطيرة أو معيقة قد لا يمكن عكسها. لذلك يجب استخدام أفورس فقط للعدوى التي لا يمكن علاجها بمضادات حيوية أكثر أمانًا.

كيف يعمل أفورس؟

يستخدم أفورس لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من المضادات الحيوية تسمى ( كينولون). المضادات الحيوية، مثل أفورس،  هى ادوية قاتلة للجراثيم أو البكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا . حيث تقضى حبوب  أفورس على البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ موكسيفلوكساسين( المكون النشط فى حبوب أفورس ) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

كم من الوقت يستغرق أفورس للعمل؟

قد يختلف طول فترة العلاج بأقراص أفورس حسب نوع العدوى. مدة العلاج المعتادة هي من خمسة إلى عشرة أيام ، ولكن يمكن أن تكون أطول.

مدة العلاج تعتمد على نوع العدوى، و ما لم يوصى الطبيب بخلاف ذلك، فإن الفترات الزمنية الموصى بها لتناول أفورس تكون وفقاً لما يلى:

  1. حالات تدهور مفاجىء لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن( تفاقم حاد لإلتهاب شعبى مزمن): من 5 إلى 10 أيام.
  2. حالات العدوى الرئوية( الإلتهاب الرئوى) المكتسبة من خارج المستشفى، باستثناء الحالات الشديدة: 10 أيام.
  3. حالات إلتهاب حاد للجيوب الانفية( التهاب الحيب الأنفى البكتيرى الحاد): 7 أيام.
  4. حالات عدوى المسالك التناسلية العلوية للمرأة ( امراض التهابات الحوض) من خفيفة إلى متوسطة الشدة. تشمل عدوى بوق فالوب و عدوى الغشاء المبطن للرحم: 14 يوم.

ما هي الآثار الجانبية لـ أفورس؟

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للميوكسيفلوكساسين ما يلي:

  1. غثيان.
  2. إسهال.
  3. صداع .
  4. القيء.
  5. دوخة.
  6. العصبية.
  7. الانفعالات.
  8. الكوابيس.

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال أفورس.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لـ أفورس، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. موكسيفلوكساسين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام أفورس لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. الشعور بالغثيان و عدم الراحة فى المعدة و الرغبة فى القىء. .
  8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
  9. صداع و دوخة.
  10. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
  11. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
  12. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
  13. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، إنخفاض وظائف الكلى.
  14. انخفض إنتاج البول.
  15. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
  16. التهاب البنكرياس .
  17. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

هل يمكنك شرب الكحول أثناء المعالجة بـ أفورس؟

لا تشرب الكحول. شرب الكحول يمكن أن يزيد من فرصة حدوث مشاكل في الكبد أثناء تناول عقار موكسيفلوكساسين. على الرغم من أن الاستخدام المتواضع للكحول لا يقلل من فعالية معظم المضادات الحيوية ، إلا أنه يمكن أن يقلل من طاقتك ويؤخر سرعة تعافيك من المرض. لذا ، من الأفضل تجنب تناول الكحوليات حتى تنهي مضاداتك الحيوية وتشعر بتحسن.

قبل أن تأخذ أفورس

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ المعالجة بأقراص أفورس:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ أقراص أفورس من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا المنتج بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.

لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى أقراص أفورس لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها.

الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك أفورس، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

أقراص أفورس، هى مضاد حيوى ينتمى لفئة من مضادات الجراثيم تسمى الفلوروكينولون، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد أدوية الفلوروكينولون أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة ملاحظة رد فعل الجسم تجاة الدواء خصوصا بعد الجرعة الأولى على الأقل. يجب أن تعلم أن صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

إستعمالات أفورس العلاجية بالتفصيل

أفورس، مضاد حيوى فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( آى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب التأكيد على أن المضادات الحيوية ( مثل أفورس) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، و أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها. فى الغالب يصف الأطباء حبوب أفورس فى الحالات التالية:

العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى العلوى و تتسبب فى الحالات التالية :

  1. التهاب الاذن الوسطى .
  2. التهاب الجيوب الانفية.
  3. التهاب اللوزتين.
  4. التهاب الحلق و البلعوم.
  5. غيرها من حالات الالتهاب  البكتيرى التى تصيب الجهازالتنفسى العلوى .

العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز التنفسى السفلى و تتسبب فى الحالات التالية:

  1. الالتهاب الرئوى .
  2. التهاب الشعب الهوائية ( إلتهاب القصبات) بنوعية الحاد و المزمن .

العدوى البكتيرية التى تصيب الجهاز البولى و تتسبب فى التهابات المسالك البولية  مثل:

  1. التهاب المثانة البكتيرى .
  2. التهاب حويصلة الكلى .
  3. التهاب مجرى البول.

العدوى البكتيرية التى تصيب الجلد و الانسجة الرخوة , او الوقاية منها مثل :

  1. الجروح و الحروق .
  2. بعد الاجراءات التى قد تتم على الجلد مثل الخياطة و عمليات التجميل او الرسم على الجلد ( التاتو).

للعلاج و الوقاية من الإلتهابات البكتيرية فى طب الفم و الأسنان:

  1. فى حالة الخراريج فى اللثة .
  2. بعد اجراءات خلع الاسنان او اى اجراء اخرى للوقاية من حدوث اى التهاب بكتيرى و خصوصا التهاب الشغاف البكتيرى .

استخدامات متنوعة

  1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
  2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
  3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
  4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
  5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
  6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
  7. السيلان الحاد غير المصحوب بمضاعفات.
  8. التهاب فى عنق الرحم .
  9. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
  10. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
  11. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
  12. يمكن أيضًا إعطاء الـ موكسيفلوكساسين قبل أو بعد أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية أفورس وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام أفورس فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى الـ موكسيفلوكساسين لعلاج هذة الإلتهابات  أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ موكسيفلوكساسين.

الجرعات و إرشادات الإستعمال

  • الجرعة الموصى بها للبالغين هى قرص واحد 400 ميليجرام مرة واحدة يومياً.
  • أقراص أفورس معدة للتناول عن طريق الفم فقط. و يجب أن تبلع القرص كاملاً بدون مضغ( لإخفاء الطعم المر)، و مع كمية كافية من السوائل.
  • يمكن تناول أفورس مع أو بدون الطعام. و يوصى بتناول الأقراص تقريباً عند نفس الوقت من اليوم.
  • لا توجد حاجة لضبط الجرعة للمرضى المسنين أو لذوى الوزن المنخفض أو لمرضى مشاكل الكلى.
  • من المهم استكمال دورة العلاج. حتى لو بدات تشعر بتحسن بعد بضعة ايام. إذا توقفت عن تناول هذا الدواء مبكراً أكثر مما ينبغى . فإن العدوى قد تكون لم يتم الشفاء منها بالكامل . العدوى يمكن أن تعود مرة أخرى أو أن تجعل حالتك أسوأ. و يمكن أيضا أن تنشأ مقاومة بكتيرية للمضاد الحيوى.
  • يجب عدم تجاوز الجرعة و المدة الموصى بها.
  • إذا كنت قد نسيت أن تأخذ القرص، يجب أن تأخذة فى أقرب وقت تتذكر ذلك و فى نفس ليوم. إذا لم تتناول القرص فى اى يوم. تناول الجرعة الطبيعية ( قرص واحد) فى اليوم التالى. لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض لاستكمال الجرعة المنسية.
  • الجرعة المقترحة و المدة الموصى بها قد تتغير بالزيادة او النقصان وفقا للعوامل سالفة الذكر.
  • فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام أفورس و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.
  • من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة أفورس، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة أفورس فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  • نصائح و إرشادات

    1. يستخدم أفورس لعلاج مجموعة متنوعة من الالتهابات البكتيرية و لا يستخدم فى علاج العدوى الفيروسية .
    2. الاستخدام غير الضروري أو إساءة استخدام أي مضاد حيوي يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة.
    3. يمكن تناول الجرعة مع أو بدون الطعام, حسب توجيهات الطبيب.
    4. من الموصى بة تناول القرص بأكملة دون سحق أو مضغ , و لكن فى حال تقسيم القرص الى نصفين فقد يشعر المتناول بطعم مر فى الفم عند التناول .
    5. من المنصوح بة شرب الكثير من السوائل خلال فترة المعالجة، لتجنب تكون حصوات الكلى . ما لم يوصى الطبيب  بخلاف ذلك.
    6. هناك ادوية اخرى قد تتسبب فى تناقص فاعلية أفورس فى حال تزامن تناولهما معا , و لذلك يوصى بتناول أفورس  قبل 2 ساعة على الأقل أو  بعد 6 ساعات من هذة الادوية و من امثلة هذة الادوية : كوينابريل، سوكرالفات والفيتامينات / المعادن (بما في ذلك الحديد ومكملات الزنك)، والمنتجات التي تحتوي على المغنيسيوم، الألومنيوم، أو الكالسيوم (مثل مضادات الحموضة،  مكملات الكالسيوم).
    7. الأطعمة الغنية بالكالسيوم، بما في ذلك منتجات الألبان (مثل الحليب واللبن)،يمكن أيضا أن تقلل من تأثير أفورس.و لذلك ينصح بتناول أفورس  قبل 2 ساعة على الأقل أوبعد 6 ساعات من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
    8. المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك ،  يجب تناول  أفورس على فترات متباعدة بشكل متساو .
    9. يجب مواصلة تناول أفورس حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام.لأن وقف الدواء في وقت مبكر قد يؤدي إلى عودة العدوى.

    تحذيرات هامة

    إلتهاب غشاء القولون الكاذب: يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل أفورس ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  أفورس ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

    إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ أفورس. أو عند العلاج لفترات طويلة بــ أفورس، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم أقراص أفورس بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ② الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.

    الحساسية لمركبات الكينولون: الحساسية للمادة الفعالة أو للمواد المشابة لة فى التركيب رد فعل خطير ، و لكنة نادر الحدوث، و تتمثل اعراضة فى ظهور طفح جلدى , مع تورم خصوصا فى الوجة و اللسان مع ضيق فى التنفس . اذا كنت تعلم أنك تعانى من حساسية تجاة مادة موكسيفلوكساسين أو اى مادة فعالة أخرى تنتمى الى فئة الكينولون مثل  النورفلوكساسين، جميفلوكساسين، الليفوفلوكساسين، موكسيفلوكساسين، أو أوفلوكساسين….فيجب فى هذة الحالة اخبار الطبيب المعالج بذلك ….قبل البدء فى استخدام و تناول أفورس  و فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة, و فى حال ظهور الاعراض التحسسية السالفة الذكر ( تورم و طفح جلدى و ضيق فى التنفس ) , يجب التوقف عن تناول الدواء , و مراجعة الطبيب , مع ضرورة التوجة لمكان مجهز  طبيا فى حال ما اذا كانت الاعراض التحسسية متفاقمة .

    إلتهاب الأوتار: الوتر هو النسيج الذى يربط العضلات مع العظام , و التهاب الاوتار من الحالات التى قد يسببها هذا المنتج الطبى، و تزيد احتمالة حدوث التهاب الاوتار نتيجة تناول أفورس فى الاطفال و المرضى كبار السن. كما تزيد إحتمالية الإصابة بإلتهاب الأوتار إذا كان المريض يتناول عقاقير تنتمى الى الاستيرويدات ( مشتقات الكورتيزون ) مثل هيدروكورتيزون او بريدنيزولون خلال فترة المعالجة بـ أفورس. لذلك من المنصوح بة تجنب الانشطة الرياضية العنيفة او القاسية خلال فترة المعالجة بـ أفورس، و خصوصا اذا كانت المعالجة لفترات طويلة .

    إضطراب نظم ضربات القلب: فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات الفلب , الامر الذى بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى. المعالجة بأقراص أفورس، قد تؤدى الى أختلال فى معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تى الطويلة ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الأختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة الكيو_تى( QT prolongation ) تزداد أذا تمت المعالجة بـ أفورس مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأئها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

    1. انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
    2. التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
    3. استخدام الادوية المدرة للبول .
    4. تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى QT prolongation.
    5. فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجر فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
    6. المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية .

    إضطراب مستويات السكر فى الدم و خصوصا فى مرضى السكر: المعالجة بحبوب أفورس قد تزيد من قدرة و فاعلية بعض ادوية السكر , و بالتالى قد يؤدى ذلك الى انخفاض نسبة السكر فى الدم , فلذلك من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتعالجون بـ أفورس أن ينتبهوا الى اعراض انخفاض نسبة السكر فى الدم (لتعرق المفاجئ، والرعشة ، سرعة ضربات القلب، والجوع، عدم وضوح الرؤية، والدوخة، أو وخز اليدين / القدمين). إذا كنت تعاني من أعراض انخفاض السكر في الدم، فيمكن رفع نسبة السكر في الدم عن طريق استخدام أقراص الجلوكوز أو تناول  مصدر من السكر مثل سكر المائدة أو العسل، أو حلوى، أو شرب عصير الفواكه. من المنصوح بة لمرضى السكر الذين يتناولون  أفورس أقراص  ما يلى :

    1. تناول وجبات الطعام طبقا لجدول منتظم .
    2. عدم تخطى وجبات الطعام .
    3. ابلاغ الطبيب فى حالة انخفاض مستويات السكر فى الدم ، لتعديل جرعات ادوية السكر .

    الدوار و الدوخة : أفورس قد يجعل المريض يشعر بالدوار و الدوخة , و لذلك فمن المنصوح بة عدم أستخدام الالات الميكانيكية أو قيادة المركبات او القيام بأى نشاط يتطلب اليقظة و الأنتباة حتى يتأكد المريض من انة بكامل يقظتة و اتزانة , كما ينصح بعدم تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة.

    1. حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس: أفورس قد  يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس, و لذلك ينصح بالتالى خلال فترة المعالجة:
    2. تجنب التعرض لاشعه الشمس لفترات طويلة.
    3. تجنب عملية الـ tanning او صبغ الجلد بأستخدام الاشعة الفوق بنفسجية و المصابيح الشمسية .
    4. ضرورة استخدام مستحضرات واقية من الشمس وارتداء ملابس واقية عند الخروج أثناء النهار .
    5. تىجنب أستخدام الادوية و العلاجات الاخرى الموضعية التى من شأنها ان تزيد من حساسية الجلد لأشعة الشمس خلال فترة المعالجة مثل ترتينوين ( ريتن أية كريم ) أو هيدروكينون ( الدوكين كريم ) .

    فاعلية التطعيمات و اللقاحات: أفورس قد يؤدى الى عدم فاعلية تطعيمات و لقاحات معينة مثل ( لقاح التيفوئيد )، و من المنصوح بة عدم تناول اى جرعات تطعيمية او لقاحات خلال فترة المعالجة.

    الاطفال و كبار السن أكثر حساسية للاعراض الجانبية : قد يكون الأطفال وكبار السن أكثر حساسية للاثار الجانبية و خصوصا مشكلة التهاب  الاوتار التى يمكن ان يسببها أفورس. و مخاطر متلازمة كيو تى الطويلة.

    التفاعلات مع الأدوية الأخرى

    يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

    في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

    قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل أفورس على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

    لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

    الحمل، الرضاعة الطبيعية، الخصوبة

    لا يجب تناول أفورس أثناء فترة الحمل او الرضاعة الطبيعية. إسألى طبيبك أو الصيدلى للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء إذا كنت حاملاً أو أثناء فترة الرضاعة الطبيعية أو تعتقدين أنك قد اصبحت حاملاً أو كنتى تخططين لإنجاب طفل.

    لا تشير الدراسات على الحيوانات. بان تناول هذا الدواء يضعف الخصوبة.

    القدرة على القيادة و استخدام الماكينات

    أفورس يمكن ان يسبب الشعور بالدوار او الدوخة. و قد تعانى من فقدان مفاجىء و مؤقت للبصر. أو قد تصاب بالإغماء لفترة قصيرة. إذا كنت تتأثر بهذة الطريقة يجب عدم القيادة أو تشغيل الآلأت.

    تحذيرات الموكسيفلوكساسين

    قبل أن تتناول منتجات طبية تحتوى على الموكسيفلوكساسين، بما فى ذلك أفورس يجب أن تدرك الآتى:

    إذا كنت تتناول أفورس فى نفس الوقت مع أدوية أخرى تؤثر فى القلب. فإن هناك مخاطرة زائدة لحدوث تغييرات فى إيقاع القلب بناء على ذلك. لا تتناول أفورس مع الأدوية الآتية:

    1. الأدوية التى تنتمى لمجموعة مضادات اضطرابات النظم( مثل: كوينيدين، هيدروكوينيدين، ديزوبيراميد، أميودارون، سوتالول، دوفيتليد، ايبوتيليد).
    2. مضادات الذهان( مثل: فينوثيازين، بيموزايد، سيرتيندول، هالوبيريدول، سالتوبريد).
    3. مضادات الإكتئاب الثلاثية الحلقية.
    4. بعض مضادات الميكروبات( مثل ساكوينافير، سبارفلوكساسين، إرثروميسين للحقن فى الوريد، بنتاميدين، الأدوية المضادة للملاريا خاصة الهالوفانترين).
    5. بعض مضادات الهيستامين( مثل تيرفينادين، استيميزول، ميزولاستين).
    6. ادوية اخرى( مثل سيزايد، فينكامين عن طريق الوريد، ببريديل، دايفيمانيل).

    يجب أن تبلغ طبيبك إذا كنت تتناول أدوية أخرى و التى يمكن أن تخفض مستويات البوتاسيوم فى الدم( مثل بعض مدرات البول، بعض الملينات و الحقن الشرجية بجرعات عالية، أو كورتيكوستيرويد، أمفوتيريسين بى). أو أدوية تسبب انخفاض سرعة القلب لأنة يمكن أيضا أن تزيد مخاطرة اضطرابات ايقاع القلب الخطيرة خلال تناول أفورس.

    أى دواء يحتوى على المغنسيوم أو الألومنيوم مثل مضادات الحموضة لعسر الهضم أو أية أدوية محتوية على حديد أو زنك. الادوية التى تحتوى على ديدانوزين أو الادوية التى تحتوى على سوكرالفيت لعلاج الإضطرابات المعدية المعوية يمكن أن تقلل تأثير أقراص أفورس. لهذا السبب تناول اقراص أفورس 6 ساعات قبل أو بعد تناول الأدوية الأخرى.

    تناول أقراص أفورس فى نفس الوقت مع الكربون المفعل الطبى عن طريق الفم، يقلل تأثير أفورس. لهذا السبب لا توصى بتناول هذة الأدوية فى نفس الوقت.

    إذا كنت تتناول مضادات الجلطات الدموية عن طريق الفم( مثل الورفارين). فإنة قد يكون قد من الضرورة لطبيبك مراقبة أزمنة تجلط الدم لديك.

    موضوعات ذات صلة قد تفيدك

    1. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    2. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
    3. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
    4. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
    5. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.
    6. هل الأدوية المسكنة تسبب الأزمات الربوية؟

    English Information- Avores 400 mg tablets

    أفورس الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية جي بي إم

    JPM,The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Co. PLC (JPM)

     الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية جي بي إم، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أفورس، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب  الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية جي بي إم عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أفورس. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected].

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    الأردن هيئة اليقظة الدوائية

    المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، هى الجهة المنوطة بضمان سلامة وجودة الغذاء وصلاحيتة للاستهلاك البشري، وفعالية وجودة ومأمونية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال تطبيق أنظمة رقابية مبنية على الأسس العلمية والمعايير العالمية.

  • الابلاغ عن الآثار الجانبية للادوية عبر الانترنت ، باستخدام نموذج الابلاغ من الرابط هنا.
  • الابلاغ عن عيوب في جودة المنتجات الدوائية عبر الانترنت باستعمال نموذج الابلاغ من الرابط هنا.
  • الاتصال الهاتفي بمركز اليقظة الدوائي الاردني على هاتف المؤسسة رقم 5632000/2209 من الساعة الثامنة الى الساعة الخامسة في ايام العمل الرسمي.
  • معلومات الاتصال مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء من الرابط هنا.
  • تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة أفورس في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ أفورس؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية:#مُوكسِيفلُوكسَاسِين…#J01MA14.


    السابق
    افونيكس (انترفيرون بيتا): حقن أسبوعية لأشكال التصلب المتعدد الانتكاسية
    التالي
    أكسين 150 مجم كبسولات جيلاتينية صلبة –