صحة وجمال

أفوكوم بخاخ – موميتازون بخاخ أنفى | Avocom –

أفوكوم، هو بخاخ يحتوى على مشتق كورتيزونى مخلق معملياً يؤخذ عن طريق الأنف، يوصف لعلاج و تخفيف أعراض الإلتهاب فى الأنف. يُوصف بخاخ أفوكوم لعلاج و تخفيف أعراض سيلان و إحتقان و إنسداد الأنف و التى غالباً ما تترافق مع أمراض الأنف التحسسية مثل ( التهاب الأنف الموسمى التحسسى، التهاب الجيوب الأنفية، لحميات أو بوليبات الأنف). يجب أن يؤخذ الدواء بانتظام للحصول على اقصى فائدة. كما يجب الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك و عدم التوقف عن استخدام الدواء قبل إنتهاء مدة العلاج المقررة بدون استشارة الطبيب، فقد تحتاج الى تقليل الجرعة بشكل تدريجى.

البخة الواحدة أو الرشة الواحدة تحتوى على 50 ميكروجرام من موميتـازون_فيروات موميتـازون_فيروات عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى الإستيرويدات_القشرية، و هو دواء مخلق فى المعمل و مشتق من هرمون الكورتيزول.

Avocom nasal spray

لماذا وصف لك الطبيب بخاخ أفوكوم؟

فى العادة ما يوصف بخاخ أفوكوم لعلاج الاعراض التى تصاحب حالات التهاب الاغشية الانفية الناشىء عن فرط الحساسية الموسمى أو الدائم , و التى تصيب الانف و هذة الاعراض تتمثل فى  ( السيلان الانفى , الاحتقان الانفى , الحكة الانفية , العطس) .

يمكن استخدام بخاخ أفوكوم بشكل وقائى , للوقاية من التهاب الأنف التحسسى الموسمى  حيث يفضل البدء فى استخدام بخاخ أفوكوم  لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع قبل ابتدأ موسم الغبار .

أيضا يوصف أفوكوم فى علاج بوليبات الانف ( السليلات الانفية )  nasal polyps و تخفيف الاعراض المصاحبة لها مثل احتقان و أنسداد  الانف و فقدان الشم فى المرضى الكبار البالغين من 18 سنة أو اكبر . كما يوصف بعد جراحات الانف لإزالة اللحمية ( السليلة ) للوقاية من السوائل الانفية المخاطية بعد استئصال السليلة .

يمكن أن يوصف بخاخ أفوكوم من سن 12 سنة و ما فوق ،كعلاج  مع المضادات الحيوية  فى حالات  التهاب الجيوب  الأنفية الحاد . و فى العادة ما يصف اطباء الانف و الأذن و الحنجرة  بخاخ أفوكوم مع الادوية المضادة للتحسس ( مضادات الهستامين ) الفموية ،مثل تلفاست او كلارتين او ايريوس . كما يمكن ان يتم استخدام بخاخ أفوكوم مع بخاخات الانف التى تحتوى على محلول الملح مثل سالينوز سبراى أو فيزيوثيرم بخاخ او أوشن سبراى او ستريمار بخاخ .

بخاخ أفوكوم لا يناسب الأطفال أقل من عامين للأنها قد تزيد من ترقق الغشاء المخاطى للأنف: بخاخ أفوكوم لا يناسب الاطفال أقل من عامين لأن هذة الفئة العمرية قد لا تتحمل استخدام بخاخات الأنف لفترة طويلة ولا ينصح بها فى هذة الفئة العمرية، إلا عند الضرورة و لفترة قصيرة.

ما هى الأدوية التى غالباً ما تُوصف مع بخاخ أفوكوم؟

بخاخ أفوكوم مع مضادات الهستامين/ مضادات الحساسية الفموية: فى الغالب سوف يصف لك الطبيب بخاخ أفوكوم، مع أدوية  مضادة للتحسس ، تؤخذ عن طريق الفم مثل تلفاست ، زيرتك ، إيريوس، كلارتين.

بخاخ أفوكوم مع غسولات الأنف الأخرى: فى العادة ما يصف أطباء الأنف و الأذن و الحنجرة، بخاخ أفوكوم مع الغسولات الأنفية التى تحتوى على محلول ملحى أو  بخاخت ماء البحر أو الغسولات الأنفية القلوية لتنظيف الأنف مثل مسحوق ألكا_مصر.

فى بعض الحالات الحادة او المزمنة، قد يصف لك طبيبك أدوية من فئة الإستيرويدات القشرية لتقليل اعراض الالتهاب مثل سولوبريد أو ديسبريلون أو غيرها من مشتقات هرمون الكورتيزول الفموية.

الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب الغير_إستيرويدية، مثل كتافلام، فولتارين أو غيرها، يمكن أن توصف مع بخاخ أفوكوم لتخفيف أعراض الألم و الصداع التى غالباً ما تترافق مع التهاب الجيوب الأنفية.

أفوكوم بخاخ بديل محلى لبخاخ نازونكس

ما هى جرعة بخاخ أفوكوم؟

بخاخ أفوكوم الأنفى، هو دواء معد للإستعمال عن طريق الأنف فقط. يجب عليك قبل البدء فى استخدام بخاخ أفوكوم( أى قبل أول جرعة)، يجب عليك تشغيل البخاخة، و ذلك عن طريق الضغط على البخاخة أكثر من مرة حتى ترى أو يظهر لك رذاذ ناعم ينطلق من البخاخة.و إذا قمت بالتوقف عن إستعمال البخاخة لمدة أسبوع أو اكثر ، فيجب تكرار إجراءات تحضير البخاخة، و ذلك عن طريق البخ فى الهواء مرتين أو حتى ظهور رذاذ ناعم.

جرعة علاج التهاب الأنف التحسسي أو التهاب الجيوب الانفية فى البالغين والمراهقون 12 سنة وما فوق: الجرعة الموصى بها لعلاج الأعراض التى تصيب الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي والحساسية الدائمة أو التهاب الجيوب الانفية هى 2 بخة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من موميتـازون_فيروات)  في كل فتحة أنف/ منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الكلية لعلاج التهاب الانف فى البالغين و المراهقين أكبر من 12 سنة هى  200 ميكروجرام 4 بخات فقط فى اليوم الواحد مقسمة على جرعات).

جرعة علاج التهاب الأنف التحسسي أو التهاب الجيوب الانفية فى الأطفال من 2 إلى 11 سنة: الجرعة الموصى بها لعلاج الأعراض التى تصيب الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي والحساسية الدائمة أو التهاب الجيوب الانفية هى 1 رشة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من موميتـازون_فيروات) في كل فتحة أنف / منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الإجمالية لعلاج التهاب الانف فى الأطفال من 2 إلى 11 سنة هى  100 ميكروجرام 2 بخة فى اليوم مقسمة على جرعات).

جرعة الوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي فى البالغين والمراهقون 12 سنة وما فوق: الجرعة الموصى بها للعلاج الوقائي لأعراض الأنف من التهاب الأنف التحسسي الموسمي هي بخاختان (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من موميتـازون_فيروات)  في كل منخر مرة واحدة يوميًا (الجرعة اليومية الكلية للوقاية من التهاب الانف فى البالغين و المراهقين أكبر من 12 سنة هى 200 ميكروجرام- 4 بخاخت فى اليوم مقسمة على جرعات). في المرضى الذين يعانون من مسببات الحساسية الموسمية المعروفة التي تسبب أعراض فى الأنف نتيجة التهاب الأنف التحسسي الموسمي ، يوصى بالوقاية باستخدام أفوكوم  قبل أسبوعين من بداية موسم حبوب اللقاح المتوقعة.

جرعة علاج الاورام الحميدة في الانف( لحمية الأنف أو بوليبات الأنف) فى البالغين 18 عامًا فما فوق: الجرعة الموصى بها لعلاج الاورام الحميدة في الأنف هي 2 رشة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من موميتـازون_فيروات)  في كل منخر مرتين يوميًا (الجرعة اليومية الكلية هى 400 ميكروجرام 8 بخاخ مقسمة على جرعات). فى بعض الأحيان قد يكون فعالاً و كافياً إستخدام 2 بخة (البخة الواحدة تحتوى على 50 ميكروغرام من موميتـازون_فيروات) في كل منخر مرة واحدة يوميًا، بحيث تكون الجرعة اليومية الكلية 200 ميكروغرام( 4 رشات).

ما هى أضرار بخاخ  أفوكوم؟

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بخاخ أفوكوم يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف أفوكوم بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً ،و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أفوكوم .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

قد يتسبب بخاخ أفوكوم فى الآثار السلبية التالية ← صداع ، الرعاف ( نزيف من الأنف ) ، التقرحات الأنفية ، مخاط مدمم ، التهاب البلعوم ، حرقان  و ألم فى الأنف، تقلبات فى حاسة التذوق و الشم. نادرا ما يحدث ردة فعل تحسسية للمادة الفعالة و التى تظهر على شكل ضيق فى التنفس و تشنج شعبى .

أفوكوم أسئلة شائعة و مكررة

ممكن أستخدم بخاخ أفوكوم كام مرة فى اليوم؟ عند استخدام أفوكوم لعلاج التهاب الأنف التحسسى فإن الجرعة المعتادة هى 2 بخة فى كل فتحة أنف (منخر)  مرة واحدة في اليوم. و يمكن أن يستمر العلاج لمدة 2 إلى 4 أسابيع خلال موسم حبوب اللقاح. أما الجرعة المعتادة فى حالات التهاب الجيوب الأنفية، تكون 2 بخة فى كل فتحة انف مرتين يومياً لمدة 15 يوم.

أنا بأستعمال بخاخ أفوكوم كوقاية من الحساسية الشديده التي أعاني منها في الأنف والتي تسبب لي الاختناق ليلا هل أستطيع استخدام هذا الدواء لفترات طويله وذلك بأخذه بخه واحده في كل منخر مساء فقط وهل أستطيع تناول دواء الحساسيه تليفاست او اي دواء اخر مضاد للهيستامين معه ولكم جزيل الشكر؟ بشكل عام يجب أن تعرف أنة يمكنك أن تستعمل بخاخ أفوكوم لمدة 6 أسابيع متواصلة، و إذا لم تتحسن أو إذا كان هنك ما يدعو لإكمال المعالجة، فيجب عليك التوقف عن أفوكوم بعد الاستعمال المتواصل لمدة 6 أسابيع و مراجعة طبيبك. كما يمكن إستعمال مضادات الهستامين/ مضادات التحسس عن طريق الفم ( مثل تلفاست)مع بخاخ أفوكوم، و بحد اقصى 6 اسابيع متتالية . فيما يلى بعض المعلومات التى قد تفيدك: الجرعة المعتادة للوقاية و العلاج هى بختين فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا، و عندما يتم السيطرة على الأعراض , تخفض الجرعة الى بخة واحدة فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا. و فى بعض الحالات التى لا تتم فيها السيطرة على الاعراض بشكل كاف , يمكن زيادة الجرعة للحد الاقصى , و هو أربع بخات فى كل فتحة أنف مرة واحدة يوميا أو بختين فى كل فتحة انف مرتين يوميا , ثم تقلل الجرعة بعد السيطرة على الاعراض . و فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك , فان الفائدة المرجوة من العلاج لا تتحقق فى أول 48 ساعة . و فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة . يمكن استعمال مضادات الهستامين عن طريق الفم مع بخاخ أفوكوم، و بحد اقصى 6 اسابيع متتالية.

هل بخاخ أفوكوم يزيد الوزن؟ بخاخ أفوكوم يحتوى على مركبات مشتقمة من هرمون الكورتيزول (كورتيكوستيرويد او الإستيرويدات القشرية) و جميع البخاخات الانفية يمكن  تصنيفها على أنها أدوية للإستخدام الخارجى ، و ذلك لان كمية المادة الفعالة ( المكون النشط ) للبخاخة و التى تصل إلى الدورة الدموية الجهازية ( المركزية ) تعتبر قليلة جدا و خصوصا إذا ما تم إستخدام هذة البخاخات وفقا للجرعات المقررة و لمدد قصيرة. و بناء على ما سبق ، فان الآثار الجانبية الجهازية التى يمكن ان تترتب على استخدام البخاخة تعتبر قليلة نسبيا او تكاد تكون معدومة و خصوصا إذا ما تم استخدام البخاخة وفقا للجرعات المقترحة او لفترات قصيرة ، و بالتالى فحتى إذا ما كانت الادوية المحتوية على الكورتيزون ( الحقن و الاقراص ) قد تتسبب فى زيادة الوزن ، فهذا لا يعنى ان بخاخات الانف التى تحتوى على الكورتيزون و مشتقاتة مثل أفوكوم ستسبب زيادة فى الوزن. و مما سبق يمكن الإجابة بان بخاخ أفوكوم إذا ما تم إستخدامها وفقا للجرعات المقترحة لها ، فإنها لن تسبب اى زيادة فى الوزن ، و مع ذلك يجب الإشارة إلى ان استخدام بخاخات الانف المحتوية على مشتقات الكورتيزون بجرعات مرتفعة و لفترات طويلة ، الكورتيزون و مشتقاتة قد يتسبب فى زيادة فى الوزن>

هل بخاخ أفوكوم بيعالج الجيوب الأنفية؟ يجب أن يشمل علاج التهاب الجيوب الأنفية، الغسول الأنفى بالمحاليل الملحية أو الغسولات القلوية و جلسات البخار، فى الغالب ما يُوصف بخاخ أفوكوم كمزيل للإحتقان الموضعى فى الأنف .فى العادة ما يصف الطبيب بخاخ أفوكوم مع المضاد الحيوى و دواء مضاد للهستامين او للتحسس.

هل بخاخ أفوكوم ← كورتيزون ؟ نعم، أفوكوم وهو نوع من أنواع الأدوية المعروفة باسم كورتيكوستيرويد أو الستيرويد القشرية. مكونات بخاخ أفوكوم هى مواد كميائية مصنعة معملياً ، مشتقة من هرمون الكورتيزول / الكورتيزون ( هرمون كورتيكوستيرويد) الذى تفرزة الغدة الكظرية ( الغدة فوق الكلوية ) .

هل يمكن للحامل تناول أفوكوم؟ نعم يمكن أن تستخدم الحامل بخاخ أفوكوم بعد استشارة الطبيب ، و يجب استخدام هذا البخاخ فقط عند الحاجة بشكل واضح. و من غير التوقع أن يؤثر ذلك على الجنين ، و لكن تجب الإشارة الى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن هذا الدواء لفترة طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

هل بخاخ أفوكوم يؤثر على حاسة التذوق و الشم ؟ الآثار الجانبية للأدوية فى العادة ما يتم تقسيمها بناء على إمكانية حدوثها إلى عدة فئات ، فهناك آثار جانبية شائعة جدا و تحدث فى 1 من كل 10 مستخدمين للدواء ، و هناك آثار جانبية شائعة تحدث فى 1 من كل 100 مستخدم و هكذا .من الآثار الجانبية الشائعة لبخاخ أفوكوم حدوث تقلبات فى حاستى الشم و التذوق ،و هذة التقلبلات تختلف بحسب حدتها من شخص الى أخر ، فقد تكون هذة التقلبلات خفيفة و قد تصل الى مدها فيفقد المريض قدرتة على التذوق و الشم بنسبة كبيرة تصل الى عدم القدرة على تذوق الملح او السكر او حتى شم الروائح النفاذة .و هذا التاثير لبخاخ نأفوكوم فى العادة ما ينتهى بمجرد التوقف عن استعمال الدواء ، و هذة التاثيرات على حاستى التذوق و الشم ، لا تستدعى التوقف عن استخدام الدواء .بشكل عام يجب على كل مستخدم أن يراجع طبيبة إذا ما شعر ان أى أثر جانبى أصبح مزعجا بشكل كبير .

هل يمكن أن يُوصف بخاخ أفوكوم فى الرضع و الأطفال؟ يُوصف بخاخ أفوكوم لعلاج اعراض التهاب الانف التحسسى ( الموسمية و المزمنة في المرضى من عمر سنتين ( 2 سنة ) فما فوق . كما توصف أيضا للوقاية من الأعراض الأنفية لالتهاب الأنف التحسسي الموسمي في المرضى من عمر 12 عاما وأكثر.توافق هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على استخدام بخاخ أفوكوم لعلاج احتقان الانف فى الفئة العمرية من ( سنتين و أكبر ) لمدة تتراوح من 2 الى 4 أسابيع .و الجرعة المعتادة للأطفال بين 2 الى 11 سنة هى بخة واحدة فى كل فتحة انف مرة واحدة يوميا .

متى يبدأ مفعول بخاخ أفوكوم؟ فى العادة ما يبدأ المفعول بعد 12 ساعة من اول جرعة لدى بعض المرضى الذين يعانون من التهاب الانف التحسسى , و على الرغم من ذلك , فان الفائدة المرجوة من العلاج  تتحقق فى أول 48 ساعة .فى حال عدم الحصول على تحسن فى الاعراض بعد 5 الى 6 أسابيع من العلاج باستخدام الجرعة القصوى , حينها يجب الاخذ بالاعتبار علاجات بديلة .

ما هى أقصى مدة لإستعمال بخاخ أفوكوم ؟ بالنسبة للمدة التى يمكن ان يستمر فيها استخدام بخاخ أفوكوم ،فتختلف بحسب الحالة ، و لكن فى معظم الحالات تنتهى الحالة فى خلال 6 اسابيع ، و اقصى مدة للاستخدام بالجرعات القصوى و هى 2 بخة فى كل انف مرتين يوميا لمدة 6 اسابيع ، اما بالجرعات العادية و هى بختين فى كل فتحة انف مرة واحد يوميا ، فيمكن ان تستمر من 2 الى 3  اشهر …و العوامل التى تحدد مدة الاستخدام  هى الحالة و ردة فعل المستخدم.

ما هى المده التى أستطيع خلالها اعادة استعمال البخاخ مره تانيه لاني استخدمها عند الحاجة فقط وهى عندى من ٩ أشهر تقريبا؟ يمكنك إستعمال البخاخ طالما لم تصل إلى تاريخ الإنتهاء، والذي يكون مدون بوضوح على عبوة البخاخ، وفي الغالب تكون مدة الصلاحية سنتين من تاريخ الإنتاج. إذا توقفت عن استعمال البخاخ،  يجب عليك إعادة تشغيل البخاخة، وذلك عن طريق الضغط على البخاخة أكثر من مرة حتى ترى أو يظهر لك رذاذ ناعم ينطلق من البخاخة.

تعليق و نصائح من مستخدم: استخدمت هذا البخاخ لمدة أسبوعين بختين في كل فتحة مرة واحدة ثم أسبوعين بخة واحدة مرة واحدة بلا فائدة تذكر، ثم استعملته بختين في كل فتحة مرتين في اليوم لمدة أسبوع والآن الحمدلله بدأ مفعوله وصرت أستنشق الهواء من أنفي بعد 40 سنة والله المستعان.. سأستمر عليه إن شاء الله بحسب توصية الطبيب حتى انتهاء العلبة ولا أدري هل هذا علاج أم فقط تهدئة مؤقتة لانسداد الأنف، نصيحة من خبرة: عليك بالصبر ولا تستعجل النتيجة، و نصيحة أخرى: احرص على الاستحمام بالماء الدافئ مع الاستنشاق والاستنثار أي تنظيف الأنف جيدا ثم بعد خروجك من الحمام استخدم هذا الدواء.

هل بخاخ أفوكوم، علاج أم فقط تهدئة مؤقتة لانسداد الأنف؟ في الغالب يكون إنسداد الأنف موسمي( على سبيل المثال موسم الأمطار أو موسم الربيع ، أي يترافق مع موسم معين أو مع حدث معين( مثل استنشاق روائح معينة أو دخان)، فإذا تعرضت لهذا المؤثر المؤدي إلى انسداد الأنف ففي الغالب سوف تساعدك بخاخ أفوكوم في تجاوز هذه الفترة بأقل آثار أنفية ممكنة.. أما إذا كان انسداد الأنف لديك مزمن ، ففي الغالب أنت تعاني من مشكلة مزمنة مثل بوليبات الأنف أو إلتهاب مزمن في الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة قد تحتاج إلى إجراء جراحي بسيط او إلى أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية، وننصحك إذا كان الانسداد مزمن أن تراجع طبيب في امراض الأنف والأذن والحنجرة، وأيضا في حالات نادرة قد تكون مشاكل الأنف بسبب مشاكل في الأسنان أو في عظام الفك لذلك إذا أخبرك طبيب الأنف والأذن أنك بخير و لا تعاني من أي شيء ، فأنصحك بمراجعة طبيب الأسنان…. الملخص: بخاخ أفوكوم يخفف من الأعراض الناجمة عن إلتهاب الأنف و الجيوب الأنفية، ولكنة لن يزيل السبب، خصوصاً إذا كان السبب مزمن( مثل بوليبات الأنف، أو مشكلة في عظام الأنف، مثل إعوجاج الحاجز الأنفي، أو مشكلة في الفك أو الأسنان).

أستعمل بخاخ أفوكوم منذ حوالي أسبوع ومنذ أن بدأت إستعماله أشعر بضيق في التنفس فهل هناك علاقة، هل بخاخ أفوكوم له آثار سلبية على كفاءة الجهاز التنفسي؟ من غير المتوقع أن يتسبب بخاخ أفوكوم في آثار سلبية على الجهاز التنفسي، بما في ذلك ضيق التنفس، ومع ذلك إذا كنت تعتقد أن أزمات التنفس التي تحدث لك مترافقة أو متزامنة مع إستعمال بخاخ أفوكوم، فعليك التوقف عن استعمال البخاخ و مراجعة طبيبك. يجب أن نلفت إنتباهك أيضا أن الحساسية الموسمية التي تسبب إلتهاب الأنف التحسسي، يمكن أن تسبب عن بعض الأشخاص ضيق في التنفس، و على ذلك قد يكون سبب ضيق التنفس لديك هو حالة الحساسية التي تعاني منها وليس البخاخ.

استعملت بخاخ أفوكوم، ولم يفيدني بل اسهر بنفسي غير سالك( يقصد إنسداد الأنف)، رجعت لقطرة أوتريفين التي كنت استعمالها منذ سنين؟ بالفعل بخاخ أفوكوم قد لا يجعلك تشعر بإنفتاح سريع في أنفك المسدود، وقد تكون القطرات المزيلة للإحتقان مثل أوتريفين أسرع من بخاخ أفوكوم في إزالة انسداد الأن. لكن بدون شك، فإن بخاخ أفوكوم، جنباُ إلى جنب مع الأدوية الأخرى) سوف يزيل عنك أو سوف يساعد في إزالة السبب الذي يجعل أنفك مسدود، وبالتالي لن تكون في حاجة لإستعمال القطرات المزيلة للإحتقان. نصيحة: احرص على الانتظام في إستعمال بخاخ أفوكوم وفق جدول الجرعات التي قررها لك طبيبك، ولكامل المدة التي نصحك بها طبيبك.

طفلي عمره عامين، ويعاني من  متلازمة داون، و عنده لحميه بالانف ووصفت له الدكتوره بخاخ أفوكوم فهل هو مفيد وآمن؟ مع العلم انه يجلس وهو نائم كل ساعة تقريبا؟.. احرصي على إتباع تعليمات الطبيبة فيما يخص الجرعة، والتي أعتقد أنها ستكون أقل جرعة ممكنة( بخة واحدة في كل فتحة أنف ،مرة يومياُ ) ..و في الغالب سوف تقوم الطبيبة بمراقبة طول و معدل نمو طفلك ، خصوصاً إذا اضطرت حالتة إلى المعالجة المنتظمة طويلة الأمد بـ بخاخ أفوكوم. كما ان بخاخ أفوكوم، يعتبر من الأدوية الظاهرية أي أن مكونات الدواء تصل إلى الدورة الدموية بكميات ضئيلة جداً لا يُتوقع معها أن تتفاعل من الأدوية الاخرى أو مع أي حالة طبية.

موضوعات ذات صلة

  • هل بخاخ الأنف يفطر الصائم؟
  • غسولات الأنف: نقط و بخاخات محلول الملح و ماء البحر للأنف
  • خطورة و أعراض شمع الأذن في الأطفال.
  • حمى القش .. إلتهاب الأنف التحسسي.
  • متى يجب الإمتناع عن إستعمال أفوكوم؟

    مثل كل الأدوية، يجب عدم استخدام أفوكوم  فى المرضى الذين لديهم حساسية لأى مادة من مكونات المستحضر . و لا يجب استعمال أفوكوم فى حال وجود عدوى بكتيرية موضعية غير معالجة تشمل الطبقة المخاطية الانفية .

    نظرا لأن بخاخ أفوكوم لة تأثير مثبط على إلتئام الجروح ( تقلل من سرعة إلتئام الجروح ) ، لذلك ينصح المرضى الذين اجريت لهم جراحة بالانف أو اصابة عدم استخدام هذا البخاخ حتى يتم التئام الجروح .

    الاحتياطات و التحذيرات

  • فى حال استعمال البخاخ لمدة طويلة , يجب فحص المرضى بشكل دورى لأحتمال حدوث تغيرات للطبقة المخاطية بالأنف , حيث ان المادة الفعالة فى أفوكوم قد تسبب تغيرات فى الاغشية المخاطية الانفية ( الاغشية الداخلية المبطنة للأنف).
  • يتحتم ايقاف استخدامأفوكوم فى حال حدوث عدوى فطرية موضعية فى الأنف او البلعوم .
  • فى حال استخدامأفوكوم بالجرعة القصوى لفترة 6 اسابيع  مع بقاء الأعراض , فهذا يعتبر مؤشر على وجوب ايقاف الاستخدام.
  • يجب الاستخدام بحرص  فى المرضى المصابين بالدرن او بعدوى فطرية أو بكتيرية او فيروسية , حيث ان استخدامأفوكوم يعمل على تثبيط فى الجهاز المناعى الجسمى الامر الذى قد يزيد من حدة هذة الحالات .
  • يوصى بمراقبة طول و معدل نمو  الاطفال  الخاضعين لعلاج منتظم  طويل الامد بــ أفوكوم.
  • لا يجب استعمالأفوكوم للنساء الحوامل أو الامهات المرضعات الا اذا فاقت قيمة الفائدة المرجوة منة قيمة الاضرار التى يحتمل أن تصيب الأم أو الجنين .
  • يجب فحص الاطفال المولودين من الامهات اللاتى تناولنأفوكوم جيدا لاحتمال وجود قصور فى  نشاط الغدة الكظرية .
  • هل بخاخ أفوكوم مناسب للحوامل؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الحامل بخاخ أفوكوم ، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من المكون النشط فى بخاخ أفوكوم عبر الأنف إلى مجرى الدم. و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين.

    و مع ذلك يجب على الامهات الحوامل أن لا يستخدمن بخاخ أفوكوم، إلا بعد إستشارة الطبيب، و فقط عندما يرى الطبيب أن هناك حاجة واضحة لذلك.و هنا يجب الإشارة إلى أن الرضع الذين يولدون للأمهات اللواتي يستخدمن أدوية مشتقة من الكورتيزول بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة من الزمن قد يواجهن مشاكل هرمونية.

    عندما تُوصف بخاخات أفوكوم بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة أو بشكل متكرر أثناء الحمل، فأن مكونات  بخاخ أفوكوم قد تزيد من خطر التباطأ في نمو الجنين، كما انها قد تتسبب فى جعل الطفل بعد الولادة اكثر عرضة لأن تقل لدية الافرازات الطبيعة للكورتيزون. كما أن تعاطى أدوية مشتقة من الكورتيزول أثناء الحمل، قد تقلل بشكل مؤقت من معدل ضربات القلب وحركات الجسم فى الجنين. لذلك ينبغي أن يتم استخدام بخاخ أفوكوم بحذر أثناء الحمل، وفقط إذا كانت الفائدة المتوقعة للأم أكبر من أي خطر محتمل على الجنين.

    الخلاصة: هل أفوكوم مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل بخاخ أفوكوم بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة البخاخة، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    هل بخاخة أفوكوم مناسبة للمرضعات؟

    لا توجد خطورة من إستعمال الأم المرضع لبخاخ أفوكوم ، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات بخاخ أفوكوم عبر الأنف إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب بخاخة أفوكوم  آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى.

    و مع ذلك يجب أن توصف بخاخ أفوكوم للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

    الخلاصة: هل أفوكوم مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات بخاخ أفوكوم بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة البخاخة، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص أفوكوم، فتفضل بالتواصل معنا. #بخاخات_الكورتيكوستيرويد_الأنفية.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   ( ، فارماتوب، روشتات) مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .


    السابق
    أفوكوم 0.1% كريم أو مرهم: الإستعمالات، السلبيات، الأسئلة الشائعة –
    التالي
    افونيكس (انترفيرون بيتا): حقن أسبوعية لأشكال التصلب المتعدد الانتكاسية