صحة وجمال

أفيروزوليد شراب مضاد حيوي لعلاج الالتهابات البكتيرية الشديدة

أفيروزوليد هو دواء مضاد حيوي. يساعد في علاج مجموعة واسعة من الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا المقاومة. قد تشمل هذه الالتهابات التي تصيب الجلد والأنسجة الرخوة والعظام والدماغ والقلب والمسالك البولية والرئتين والدم. كما أن أفيروزوليد يساعد في علاج التهابات السل المقاومة.

دواعى استعمال أفيروزوليد

علاج السل المقاوم (TB)، علاج الالتهابات البكتيرية الشديدة

فوائد أفيروزوليد لطفلك في علاج السل المقاوم (TB)

في مرض السل المقاوم للأدوية المتعددة (MDR)، تنتج البكتيريا المسببة إنزيمًا يجعل المضادات الحيوية غير فعالة. ونتيجة لذلك، تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في العلاج. أفيروزوليد فعال في علاج السل المقاوم للأدوية المتعددة والسل المقاوم للأدوية على نطاق واسع (XDR-TB). ليس أفيروزوليد هو الدواء الأول الذي يعطيه الطبيب لعلاج مرض السل. يتم إعطاؤه فقط إذا كنت تعاني من عدوى السل المقاومة.

فوائد أفيروزوليد في علاج الالتهابات البكتيرية الشديدة

يعمل أفيروزوليد عن طريق قتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة. يتم استخدام أفيروزوليد لعلاج أنواع مختلفة من الالتهابات البكتيرية مثل التهابات الرئتين (الالتهاب الرئوي) والجلد والأنسجة الرخوة. عادة ما يجعلك هذا الدواء تشعر بالتحسن بسرعة كبيرة ولكن يجب أن تستمر في تناول أفيروزوليد كما هو موصوف حتى ولو شعرت بالتحسن للتأكد من قتل جميع البكتيريا وعدم مقاومتها.

ارشادات

يؤخذ أفيروزوليد عن طريق الفم، ويفضل أن يكون ذلك في وقت محدد، سواء قبل أو بعد الوجبات. في حالة الإصابة باضطراب في المعدة، يفضل إعطاء أفيروزوليد مع وجبات الطعام. التزم بالجرعة والوقت والطريقة التي يصفها الطبيب لأن ذلك يعتمد على نوع وشدة الإصابة والعمر ووزن الجسم بالنسبة للاطفال. إذا تقيأ طفلك خلال 30 دقيقة من تناول أفيروزوليد ، كرر نفس الجرعة ولكن لا تضاعف الجرعة إذا حان وقت الجرعة التالية.

احتياطات

يجب أن يكون الطبيب على دراية بالتاريخ الطبي الكامل لك أو لطفلك، بما في ذلك أي نوبة سابقة من الحساسية، وأى مشكلة في القلب، وضعف الكبد، واضطراب الدم ، واضطراب العين ، وخلل في الكلى. أخبر الطبيب إذا كان طفلك يأخذ أي دواء آخر أيضًا. هذه المعلومات مهمة لتعديلات الجرعة وللتخطيط للعلاج الشامل لطفلك.

الآثار الجانبية لـ أفيروزوليد

لا يسبب أفيروزوليد آثار جانبية خطيرة ويتحمله الأطفال جيدًا. في حالة حدوث الآثار الجانبية، فمن المحتمل أن تهدأ بمجرد أن يتكيف الجسم مع الدواء. استشر طبيب طفلك إذا استمرت هذه الآثار الجانبية أو إذا كانت هذه الاعراض تزعج طفلك.

الآثار الجانبية الشائعة لـ أفيروزوليد: انخفاض ضغط الدم، التقيؤ، صداع الراس، غثيان، قلة خلايا الدم (خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية)، إسهال.

كيفية إعطاء أفيروزوليد

يحب أن تتناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. قم بقياس جرعة أفيروزوليد بكوب قياس وخذها عن طريق الفم. يُرج الدواء جيداً قبل الاستخدام. يمكن تناول أفيروزوليد مع الطعام أو بدونه، لكن من الأفضل تناول أفيروزوليد في وقت محدد. تجنب تناول أفيروزوليد مع الأطعمة الغنية بالتيرامين مثل الجبن والأسماك المدخنة واللحوم وبعض أنواع البيرة.

كيف يعمل أفيروزوليد

أفيروزوليد هو مضاد حيوي. يوقف نمو البكتيريا عن طريق منع تخليق البروتينات الأساسية التي تتطلبها البكتيريا لأداء الوظائف الحيوية.

نصائح احترازية

أفيروزوليد آمن للاستخدام في مرضى الكلى. لا يوصى بتعديل جرعة شراب أفيروزوليد. ومع ذلك، يجب استخدام أفيروزوليد بحذر عند المصابين بأمراض الكلى الحادة. قد يكون تعديل الجرعة مطلوبًا في مرض الكلى الحاد.

آمن للاستخدام في مرضى الكبد. لا يوصى بتعديل جرعة شراب أفيروزوليد. ومع ذلك، يجب استخدام أفيروزوليد بحذر عند المصابين بمرض كبدي حاد لأنه يمكن أن يشكل تهديدًا محتملاً لوظائف الكبد على الرغم من أنه ليس شائعًا جدًا.

ماذا لو نسيت تناول أفيروزوليد ؟ ليس هنالك داعي للهلع. يمكنك أخذ الدواء بمجرد أن تتذكر ما لم ينصح طبيبك بنظام معين لك. في حالة حدوث أي ارتباك، استشر طبيبك ، لا تضاعف الجرعة لتعويضها.

نصائح سريعة

يجب أن تكمل دورة المضادات الحيوية بأكملها والانتهاء من مدة العلاج . قد يتسبب التوقف في وقت مبكر جدًا في تكاثر البكتيريا مرة أخرى، أو مقاومتها، أو التسبب في عدوى أخرى.

يجب أن يشرب طفلك الكثير من الماء إذا أصيب بالإسهال كأثر جانبي، يجب التوقف عن تناول أفيروزوليد وإبلاغ الطبيب فورًا إذا أصيب طفلك بطفح جلدي، أو حكة في الجلد، أو تورم في الوجه والفم، أو صعوبة في التنفس. أعطِ أفيروزوليد لطفلك فقط بسبب العدوى الحالية. لا تدخر الأدوية للأمراض المستقبلية.

أفيروزوليد اجابات الاسئلة المتكررة والشائعة

ماذا لو تناولت جرعة مفرطة من أفيروزوليد عن طريق الخطأ؟ قد تسبب الجرعة الزائدة آثارًا جانبية غير مرغوب فيها مثل انخفاض تعداد الدم أو تلف الأعصاب أو فقدان الرؤية. حتى أنه قد يسبب مضاعفات تهدد الحياة تسمى الحماض اللبني والتي تظهر أعراض آلام البطن والغثيان والقيء والضعف العام. اسرع إلى طبيبك أو طبيب طفلك على الفور إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض.

طفلي يعاني من الاكتئاب ويخضع للعلاج بمضادات الاكتئاب؛ هل من الآمن إعطاء أفيروزوليد مع هذه الأدوية؟ لا، إنه غير آمن لأنه يمكن أن يؤدي إلى متلازمة مهددة للحياة تعرف باسم متلازمة السيروتونين والتي يمكن أن تتجلى في ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب واهتزاز الجسم والنوبات وزيادة درجة حرارة الجسم. اتصل بطبيب طفلك على الفور إذا ظهرت هذه الأعراض.

ماذا أفعل إذا لم يظهر أي تحسن حتى بعد تناول أفيروزوليد للمدة المحددة؟ قد يعني العلاج غير الفعال باستخدام أفيروزوليد أن الدواء غير قادر على العمل ضد البكتيريا المسببة للعدوى. في مثل هذه الحالة، قم بزيارة الطبيب وهو الذي قد يغير الدواء ويصف مضادًا حيويًا له تأثير أقوى على البكتيريا المسببة للعدوى. نظرًا لأن بعض هذه المضادات الحيوية يتم إعطاؤها كحقن في الوريد، فقد تضطر إلى زيارة الطبيب لاخذ هذا الدواء.

هل يمكن أخذ أفيروزوليد لمدة طويلة؟ قد يؤدي الاستخدام المطول لـ أفيروزوليد إلى عدوى فطرية أو بكتيرية، بما في ذلك الالتهابات المعدية المعوية الخطيرة بسبب تثبيط البكتيريا النافعة في الأمعاء. يجب أن تتواصل مع الطبيب قريبًا.

هل يمكن أخذ أدوية أخرى في نفس الوقت مع أفيروزوليد ؟ يمكن أن يتفاعل أفيروزوليد أحيانًا مع أدوية أو مواد أخرى. أخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى تأخذها قبل بدء العلاج بـ أفيروزوليد . أيضًا، استشر طبيب طفلك قبل إعطاء أي دواء لطفلك.

ما الفحوصات المخبرية المطلوبة للمراقبة أثناء تناول أفيروزوليد ؟ بالنسبة للأطفال الذين يتلقون أفيروزوليد لفترة أطول، قد يطلب الطبيب تعداد الدم الكامل، واختبار وظائف الكبد ، وتقييمات روتينية لوظائف العين والأعصاب.

في أي حالات مرضية يجب أن أتجنب أخذ أفيروزوليد ؟ تجنب إعطاء أفيروزوليد إذا كنت تعاني من حالات مثل داء السكري (خطر انخفاض الجلوكوز)، وارتفاع ضغط الدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، واضطراب النوبات. لضمان عدم إعطاء هذا الدواء في مثل هذه الظروف، أخبر الطبيب بالتاريخ الطبي الكامل لك قبل إعطاء أفيروزوليد لك ولطفلك.

ما هي المواد الغذائية التي يجب تجنبها أثناء تناول أفيروزوليد ؟ تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على التيرامين مثل الجبن القديم، واللحوم الحمراء، والفاصوليا، وصلصة الصويا، وتوابل فول الصويا الأخرى أثناء تناول أفيروزوليد . أعد التحقق دائمًا من نضارة الطعام قبل تناوله.

هل يمكنني تلقيح طفلي أثناء العلاج بشراب أفيروزوليد ؟ يُنصح بعدم تلقيح طفلك أثناء العلاج بشراب أفيروزوليد . دع طفلك يتعافى من المرض المستمر وينتهي من تناول الدواء بمجرد أن يشعر الطفل بالتحسن، حتى لو كان يتناول المضادات الحيوية، يمكن ويجب إعطاء اللقاح.

افيروزوليد شراب النشرة الداخلية

أفيروزوليد شراب معلق النشرة الداخلية


السابق
رذاذ أفوكايين: تخدير موضعي يريحك قبل الإجراءات الطبية
التالي
أدول إكسترا حبوب مسكنة للألم والصداع وخافضة للحرارة –