صحة وجمال

أكتينون ۲ مجم أقراص فموية لعلاج الشلل الرعاش واضطرابات الحركة – دليل شامل

يستخدم أكتينون كعامل مساعد في علاج جميع أشكال الشلل الرعاش سيان كان مجهول السبب،  أو بسبب التهاب الدماغ، أوتصلب الشرايين، وكذلك في السيطرة على اضطرابات الحركة التى تحدث كعرض جانبى من بعض الادوية.

بيريدين هيدروكلوريد (أكتينون) هو دواء يُستخدم في الغالب لكبار السن ويُستعمل لعلاج مرض باركنسون، وهو مرض يجعل الحركة صعبة وبطيئة. كما أنه يساعد بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة تعيق حركتهم بسلاسة.
تذكر: هذا الدواء يحتاج وصفة طبية من الطبيب، ولا يجوز إعطاؤه لأي شخص بدون استشارة طبيب.

جدير بالذكر أن هناك بعض الادوية ( مثل ميتوكلوبروميد أو فينوثيازين ) ، قد تسبب حالة تسمى اضطرابات خارج السبيل الهرمي، و تسبب هذة الحالة   حركات غير طبيعية ، و لا إرادية فى الرأس و العنق و التى تشمل ( تشنجات فى الفم  ، تقلص الفكين ، حركات غير طبيعية فى العينين ، صعوبات فى البلع و الكلام ، تيبس العنق ) و قد تصيب هذة الحركات الغير طبيعية إيضا منطقة الجزع و الأطراف  ، و أكتينون يستخدم فى علاج هذة الحالة و تخفيف تلك الحركات اللاارادية.

هل أكتينون منوم؟ هل أكتينون (مخدر) من أدوية الجدول؟ هل أكتينون يُسبب الإدمان؟ ما آثار توقيف أكتينون؟ هل أكتينون يزيد الوزن؟ ما تأثير أكتينون على الجنس؟

أسئلة شائعة حول أكتينون

موانع استعمال أكتينون

لا تستخدم أكتينون إذا كان لديك اى من الحالات التالية :

  1. حساسية من أي عنصر من مكونات أكتينون .
  2. مرض الزرق ضيق الزاوية ( حالة تسبب ارتفاع ضغط العين ، او الجلوكوما ) .
  3. مشاكل فى المعدة أو الأمعاء (على سبيل المثال، انسداد والتهاب القولون التقرحي، تضخم القولون).
  4. مشاكل في القلب ناجمة عن النزيف.
  5. مرض الوهن العضلي الوبيل.
  6. صعوبة في التبول.

نصائح هامة قبل استخدام أكتينون

بعض الحالات المرضية  قد تتفاعل مع أكتينون ، لذلك عليك ان تخبر  طبيبك   إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك:

  1. إذا كنت حاملا، أو تخططين للحمل ، أو الرضاعة الطبيعية
  2. إذا كان لديك عدم انتظام فى ضربات القلب،أو الصرع أو التشنجات،أو تضخم البروستات، أو تاريخ من حركات لا إرادية في اللسان والشفتين والوجه، أو الأطراف التي تسببها الأدوية
  3. إذا كنت مريض با لزرق

بعض الأدوية قد تتفاعل مع أكتينون ، لذلك عليك ان تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها ، و خصوصا اذا ما كنت تتناول اى من الادوية التالية :

  1. مضادات الهيستامين (على سبيل المثال، كلورفينيرامين).
  2. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (على سبيل المثال، أميتريبتيلين).
  3. أدوية علاج عدم انتظام ضربات القلب (على سبيل المثال، الكينيدين).

أكتينون

أكتينون الآثار الجانبية

أكتينون قد يتسبب فى مجموعة من الاثار الغير مرغوب بها ، و يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك أى من الاثار الجانبية التالية :

  1. قلق
  2. ألم في الصدر أو عدم الراحة
  3. قشعريرة
  4. التعرق
  5. ارتباك
  6. التباس حول هوية المكان، والزمان
  7. انخفاض في وتيرة التبول
  8. انخفاض في حجم البول
  9. صعوبة في التبول .
  10. سلوك مضطرب
  11. الدوخة، والإغماء، أو الدوار عند الاستيقاظ .
  12. جفاف الفم.
  13. عدم انتظام ضربات القلب
  14. التهيج
  15. الهلع
  16. تبول مؤلم
  17. الأرق
  18. رعشة .
  19. ضيق تنفس
  20. بطء أو عدم انتظام ضربات القلب
  21. اضطرابات النوم
  22. تعب غير عادي و غير مبرر.

أكتينون إجابات الأسئلة الشائعة

هل أكتينون منوم؟

أكتينون، ليس دواء منوم، لكن قد يسبب الخمول و الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف أكتينون فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف أكتينون أحيانًا جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

…. لم يتم اعتماد أكتينون كـ دواء منوم، هذا الدواء معتمد رسمياً لمرض الشلل الرعاش فقط. الكثير من الناس تسيء استعمال هذا الدواء، وتستخدمه لخواصة المنومة، وهذا يعتبر إساءة إستعمال يمكن أن يؤدي لعواقب صحية وخيمة.

هل أكتينون دواء مخدر؟ هل أكتينون من أدوية الجدول؟

لا،  أكتينون ليس دواء مخدرًا، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). ومع ذلك فقد يسئ البعض  إستعماله ويؤخذ بجرعات مرتفعة لخواصة المنومة والمخدرة.

نقطة مهمة: يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله أكتينون بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة.

نصيحة: لا تاخذ أكتينون من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل العلاج بـ أكتينون لفترة طويلة يسبب الإدمان؟

بـايـــبـــيـــريــدين ( المكون النشط في أكتينون) ليس من الأدوية الإدمانية ، لكن إساءة إستعمال هذا الدواء ، بجرعات مرتفعة أو لفترات طويلة يجعل المريض يشعر بالاعتماد.  ومع الوقت يبدأ فى زيادة الجرعة حتى يصل الى المفعول المطلوب، و يمكن وصف هذة الحالة تجاوزا بالادمان ، و لكن لو اردنا التوصيف الدقيق ، فهى حالة أعلى من الاعتماد و لكنها اقل من الادمان.

هل يمكن التوقف عن تناول أكتينون بعد الاعتماد أو الإعتياد علية؟ الاجابة ببساطة : نعم ، و المشكلات التى ستواجهها الحالة لن تتجاوز ايام معدودات ، و الاعراض التى ستواجهها الحالة عند التوقف ستكون بنسبة كبيرة محتملة و يمكن تجاوزها بسهولة .

كيف أتوقف عن أكتينون؟

لا يجب أن تتوقف عن المعالجة بـ  أكتينون من تلقاء نفسك، حتى لو شعرت بتحسن. نصيحة مهمة: لا تتوقف عن أخذ الجرعات التي قررها لك طبيبك، فقط عليك أن تستشير طبيبك قبل أن تُوقف أو تخفف جرعة أكتينون. واعلم أن طبيبك إذا قرر أن يُوقف الدواء أو يقلل الجرعة، فإنة سوف يقوم بذلك تدريجياً، وفي الغالب سوف يخفف الجرعة بمعدل معين كل أسبوعين.

ما هى آثار توقيف دواء أكتينون؟

هام جداً: لا تتوقف عن تناول أكتينون ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجه بعض الاعراض عند التوقف عن تناول دواء أكتينون ، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة.
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • في الغالب تستمر هذه الاعراض لمدة تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع بحد أقصى، وفي بداية التوقف تكون الاعراض واضحة وقوية، ثم تأخذ حدة الاعراض في التناقص أو التضاؤل بشكل تدريجي مع مرور الوقت… حاول ان تتجاوز هذه الفترة وسوف تصبح على ما يرام بعد مرور 10 أيام على أقصى تقدير.

    هل أكتينون يُسبب زيادة الوزن؟

    زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدواء أكتينون، نظرًا لأنة قد يُؤدي إلى زيادة الشهية كما يمكن ان يزيد الوزن بشدة مع الاشخاص الأكثر قابلية لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة. ننصحك باتباع نظام غذائي معتدل في محتوى السعرات الحرارية خلال فترة المعالجة بدواء أكتينون، لتلافي حدوث زيادة كبيرة في الوزن.

    هل أكتينون يؤثر على الوظيفة الجنسية في الرجال؟

    نعم، المشاكل الجنسية تعتبر من الآثار الجانبية الممكنة لـ أكتينون ، فهذا الدواء قد يتسبب في تأخير القذف أو مشاكل في الانتصاب، واحياناً التأثير على الرغبة الجنسية، حيث يشعر المريض بقلة أو زيادة في الرغبة الجنسية بشكل غير معتاد. إذا واجهتك أي مشاكل في الوظيفة الجنسية خلال فترة المعالجة بـ أكتينون فلا تتوقف عن الدواء ولا تقم بخفض جرعتك من تلقاء نفسك، فقط راجع طبيبك ، وهو سوف يقرر اللازم لك، فقد يصف لك بعض المكملات الغذائية التي تساهم في تحسين الوظيفة الجنسية مثل جنتابليكس أو قد يخفض لك الجرعة.

    لو عندك سؤال بخصوص دواء أكتينون ، كلمنا من نموذج التواصل. 

    أكتينون أقراص

    معلومات أخرى

    التركيب

    كل قرص يحتوى على: 2 مجم بیبریدین هیدروکلورید.

    تفاعلات أكتينون مع الادوية الأخرى

  • تزداد الاعراض الجانبية وضوحاً عند استخدام أكتينون مع مضادات الكولين الأخرى ومضادات الهستامين ومضادات التقلصات ومضادات مرضي باركنسون وكذلك مع استخدام الكيندين.
  • يزداد العمر الحركي عند استخدام أكتينون مع الليفودوبا كما قد تتدهور حالات العسر الحركي المتكامل باستخدام منبهات الجهاز العصبي وأكتينون في نفس الوقت مما يقتضى اعضاء المريض مضادات الكولين ويلاحظ ان مضادات الكولين قد تضاعف من تأثير عقار البثيدين على الجهاز العصبي المركزي كما يضاعف أكتينون من التأثيرات غير المستحبة للمشروبات الكحولية ويضاد الأكتينون تأثير الميتوكلوبراميد على الجهاز الهضمي.
  • انتهاء المفعول

    يوصى بتجنب استخدام العقار عند حلول تاريخ انتهاء مفعوله.

    العبوة

    عشرون قرصاً أو 1000 قرص في شرائط.

    أسعار البيبريدين

    حبوب البيبريدين تُعد من العقاقير المنخفضة السعر. يترواح سعر العبوة 20 قرص بين 1 إلى 2 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالعملة المحلية.

    البدائل المتاحة

    فيما يلي قائمة تحتوي على الأسماء التجارية للأدوية المحتوية على بيبريدين هيدروكلوريد (عيار أو تركيز 2 ميليجرام في القرص الواحد).

    هذه المنتجات متوفرة في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. جميع المنتجات المذكورة لاحقًا تُعد بدائل لبعضها البعض

  • بيبريدين ۲ مجم أقراص فموية
  • أكِتِينُون ۲ مجم أقراص فموية
  • أَكِينتُون ۲ مجم أقراص فموية
  • أكِينبارك ۲ مجم أقراص فموية
  • تنبيهات هامة

  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك وإستهلاكـه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطـر.
  • اتبع بدقة وصفـة الطبيب وطريقة الإستعمال وتعليمات الصيدلاني الذي صـرفـهـا لك.
  • الطبيب والصيدلانـي هـمـا الخبيـران بـالـدواء وبنفـعـه وضرره.
  • لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
  • لا تكــرر صـرف الـدواء بـدون وصـفـة طبيـة.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال .
  • ⦿ أكتينون أقراص النشرة الداخلية.

    ⦿ أكتينون أقراص فموية لعلاج الشلل الرعاش

    نشرة معلومات المريض

    ⦿ النشرة الداخلية لـ أكتينون حبوب باللغتين العربية و الإنجليزية المهن الطبية.

    أكتينون أدكو

    أكتينون من إنتاج الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية(أدكو) مصر.

    مراجع ومعلومات أخرى حول اكتينون

  • النشرة الداخلية لـ أكتينون حبوب باللغتين العربية و الإنجليزية المهن الطبية.
  • أكتينون ۲ مجم أقراص فموية لعلاج الشلل الرعاش
  • أكتينون نشرة تعليمات المريض.
  • Achtenon Tablets 2 mg Biperiden
  • Achtenon: A Comprehensive Guide to This Parkinson’s Disease and Anticholinergic Medication

  • السابق
    أكت ناو كبسول: 5 منشطات طبيعية مع مضادات للأكسدة –
    التالي
    أكتوس Actos: معلومات لم يخبرك بها طبيبك –