صحة وجمال

أمريزول: ميترونيدازول مضاد للطفيليات و البكتيريا –

أمريزول، هو دواء/ علامة تجارية من إنتاج شركة العامرية للصناعات الدوائية، أمريزول دواء مضاد للطفيليات و البكتيريا/ مضاد حيوى. لا يجب أن تستعمل أمريزول من تلقاء نفسك، بدون وصفة طبية. تعرف على دواعى إستعمال أمريزول من الرابط هنا.

أمريزول= ميترونيدازول

الجرعة و إرشادات الإستعمال

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ أمريزول:

  1. ينصح باستخدام أمريزول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.
  2. جرعة أمريزول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك أمريزول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ أمريزول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام أمريزول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . و ينبغى تخفيض الجرعة فى حالة  المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أو أولئك الذين يعانون من  وظائف الكبد غير الطبيعية. الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

  • أولا- جرعة الزحار الأميبي: 750 مليجرام ميترونيدازول 3 مرات يوميا لمدة تتراوح من 5إلى 10 أيام
  • ثانيا- جرعة خراج الكبد الاميبى: من 500 إلى 750 مليجرام ميترونيددازول بالفم، ثلاث مرات يوميا لمدة تتراوح من 5إلى 10 أيام.
  • ثالثا- جرعة التهابات/ عدوى البكتيريا اللاهوائية:5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، تؤخذعن طريق الفم،  كل 6 ساعات لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام( لا يجب إعطاء أكثر من 4 جرام ميترونيدازول يومياً).
  • رابعا- جرعة أمريزول فى التهاب المهبل الجرثومي: 500 مليجرام ميترونيدازول، تؤخذ عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 7 أيام.
  • خامسا : جرعة عدوى المطثية العسيرة (بالإنجليزية: Difficle associated Diarrhea ): من 250 إلى 500 مليجرام ميترونيدازول ،عن طريق  الفم 4 مرات يوميا، أو من 500 إلى 750 مليجرام فموياً ، 3 مرات يوميا
  • سادسا- جرعة الجيارديا: 250 مليجرام ميترونيدازول، بالفم ثلاث مرات يوميا لمدة 5 أيام.
  • سابعا- جرعة جرثومة المعدة (  هيليكوباكتر بيلوري): يوصف أمريزول لعلاج جرثومة المعدة بالإشتراك مع أدوية أخرى ، و فى الغالب تكون الجرعة من 800 مليجرام إلى 1500 مليجرام ميترونيدازول ، بالفم ، لعدة أيام في تركيبة مع أدوية أخرى( اموكسيسيلين و اميبرازول أو غيرها من الأدوية الأخرى التى قد يحددها الطبيب المعالج)
  • ثامنا- جرعة مرض التهاب الحوض: 500 مليجرام ميترونيدازول، عن طريق الفم، مرتين يوميا لمدة 14 يوما في تركيبة مع أدوية أخرى.
  • تاسعا- جرعة داء المشعرات المهبلية: 2 جرام ميترونيدازول، بالفم، جرعة واحدة أو 1 جرام مرتين.
  • أمريزول: أسئلة شائعة و مكررة

    هل يمكن لمرضى الصرع إستعمال أمريزول؟

    أمريزول ،  يمكن أن يسبب نوبات تشنجية ( نوبات صرع ) كعرض جانبى . و لذلك يجب على مرضى الصرع تناولة بحذر ، و عدم استخدامة الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و مدة الإستعمال، و من المنصوح بة ، فى حالات مرضى الصرع ، أن لا تزيد الجرعة عن 2 جرام ميترونيدازول فى اليوم. كما يجب التنوية إلى أن أمريزول قد يتداخل/ يتفاعل مع بعض ادوية و علاجات الصرع ، لذلك يجب عليك أن تخبر طبيبك بجميع الأدوية الأخرى التى تتناولها قبل أن يصف لك أمريزول.

    يجب على مرضى الصرع عدم استخدام أمريزول الا بناء على وصفة طبية تحدد فيها الجرعة و المدة.كما يجب على مرضى الصرع أن يخبروا طبيبهم المعالج بالتاريخ المرضى لحالة الصرع و بالأدوية التى يتناولونها.

    هل أمريزول يتفاعل مع النبيذ/ الكحول؟

    من الأمور الموصى بها تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة المعالجة بـ أمريزول. على الرغم من أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن الميترونيدازول لا يتفاعل  بشكل كبير مع الكحول ، الا انة من المفضل البقاء فى الجانب الأمن و تجنب تناول الكحول خلال فترة العلاج بهذا الدواء. تناول أمريزول مع المشروبات الكحولية قد يؤدى الى مغص حاد فى المعدة و غثيان و قىء.

    هل أمريزول يسبب تنميل اليدين أو القدمين؟

    أمريزول يمكن أن يسبب مشاكل فى الاعصاب، وخاصة في أعصاب  اليدين والقدمين، و لذلك يجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء و السعى للحصول على المساعدة الطبية فورا اذا شعرت بالاعراض التالية :  خدر،أو  تنميل ، أو أي أحاسيس غير عادية في اليدين أو القدمين.

    هل أمريزول مناسب لمرضى الكبد؟

    مرضى الكبد يواجهون مشكلات فى استقلاب الأمريزول ( الإستقلاب: هو القدرة على تخليض الجسم من الدواء ). لذلك سيقوم الطبيب فى حالات مرضى الكبد بوصف هذا أمريزول بجرعات أقل من الجرعات المعتادة، بناء على درجة المرض الكبدى.

    هل هناك مشكلة من إستعمال أمريزول لفترات طويلة؟

    إستخدام  أمريزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى حدوث العدوى الفطرية  فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، وتغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    الحمل و الرضاعة

    أنا حامل، ينفع أخد أمريزول؟ الكثير من الاطباء يفضلون عدم وصف  أمريزول  الا بعد مرور الثلاثة اشهر الاولى من الحمل. لا تتناولى أمريزول من تلقاء نفسك.

    هل ينفع أخذ أمريزول ، و أنا برضع؟ يمكن استخدام الأمريزول خلال فترة الرضاعة فى حال الحاجة الى تناولة. و يجب أن يكون ذلك بعد إستشارة طبيبك.

    الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

    فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء أمريزول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور. للمزيد من المعلومات عن التأثيرات السلبية لدواء أمريزول من الرابط هنا.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    أمريزول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب أمريزول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

    استخدام أمريزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء و هو محتمل, و تشمل اعراض الحساسية نا يلى : الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    أمريزول: التوافر، الشكل الصيدلانى،العبوة

    تتوافر العلامة التجارية أمريزول فى شكل❶ أقراص فموية( تؤخذ عن طريق الفم)، ❷ شراب معلق جاهز للإستعمال.

    أولاً- أمريزول أقراص

  • علبة كرتون تحتوى على شريطين، كل شريط يحتوى على 10 أقراص( كل قرص يحتوى على ميترونيدازول 250 مليجرام).
  • علبة كرتون تحتوى على شريطين، كل شريط يحتوى على 10 أقراص( كل قرص يحتوى على ميترونيدازول 500 مليجرام).
  • ثانياً- أمريزول شراب معلق

  • زجاجة بلاستيك بها 120 مللى، مع نشرة داخلية ، كل ملعقة صغيرة( 5 مللى) تحتوى على 200 مليجرام ميترونيدازول.
  • أمريزول شراب

    أمريزول: نشرة معلومات المريض

    امريزول نشرة معلومات المريضAmrizole Patient Information Leaflet

    أمريزول- معلومات باللغة الإنجليزية

    AMRIZOLE- English Information


    السابق
    AMRIZOLE- Metronidazole by Amriya for Pharmaceutical Industries –
    التالي
    أمريزول 200 شراب معلق للرضع و الأطفال من 1 إلى 10 سنوات –