صحة وجمال

أمريزول 200 شراب معلق للرضع و الأطفال من 1 إلى 10 سنوات –

أمريزول، دواء/ علامة تجارية مملوكة لشركة العامرية للصناعات الدوائية/ شركة مصرية. أمريزول دواء يوصف لعلاج الأمراض/ العدوى التى تسببها الطفيليات المجهرية ( مثل الجيارديا، الأميبا، التريكوموناس). يوصف أمريزول أيضا، للوقاية و/ أو علاج العدوى/ الأمراض التى تسببها البكتريا اللاهوائية.

أمريزول 200مجم/ 5 مللى شراب معلق

شراب أمريزول، مناسب للأطفال من عمر سنة و حتى 10 سنوات. كل 1 مللى من شراب أمريزول يحتوى على 40 مليجرام ميترونيدازول( كل 5 مللى تحتوى على 200 مجم ميترونيدازول). لا تقم بإعطاء طفلك شراب أمريزول دون وصفة طبية، و يجب إعطاء طفلك هذا الدواء بإنتظام حسب الجرعة المحددة و لكامل المدة التى حددها لك الطبيب. يجب أن تعلم أن إختفاء الحمى أو اعراض المرض الأخرى لا يعنى الشفاء الكامل و لابد من إستكمال المدة التى حددها الطبيب حتى لو إختفت أعراض المرض.

أمريزول شراب الشكل الجديد سيبتمبر 2019

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

فيما يلى مجموعة من النصائح و الإرشادات الهامة التى يجب عليك الإلتزام بها خلال فترة المعالجة بـ أمريزول:

  1. من المفضل إعطاء طفلك جرعة شراب أمريزول قبل الوجبات، و مع ذلك يمكن أن يُستخدم  أمريزول مع الطعام أو كوب كامل من الماء أو الحليب لمنع اضطراب المعدة.رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة.
  2. جرعة أمريزول يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بكل مريض ، ونوع العدوى ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  3. المضادات الحيوية بشكل عام، بما فى ذلك أمريزول تعمل بشكل أفضل عندما تكون كمية الدواء في جسمك عند مستوى ثابت. ولذلك، ينصح بتناول جرعات الـ أمريزول على فترات متباعدة بشكل متساو وفقاً للجدول الزمنى للجرعات الذى حددة لك طبيبك (آى كل 8 ساعات أو كل 6 ساعات أو كل 12 ساعة بالضبط ان امكن ).
  4. من المهم مواصلة استخدام أمريزول حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة المنصوص عليها بواسطة الطبيب المعالج ، حتى لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. و ذلك لان وقف الدواء في وقت مبكر جدا قد يسمح للبكتيريا/ الطفيليات أن تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للعدوى.
  5. فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة أمريزول، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة أمريزول فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  6. فى حال نسيان جرعة أمريزول، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت  تذكرها , ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بــ 6 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى . أما إذا كان الوقت قد أصبح قريباً للجرعة التالية، فتجاوز الجرعة المنسية و واصل الجدول الزمنى المعتاد للجرعات، و لا تعطى طفلك جرعة مضاعفة لتعويض جرعة منسية.
  7. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى إعطاء الدواء لطفلك ، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أن طفلك يشعر بتحسن. إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى و لكن بشكل أكثر خطورة/ شراسة.
  8. إذا ساءت حالة الطفل أو لم تشعر أنة يتحسن فى خلال أيام، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.

أمريزول شراب: اسئلة شائعة و مكررة

لماذا من المهم لطفلي أن يأخذ أمريزول؟ من المهم أن يأخذ طفلك هذا الدواء حتى يقتل البكتيريا/ الطفيليات الضارة ويتخلص من العدوى. و يعطى أمريزول فى العادة ثلاث مرات في اليوم. يجب أن يكون هذا في الصباح وبعد الظهر وفي وقت النوم. من الناحية المثالية ، هذه الأوقات هي على الأقل كل 8  ساعات ، على سبيل المثال 8 صباحا ، 2 بعد الظهر و 8 مساء. يجب أن يُعطى الدواء في نفس الوقت (الأوقات) تقريبًا كل يوم بحيث يصبح هذا جزءًا من الروتين اليومي لطفلك ، مما يساعدك على تذكره.

ما هى جرعة أمريزول؟ سيعمل طبيبك على تحديد مقدار الجرعة و المدة المناسبة لمعالجة طفلك. وفقاً لنوع العدوى.

متى يجب أن يبدأ الدواء في العمل؟ يجب أن يبدأ طفلك بالتحسن بعد تناول الدواء لمدة 2 إلى3 أيام. و من المهم أن يأخذوا كامل الجرعة التى حددها لة طبيبة ، و لا يجب التوقف مبكراً عن تناول الدواء حتى لو شعرت أن صحة طفلك تحسنت .

ماذا لو تقيىء طفلى بعد الجرعة؟ إذا تقيىء طفلك  بعد أقل من 30 دقيقة من تناول الجرعة ، اعطة نفس الجرعة مرة أخرى. و إذا تقيىء طفلك  بعد أكثر من 30 دقيقة بعد تناول الجرعة، فلن تحتاج إلى إعطائة  جرعة أخرى. انتظر حتى الجرعة العادية التالية.

ماذا لو نسيت أن تعطى طفلك جرعتة؟ لا تعطي الجرعة المنسية. ما عليك سوى إعطاء الجرعة التالية كالمعتاد.

ماذا لو أعطيت طفلك جرعة زائدة ؟ أمريزول هو  دواء آمن. و من غير المحتمل أن يسبب أي مشاكل إذا أعطيت جرعة إضافية عن طريق الخطأ. و إذا كنت قلقاً من أنك قد أعطيت طفلك جرعة زائدة، فاتصل بطبيبك.

هل يؤخذ أمريزول لرضيع في سن ال ٥ أشهر؟ نعم، من المكن أن يُوصف أمريزول للرضع وحديثي الولادة، منذ الولادة وحتى 12 شهر بجرعة تعتمد على وزن جسم الرضيع( 7.5 مجم ميترونيدازول كل 12 أو 8 ساعات). دائما اتبع تعليمات طبيب الأطفال فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة.

أمريزول لعلاج داء الجيارديا / حمى القندس

داء الجيارديا أو حمى القندس، هو داء أو مرض يصيب الجهاز الهضمى نتيجة العدوى بطفيل مجهرى، و يتسبب فى نوبات من الإسهال المائى، تقلصات و إنتفاخ البطن و الغثيان فى الغالب يصف أطباء الأطفال شراب أمريزول لعلاج العدوى بطفيل الجيارديا ( حمى القندس)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض عدوى الجيارديا من الرابط هنا. فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب أمريزول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات، لعلاج داء الجيارديا:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 500 مليجرام ميترونيدازول( 12.5 مللى من شراب أمريزول)، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أو 5 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: من 600 مليجرام إلى 800 مليجرام ميترونيدازول( من 15 مللى إلى 20 مللى من شراب أمريزول)، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أو 5 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: 1000 مليجرام/ 1 جرام ميترونيدازول( 25 مللى من شراب أمريزول)، مرة واحدة يومياً، لمدة 3 أو 5 أيام.
  • يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن طرق تشخيص و علاج داء الجيارديا من الرابط هنا.

    أمريزول لعلاج مرض الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية

    داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول( شراب أمريزول المعلق) لعلاج العدوى المعوية بطفيل الأميبا( الزحار الأميبى)، يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا. فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب أمريزول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات،  لعلاج داء الزحار الأميبى/ الأميبا المعوية/ الدوسنتاريا الأميبية:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 200 مليجرام ميترونيدازول( 5 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: 200 مليجرام ميترونيدازول( 5 مللى من شراب أمريزول)، كل 6 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: 400 مليجرام ميترونيدازول( 10 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 5 أيام.
  • أمريزول لعلاج الخراج الكبدى الاميبى و الأميبا المتحوصلة

    قد ينتقل طفيل الأميبا من الامعاء إلى الكبد، و يتسبب فى الإصابة بخراج كبدى، و تتراوح اعراض الخراج الكبدى من آلام خفيفة إلى التهاب شديد و خطير للكبد. كذلك يمكن أن ينتقل طفيل الأميبا إلى أعضاء الجسم الأخرى، و احياناً المخ. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول( شراب أمريزول المعلق) لعلاج الخراج الكبدى الأميبى و الإصابات الأميبية الأخرى، فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب أمريزول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات، لعلاج الخراج الكبدى و الأصابات الأميبية الأخرى:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول( من 2.5 مللى إلى 5 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: من 100 مليجرام إلى 200 مليجرام ميترونيدازول( من 2.5 مللى إلى 5 مللى من شراب أمريزول)، كل 6 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: من 200 مليجرام إلى 400 مليجرام ميترونيدازول( من 5 مللى إلى 10 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة تتراوح من 5 إلى 10 أيام.
  • أمريزول لـ الوقاية/ العلاج من البكتيريا الهوائية بعد العمليات الجراحية

    تتسبب العدوى بالبكتيريا اللاهوائية فى إلتهاب الجروح المزمن، كما أن البكتريا اللاهوائية لها قدرة عالية على إصابة الجهاز التناسلى الأنثوى. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول بعد العمليات الجراحية، بما فى ذلك جراحات الأسنان مثل خلع الضروس،  للوقاية/ العلاج من الإصابة بالبكتريا اللاهوائية. و أيضا يصف أطباء النساء و التوليد عقار الميترونيدازول بعد الولادة أو بعد الإجهاض للوقاية/ العلاج من العدوى بالبكتيريا اللاهوائية، و فيما يلى بيان الجرعة الموصى بها للوقاية/ العلاج من عدوى البكتيريا اللاهوائية وفقاً لوزن جسم المريض: 7.5 مليجرام ميترونيدازول لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.

    أمريزول فى حالات التهاب اللثة التقرحى الحاد و عدوى الأسنان الحادة

    التهاب اللثة و عدوى الأسنان هو حالة مرضية تصيب اللثة و الأسنان نتيجة قلة الاهتمام بنظافة الفم. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن إلتهاب اللثة من الرابط هنا. فى الغالب يصف أطباء الأسنان عقار الميترونيدازول لعلاج إلتهاب اللثة و عدوى الأسنان الأخرى ، فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب أمريزول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات، لعلاج التهاب اللثة التقرحى الحادو عدوى الأسنان الحادة:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 50 مليجرام ميترونيدازول( 1.25 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: 100 مليجرام ميترونيدازول( 2.5 مللى من شراب أمريزول)، كل 12 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: 100 مليجرام ميترونيدازول( 2.5 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 3 أيام.
  • أمريزول شراب الشكل القديم للعبوة

    أمريزول لعلاج طفيل التريريكوموناس المهبلى

    التريكوموناس، هو طفيل مجهرى يصيب المهبل و الجهاز التناسلى الأنثوى،و يتسبب فى إفرازات مهبلية كريهة الرائحة ( فى الغالب يكون لون الإفراز أخضر مائل للصفرة). يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن عدوى التريكوموناس المهبلية من الرابط هنا. فى الغالب يصف الأطباء عقار الميترونيدازول لعلاج العدوى/ الإصابة بطفيل التريكوموناس.  فيما يلى بيان بالجرعات المقترحة من شراب أمريزول، للفئة العمرية من عمر سنة إلى 10 سنوات، لعلاج العدوى بطفيل التريكوموناس:

  • أولاً- جرعة الأطفال من عمر سنة حتى 3 سنوات: 50 مليجرام ميترونيدازول( 1.25 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثانيا- جرعة الأطفال من 3 سنوات حتى 7 سنوات: 100 مليجرام ميترونيدازول( 2.5 مللى من شراب أمريزول)، كل 12 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • ثالثاً- جرعة الأطفال من 7 سنوات حتى 10 سنوات: 100 مليجرام ميترونيدازول( 2.5 مللى من شراب أمريزول)، كل 8 ساعات، لمدة 7 أيام.
  • فلاجيلات فورت بديل مناسب لشراب أمريزول

    الآثار الجانبية و الأعراض السلبية

    فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء أمريزول:  الدوخة، والصداع، والإسهال، والغثيان وآلام في المعدة، وفقدان الشهية، والإمساك، والتغيرات في حاسة التذوق، وجفاف الفم. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

    تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية: علامات على مشاكل فى الكبد(مثل: إصفرار الجلد أو العينين، البراز الباهت، ألم فى الجزء الأيمن العلوى للبطن)، علامات على مشاكل فى الكلى (مثل: صعوبة فى التبول ،حرقان أثناء التبول / التبول المؤلم ، ألم أسفل الظهر ، حمى). إتصل بطبيبك في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة : سرعة ضربات القلب والإغماء.

    رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

    أمريزول قد يؤدى إلى أن يغمق لون البول , و هذا عرض طبيعى غالباً ما يترافق مع الدواء، و لا يدعو الى القلق. قد يتسبب أمريزول أيضا فيما يلى : التغيرات المزاجية و النفسية و العصبية ،و التى تتمثل فى  الارتباك، وخدر / تنميل في اليدين / القدمين، التبول المؤلم.

    استخدام أمريزول لفترات طويلة  أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوى فطرية فى الفم أو المهبل. اتصل بطبيبك إذا لاحظت بقع بيضاء في فمك، أو تغير في الإفرازات المهبلية، أو أعراض أخرى جديدة.

    معلومات هامة يجب معرفتها عن المضادات الحيوية

    1. من المهم أن يكمل طفلك دورة المضاد الحيوي. هذا يعني أنه يجب تناول الدواء لعدد الأيام التي أخبرك الطبيب بها ، أو حتى يتم أخذ الدواء كله. إذا توقفت عن إعطاء المضادات الحيوية في وقت قريب ، ستبدأ الميكروبات في التكاثر مرة أخرى ، وقد تسبب عدوى أخرى. هناك أيضًا خطر من أن تكون هذه البكتيريا “مقاومة” للمضاد الحيوى. هذا يعني أنه قد لا يعمل في المرة القادمة ، وقد يحتاج طفلك إلى مضاد حيوي مختلف ، والذي قد لا يعمل بشكل جيد أو يسبب المزيد من الآثار الجانبية.
    2. الأطفال في بعض الأحيان يحدث لهم قىء أو إسهال عند تناول المضادات الحيوية. شجعهم على شرب الماء ليحل محل السوائل التي فقدوها.
    3. لا تعطي طفلك أي دواء لوقف الإسهال ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
    4. حاول أن تعطي الدواء في نفس الوقت تقريبًا كل يوم .
    5. لا تعطى طفلك مضاد حيوى دون وصفة من طبيب.

    لو أعجبك المقال، إدعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص أمريزول، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #ميترونيدازول.

    تواصل معنا  إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مجموعة   مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا.

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    أمريزول شراب بديل محلى لشراب فلاجيل

    أمريزول شراب: نشرة معلومات المريض

    يمكنك قراءة/ تحميل أو تنزيل النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة شراب أمريزول/ لغة عربية من الرابط هنا.

    شعار شركة العامرية للصناعات الدوائية

    أمريزول من إنتاج شركة العامرية للصناعات الدوائية مصر #العامرية.

    ميترونيدازول( تُلفظ على ثلاث مقاطع صوتية: مترو- نيدا- زول)، هو إسم المكون النشط/ المادة الفعالة فى دواء أمريزول. تتوافر العلامة التجارية أمريزول فى عدد من التركيزات و الأشكال الصيدلانية و هى:

    1. أمريزول 0.5% محلول/ فيال للتنقيط الوريدى ( بالإنجليزية: Amrizole 0.5% I.V. infusion).
    2. أمريزول 125 مجم/ 5 مللى شراب معلق جاهز ( بالإنجليزية: Amrizole 125mg/ 5ml Suspension).
    3. أمريزول 250 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Amrizole 250mg tablet).
    4. أمريزول 500 مجم أقراص فموية ( بالإنجليزية: Amrizole 500mg tablet).
    5. أمريزول 500 مجم أقماع/ لبوسات/ تحاميل مهبلية ( بالإنجليزية: Amrizole 500mg Vaginal Ovules).
    6. أمريزول إن أقماع/ لبوسات/ تحاميل مهبلية( بالإنجليزية: Amerizole N vaginal suppository).
    7. أمريزول 1000 مجم أقماع/ لبوسات/ تحاميل شرجية( بالإنجليزية: Amerizole 1 gram Rectal suppository).

    تنوية هام: قد لا تتوافر جميع التركيزات أو الأشكال الصيدلانية المذكورة سالفاً فى دولة إقامتك، أخر تحديث/ مراجعة  لهذا المقال تم فى سيبتمبر 2019، و قد يتوافر دواء أمريزول فى تركيزات أو أشكال صيدلانية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً فى وقت لاحق لهذا التاريج . تواصل معنا من الرابط هنا لتحسين/ تعديل/ إضافة معلومات أخرى لهذة الصفحة.

    أدوية ذات صلة: فلاجيل، نيجازول، أنازول، فلازول 125 شراب، فلازول، دوموزول شراب، دوموزول، فلاجيكيور، أمريزول، أمريزول 200 شراب، ريازول، فلاجيلات فورت، ترايكوجيل،سوبرازول.


    السابق
    أمريزول: ميترونيدازول مضاد للطفيليات و البكتيريا –
    التالي
    AMRIZOLE 200 mg Metronidazole Suspension –