صحة وجمال

أمريفلوكان (فلُوكُونَازول) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية

أمريفلوكان، هو مضاد للفطريات واسع المجال، يُوصف للعلاج والوقاية( أو منع تكرار) كافه حالات العدوى الناتجة عن الفطريات… يُستعمل أمريفلوكان، بشكل شائع، لمعالجة الحالات التالية:

  • الإلتهابات النسائية الفطرية، وهى إلتهابات تحدث بسبب فطريات وخمائر المهبل و تتسبب في خروج افرازات بيضاء أو ملونة و رائحة كريهة مع رغبة في الحكة.
  • التينيا الملونة( السعفة المبرقشة أو النخالة متعددة الألوان)، وهو عدوى فطرية تتسبب في ظهور بقع ملونة غالبًا في منطقة الرقبة والظهر.
  • الفطريات المسببة للإلتهابات بين أصابع القدم( القدم الرياضي)أو ثنايا الجلد، وكذلك يُوصف أمريفلوكان لمعالجة العدوى الفطرية التى تصيب أظافر اليدين أو القدمين.
  • الالتهابات الفطرية التى تصيب منطقة العانة فى الذكور، و قد تتطور الحالة لتشمل الخصيتين و العضو الذكرى.
  • يُوصف أمريفلوكان احيانًا للقضاء على القشرة الناجمة عن التهابات فطرية في فروة الرأس.
  • يمكن ان يُستعمل أمريفلوكان أيضًا عند معالجة الفطريات التى تصيب الحيوانات الأليفة (القطط والكلاب).
  • إستعمالات أمريفلوكان الأقل شيوعًا

    يمكن أن يُوصف أمريفلوكان للوقاية من أو لمنع عدوى الخميرة والفطريات في المرضى الذين يحتمل أن يصابوا لأنهم يعالجون بواسطة العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

    وأحيانًا يُستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية الخطيرة التي تصيب الفم والحلق والمريء والبطن و الرئتين، والدم، وغيرها من الأجهزة، كما يمكن أن يُستخدم أمريفلوكان لعلاج التهاب السحايا (التهاب الأغشية التي تغطي الدماغ والعمود الفقري) التي تسببها الفطريات.

    أمريفلوكان يمكن ان يستخدم للوقاية/ لمنع العدوى الفطرية في االمرضى الذين من المرجح أن يصابوا لأن لديهم فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) أو السرطان.

    مأمونية إستعمال أمريفلوكان بواسطة الحوامل والمرضعات

    الحوامل والمرضعات: استخدام جرعات منخفضة من أمريفلوكان أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد، اما استخدام جرعة عالية من أمريفلوكان لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية.

    استعمال أمريفلوكان بجرعات منخفضة يعتبر متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية،و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة.

    قائمة محتويات المقال

      أمريفلوكان: مضاد للفطريات المهبلية

      يُوصف أمريفلوكان لمعالجة داء المبيضات/ الخميرة المهبيلة

      أمريفلوكان، يُوصف لمعالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب المهبل، مثل داء المبيضات المهبلية( الخميرة المهبلية)، و هذا المرض يسبب  التهاب وإفرازات( غالبًا بيضاء اللون) من المهبل، ويُعرف هذا الإلتهاب الفطري أيضًا باسم مرض القلاع المهبلي.

      تعتبر العدوى بالفطريات هى أكثر أنواع العدوى شيوعًا التى تصيب المهبل ويسببها نوع من الفطريات او الخمائر يسمى كانديدا البيكانس، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا.. مظاهر الإصابة بالفطريات أو الخمائر المهبيلة تشمل مجموعة من الاعراض، قد تحدث جميعًا أو بعض منها، وهى: 

      1. إفراز مهبلى كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادى مصحوب بحكة وحرقان بجلد الفرج.
      2.  قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين.
      3. قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها اللسان والغشاء المخاطى للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطي داخل الفم.
      4. قد يظهر حرقان عند التبول.
      5. قد يحدث ألم عند الجماع ( عسر الجماع)…. للمزيد من المعلومات عن إصابات أو عدوى المهبل الفطرية( العدوى بالخمائر المهبلية) من الرابط هنا.

      أمريفلوكان لمعالجة المشعرات المهبلية

      يُستخدم أمريفلوكان أيضا لمعالجة الإصابة بداء المشعرات المهبلية، وهو مرض يسببه طفيل يسمى( تريكوموناس فاجيناليس)، وهو ميكروب متطفل دقيق الحجم وحيد الخلية يصيب المهبل وقد تنتشر العدوى به لعنق الرحم وقناة مجرى البول والمثانة البولية ، وتُسبب العدوى أعراض شبيهة بأعراض عدوى المهبل الفطرية ، لكن ما يميز هذه العدوى خروج إفراز مهبلى بلون أخضر مائل للاصفرار وله رائحة كريهة عفنة مثل ( زفارة السمك ).

      وكثير من حالات العدوى بداء المشعرات المهبلية تنتقل بالاتصال الجنسى وتظهر بصفة خاصة بين النساء ذوات النشاط الجنسى الزائد .. ولكن العدوى قد تنتقل كذلك باستعمال مناشف الغير وملابس السباحة . وقد وجد أن العدوى بهذا الميكروب تظهر دائما عقب انتهاء فترة الحيض.

      جرعة أمريفلوكان لمعالجة العدوى المهبلية

      تختلف الجرعة ومدة المعالجة بـ  أمريفلوكان من حالة إلى أخرى، بحسب نوع وشدة الإصابة، بالاضافة الى مدى الاستجابة للدواء.. في الغالب تكون جرعة أمريفلوكان لمعالجة الإلتهابات المهبلية: كبسولة واحدة( مرة أو مرتين في الاسبوع) لمدة معالجة تتراوح بين 3 إلى 4 اسابيع.

      و في اغلب الأحيان يمكن ان ينصح الطبيبـ/ـة بإن تتم معالجة الزوج ( الشريك الجنسي) بنفس الجرعة في نفس الوقت…في العادة يُوصف أمريفلوكان، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية مثل ( تحاميل جَينودَكتَارين المهبلية أو كريم جِينُوزول المهبلي).

      موضوعات ذات صلة

      1. الإفرازت المهبلية الطبيعية والمرضية.
      2. عدوى المهبل بالخمائر والفطريات.
      3. هرش المناطق الحساسة الأسباب والعلاج.

      ماذا يجب أن تعرفي عن الإلتهابات المهبلية؟

      داء التهاب المهبل( المعروف بـ فاجانيتس.. vaginitis)، عبارة عن ألم وحكه مهبلية وافرازات( غابًا كريهة الرائحة) في منطقة المهبل ،وذلك غالبا يكون بسبب بكتيريا وفي هذه الحالة تكون الاصابة جرثومية او بكتيرية ، او بسبب عدوى فطرية، او قد يكون بسبب طفيل نقل الى المهبل عن طريق الاتصال الجنسي كما في مرض المشعرات المهبلية( التريكوموناس).

      اسباب التهاب المهبل

      عدوى بكتيرية: وذلك بسبب حدوث تغير في طبيعة البكتريا الطبيعية الموجودة داخل المهبل، هذا التغير ينتج عنه مهاجمة للانسجة والخلايا داخل المهبل مسببة التهابات مهبلية.

      ..لعدوى البكتيرية غالبا ما تحدث بسبب الجماع خصوصا عند عدم اتباع وسائل السلامة والاحتياطات اثناء الجماع، كعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتعدد العلاقات الجنسية مع اكثر من شريك ، وممارسة الجنس اثناء فترة الحيض ، وممارسة الجنس مع اشخاص مصابين بامراض معدية.

      عدوى فطرية: بسبب نمو فطري بالمهبل (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل)، وغالبا تكون الافرازات بيضاء اللون.

      عدوى المشعرات(التريكوموناس): هذه العدوى من الامراض التي تنتقل جنسيا، تحدث بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ، هذه الطفيليات عندما تصيب الرجال تكون بالجهاز البولي بدون اي اعراض ، وعندما تصل المهبل تسبب التهاب بالمهبل.

      التهاب مهبلي ضموري : اي بسبب ضمور المهبل ، والذي يكون بسبب انخفاض مستوى الاستيروجين بعد انقطاع الطمث ، او بسبب استئصال المبايض .

      التهاب مهبلي بدون عدوى :  استخدام  بعض المستحضرات المجهولة او الغير مناسبة للاستخدام في منطقة المهبل (بخاخات دش مهبلي)،وكذلك الصابون المعطر والمناديل المعطره  قد تؤدي الى حساسية أو تهيج بمنطقة المهبل ،وتؤدي الى حدوث التهابات مهبلية.

       قد يدل لون الافرازات على نوع العدوى المهبلية مثل:

    1. التهاب المهبل البكتيري: يكون لون الافرازات ابيض رمادي ، ذو رائحة كريهة (تشبة رائحة السمك) خصوصا بعد الجماع.
    2. التهاب المهبل الفطري: افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن ، مع وجود حكة شديدة.
    3. التهاب المهبل بداء المشعرات (التريكوموناس):  تكون افرازات صفراء مخضرة ، واحيانا تكون مصحوبة برغوة.
    4. اعراض التهاب المهبل

      1. افرازات مهبلبة ذات لون او رائحة او كمية مختلفه عن الافرازات الطبيعية.
      2. حكه  بالمهبل
      3. الالام عند الجماع
      4. ألم وصعوبة عند التبول.
      5. بعض الاحيان نزول بعض الدم بالبول… للمزيد من المعلومات عن داء التهاب المهبل  من الرابط هنا .

      وصفات لعلاج الإلتهاب المهبلى

      الوصفة الأولى لعلاج إلتهاب مهبلى

      الوصفة التالية تحتوى على ادوية لمعالجة إلتهاب مهبلي مختلط( بكتيري / فطري أو طفيلي)…

      روشتة التهاب المهبل-جينوكونازول-امريزول ان -ازيروا-التراسيبرو

    5. جِينُوكُونازول كريم مهبلي: كريم مهبلى يوميا لمدة 4 أيام، ثم مرة إسبوعيًا لمدة شهر.
    6. امرِيزول- إن اقراص مهبلية (لبوس مهبلى): لبوس مهبلى مرة يوميًا لمدة أسبوع قبل النوم.
    7. ازِيروا 1 جم اقراص: قرص يوميًا لمدة 3 أيام.
    8. الترَاسبرو 1 جم اقراص: قرص مرة يوميًا لمدة 5 أيام.
    9. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      الوصفة الثانية لعلاج إلتهاب مهبلى

      علاج التهاب المهبل-تلفاست-جينوأمريفلوكان-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت

      الروشتة موصوفة لداء التهاب المهبل( فاجينايتس)، من اعراض التهاب المهبل: ألم  وحكه وافرازات في منطقة المهبل ،وذلك غالبا بسبب جرثومة بكتيرية او فطرية أو طفيلية… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

    10. تِلفَاست 120 مجم حبوب فموية: قرص مساء كل يوم لمدة 4 أيام.
    11. جَينُودَكتارين 400 مجم لبوس مهبلي: لبوس مهبلي مساء كل يوم لمدة 3 أيام.
    12. زِيسرُوسِين 500 مجم كبسولات: كبسولة يوميًا( قبل الفطار بساعة) لمدة 3 أيام.
    13. برُوتُوزُول حبوب فموية: 4 أقراص جرعة واحدة، للزوج والزوجة( الزوج والزوجة، كلاهما يأخذ 4 حبات دفعة واحدة ، مرة واحدة).
    14. بِيَتادين دش مهبلي: تشطيف مهبلي مرة يوميًا لمدة اسبوع.
    15. دَكتَاكُورت كريم:دهان خارج المهبل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
    16. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      الوصفة الثالثة لعلاج إلتهاب مهبلى

      علاج التهابات مهبلية فطرية-اترابكس

      الوصفة تحتوى على حبوب مضادة للفطريات لمعالجة التهاب مهبلى فطرى متكرر.. العلاج الموصوف: اترَابَكس كبسولات: 2 كبسولة بعد الغذاء و 2 كبسولة بعد العشاء.

      لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      أمريفلوكان لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

      تُوصف مضادات الفطريات الفموية( مثل أمريفلوكان)، جنبً إلى جنب، مع مضادات الفطريات الموضعية ( مثل محلول تروسيد للأظافر) كعلاج موضعى لعدوى الأظافر الفطرية.

      الجرعة المعتادة من الـ فلُوكُونَازول( أمريفلوكان) لمعالجة تينيا الأظافر هى 150 ملليجرام ، مرة واحدة في الاسبوع، حتى يتم استبدال الظافر المصاب بأخر سليم، هذا وتختلف مدة العلاج المطلوبة باختلاف السن والمريض اختلافًا كبيرًا، المدة المعتادة تتراوح من 3 الى 6 اشهر لنمو ظفر اليد، ومن 6 الى 12 شهر لنمو ظفر القدم.

      nail Mycosis

      وصفة لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

      علاج تنيا أظافر-إتراكون-باترافين

    17. إتَرَاكُون 100 ملليجرام كبسولات: كبسولتين مرتين يوميا لمدة  اسبوع  بعد الغداء ، ثم كبسولتين كل 3 أيام لمدة ثلاثة شهور .
    18. بَاترَافِين محلول: مس  للأظافر المصابة مرة مساء، لمدة 3 شهور.
    19. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      أمريفلوكان لعلاج إلتهابات القدم الفطرية

      يُوصف أمريفلوكان لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب جلد القدم وتسبب رائحة القدم الكريهة والإلتهاب بين أصابع القدم( القدم الرياضي)أو ثنايا الجلد.

      الجرعة النموذجية لفطريات القدم و إلتهاب بين أصابع القدم ورائحة القدم الكريهة: يُعطى المريض 150 ملليجرام( كبسولة واحدة) مرة واحدة اسبوعيًا، وتمتد فترة العلاج في العادة من 2 الى 4 اسابيع، ولكن تينيا القدم الشديدة قد تحتاج الى فترة علاج 6 اسابيع.

      في اغلب الأحيان، توصف كبسولات أمريفلوكان لعلاج فطريات القدم، جنبًا إلى جنب مع منتج موضعي مضاد للفطريات مثل كريم دَكتَارين أو بخاخ كُلوُسُول مرة أو مرتين يوميًا( صباحًا ومساء)…. تصل فترة العلاج اللازمة في تنيا القدم الشديدة، وخاصة النوع المزمن، حيث تزداد سماكة طبقة الجلد القرنية، إلى 6 اسابيع.

      athlete’s foot

      وصفة لعلاج فطريات القدم أو القدم الرياضي

      athlete’s foot- fungal infection

      فطريات القدم أو القدم الرياضي، هو مرض فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم، وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري، وعادةً يحصل ذلك في كلتي القدمين بعكس فطريات كف اليد التي تُصاب بها كف واحدة فقط.

      في الغالب تبدأ العدوى بين أصابع القدم، وقد تنتشر إلى باقي القدم،  وقد تظهر أيضا فقاعات في مكان الاصابة، مع شعور بالحكة وأحيانًا تشققات.

      علاج فطريات القدم أو القدم الرياضي، يكون باستعمال مضادات الفطريات الموضعية مثل (كريم دَكتَارين)، مرتين يوميًا لمدة اسبوعين، مع مضاد للتحسس مثل تلفاست( مرة واحدة يوميًا قبل النوم، لمدة 10 ايام) لتقليل الحكة والشعور بعدم الراحة …. وإذا لم تحدث الإستجابة المتوقعة، فيمكن تناول مضادات الفطريات الفموية مثل أمريفلوكان…فيما يلي روشتة لفطريات بين أصابع القدم:

      روشتة لــ تنيا القدم كلوسول تيربين أمريفلوكان- ايريوس

      الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

    20. كلُوسول بخاخ: بخ خفيف مرتين يوميا، لمدة 3 أسابيع.
    21. تِيربين كريم: دهان للقدمين (بين الاصابع) مرة يوميًا، ليلًا، لمدة اسبوعين.
    22. دَكتاكورت كريم:  دهان للقدمين (بين الاصابع) مره يوميًا، صباحًا، لمدة اسبوعين.
    23. إِيريوس أقراص فموية:  قرص بعد العشاء يوميا لمدة 15 يوم… للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
    24. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      أمريفلوكان لعلاج الـ تينيا أو النخالة أو السعفة الجلدية

      التينيا( السعفة أو النخالة) هو مرض جلدي شائع يحدث نتيجة الإصابة بنوع من الفطريات المعدية، وهي عبارة عن بقع كثيرة ومتجاورة تظهر في الجلد وتكون أحياناً مصحوبة بحكة ورغبة في الهرش . والأماكن الشائعة لظهور التينيا هي منطقة الرقبة والكتفين والصدر ، وقد تنتشر العدوي في الجسم كله.

      ينتج هذا المرض بالعدوى أو الانتقال من شخص مصاب إلى شخص سليم بسبب ارتداء ملابس شحص مصاب بالتينيا، أو بسبب الأحتكاك والتعرض لأدوات شخص مصاب( من الشائع أن يضع الحلاق فوطة علي جلد شخص مصاب ثم يتم نقلها لاحقاً علي شخص سليم)….للمزيد من المعلومات عن عدوى الجلد الفطرية من الرابط هنا.

      tinea

      يُوصف أمريفلوكان لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب الجلد أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لمعالجة التنيا: يُعطى المريض 150 ملليجرام( كبسولة واحدة) مرة واحدة اسبوعيًا، وتمتد فترة العلاج في العادة من 2 الى 4 اسابيع.

      يتم تشخيص الاصابة بفطريات النخالة( التينيا او السعفة) عن طريق الأعراض المميزة لشكل الجلد، والمتمثلة في:

    25.  الحدود الواضحة للمنطقة المصابة.
    26.  التطور مع الزمن، والنمو النابذ المنتشر.
    27.  زيادتها بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري أو نقص المناعة، وكل ذلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب.
    28.  الفحص المجهري المباشر بالمجهر يظهر الأغصان الفطرية.
    29.  المزرعة الفطرية تظهر النمو الفطري، وهذا يُعطي التشخيص اليقيني.
    30. استجابتها للعلاج بالمضادات الفطرية( مثل الـ  مِيكونازول ، اِيكونازول)، وليس المضادات الحيوية… وغالباً ما يكفي العلاج الموضعي ولفترة محددة، ولكن في الحالات التي لا تستجيب يمكن أخذ مضادات الفطريات عن طريق الفم، تحت إشراف طبيبي… علاج مرض التينيا، يكون بدهان الجلد صباحا ومساء بأحد المراهم المضادة للفطريات( مثل كريم دَكتَارين)، وفي بعض الأحيان عندما تكون الحالة شديدة، يصف الطبيب حبوب مضادة للفطريات.
    31. روشتات/ وصفات لعلاج التنيا الملونة/ المبرقشة

      الوصفة الأولى لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

      روشتة علاج تنيا ملونة-دكتارين-ديفلوكان

    32. دَكتارين كريم… دهان للأماكن المصابة 3 مرات  يوميا لمدة اسبوعين.
    33. دِيفلُوكَان 150مجم كبسول… كبسولة واحدة فقط مرة في الأسبوع،لمدة اسبوعين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
    34. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      الوصفة الثانية لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

      روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس

    35. فلُوكُورال 150مجم كبسول.. كبسولة كل اسبوع  بعد الغداء لمدة 4 اسابيع  (4 كبسولات) .
    36. تِينُوكس كريم… دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا، لمدة شهر .
    37. نِيزابكس شامبو…( يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك فروة الرأس او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء) يوم بعد يوم لمدة شهرين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
    38. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      الوصفة الثالثة لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

      روشتة تنيا ملونة_تينوكس_إترابكس

    39. تِينوكس كريم: دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا لمدة شهر( إجمالى الجرعة علبتين).
    40. إِترَابِكس اقراص فموية: 2 كبسولة( كبسولتين) يوميا بعد الغداء لمدة اسبوعين (إجمالى الجرعة 30 كبسولة)…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
    41. لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

      أمريفلوكان: إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

      أكتشفت أنى حامل بعد اخذ جرعة أمريفلوكان كاملة

      لو سمحت… أختى كان عندها التهابات ودكتور النساء كتب لها أمريفلوكان، وبعد ما أخذت الجرعة كاملة ، اكتشفت انها حامل..هل هناك خطورة على الجنين؟

      من غير المتوقع ان يحدث شىء لاختك، لأن الجرعة الخاصة بـ أمريفلوكان في حالات الإلتهابات النسائية الفطرية، غالبًا تكون جرعة منخفضة( كبسولة واحدة مرة واحدة كل 3 ايام او كل اسبوع ، لمدة اسبوعين او ثلاثة على الاكثر)، و هذة الجرعة لا يُتوقع معها ان تسبب أى اضرار للحمل أو على الجنين .

      بالاضافة الى انة في الحالات التى تستدعى تناول جرعات كبيرة من الادوية عن طريق الخطأ ، خلال الشهور الاولى للحمل( قبل أن تكتشف السيدة انها حامل)، فإنها تخضع لقاعدة طبية  وهى ( الكل أو لا شىء)، بمعنى أنة هناك إحتمالين لا ثالث لهما، وهو أن الحمل يكتمل بسلام، ويُولد طفل صحيح خالى من اى عيوب خلقية أو تشوهية …و إما أن لا يكتمل الحمل من الأساس، ويحدث إجهاض للحامل في هذة الشهور الأولى.

      و في حالة أختك ، لن يحدث شىء، وسوف يكتمل الحمل…ننصح بالمتابعة مع طبيب في أمراض النساء والتوليد، لمتابعة الحمل، وحاليًا توجد وسائل كثيرة لتصوير الجنين، ومتابعة نموة خلال فترة الحمل، ..وهذا سجعلك أكثر إطمئنانًا على طفلك الجديد.

      أمريفلوكان لعلاج غازات المهبل

      أعانى من خروج الهواء من المهبل، والدكتورة كتبت لى كبسولات أمريفلوكان، مرة في الأسبوع لمدة 4 أسابيع..ممكن اعرف ما فائدة أمريفلوكان في حالتى؟

      ليس للهواء مصدر من الداخل ليخرج من المهبل، و في اغلب الحالات يكون اسباب خروج الهواء من المهبل إما:
      دخول الهواء من الفرج ، ويحدث ذلك عند تباعد بين الفخذين والأشفار أثناء وضعية السجود، مما يؤدي إلى دخول الهواء إلى الفرج حتى عند الفتيات غير المتزوجات بسبب طبيعة وحجم الفرج، ويحدث ذلك( اى دخول الهواء من الخارج لداخل المهبل)  غالبًا  أثناء ممارسة الرياضة، أو أثناء الجماع للسيدات المتزوجات، أو أثناء السجود في الأوضاع التي يتباعد فيها الفخذين، ثم يخرج الهواء من المهبل، محدثا صوتا في بعض الأوقات.
      الأمر الآخر قد يتكون الهواء داخل المهبل نتيجة وجود الالتهابات البكتيرية والفطرية في الفرج، ولا يوجد لذلك الهواء طريق إلا الخروج من الفرج فيؤدي إلى سماع تلك الأصوات، وفي حال وجود إفرازات صفراء أو خضراء ذات رائحة كريهة، أو إفرازات بيضاء مثل قطع الجبن المفروم ..فقد ينصح الطبيب بتناول مضادات الفطريات ( مثل أمريفلوكان، مرة واحدة كل ثلاث ايام لمدة اسبوعين  أو مرة واحدة في الاسبوع لمدة 3 اسابيع) او مضادات الطفيليات( مثل فلاجيل)، وبمعالجة الإلتهابات الفطرية أو الطفيلية داخل المهبل ، ينتهى تكون وخروج الهواء من المهبل.
      جدير بالذكر ان انقطاع أو غياب الطمث ليس لة علاقة بخروج الهواء من المهبل… ننصحك بالالتزام بالجرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.

      الإلتهابات المهبلية لا تستجيب للأدوية

      عندي التهابات مهبليه من شهرين، واخدت أمريفلوكان 150 مرتين كل 15 يوم، وبستخدم اليكا ام موضعي ، واستخدمت اميبازول،  وخفت حده الالتهابات بس لسه موجوده… انا بنت 22 سنه عاوزه اعرف ايه التحاليل اللي مفروض اعملها؟
      لا تحتاج الإلتهابات النسائية الفطرية الى تحاليل للكشف عنها، لانها يمكن تشخيصها بوضوح من خلال الاعراض المميزة( مثل الافرازات البيضاء، والرائحة الكريهة، والرغبة في الحكة..الخ)، وفي بعض الاحيان  يمكن أخذ مسحة من داخل المهبل للتأكد من التشخيص… اما اذا كان سؤالك عن التحاليل التى يمكن ان تعمليها للتأكد من سبب تكرار الاصابة او عدم استجابتها الكاملة للعلاج ، فهناك العديد من الاسباب التى يمكن ان تزيد من فرص الاصابة بفطريات المهبل، نذكر منها ما يلي:

      1. مرض السكر.
      2. الحمل.
      3. الادوية المثبطة للمناعة ، والتى غالبًا ما توصف لامراض المناعة الذاتية او لمنع رفض الاعضاء المزروعة.
      4. إصابات ( صدمات او احتكاكات) في المهبل.
      5. الافراط في استخدام المضادات الحيوية  و الادوية المشتقة من الكورتيزون.
      6. لبس ملابس ضيقة.
      7. مرض كوشينغ و مرض أديسون.
      8. تناول جرعات عالية من حبوب منع الحمل الاستروجينية .
      9. استخدام المطهرات المهبلية المعطرة( الغسولات المعطرة).
      10. اهمال اجراءات النظافة واستخدام مرطبات بكثرة.

      ننصحك بمراجعة طبيب متخصص في امراض النساء، وعرض التاريخ المرضى والعلاجى كاملًا… وبناء على المعلومات المتوفرة لدية، قد يطلب منك بعض التحاليل المميزة( مثل مستويات سكر الدم، ومستويات بعض الهرمونات..الخ) للتعرف على الاسباب التى قد تزيد من فرص الاصابة او تُبطىء علاج فطريات المهبل.

      هل أمريفلوكان مناسب للقطط والكلاب؟

      نعم يمكن ان يصف لك الطبيب البيطري كبسولات أمريفلوكان عند معالجة الفطريات التى تصيب القطط والكلاب…و الجرعة في الغالب تكون بحسب شدة الاصابة وسوف ينصحك الطبيب بحلاقة شعر الحيوان في منطقة الاصابة مع التشميس اليومي ، بالاضافة الى مضادات الفطريات الموضعية مثل كلوسول بخاخ… و يمكن ان يصف لك ايضًا أدوية لزيادة المناعة تعطى للقط او الكلب على اساس يومي( مثل اميولانت شراب ).

      الجرعة و مدة المعالجة تحدد وفق وزن الحيوان، وشدة الاصابة، يمكن إعطاء جرعة أمريفلوكان مع الطعام أو بدونه، ولكن إذا كان حيوانك الأليف يتقيأ أو يبدو مريضًا بعد تناول الدواء بدون طعام، فقم بإعطائه مع وجبة صغيرة. لا تفوت الجرعات واتبع تعليمات الجرعات بعناية. قد يستغرق هذا الدواء ما يصل إلى بضعة أسابيع قبل ملاحظة تأثيراته الكاملة، لكن التحسين التدريجي عادة ما يكون ملحوظاً بعد بضعة أيام.

      جرعة أمريفلوكان المعتادة للكلاب هي 2.5 إلى 5 مجم لكل رطل (من 5 إلى 10 مجم/كجم) يوميًا عن طريق الفم.، بينما تبلغ جرعة أمريفلوكان للقطط 5 مجم لكل رطل (10 مجم/كجم) مرتين يوميًا والتي غالبًا ما تصل إلى حوالي 50 مجم مرتين يوميًا عن طريق الفم.

      عادةً ما تتطلب العدوى الفطرية عدة أسابيع من العلاج، حيث تعتمد مدة الإعطاء على الحالة التي يتم علاجها ومدى الاستجابة للدواء وتطور أي آثار ضارة. تأكد من إكمال الوصفة الطبية ما لم يوجهك الطبيب البيطري إلى غير ذلك. حتى إذا كان حيوانك الأليف يشعر بالتحسن، يجب إكمال خطة العلاج بالكامل لمنع الانتكاس أو منع تطور مقاومة الدواء….ملاحظة: لا ينبغي أبدًا إعطاء أمريفلوكان لحيوانك الأليف دون استشارة الطبيب البيطري.

      ketoconazole shampoo vet.
      case

      هل أمريفلوكان يُوصف لمعالجة قشرة الشعر؟

      يمكن أن يُوصف أمريفلوكان لمعالجة قشرة الشعر وإلتهابات فروة الرأس الدهنية، إذا كانت ناجمة عن عدوى فطرية، وعندما تفشل الوسائل الموضعية( مثل شامبو نيزورال) في القضاء على قشرة الشعر..في الغالب سوف يصف لك الطبيب أمريفلوكان( مرة واحدة اسبوعيًا لمدة 4 اسابيع، وإذا لم تحدث الاستجابة الكاملة يمكن ان تمتد مدة المعالجة الى 4 اسابيع اخرى)مع شامبو مضاد للقشرة مثل نيزورال ( مرتين فى الاسبوع لمدة 4 أسابيع ، ثم مرة اسبوعيا لمدة 8 اسابيع)… لا تستخدم أمريفلوكان من تلقاء نفسك لمعالجة قشرة الشعر او التهاب الرأس الدهني.

      هل أمريفلوكان مضر للكبد؟

      نعم وردت تقارير تشير إلى أن استعمال مضادات الفطريات الجهازية مثل عقار الـ فلُوكُونَازول( المكون النشط في أمريفلوكان)، يمكن ان يُؤثر على وظائف الكبد، وهذا التأثير يمكن ان يتفاقم، بشكل نادر، ليصل الى خلل كامل..وهذا التأثير على وظائف الكبد ارتجاعى، بمعنى أنة وظائف الكبد تعود الى طبيعيتها( بعد 4 الى 6 اسابيع) من التوقف عن الدواء… لذلك ننصحك ان لا تأخذ أمريفلوكان من تلقاء نفسك، وان تخبر طبيبك قبل ان يصف لك أمريفلوكان إذا ما كنت تعانى حاليًا أو في اى وقت مضى من اضطرابات كبدية، ..وكذلك عليك مراجعة الطبيب في اقرب وقت، اذا لاحظت ظهور اعراض دالة على تضرر الكبد خلال فترة المعالجة بـ أمريفلوكان ، وهذة الاعراض تشمل:

      1. التعب الشديد و الارهاق الغير مبرر.
      2. ظهور كدمات( بقع زرقاء) على الجلد أو نزيف غير عادي.
      3. فقدان الشهية.
      4. ألم في الجزء الأيمن العلوي من المعدة.
      5. اصفرار الجلد أو العينين.
      6. اعراض تشبه اعراض الانفلونزا.
      7. البول الداكن.
      8. براز شاحب او باهت.

      هل يمكن أن يُوصف أمريفلوكان لعلاج فطريات الفم؟

      يمكن ان يُوصف أمريفلوكان لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحلق، في الغالب تظهر الإلتهابات الفطرية الفموية على صورة بقع بيضاء كأنها لبن متجبن و يلتصق باللسان وسقف الحلق و جوانب الفم… في البداية تتم معالجة فطريات الفم باستعمال مضادات الفطريات الموضعية( مثل دَكتَارِين أورل جيل )، وغسولات الفم…و لكن اذا لم تحدث الاستجابة المستهدفة أو كانت العدوى ممتدة( منتشرة) لتشمل الفم والحلق والبلعوم أو اذا كان هناك تكرار للعدوى ( اكثر من ثلاث مرات في السنة)، فيمكن في هذة الحالة ان يصف الطبيب مضادات الفطريات الفموية( مثل أمريفلوكان)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية. 

      oral fungal infection

      هل أمريفلوكان..مضاد حيوي؟!!

      دواء أمريفلوكان، ليس مضاد حيوي، ولكنة دواء مضاد للفطريات، ولة خواص تمكنة من قتل بعض انواع البكتيريا …يمكن أن يُوصف أمريفلوكان، جنبًا الى جنب مع المضادات الحيوية، عند معالجة العدوى المختلطة( اى العدوى الناجمة عن الفطريات والبكتيريا في نفس الوقت)، ومن اشهر هذة الحالات عدوى الكورنا( التى يمكن ان تختلط فيها العدوى الفيروسية و البكتيرية والفطرية في نفس الوقت).

      أمريفلوكان يعمل على وقف نمو الفطريات و الكائنات الدقيقة الأخرى من خلال تحليل الجدار الخلوى لهذة الميكروبات، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى تحللها و موتها. يعتبر هذا الدواء مضاد فطريات مناسب للبالغين و الأطفال و المسنين على السواء.

      هل أمريفلوكان مناسب لمرضى السكر؟

      يمكن لمرضى السكر استعمال أمريفلوكان بأمان، طالما كان ذلك وفق الجرعات ومدة المعالجة الأمنة…و هنا تجب الاشارة الى ان مرض السكر، هو احد الاسباب التى تزيد من فرص الاصابة بفطريات المهبل في النساء، وكذلك فطريات القدم في الرجال والنساء على السواء….تعتبر مضادات الفطريات الفموية( مثل أمريفلوكان)، احد الخيارات العلاجية الأمنة والفعالة لمعالجة الإلتهابات الفطرية في مرضى السكر( جرعة أمريفلوكان في مرضى السكر الغير مصابين بخلل في وظائقف الكليتين) تكون 150 ملليجرام مرة واحدة اسبوعيًا لمدة يمكن ان تصل لعدة اسابيع.

      هل أمريفلوكان… كورتيزون؟!!

      أمريفلوكان، ليس كورتيزون، ولا يمت بصلة بأى أدوية مشتقة من الكوتيزون، ولن يسبب اى اضرار متعلقة أو مرتبطة بمشتقات الكورتيزون…. دواء أمريفلوكان هو عقار قاتل او مبيد للفطريات المسببة للامراض ( مثل التينيا أو النخالة او الكانديدا)….جدير بالذكر ان المعالجة طويلة الأمد بالادوية المشتقة من الكورتيزون، قد تزيد من فرص الاصابة بالإلتهابات الفطرية( مثل الإلتهابات الفطرية المهبلية او الفموية).

      هل أمريفلوكان مضر للكليتين؟

      أمريفلوكان، لا يضر الكليتين، ولكن الجسم يتخص من الدواء عن طريق الكليتين، لذلك فإن اى اضطراب في وظائف الكليتين، يمكن ان يؤثر على مستويات الدواء داخل الجسم، وبناء علية يجب تعديل الجرعة في الاشخاص المصابين بخلل في وظائف الكليتين.

      يخرج فلُوكُونَازول أساسًا عن طريق الكليتين بدون تغير. لا تحتاج حالات العلاج بالجرعة الواحدة الى تعديل. أما فى علاج مرضى خلل وظائف الكلى بجرعات متعددة، يجب اعطاء جرعة اولية مقدارها 50 الى 400 ملليجرام، ثم يتبعها الجرعة اليومية( حسب الحالة التى يتم علاجها)، والتى تُعدل طبقًأ لمعدل استخلاص الكرياتينين من الدم ، كما يلي:

      معدل استخلاص الكرياتينين ( مللي/ دقيقة) النسبة الموصى بها من الجرعة 500 100% من 11 الى 50 50% مرضى الغسيل الكلوى المنتظم جرعة واحدة بعد كل جلسة غسيل

      إرشادات الإستعمال

      لا تستعمل أمريفلوكان من تلقاء نفسك، فقط التزم بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك. الجرعة المعتادة هى مرة واحدة ( كل يوم او كل ثلاثة أيام او كل اسبوع، بحسب الحالة وشدة الاصابة)، مع أو بدون الطعام…و مدة المعالجة تختلف بحسب نوع وشدة الاصابة، ومدى الاستجابة للعلاج.

      قد يحتاج المريض الى تناول جرعة واحدة فقط من أمريفلوكان، أو قد يحتاج إلى تناول  أمريفلوكان لعدة أسابيع أو لفترة أطول. طول فترة العلاج يعتمد على الحالة الصحية للمريض و على مدى استجابة الجسم و ردة الفعل تجاة فلُوكُونَازول.

      لا يجب تناول أكثر أو أقل من الجرعة التى وصفها الطبيب المعالج. قد يطلب الطبيب المعالج فى بعض الحالات تناول جرعة مضاعفة من أمريفلوكان في اليوم الأول من العلاج. يجب أن يبدأ المريض في الشعور بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج باستخدام أمريفلوكان.

      يجب مواصلة أستخدام أمريفلوكان حتى يخبرك طبيبك أن عليك أن تتوقف، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأنك أفضل… التوقف المبكر و عدم اكمال الجرعة يمكن ان يؤدى الى معاودة العدوى الفطرية مرة اخرى بعد وقت قصير.

      إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام أمريفلوكان( بجرعات منخفضة) إذا كنت حاملاً، أو مرضع … إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام أمريفلوكان  بعد إستشارة طبيبك، الذي سيحدد لك الجرعة ومدة المعالجة اللازمة.

      يحظر تناول أمريفلوكان مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.

      لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

      قد يتفاعل أمريفلوكان مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا ، خاصة إذا كنت تعانى من مشاكل في الكليتين او الكبد او القلب.

      التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

      من غير المتوقع أن يؤثر الـ أمريفلوكان على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الـ فَلُوكُونَازُول( المكون النشط في أمريفلوكان) على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

      مأمونية أمريفلوكان للحوامل والمرضعات

      آثار فلُوكُونَازول على الحمل قد تعتمد على الجرعة التي يتم استخدامها…فى دراسات تمت بأستخدام جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (جرعة واحدة من 150 مجم) في أكثر من 1600 سيدة حامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من  الحمل لم تظهر زيادة خطر أصابة الاجنة أو المواليد بالعيوب الخلقية.

      فى دراسة أخرى تمت على 7000 سيدة استخدموا جرعات منخفضة من فلُوكُونَازول (من 150 مجم الى 300 مجم ) فى الثلث الثانى أو الثالث من الحمل , و ايضا لم تظهر أى زيادة فى خطر أصابة الاجنة او المواليد بعيوب خلقية او تشوهات .

      جدير بالذكر ان جرعة فلُوكُونَازول واحدة من 150 مجم  هي الجرعة الأكثر استخداما لعلاج عدوى الخميرة المهبلية.

      تناول فلُوكُونَازول بجرعات عالية (400-1200 مجم  فى اليوم ) لعدة أسابيع لعلاج الالتهابات الفطرية  الخطيرة قد تتسبب فى تشوهات خلقية فى المواليد .

      باختصار، فإن استخدام جرعة واحدة منخفضة من فلُوكُونَازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من فلُوكُونَازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية.

      الاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية

    42. وفقا لمنظمة الصحة العالمية فأن استخدام فلُوكُونَازول خلال فترة الرضاعة الطبيعية يعتبر مقبول .
    43. الجرعات المنخفضة من فلُوكُونَازول ( حتى 200 مجم كجرعة واحدة ) , لا توجد منة اى اشكاليات مع الرضاعة الطبيعة و لكن لا ينصح بالرضاعة الطبيعية فى فى حالة الجرعات المرتفعة او المتكررة .
    44. التفاعلات مع الادوية الأخرى

      يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد.

    45. فيتامين سي يمكن أن يقلل من إمتصاص عقار الـ فَلُوكُونَازُول ( المكون النشط في أمريفلوكان)، وبالتالي سوف يقل تركيز الدواء في الدم، وبناء علية سوف تقل فعالية الدواء في القضاء على الفطريات…لذلك يُنصح بترك 3 ساعات على الأقل بين جرعة أمريفلوكان ، واى مصدر دوائي أو غذائي لفيتامين سي.
    46. تزيد إحتمالة حدوث إنحلال العضلات الناجم عن العقاقير المخفضة لدهون الدم( مثل ليبيتور)، عند تزامن تناولها مع العقاقير المضادة للفطريات مثل أمريفلوكان.
    47. فلُوكُونَازول ( المكون النشط في أمريفلوكان)، يقلل من قدرة الجسم على التخلص من عقار الـ ورفارين( المسيل للدم)..لذلك قد يزيد فلُوكُونَازول من مدة بقاء الدواء في الجسم، وبالتالى تزيد فرصة النزيف الناجم عن  التسمم بعقار الورفارين( المشهور تجاريًا بـ ماريفان  أو كومارين).. لذلك يجب الحرص عند اعطاء مضادات الفطريات مثل عقار فلُوكُونَازول ، للمرضى الذين يتعالجون بعقار الـ ورفارين أو مسيلان الدم الأخرى.
    48. يرفع الـ فلُوكُونَازول من احتمالية الاصابة من التسمم بعقار كولشيسين، وهو احد الادوية المستعملة لمعالجة النقرص.
    49. يقلل الـ فلُوكُونَازول من فعالية حبوب منع الحمل، لذلك تُنصح السيدات أن تعتمد على وسيلة اخرى لمنع الحمل، خلال فترة المعالجة بمضادات الفطريات الفموية مثل فلُوكُونَازول.
    50. يزيد الـ فلُوكُونَازول من تأثير بعض أدوية خفض السكر الفموية، وهذا يمكن ان يؤدى الى انخفاض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر.
    51. لتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة بين أمريفلوكان، واى عقاقير اخرى ننصحك بما يلي:

      1. لا تتناول أمريفلوكان من تلقاء نفسك.
      2. قدم لطبيبك قائمة بالادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك أمريفلوكان.
      3. إلتزم بالحرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
      4. حاول ان تترك 3 ساعات على الأقل بين ميعاد جرعة أمريفلوكان، وأى أدوية اخرى.

      الآثار الجانبية

      يتحمل المرضى عقار الـ فلُوكُونَازول بوجة عام بصورة جيدة. أكثر الثار الجانبية حدوثًا هى اعراض بالجهاز المعدى_ المعوى، وتشمل: الغثيان، ألم البطن، إسهال، انتفاخ.

      أمريفلوكان النشرة وتوصيف المنتج

      أمريفلوكان كبسول

      دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.. العلامات المرجعية للمنتج: #فلُوكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول.


      السابق
      AMRIZOLE 200 mg Metronidazole Suspension –
      التالي
      أمبيكلوكس٥۰۰ لعلاج العدوي البكتيرية- مضاد حيوي واسع المجال