صحة وجمال

أموبيل أقراص فموية: علاج الاميبا النشطة و المتكيسة/ الزحار –

أموبيل( بالإنجليزية: AMOEBYL)، هو علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية/ شركة إنتاج دوائى محلية مصرية. أموبيل منتج دوائى أحادى/ أى يحتوى على مادة فعالة واحدة فقط و هى عقار الـ ديلوكسانيد( بالإنجليزية: Diloxanide). تتوافر العلامة التجارية أموبيل فى شكل أقراص فموية فقط بتركيز 500 مليجرام.

ما هو أموبيل؟ و فيما يستعمل؟

القرص الواحد من أموبيل يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد، و فى الغالب يصف الأطباء أموبيل لعلاج الإصابة بطفيل الأميبا الذى يسبب داء الزحار الأميبى أو الأميبا المعوية أو الدوسنتاريا الأميبية، هو مرض يصيب الأمعاء نتيجة العدوى بطفيل مجهرى يسمى الأميبا أو الإنتميبا، و يتسبب فى إرتفاع درجة حرارة الجسم، الإسهال الشديد، و أحياناً الإسهال مع دم و مخاط، إنخفاض فى الوزن و فقدان الشهية. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن أسباب و أعراض و طريق الوقاية / العلاج من داء الأميبا المعوية من الرابط هنا. جدير بالذكر أن أموبيل غير فعال وحدة فى القضاء على داء الزحار الأميبى، و فى الغالب ما يفة الأطباء مقترناً مع أدوية أخرى مثل الـ ميترونيدازول/ فلاجيل.

أموبيل: الآثار الجانبية  و التأثيرات السلبية

فيما يلى بيان بالآثار الجانبية الشائعة، التى غالباً ما تترافق مع دواء أموبيل: الانتفاخ ، فقدان الشهية ، الغثيان ، و القىء ، و الطفح الجلدى. في حالة استمرار أي من هذه الآثار أو تفاقمها ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه أو أنها قد حكمت أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية. رد الفعل التحسسي ، أمر نادر الحدوث، و لكنة خطير. عليك الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا لاحظت أيًا من العلامات التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي ، حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) ، دوخة شديدة ، صعوبة في التنفس.

هل يمكن أخذ أموبيل خلال فترة الحمل؟

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية عقار الـ ديلوكسانيد/ أموبيل، لكن الدراسات على الحيوانات ( الارانب و الفئران ) لم تثبت وجود تأثيرات سلبيىة على الاجنة فى الحيوانات ، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) ديلوكسانيد/ أموبيل أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

هل يمكن أخذ أموبيل خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لعقار ديلوكسانيد/ أموبيل فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية ديلوكسانيد خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) ديلوكسانيد/ أموبيل أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

اموبيل اقراص AMOEBYLE TAB

المهن الطبية: الجرعات المقترحة

  • أولاً- جرعة البالغين500:قرص واحد أموبيل ثلاث مرات يوميا لمدة 10 ايام .
  • ثانياً- جرعة الاطفال :: 20 مليجرام ديلوكسانيد لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم/ يومياً، مقسمة على ثلاث جرعات . ديلوكسانيد  غير مناسب للاطفال الذين يزنون اقل من 25 كجم .
  • ثالثا المرضى المسنين( أكبر من 65 سنة): نفس جرعة البالغين ، و لا يوجد داعى لتخفيض الجرعة.
  • البدائل المتاحة

    فيما يلى بيان بالأسماء التجارية للأدوية/ العلامات التجارية المتوفرة بالصيدليات أو المستشفيات المصرية، فى شكل أقراص تؤخذ عن طريق الفم/ أقراص فموية، القرص الواحد من أى من الادوية/ العلامات التجارية المذكورة لاحقاً يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد. جميع العلامات التجارية المذكورة لاحقاً تعتبر بدائل/ مثائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك دون مراجعة طبيبك أو الصيدلى، إذا كان لديك أى إستفسار أخر يمكنك أن تتواصل معنا من خلال نموذج الإتصال. أخر تحديث/ مراجعة لهذا المقال تم يوم الثلاثاء، الموافق 4 يونيو 2019.

    1. أموبيل 500 مليجرام أقراص( بالإنجليزية: Amoebyle 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة المهن الطبية المصرية. القرص الواحد من أموبيل يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد.
    2. فيوراميب 500 مليجرام أقراص فموية( بالإنجليزية: Furamebe 500mg tablet)، علامة تجارية/ دواء من إنتاج شركة سيديكو للأدوية/ مصر. القرص الواحد من فيوراميب يحتوى على 500 مليجرام ديلوكسانيد.

    السابق
    أميبريد أقراص AMPRIDE │اعرف دوائك
    التالي
    أموبيل AMOEBYLE أقراص الزحار الفموية- ديلوكسانيد –