صحة وجمال

أميلو _ الاستخدامات، الجرعة والآثار الجانبية –

ما هو تركيب أميلو؟

  • أميلو 5 مجم: كل قرص يحتوي على 5 ملغ أملوديبين.
  • أميلو 10 مجم: كل قرص يحتوي على 10 ملغ أملوديبين.
  • أميلو _ للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم 

    أميلو يوصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج وحيد للسيطرة على ضغط الدم في غالبية المرضى. في العادة يُوصف أميلو في المرضى الذين تبين أن العلاج بأدوية الضغط الأخرى( مثل: مدرات البول أو حاصرات مستقبلات البيتا) غير فعال أو مرتبط بآثار ضارة غير مقبولة. 

    أميلو متوافق مع أدوية الضغط الأخرى، وأظهر أميلو تأثيراً أضافياً لخفض ضغط الدم، عندما وصف مع أدوية الضغط الأخرى. لذلك من الممكن أن يصف لك طبيبك أميلو مع أدوية الضغط الأخرى( مثل مدرات البول، مثبطات مستقبلات البيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

    Amilo amlodipine 5 and 10 mg Tablets

    ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ وماذا يجب أن أعرف؟

    يحدث ارتفاع في ضغط الدم عندما يضغط الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية أو الشرايين، ويحدث هذا غالبًا بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة. نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر.

    مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. غالبًا ما يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

    لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، فهناك العديد من الأدوية المختلفة للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم  بما في ذلك العلامة التجارية أميلو. جدير بالذكر أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية.

    أميلو _ لمنع نوبات الذبحة الصدرية 

    أميلو، يُوصف لعلاج نقص تروية عضلة القلب، إلا إذا كان نقص تروية القلب بسبب انسداد ثابت في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) و / أو تشنج الشرايين التاجية / تضيق الأوعية الدموية التاجية (ذبحة برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتباينة).

    أميلو يمكن أن يُوصف بمفرده ، كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

    ما هي الذبحة الصدرية؟ وماذا يجب أن أعرف؟

    الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة عندما لا يحصل جزء من قلبك على كمية كافية من الدم. قد تشعر بثقل أو ضغط في صدرك أسفل عظمة الصدر مباشرة. في بعض الأحيان يمكنك أن تشعر بألم الذبحة الصدرية في كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو ظهرك. الأعراض الإبتدائية للذبحة الصدرية من الممكن أن تشبه أعراض عسر الهضم.

    الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض مشكلة كامنة/ غير ظاهرة في القلب، وفي العادة ما تكون أمراض الشرايين التاجية( المغذية لعضلة القلب) هي السبب الكامن وراء الذبحة الصدرية. في الغالب تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند زيادة الجهد البدني ، مثل المشي السريع أو صعود الدرج/ السلالم ، وأيضا يمكن أن تبدأ أعراض الذبحة الصدرية في الظهور مع العوامل التالية: 

  • الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدًا
  • تناول وجبة ثقيلة
  • الإجهاد العاطفي أو النفسي.
  • التدخين.
  • تحدث الذبحة الصدرية بين الرجال والنساء بشكل متساوي، وهناك العديد من الأدوية والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية. واحد من هذه الأدوية العلامة التجارية أميلو.

    AMILO اميلو اقراص

    أميلو- الأسئلة الشائعة

    ما الأطعمة تتفاعل مع أميلو؟ يمكن أن يزيد الكحول من خفض ضغط الدم ويمكن أن يزيد بعض الآثار الجانبية لعقار أملوديبين. كما قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع أملوديبين ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة. تجنب استخدام منتجات الجريب فروت أثناء تناول أملوديبين. المرجع: 01.

    متى أتوقف عن استعمال أميلو؟ إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أسابيع ، لا تتوقف فجأة عن استخدامه. التوقف فجأة قد يتسبب في ظهور ألم الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم. استشر طبيبك للحصول على أفضل طريقة لتقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل التوقف التام. المرجع: 02.

    كم من الوقت يستغرق أميلو لخفض ضغط الدم؟ يستغرق أملوديبين (أميلو) 8 ساعات للوصول إلى أعلى تركيز له في الدم، وحوالي أسبوع للوصول إلى التأثير الكامل للسيطرة الكاملة على ضغط الدم. المرجع: 03.

    هل أميلو يُوخذ كل يوم؟ خذ أملوديبين بالضبط كما أخبرك طبيبك ، واتبع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. من المعتاد تناول أميلو مرة واحدة يوميًا. ويمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم ، ولكن حاول التأكد من أنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. المرجع: 04.

    في أي وقت من اليوم يجب أن تأخذ أميلو؟ خذ أميلو مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام. ومن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من أميلو في نفس الوقت وإذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها.

    هل يسبب أميلو زيادة الوزن؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية النادرة لـ أميلو (أملوديبين) التي تحدث في أقل من 1 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الدواء. قد يساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح أو قليل الدسم في منع زيادة الوزن.

    هل أميلو يسبب السعال؟ يتم إيراد/ ذكر السعال كأثر جانبي لـ الأملوديبين في نشرة معلومات المريض ولكن هذا نادر الحدوث ، ويحدث في أقل من 0.01 في المائة من المرضى. السعال أكثر شيوعًا عندما يتم دمج أملوديبين مع أدوية الضغط الأخرى(مثل  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

    هل أميلو يسبب تورم في القدمين أو الكاحلين؟ يمكن أن يكون تورم القدمين و/ أو الكاحلين من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم ، وخاصة حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل أميلو). هذه الأدوية( بما في ذلك أميلو) تعمل على توسيع/ إرخاء الأوعية الدموية الصغيرة ، وفي بعض الناس ، يمكن أن يسبب هذا تسرب المزيد من السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة مسبباً تورمًا في الكاحل أو القدم.

    كيف يعمل أميلو؟

    يقوم أميلو بـ إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق الدم بسهولة ويساعد على خفض ضغط الدم. يعد خفض ضغط الدم أمرًا مهمًا لأنه يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. كما يساعد أميلو أيضًا على نقل المزيد من الدم إلى قلبك ، مما يخفف من آلام الذبحة الصدرية.

    مفعول أميلو يمتد لمدة 24 ساعة كاملة. كما أنه ليس له أي تأثير على معدل ضربات القلب. هذا يعني أن أميلو يريح/ يوسع الأوعية الدموية ، لكنه لا يغير معدل نبضات قلبك. بهذه الطريقة ، يقلل الدواء التحميل/ العبء على عضلة القلب ويخفض ضغط الدم و يسيطر / يقلل من آلام الذبحة الصدرية.

    لقد ثبت أن أميلو يعمل مع مجموعة واسعة من المرضى ، بما في ذلك المرضى الأصغر سنا أو الأكبر سنا بغض النظر عن العرق أو النوع. كما ثبتت فعالية أميلو أيضا للمرضى الذين يعانون من شدة متفاوتة في ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن استخدام أميلو بأمان لعلاج ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من حالات أخرى ، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم.

    كيف يجب أن آخذ أميلو؟

  • خذ أميلو مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام.
  • من المنصوح بة تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم.
  • إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. ولكن لا تأخذ أميلو إذا كان قد مضى أكثر من 12 ساعة منذ فاتتك الجرعة الأخيرة. انتظر وخذ الجرعة التالية في وقتك العادي.
  • الأدوية الأخرى: يمكنك استخدام النتروجليسرين و أميلو معًا. إذا كنت تتناول النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية ، لا تتوقف عن تناوله أثناء تناول أميلو.
  • أثناء تناول أميلو ، لا تتوقف عن تناول الأدوية الأخرى الموصوفة ، بما في ذلك أي أدوية أخرى لضغط الدم ، دون التحدث إلى طبيبك.
  • ما هي موانع استعمال أميلو؟

    يمنع وصف أميلو في الحالات التالية:

  •  المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للدواء.
  • في المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الشديد (عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 مم زئبق).
  • في الذبحة الصدرية غير المستقرة ولمدة 8 أيام بعد احتشاء عضلة القلب.
  • الآثار الجانبية

    الصداع ، الوذمة أو التورم في القدمين أو الكاحلين ، الدوار ، التعب ، ، الغثيان ، الخفقان ، الطفح الجلدي. الحكة ، والعجز أو الضعف الجنسي في الرجال، وتشنجات العضلات ، وعسر الهضم.

    المأمونية في الحوامل والأمهات المرضعات

  • يجب ألا تستخدم أملوديبين أثناء الحمل إلا إذا كانت الفائدة المحتملة تفوق الخطر المحتمل على الأم والجنين. 
  • لا ينبغي أن يوصف أملوديبين للأمهات المرضعات.
  • أميلو أقراص

    نشرة معلومات المريض

    أميلو_ النشرة الداخلية

    الفئات والعلامات: C08CA01 ، أملوديبين ، حاصرات قنوات الكالسيوم الانتقائية، أدوية القلب والأوعية الدموية.

    مقالات ذات صلة: أميلو أقراص _ تعليمات هامة للمريض

    موضوعات ذات صلة

    1. الذبحة الصدرية قصور الشريان التاجي تصلب الشرايين.
    2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل حمل مريضة ضغط الدم.
    3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
    4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
    5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
    6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

    البدائل المتاحة: ❶ألكابرس 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج حكمة فارما ،➋أميلو 5 و 10 مجم أقراص- إنتاج ألفاكيور للأدوية.➌أملوويست 2.5 مجم أقراص- ويسترن للصناعات الدوائية.➍أمفاسك 5 و 10 مجم كبسول- إنتاج جمجموم فارما.➎كارديوفاسك 10 مجم أقراص- النيل للأدوية و الصناعات الكيماوية.➏أملوكارد 5 و 10 مليجرام أقراص فموية.➐مايوديورا 5 و 10 مجم أقراص وكهارت للأدوية.➑نورفاسك 5 و 10 مجم أقراص- فايزر العالمية للأدوية.➒ريجيكور 5 و 10 مجم أقراص- إيبيكو للأدوية.➓فازونورم 5 و 10 مجم أقراص- فاركو للأدوية.⓬فازوبين 5 مجم أقراص- العربية للأدوية.⓭نورفيك 5 و 10 مجم أقراص فموية.⓮بينافاسك 10 مجم أقراص فموية- يوني فارم.⓯املودار 5 و 10 مجم كبسولات فموية دار الدواء.⓰أملور 5 و 10 مجم كبسولات فموية.⓱لوفرال 5 و 10 مجم أقراص فموية.⓲وينديبين 5 و 10 مجم أقراص- سانوفى للأدوية..

    Amilo- English Information

    لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق فى أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا.، أو بكتابة سؤالك فى التعليقات أسفل الصفحة. 

    ❶ تواصل معنا إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

    ❷ أضف تقيمك رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى ، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منك متابعة صفحتنا على الفاسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.


    السابق
    أدوية الصداع النصفي: أميجران أدكو أقراص فموية –
    التالي
    أمينور 5 ميلليجرام – أقراص بروجستوجين فموية –