صحة وجمال

أنواع أدوية التخسيس

تنقسم الأدوية والمكملات الغذائية المستخدمة ضمن برامج تخفيف الوزن إلى عدة فئات وتشمل:

  • ادوية تمنع امتصاص الدهون من الامعاء و تتناول مع الوجبات الدهنية مثل : دواء شيتوكال كبسول ، ليان زون اقراص .
  • ادوية تقفل مركز الشهية فى المخ فلا يشعر الشخص بالجوع و تؤخذ هذة الادوية تحت اشراف اخصائى علاج طبيعى مثل : ميرديا ، سيبوتريم ، سليماكس ، ريجيترم .
  • ادوية تحتوى على الياف عند تناولها مع كمية ماء كبيرة فانها تنتفخ و تتمدد فى الامعاء و تعطى احساس بالشبع مثل : بران اقراص ، ابل لايت اقراص .
  • شاى ملين : يحتوى على اعشاب تساعد تخلص الجسم من الماء و السوائل و عدم الاستفادة من الاكل كاملا و كذلك تساعد على حرق الدهون مثل شاى رويال للتخسيس و شاى سيكم .
  • أدوية تساعد على حرق الدهون مثل كروميوم كبسول ، سمارت كبسول ، هاى كروم اقراص .
  • أدوية لعلاج مرض السكر، وتستخدم أيضًا للتخسيس مثل حبوب الميتفورمين وحقن ساكسندا
  • شيتوكال [كبسولات الشيتوزان لمنع إمتصاص الدهون]

    شيتوكال، هو مكمل غذائي، يُوصف ضمن برامج تخفيف الوزن، بجانب إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية. كبسولات شيتوكال تحتوى على المكون النشط( شِيتُوزَان)، الذي يعمل على تقليل امتصاص الدهون بنسبة 70%، ويحسن عملية الهضم، وبالتالي يُساهم في إنقاص الوزن. جرعة شيتوكال لخفض الوزن: ثلاث كبسولات يومياً كبسولة قبل كل وجبة بـ 20 إلى 30 دقيقة، وعند الوجبات الثقيلة أو التي تحتوي على نسبة دهون عالية ينبغي تعاطي كبسولتين. أما جرعة شيتوكال لتثبيت الوزن أو خفض الكوليسترول: تؤخذ كبسولتين يومياً قبل الوجبتين الرئيسيتين، بحيث تؤخذ كبسولة واحدة قبل الوجبة بـ 20 إلى 30 دقيقة.

    شيتوكال CHITOCAL

    يتم تسويق المكملات الغذائية المحتوية على الشِيتُوزَان، على أنها فعالة في تخفيض الوزن ، و تقليل الدهون فى الدم ، و لكن الأدلة متضاربة حول فعالية الشِيتُوزَان فى خفض الوزن أو تقليل كوليستيرول الدم ، لذلك لا يجب الاعتماد على مكملات الشِيتُوزَان لخفض الوزن او تقليل كوليستيرول الدم ، وينبغى أن يكون استعمال مكملات الشِيتُوزَان( بما في ذلك كبسولات شيتوكال) مصحوبا بنظام غذائى منخفض فى السعرات الحرارية، و منخفض فى محتويات الدهون…. من الضرورى الإشارة إلى ، أن تأثير الشِيتُوزَان ( المكون النشط في كبسولات شيتوكال) على فقدان الوزن متواضع للغاية،  فقط حوالي 0.5 كجم (1.1 رطل) عندما  يؤخذ لمدة تتراوح من 1 إلى 6 أشهر… تابع القراءة من الرابط هنا لتعرف المزيد عن كبسولات الشيوكال ودورها في خسارة الوزن.

    سمارت سلِم [كبسولات زيادة إستهلاك الطاقة، كبح الشهية]

    سمارت سليم، هو مكمل غذائي، يمد الجسم بخلاصة مجموعة من الأعشاب و النباتات الطبية لزيادة معدل الأيض( تعزيز إستهلاك الطاقة، المعروف شعبيًا بـ معدل الحرق)، وتقليل  إمتصاص الدهون من الطعام، و سد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع. سمارت سليم يستعمل من عمر 12 سنة أو أكبر ، و يجب استخدام سمارت سليم ضمن نظام غذائي صحي. سمارت سليم هو مكمل عذائي، في شكل كبسولات، يُستخدم لتعزيز فقدان الوزن. تحتوي كل كبسولة سمارت سليم على:

  • 150 ميكروجرام كروميويم.
  • 60 ميكروجرام خلاصة نبات الجريب فروت.
  • 220 ملليجرام خلاصة اوراق نبات التوت.
  • 80 ملليجرام خلاصة نبات الجارسينيا.
  • 60 ملليجرام خلاصة الشاى الأخضر.
  • مركبات أخرى غير محددة الكمية مثل خلاصة القهوة الخضراء، خلاصة أوراق نبات الزعرور.
  • سمارت سليم ..مكمل غذائي لتخفيف الوزن

    الجرعة المقترحة: كبسولة واحدة قبل الإفطار بـ 30 دقيقة، مرة واحدة فقط في اليوم، مع كمية كافية من الماء… تذكر الدراسات التسويقية أن تناول كبسولات سمارت سليم بالجرعات المذكورة سالفاً تعمل على :

    1. تقليل الشهية .
    2. تخفيض نسبة الكولسترول و الدهون الثلاثية في الدم .
    3. الحد من نمو الخلايا الدهون.
    4. زيادة توزيع الدهون.
    5. تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم… تابع القراءة من الرابط هنا لمزيد من المعلومات عن سمارت سلِم.

    ميرتي [كبسولات الشبع المبكر، عرقلة إمتصاص الدهون، زيادة معدلات الأيض]

    ميرتى ، هو مكمل غذائي يحتوى على مزيج من الشيتوزان مع بيكولينات الكروميوم وفيتامين ج، تعمل مكونات ميرتى على إعطاء الشعور بالشبع، تعطيل إمتصاص الدهون من الوجبات، وزيادة معدلات الأيض( الحرق أو الميتابوليزم). الجرعة المعتادة مالم يصف الطبيب غير ذلك هي كبسولة ثلاث مرات يوميا قبل الاكل، مع كوب ماء كبير، وينصح بتناول ميرتى لمدة لا تقل عن 12 أسبوع للحصول على نتائج مرضية.

    ميرتى كبسول -النشرة الداخلية

    ميرتى، هو مكمل غذائي، يُوصف ضمن برامج تخفيف الوزن، بجانب إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية. كبسولات ميرتى تحتوى على المكون النشط( شِيتُوزَان)، الذي يعمل على تقليل امتصاص الدهون بنسبة 70%، ويحسن عملية الهضم، وبالتالي يُساهم في إنقاص الوزن… في الغالب سوف يصف لك طبيبك كبسولات ميرتى في الحالات التالية:

  • ضمن برامج تخفيض الوزن، حيث تعمل كبسولات ميرتى على إعطاء شعور بالامتلاء مما يقلل الرغبة فى تناول الطعام، بالإضافة إلى أنة قد يزيد من معدلات الأيض( الحرق أو الميتابوليزم).
  • إذا كنت مريض بداء السكر، فكبسولات ميرتى تُساهم على إبقاء مستويات السكر فى الدم فى معدلات متنزنة ، مما يقلل الرغبة فى تناول الكربوهيدرات و السكريات .
  • إذا كنت تعاني من إرتفاع مستويات الدهون في الدم( ارتفاع مستويات الكوليستيرول او الدهون الثلاثية)… تابع القراءة لتعرف المزيد من المعلومات عن كبسولات ميرتى.
  • ساكسندا [أقلام للحقن لتقليل الشهية، وكبح الشعور بالجوع]

    ساكسندا، حقن على شكل أقلام معبأة مسبقًا ومعدة للحقن تحت الجلد، ومرخص لتخفيف الوزن عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 27. تُؤخذ ساكسندا عن طريق الحقن تحت الجلد يُفضل في منطقة البطن أو الفخذ، تُساهم حقن ساكسندا في تخفيف الوزن حيث تعمل على تقليل الشهية، وكذلك تعمل حقن فيكتوزا على إبطأء إفراغ المعدة، هذا يزيد من المدة التي يبقي فيها الطعام في المعدة، وبذلك تُعطى الحقن إحساس بالشبع لوقت طويل. أيضًا تُحسن هذة الأبر من حساسية الخلايا لهرمون الأنسولين، أي تحسن إستجابة الخلايا لهرمون الانسولين، وهذا يقلل من تراكم الدهون ويزيد من إستهلاك الطاقة.

    Saxenda-liraglutide

    نسبة نجاح ساكسندا في إنقاص الوزن: في الغالب تنجح إبر ساكسندا في إنقاص الوزن، بنسبة 10 إلى 15% من إجمالي وزن الجسم، في خلال 20 إسبوع من الإستعمال المتواصل. عندما تُوصف حقن ساكسندا ضمن برامج تخفيف الوزن، فإنها في الغالب تُوصف لمدة 20 أسبوع ، ويُنصح بالتدرج في جرعات حقن ساكسندا، وفق نظام الجرعات التالي (لا تستخدم حقن ساكسندا من تلقاء نفسك، فقد تسبب لك آثار جانبية وخيمة):

  • أول أسبوع: 0.6 مجم ، مرة واحدة يوميًا ( ستة من عشرة مجم- بمعني أن تضبط عداد الجرعة الموجود في أعلى القلم على الرقم 0.6، ثم تقوم بالحقن مرة واحدة فقط في اليوم لمدة اسبوع).
  • ثاني أسبوع: 1.2 مجم ، مرة واحدة يوميًا ( واحد واثنين من عشرة مجم بمعني أن تضبط عداد الجرعة الموجود في أعلى القلم على الرقم 1.2، ثم تقوم بالحقن مرة واحدة فقط في اليوم لمدة اسبوع )… تابع القراءة لتعرف المزيد عن أقلام ساكسندا للتخسيس.
  • الشاى الأخضر [زيادة إستهلاك الطاقة]

    المستحضرات المحتوية على خلاصة الشاى الأخضر تعمل على زيادة معدل الأيض( المقصود زيادة إستهلاك الطاقة)، وتقليل  إمتصاص الدهون من الطعام، و سد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع. في العادة ما تكون جرعة منتجات الشاى الاخضر، مرة أو مرتين يوميًا، ويُفضل إستعمال المستحضرات الصيدلانية عن شرب الشاى الأخضر، لأن الخلاصات تكون مركزة في المستحضرات الصيدلانية ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يفضل تناول الجرعة بعد الإفطار يومياً.

    Mepaco Green Tea tablets

    تُساعد مكملات الشاى الأخضر على زيادة معدل الإحتراق الداخلي بنسبة تتراوح من 35 % إلي 50 % مما يؤدي إلي فقدان كمية كبيرة من الدهون المتراكمة بجميع مناطق الجسم ويخلّص الجسم من الترهلات الزائدة. كما تعمل على تقليل إمتصاص الدهون من الطعام، بالإضافة إلى سد الشهية وتقليل الإحساس بالجوع. تحتوى مكملات الشاى الأخضر على فيتامينات تحافظ علي سلامة ونضارة البشرة والشعر والأظافر التي قد تتلف بسبب الرجيم، الأهم من كده إنه مش بيأثّر علي خلايا المخ زي أي أقراص تخسيس معروفة من اللي بتقلل الشهية .. وكمان قدرته علي توجيه الجسم لإستخدام الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من تخزينها … تابع القراءة لتعرف المزيد عن خواص مكملات الشاى الأخضر.

    زينيكال [ اورليستات لمنع إمتصاص الدهون الغذائية]

    زينيكال دواء يستعمل لعلاج السمنة، وهو يعمل في الجهاز الهضمي على منع هضم وإمتصاص ما يقرب من ثلث الدهون التي يحتوى عليها الطعام الذي تتناوله، يرتبط زينيكال بالإنزيمات الموجودة في الجهاز الهضمى (إنزيمات الليبيز) و يمنعها من العمل على تكسير بعض الدهون التي تناولتها في الوجبة، وهذة الدهون الغير مهضومة لا يمكن امتصاصها ويتخلص الجسم منها مع البراز. يستعمل زينيكال في علاج السمنة جنباً إلى جنب مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

    XENICAL زينيكال

    الجرعة المعتادة من زينيكال هي كبسولة واحدة ١٢٠ مجم مع كل وجبة من الوجبات الرئيسية الثلاثة كل يوم. يمكن تناولها قبل الوجبة مباشرة أو خلالها أو على مدى ساعة بعد تناول الوجبة، كما يجب بلع الكبسولات كاملة مع كمية مناسبة من الماء… تابع القراءة لتعرف المزيد عن خواص زينيكال.

    الكروميوم [ للتحكم في الشهية]

    الكروميوم هو دواء تكميلي يساعد في التحكم في الشهية وتحسين التمثيل الغذائي وإدارة الوزن بشكل صحي.تعليمات الاستخدام: خذ كبسولة واحدة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم قبل 30 دقيقة من وجبات الطعام أو حسب إرشادات الطبيب… تابع القراة لتعرف المزيد عن خواص الكروميوم.

    كروميوم كبسول

    فورمولاين ل۱۱۲

    فورمولاين ل۱۱۲، هو مكمل غذائي، يُوصف ضمن برامج تخفيف الوزن، بجانب إتباع نظام غذائي منخفض في السعرات الحرارية. أقراص فورمولاين ل۱۱۲ تحتوي على الياف البولى جلوكوزامين ( ل 112) ، و التى لها قدرة عالية على الارتباط بالدهون ، و هى مادة طبيعية المنشأ و يمكنها الارتباط بكميات كبيرة من الدهون الغذائية فى الجهاز الهضمى. المادة الفعالة فى فورمولاين ل۱۱۲ غير قابلة للهضم، و تخرج من الجسم بشكل طبيعى مع البراز ، جنبا الى جنب مع الدهون التى ارتبطت بها ، و بالتالى تعمل على الحد بشكل ملحوظ من السعرات الحرارية التى يمكن لجسمك معالجتها من الطعام الذى اكلتة ، بالاضافة الى ذلك ، تعمل الالياف غير المهضومة فى فورمولاين ل۱۱۲ على الشعور بالشبع الكامل… تابع القراءة لتعرف المزيد عن خواص فورمولاين ل۱۱۲… تابع القراءة لتعرف المزيد عن خواص فورمولاين.

    فورمولاين أقراص FORMOLINE TABLET

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. كود الإستدعاء: #السمنة_والبدانة


    السابق
    انفلاكام ۰,٥% جل موضعي يُسكن الألم والإلتهاب ويخفف التورم الناتج عن إصابات المفاصل والعضلات ويُسكن الآلام الروماتيزمية –
    التالي
    انوكسيكام [أقراص فموية وتحاميل شرجية] مسكن للألم ومضاد لمظاهر الإلتهاب