صحة وجمال

أوجمنتين ٤٥۷ شراب.. مضاد حيوي للأطفال من ۲ حتى ۱۲ سنة

أوجمنتين هو مضاد حيوي (مضاد للجراثيم المسببة للأمراض)، يُوصف شراب أوجمنتين ٤٥۷ للاطفال من عمر سنتين حتى عمر ۱۲ سنة. الجرعة المعتادة هى ٥ ميلي كل ۱۲ ساعة لمدة تتراوح بين ۷ إلى ۱۰ أيام. يستعمل أوجمنتين لعلاج الأمراض التي تسببها بعض الجراثيم (الإلتهابات البكتيرية)، مثل إلتهابات:

  • الأذن الوسطى والجيوب الأنفية.
  • التهاب اللوزتين المتكرر، وإلتهاب الحلق والبلعوم
  • الطرق التنفسية ، مثل التهاب الشُعب والقصبات الهوائية والرئتين.
  • المسالك البولية، مثل إلتهابات مجرى البول.
  • الجلد والأنسجة الرخوة، كما في حالة الجروح والقروح والحروق وبعد الإجراءات الجراحية.
  • الأسنان
  • العظام والمفاصل
  • التحضير والحفظ: شراب أوجمنتين ٤٥۷ عبارة عن زجاجة تحتوي على مسحوق (بودر)، يتم تجهيزة بإضافة الماء لتحضير شراب فموي.

    يجب أن يُحفظ شراب أوجمنتين ٤٥۷ بعد التحضير فى الثلاجة، عند درجة حرارة من 2 إلى 8 مئوية، على أن يتم إستعمالة خلال ۷ أيام من تاريخ إضافة الماء إلى مسحوق الدواء. كما يجب رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة.

    الجرعة المعتادة ومدة المعالجة: جرعة شراب أوجمنتين ٤٥۷، تحدد بحسب شدة الحالة،و فى الغالب مع معظم الحالات تكون ٥ ميلي كل ۱۲ ساعات لمدة تتراوح من ٥ إلى ۷ أيام ، و قد تصل مدة العلاج فى بعض الحالات إلى ۱۰ أيام(بحسب شدة العدوى).

    بالرغم من ان الطفل قد يتحسين بعد يومين أو ثلاث أيام من بداية المعالجة بشراب أوجمنتين، إلا انة يتوجب عليك الإستمرار في إعطاء طفلك هذا الدواء حتى تنتهي كامل المدة التي قررها الطبيب للمعالجة. في الغالب تتراوح مدة المعالجة المعتادة بشراب أوجمنتين من ٥ إلى ۷ أيام متواصلة، وفي بعض الأحيان يُمكن ان تزيد مدة المعالجة إلى ۱۰ أيام.

    الآثر الجانبي الأكثر شيوعًا لشراب أوجمنتين، هو البراز الرخو الذي يُشبة الإسهال، ففي الغالب سوف تلاحظ أن براز طفلك أصبح أكثر ليونة من المعتاد، وهذا الآثر الجانبي طبيعي مع جميع المضادات الحيوية، ولا يستدعي القلق،وسوف يختفي من تلقاء نفسة مع التوقف عن العلاج.

    تنبيهات مهمة

  • لا تُعطي شراب أوجمنتين ٤٥۷ لطفلك من تلقاء نفسك، ويتوجب عليك الإلتزام بتعليمات طبيب الأطفال فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة.
  • لا تعطى شراب أوجمنتين ٤٥۷ لطفلك بعد تاريخ الإنتهاء المدون على العبوة، و يشير تاريخ الإنتهاء إلى أخر يوم فى الشهر.
  • إعلم أن شراب أوجمنتين ٤٥۷ تم وصفة لطفلك فقط، فلا تمررة للأخرين، فقد تضر بهم حتى لو تشابهت أعراض المرض عندهم مع تلك التى يعانى منها طفلك.
  • أوجمنتين ينتمي إلى فئة البينيسيلينات، لذلك إذا كنت تعلم أن طفلك يعاني من الحساسية لمركبات البنسلين، فأخبر طبيبك قبل أن يصف لطفلك شراب أوجمنتين ٤٥۷.
  • ماذا يجب أن تعرف قبل أن تُعطى طفلك شراب أوجمنتين؟

    لا تُعطي طفلك شراب أوجمنتين من تلقاء نفسك لأن حساب الجرعة ومدة المعالجة يتطلب مهارة طبية: تعتمد جرعة أوجمنتين شراب على العمر والوزن والوظيفة الكلوية للطفل وكذلك مدى شدة العدوى.

    قم بإعطاء طفلك جرعة شراب أوجمنتين في بداية الوجبة: لتقليل الآثار السلبية للدواء على تحمل الجهاز الهضمي، يُنصح بأخذ الجرعة المقررة في بداية الوجبة (قبل الطعام أو الوجبة مباشرة)، كما ان تناول جرعة أوجمنتين في بداية الوجبة يُحسن إمتصاص الدواء ويُعزز مفعولة… في بعض الأحيان، يُمكن أن يبدأ العلاج بالحقن (حقن المضادات الحيوية) لمدة ثلاثة أيام، ثم تتم إكمال دورة العلاج بالشراب المعلق عن طريق الفم.

    إكمال مدة المعالجة كاملة: مدة المعالجة بشراب أوجمنتين تتراوح مع معظم الأطفال من ٥ إلى ۱۰ ايام حتى تتجنب عودة المرض مرة أخرى، أنصحك بضرورة إستكمال مدة المعالجة التي قررها لك الطبيب كاملة يعني إذا نصحك الطبيب بإعطاء طفلك شراب أوجمنتين لمدة ۷ أيام على سبيل المثال فيجب إكمال مدة السبع أيام كاملة حتى لو ظهر لك أن الطفل تحسن بعد يومين أو ثلاثة أيام.

    إستعمل آداة لقياس الجرعة ولا تستعمل الملعقة المنزلية: يجب أن يتم إعطاء الجرعة باستعمال آداة قياس الجرعة المرفقة مع العبوة أو باستعمال السرنجة أو آداة قياس الجرعة المدرجة.

    الإلتزام بتوقيت إعطاء الجرعات: يُنصح وبشدة أخذ الجرعات في نفس الموعد كل يوم، في الغالب تكون جرعة شراب أوجمنتين كل  ۱۲ ساعة لذلك أنصحك وبشدة أن تلتزم بهذا العدد من الساعات الفاصلة طوال مدة المعالجة يعني إعطي طفلك جرعتة حسب الساعة، ففي حال كانت الجرعة كل ۱۲ ساعة فيكون الإعطاء  على سبيل المثال 8 صباحًا و 8 مساًء.

    جرعة شراب أوجمنتين ٤٥۷

  • من 2 إلى 6 سنوات ( الوزن من 13 إلى 21 كيلوجرام ) : 5 مليليتر، مرتين يوميا ( آى 5 مل كل 12 ساعة)، لمدة 7 أيام.
  • من 7 إلى 12 سنة ( الوزن من 22 إلى 40 كيلوجرام ) : 10 مليليتر، مرتين يوميا ( آى 10 مل كل 12 ساعة)، لمدة 7 أيام.
  • ينبغى تناول جرعة شراب أوجمنتين عن طريق الفم باستخدام المحقن المرفق( آداة قياس الجرعة المرفقة)، و هو مدرج بحيث يسمح بأخذ جرعة دقيقة و يقى من زيادة الجرعة، و ينبغى ان تحدد جرعة الاطفال حسب وزنهم .

    يجب أن تخبر الطبيب إذا ما كان طفلك مصاب بمشاكل فى الكلى أو الكبد، حتى يقوم بتغير الجرعة العادية لتناسب حالة طفلك الصحية. حيث يقوم الطبيب بكتابة الجرعة المناسبة بحسب درجة المشكلة فى الكلى أو الكبد . إذا كنت غير متأكد من جرعة طفلك فيمكنك مراجعة الطبيب أو الصيدلى للتأكد من أن الجرعة مناسبة لحالتة.

    فى المرضى المصابيبن بخلل بسيط فى وظائف الكلى(عندما يكون معدل إستخلاص الكرياتينين أعلى من 40 مللى/ دقيقة)، فلا داعى إلى تعديل الجرعة. و لا بد من توخى الحذر الشديد قبل وصف أوجمنتين فى المرضى الذين يعانون من قصور شديد فى وظائف الكبد، حيث أن الكبد هو الطريق الرئيسى لإخراج هذا الدواء من الجسم.

    أسئلة شائعة

    ماذ لو تقيأ الطفل بعد ما أخذ جرعة أوجمنتين؟

    فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول أوجمنتين، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .

    فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول أوجمنتين، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية .

    بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول أوجمنتين، فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج.

    ماذا لو نسيت إعطاء طفلك الجرعة في موعدها؟

    فى حال نسيان جرعة أوجمنتين فينصح بتناول الجرعة المنسية بمجرد تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 6 ساعات على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى.

    متي يبدأ الطفل في التحسن مع أوجمنتين؟

    فى العادة يبدأ الطفل فى التحسن بعد يومين من بداية تناول أوجمنتين و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج.

    هل يصلح خلط جرعة شراب أوجمنتين مع الحليب الصناعي للطفل؟

    يمكنك مزج جرعة شراب أوجمنتين مع حليب الأطفال الصناعي، أو الحليب العادي ، أو عصير الفاكهة ، أو الماء ، أو أي مشروب بارد آخر، لكن تأكد من أن الطفل قد شرب كل الخليط على الفور.

    بالنسبة لشراب أوجمنتين المعلق: يجب رج العبوة جيدًا قبل كل استخدام. ثم قم بقياس الجرعة بملعقة القياس المدرجة الملحقة مع العبوة، أو باستعمال آداة قياس الجرعة المدرجة. لا يجب أن تستخدم الملعقة المنزلية لاعطاء الجرعة لانها قد لا تحتوي على الكمية المناسبة من الدواء.

    يجب أن تستمر في استخدام هذا الدواء لفترة العلاج الكاملة ، حتى لو شعرت أن طفلك تحسن بعد الجرعة الأولى أو الثانية. لان التوقف المبكر عن تناول الدواء قد يجعل المرض يعود مرة أخرى، ولكن بشكل أكثر شراسة.

    ما هى مدة تخزين شراب أوجمنتين؟

    بعد تحضير شراب أوجمنتين بإضافة الماء، يمكنك تخزين السائل الفموي الجاهز في الثلاجة، لكن يجب أن تتخلص من أي دواء غير مستخدم بعد 14 يومًا من تحضير الدواء بإضافة الماء.

    ما هى طريقة تحضير شراب أوجمنتين؟

    للتحضير، يجب رج الزجاجة لتفكيك المسحوق، ثم أضف كمية من الماء ( حوالى 20 ميليليتر ماء مجهز لإعداد المضادات الحيوية)و رج جيداً، ثم أضف كمية أخرى من الماء حتى العلامة المحددة و اترك الزجاجة لمدة 5 دقائق. يكون المعلق ( الشراب بعد تحضيرة) صالحاً للإستعمال لمدة 10 أيام فقط من تاريخ التحضير بشرط أن يحفظ فى الثلاجة. و يجب مراعاة رج الزجاجة جيداً قبل كل جرعة.إذا كنت لا تعرف كيف تجهز الشراب فإجعلى الصيدلى يقوم بذلك.

    طفلى نشاطة قليل و ساكت؟

    طبيعى نتيجة العدوى المصاب بها أن يشعر بالفتور و قلة النشاط، و من المتوقع أن يبدأ بالتحسن بعد يومين من بداية الدواء .

    ابنى يعاني من أنيميا الفول، ينفع يأخد أوجمنتين؟

    لا توجد مشكلة من إعطاء مرضى أنيميا الفول أوجمنتين. و مع ذلك يجب أن تتصلى بطبيبك أو إسألى الصيدلى للمزيد من الإستفسار و المعلومات عن أنيميا الفول.

    ماذا لو استخدمت ماء ساخن لتحضير المضاد الحيوى أوجمنتين؟

    عبوة شراب أوجمنتين فى العادة ما تحتوى على علامة تحدد الحد الذى يجب اضافة المياة حتى هذا الحد .

    يأتى شراب أوجمنتين فى حجمين ( عبوة 60 مل ، و عبوة 80 مل أى عبوة حجمها بعد التحضير يصبح 60 مل ، او 80 مل بحسب العبوة ، و جدير بالذكر ان كلا العبوتين بهما نفس التركيز 125 ميليجرام من المادة الفعالة فى كل 5 مل من الشراب ) .

    يجب تحضير شراب أوجمنتين بالماء العادى او بالماء المخصص لتحضير الأشربة ، و يمكن تحضيرة بماء الصنبور بعدة غلية و تبريدة الى درجة الحرارة العادة .

    تحضير شراب أوجمنتين بالماء الساخن لن يؤدى الى فساد الدواء ، و لكن قد يؤدى الى صعوبة فى تحضيرة ، لذا من المفضل استعمال الماء فى درجة الحرارة العادة ، او تبريد الماء بعد غلية و عندما يصل الى درجة الحرارة العادية (درجة حرارة الغرفة حوالي 27 درجة مئوية)يمكن اضافتة الى المسحوق .

    ما هو أوجمنتين؟

    أوجمنتين هو مضاد حيوي. يتم استخدام أوجمنتين لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات المسالك البولية والدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي والتهاب الجروح والتهاب العظام والتهابات تجويف الفم. الدواء يعمل عن طريق قتل البكتيريا الضارة المسببة للالتهابات.

    هل من الآمن استخدام أوجمنتين؟

    أوجمنتين آمن للاستخدام عندما يتم تناوله حسب تعليمات الطبيب. ومع ذلك، في بعض المرضى قد يسبب أوجمنتين آثارًا جانبية شائعة مثل الإسهال والغثيان والقيء والطفح الجلدي ورد الفعل التحسسي وغيرها من الآثار الجانبية غير الشائعة أو النادرة. إذا واجهت أي مشكلة مستمرة أثناء العلاج، أخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.

    هل هناك أي تحذيرات محددة مرتبطة باستخدام  أوجمنتين؟

    يعتبر استخدام أوجمنتين ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين أو أي مكون آخر من مكونات الدواء. لا ينبغي أن تستخدم في المرضى الذين لديهم تاريخ من أمراض الكبد. لذلك، أخبر طبيبك إذا كان لديك أو لدى طفلك حساسية من أي أدوية.

    ما هي تعليمات التخزين والتخلص من أوجمنتين؟

    احتفظ بهذا الدواء في العبوة التي جاء بها  مغلقة بإحكام. قم بتخزينه وفقًا للإرشادات المذكورة على العبوة وبعيداً عن متناول الاطفال. تخلص من الأدوية غير المستخدمة. تأكد من عدم استهلاكه من قبل الحيوانات الأليفة والأطفال والأشخاص الآخرين.

    هل يمكنني التوقف عن تناول أوجمنتين عندما تختفي الأعراض؟

    لا تتوقف عن إعطاء طفلك الدواء قبل الانتهاء من مدة العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن. قد تتحسن الأعراض قبل الشفاء التام من العدوى. استمر في إعطاء طفلك الدواء في الوقت المحدد لأن الدواء حتى لو شعرت بتحسن حالتة.

    هل يمكن أن يسبب أوجمنتين رد فعل تحسسي؟

    نعم، يمكن أن يسبب أوجمنتين رد فعل تحسسي. يعتبر ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين. احصل على مساعدة طبية طارئة إذا كان لديك أي علامات رد فعل تحسسي مثل خلايا النحل أو صعوبة التنفس أو تورم وجهك أو شفتيك أو لسانك أو حلقك.

    هل يمكن أن يسبب استخدام أوجمنتين الإسهال؟

    نعم، يمكن أن يؤدي استخدام أوجمنتين إلى حدوث إسهال (براز رخو). أوجمنتين هو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الدواء على البكتيريا المفيدة في معدة وأمعاء الطفل أيضًا ويسبب الإسهال.

    نصائح وإرشادات

  • من المنصوح بة الاكثار من تناول السؤائل خلال فترة العلاج بدواء أوجمنتين ، فمن المنصوح بة خلال فترة المعالجة بشراب أوجمنتين أن تُكثر الأم من إعطاء السوائل للطفل مثل الماء أو المشروبات الدافئة المناسبة لعمرة.
  • يجب رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  • تأكد من أغلاق العبوة جيدا بعد تناول الجرعة.
  • الآثار السلبية لشراب شراب أوجمنتين ٤٥۷ المعلق

    بصورة عامة يمكن تحمل أوجمنتين بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

    نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

    قد يسبب أوجمنتين، بشكل نادر تغير فى صورة الدم، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

    فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء  إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، مع ظهور دم فى البول . أيضا قد يسبب أوجمنتين تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

    فى المرضى المتحسسون  للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء إلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام أوجمنتين فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .

    فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء  صداع ،مع ألام فى المفاصل. وفى بعض الحالات المرضية (مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء  إلى حدوث حمى و طفح جلدى. كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

    مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال أوجمنتين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم ، و خصوصا فى الأطفال.

    أوجمنتين 457 شراب

    الدعم والمزيد من الأسئلة

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

  • إضافة تقييمك وكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا (خمس نجوم يعني أنك راضى جدًا عن المحتوى، نجمة واحدة يعني أنك غير راضي).
  • الإعجاب بصفحة على الفيسبوك من الرابط هنا.
  • الإشتراك في قناة على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • كتابة تعليق أسفل هذة الصفحة.
  • إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

    يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

  • كتابة تعليق أسفل الصفحة.
  • البريد الإلكتروني: info@ .
  • إستخدام نموذج إسأل وإستشير المتوفر على من خلال الرابط هنا.
  • لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

    خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

    إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات والفئات المرجعية: #أموكسيسيللين ، #أدوية_الرضع_والأطفال ، #مضادت_حيوي_للأطفال ، #J01CA04 البنسلينات ذات الطيف الممتد، مضادات بيتا لاكتام الحيوية ، أدوية البنسلينات، مضادات الجراثيم للاستخدام الفموي أو عن طريق الحقن، مضادات العدوى الفموية أو عن طريق الحقن.


    السابق
    أموفلوكسين٥۰۰/٥۰۰ لعلاج العدوي البكتيرية- مضاد حيوي واسع المجال
    التالي
    اموكسيل شراب معلق AMOXIL SUSPENSION –