صحة وجمال

أوستيوكير أقراص فوارة – مكمل غذائي لتعزيز صحة العظام

أوستيوكير، هو مزيج من الكالسيوم مع فيتامين دال والمعنسيوم وعنصر الزنك في شكل أقراص فوارة تذوب في الماء، الجرعة المعتادة هي قرص واحد مرة واحدة يومياً. أوستيوكير مناسب للبالغين، بما ذلك ذلك كبار السن، كما يمكن أن يُعطى للاطفال اكبر من 8 سنوات. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  • إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام أوستيوكير إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أوستيوكير. إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام أوستيوكير  بعد إستشارة طبيبك.
  • إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أوستيوكير لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  • يحظر تناول أوستيوكير مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض.
  • أوستيوكير فوار OSTEOCARE FIZZ

    دواعي الإستعمال

    أقراص أوستيوكير الفوارة تُوصف فى حالات نقص الكالسيوم و التى فى العادة ما تصيب فئات معينة من الناس ، مثل ، النساء بعد انقطاع الطمث، و أولئك الذين يتبعون حمية مقيدة لمنتجات الألبان ،و الذين يتبعون نظام غذائي نباتي. كما تستخدم أقراص أوستيوكير الفوارة أيضًا فى السيطرة على ارتفاع مستويات المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم في الدم.

    تُساعد أقراص أوستيوكير الفوارة فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل. أيضًا في النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية قليلة من الكالسيوم كجزء من نظامهم الغذائي،فأن تناول أقراص أوستيوكير الفوارة يزيد من كثافة المعادن في عظام الجنين.

    أقراص أوستيوكير الفوارة تقلل من مستويات هرمون الغدة الدرقية في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي ومستويات هرمون الغدة الدرقية المرتفعة .

    أقراص أوستيوكير الفوارة فعالة لمنع وعلاج هشاشة العظام، كما أن الكالسيوم  في أقراص أوستيوكير الفوارة قد يلعب دورا في الوقاية من بعض أنواع السرطان، ويساعد في الحماية من سرطان الثدي لدى النساء قبل انقطاع الطمث، ولكن لا تزال البيانات غير حاسمة للنساء بعد انقطاع الطمث.

    ما هو عنصر الكالسيوم وما هى أهميتة؟

    الكالسيوم هو معدن مهم للعظام والأسنان ،و نقص  الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى حالات مرضية تصيب  العظام مثل  الكساح وهشاشة العظام. عنصر الكالسيوم أيضا  لة دورا في تخثر الدم وتنظيم تقلصات العضلات بما في ذلك ضربات القلب.

    هناك بعض الأدلة تشير إلى أن الكالسيوم له دور في تنظيم ضغط الدم ومنع وسرطان القولون و الثدى . فى العادة ما يحصل معظم الناس على ما يكفى احتياجاتهم من الكالسيوم من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، و مع ذلك فأن بعض الحالات قد تحتاج لتناول مكملات الكالسيوم ( مثل أقراص أوستيوكير فوار) .

    ما هي أقراص أوستيوكير الفوارة؟

    القرص الواحد من أقراص أوستيوكير الفوارة يحتوى على :

  • كالسيوم  (كربونات كالسيوم1000  مج)… 400 ميلليجرام.
  • ماغنسيوم  (هیدروکسید ماغنسيوم 372مج)… 150 ميلليجرام.
  • زنك (كبريتات زنك 22مج)… 5 ميلليجرام.
  • فيتامين د  (كولكالسيفيرول 100 وحدة دولية)… 2.5 ميكروجرام.
  • الفوائد الطبية

    1. مرضى الفشل الكلوى يعانون من مستويات مرتفعة من الفوسفات ، لذا ينصح لهم بتناول أدوية تحتوى على كربونات الكالسيوم أو خلات الكالسيوم عن طريق الفم  للسيطرة على مستويات الفوسفات العالية في الدم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
    2. في النساء الحوامل اللواتي يتناولن كمية قليلة من الكالسيوم كجزء من نظامهم الغذائي،فأن تناول  مكملات الكالسيوم يزيد من كثافة المعادن في عظام الجنين.
    3. بعد سن 40، يحدث فقدان العظام ، فى العادة بمعدلات 0.5٪ إلى 1٪ سنويا، و خصوصا النساء بعد انقطاع الطمث يكن اكثر عرضة للاصابة بهشاشة العظام . ويقدر بعض الباحثين أن تناول الكالسيوم بعد انقطاع الطمث قد يؤدي إلى تحسن بنسبة 10٪ في قوة العظام وانخفاض عام بنسبة 50٪ في معدل كسر العظام.

    الجرعة المقترحة من أقراص أوستيوكير الفوارة أقراص فوارة

    قرص واحد فى نصف كأس من الماء ، مرة واحدة يوميا .

    الحمل والرضاعة

    أوستيوكير فوار أقراص تعتبرامنة و محتملة  عندما تؤخذ بالجرعات  الموصى بها أثناء الحمل والرضاعة.

    تحذيرات و احتياطات

    أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض المعدة ( نتيجة تناول ادوية مخفضة لافرازات حمض المعدة ) يكون امتصاص مكونات أقراص أوستيوكير الفوارة  أقل إذا أخذ على معدة فارغة. لذا ننصح الناس مع اللاهيدروكلورية بتناول أقراص أوستيوكير الفوارة مع وجبات الطعام.

    الكالسيوم والفوسفات عنصران متوازنان فى الجسم ، و تناول الكثير من الكالسيوم يؤدى لاختلال هذا التوازن ، لذا  لا تأخذ الكالسيوم الاضافي (أقراص أوستيوكير الفوارة) دون إشراف طبى اذا ما كنت تعانى من اختلال فى مستويات الفوسفات فى الدم .

    أقراص أوستيوكير الفوارة يمكن أن تتداخل مع العلاج بالهرمونات الدرقية.، لذا يجب فصل تناول أقراص أوستيوكير الفوارة  و أدوية الغدة الدرقية بـ 4  ساعات على الأقل. كما ان التدخين يقلل من امتصاص أقراص أوستيوكير فوار من المعدة.

    ينبغي تجنب تناول أوستيوكير فوار اقراص  إذا كان لديك واحدة من هذه الحالات:

    1. فرط الكالسيوم في الدم .
    2. ضعف وظائف الكلى: مكملات الكالسيوم يمكن أن تزيد من خطر وجود الكثير من الكالسيوم في الدم في الناس المصابين بضعف وظائف الكلى.

    التفاعلات الدوائية

    بعض المضادات الحيوية (المضادات الحيوية من فئة الكينولون) تتفاعل مع أقراص أوستيوكير الفوارة: الكالسيوم قد يقلل من امتصاص هذة الفئة من المضادات الحيوية ، و لتجنب هذا التفاعل،ينصح بتناول  مكملات الكالسيوم (أقراص أوستيوكير الفوارة)على الأقل 1 ساعة بعد المضادات الحيوية. من امثلة هذه المضادات الحيوية التي قد تتفاعل مع الكالسيوم ما يلى : سيبروفلوكساسين (سيبرو)، ، النورفلوكساسين( نوروكسين).

    التيتراسيكلين يتداخل مع أقراص أوستيوكير الفوارة: أخذ الكالسيوم مع التتراسيكلين قد تقلل من فعالية التتراسيكلين. لتجنب هذا التفاعل يأخذ أقراص أوستيوكير الفوارة قبل ساعتين أو بعد 4 ساعات من تناول التيتراسيكلين .

    أقراص أوستيوكير الفوارة تتداخل البايفوسفونيت (فوساماكس): الكالسيوم يمكن أن تقلل مقدار bisphosphate الذى يمتصة الجسم ، و لتجنب هذا التفاعل، يجب تناول  البايفوسفونيت قبل 30 دقيقة على الأقل من  أوستيوكير فوار  أو في وقت لاحق من اليوم.

    الديجوكسين (لانوكسين) يتفاعل مع الكالسيوم: يستخدم الديجوكسين (Lanoxin) للمساعدة في تحسين قدرة عضلة القلب ، و تناول  الكالسيوم جنبا إلى جنب مع الديجوكسين (Lanoxin) قد تزيد من آثار الديجوكسين (Lanoxin) ، و قد يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. لذا إذا كنت تأخذ الديجوكسين (Lanoxin)، فيجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول  أقراص أوستيوكير فوار.

    يتفاعل أوستيوكير مع ليفوثيروكسين: يستخدم يفوثيروكسين لعلاج اضطراب وظيفة الغدة الدرقية.، و مكملات  الكالسيوم يمكن أن يقلل امتصاص ليفوثيروكسين ، و  قد تقلل من فعالية يفوثيروكسين.لذا ينبغي فصل تناول ليفوثيروكسين و اقراص أوستيوكير الفوارة عن بعضهما على الاقل بــ 4 ساعات عن بعضها البعض.

    ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بكامل التفاعلات التى يمكن ان تحدث بين أقراص أوستيوكير فوار  و الأدوية الاخرى.

    أوستيوكير أقراص

    نشرة معلومات المريض

    أوستيوكير أقراص -النشرة الداخلية.

    Osteocare Tablet Patient Information Leaflet

    أوستيوكير معلومات باللغة الإنجليزية

    Osteocare Tablets Dietary supplement of Calcium, Magnesium, Zinc and Vitamin D.

    كيفية حفظ أوستيوكير

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • نصائح و إرشادات

    1. إذا كنت تأخذ أو تعطى لطفلك أقراص أوستيوكير الفوارة من تلقاء نفسك، أى بدون وصفة طبية ، فاتبع جميع الإرشادات الموجودة فى نشرة معلومات المريض( النشرة الداخلية) المرفقة مع عبوة الدواء. و ان لديك أي أسئلة ، استشر الصيدلي. و إذا وصف لك طبيبك هذا الدواء ، فخذة وفقًا لتوجيهات الطبيب.
    2. خذ هذا الدواء عن طريق الفم ، فى العادة مرة واحدة يوميا. و يجب عليك استعمال الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منها، و لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، خذها في نفس الوقت كل يوم.
    3. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ، والاستجابة للعلاج. استشر طبيبك أو الصيدلي لمزيد من التفاصيل.
    4. ينبغى الإحتفاظ بعبوة أقراص أوستيوكير الفوارة فى درجة حرارة من 15 الى 30 مئوية و بعيداً عن متناول الاطفال .
    5. لا تستعمل أقراص أوستيوكير الفوارة، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
    6. إذا نسيت تناول جرعة، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
    7. تأكد من ابقاء أقراص أوستيوكير الفوارة، بعيدا عن متناول الاطفال .
    8. التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج.

    تحذيرات المعالجة طويلة الأمد

    الاستعمال العارض لأقراص أوستيوكير الفوارة لا يرتبط بأي مشكلات صحية ذات شأن، ولكن الإستخدام طويل الأمد( اي لفترات طويلة)، خصوصاً بجرعات مرتفعة، يمكن ان يؤثر بالسلب على صحتك، خصوصاً إذا كنت تعاني من اضطرابات صحية في القلب او الكلى، فيما يلي بيان بالتحذيرات الواجب أخذها في الاعتبار عن استعمال أقراص أوستيوكير الفوارة لفترات طويلة/ بجرعات مرتفعة:

    تناول أقراص أوستيوكير الفوارة لفترات طويلة او بجرعات مرتفعة قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء أقراص أوستيوكير الفوارة بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكى فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون أقراص أوستيوكير الفوارة بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    تناول أقراص أوستيوكير الفوارة لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء أقراص أوستيوكير الفوارة بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حال حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  أقراص أوستيوكير الفوارة بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.

    قد يرتبط العلاج بــ أقراص أوستيوكير الفوارة بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ أقراص أوستيوكير الفوارة لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).

    أوستيوكير نموذج وصفة طبية

    روشتة لهشاشة العظام

    الروشتة السابقة لمريض يعاني من هشاشة العظام، ومحرر في الوصفة حبوب أوستيوكير. تحذير هام: لا تستخدم أي أدوية من تلقاء نفسك، الأدوية منتجات قد تضر صحتك إذا ما تم إستهلاكها بطريقة خاطئة.

    1. سيليبريكس 200 مجم كبسول CELEBREX 200 MG CAPSULE : كبسولة بعد الفطار و بعد العشاء يومياً لمدة شهر .
    2. دايمرا أقراص Dimra tablet : حبة مرتين يوميا لمدة شهر .
    3. ون الفا 1 ميكروجرام اقراص One ALPHA 1 MCG TABLET : قرص بعد الفطار يومياً لمدة شهر .
    4. أوستيوكير اقراص OSTEOCARE TABLET : قرص بعد العشاء يومياً لمدة شهر .
    5. ديفارول حقن Devarol ampoule : حقنة عضل كل 10 ايام لمدة شهر .

    السابق
    أوستيوكير أقراص لتعزيز صحة العظام والأسنان –
    التالي
    أوستيونات .. لإعادة بناء ومنع إنهيار أنسجة العظام –