صحة وجمال

أوفراماكس 250 مجم، 1 جرام فيال- نشرة تعليمات المريض –

أوفراماكس مضاد حيوي، يمكن أن يُعطى عن طريق الحقن العضلي او الوريدي، مناسب للبالغين و الأطفال وحديثي الولادة، و فى الغالب ما يصفة الأطباء فى حالات إلتهابات الجهاز التنفسى و إلتهابات الأذن و أحياناً فى بعض أمراض الجهاز الهضمى و فى علاج بعض الأمراض التى تنتقل عن طريق الإتصال الجنسى. جرعة أوفراماكس مرة واحدة يومياً( كل 24 ساعة) لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام بحسب شدة العدوى. لا يجب أن تأخذ دواء أوفراماكس من تلقاء نفسك و لا تصفة للأخرين حتى و لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك. و اتبع دائما إرشادات الطبيب الخاصة بالجرعة و مدة الإستخدام.

سيفترياكسون هو  المكون النشط فى حقن أوفراماكس، و هو نوع  من المضادات الحيوية ينتمى إلى فئة من مضادات الإلتهاب تسمى السيفالوسبورين( و هى فئة من المضادات الحيوية واسع المجال مطورة من البنسلينات)، و تستخدم  لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا( البكتيريا هى كائنات دقيقة، لا يمكن رؤيتها، وبعض أنواعها يُسبب الأمراض). حقن أوفراماكس تعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية ، و  جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة، أوفراماكس يتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية و بالتالى القضاء على هذة الميكروبات. حقن أوفراماكس تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية( أي علاج الأمراض التي تسببها الجراثيم البكتيرية) في الشعب الهوائية العليا والسفلى، والدم والجلد والأنسجة الرخوة. ويمكن أيضا أن تستخدم لعلاج التهاب السحايا ( السحايا هى الاغشية التى تغلف المخ و الحبل الشوكى ). للتأكد من أن البكتيريا المسببة للعدوى حساسة  لعقار سيفترياكسون( المكون الفعال في أوفراماكس) ، فأن  طبيبك قد يأخذ عينة  من النسيج المتضرر، على سبيل المثال مسحة من الحلق أو الجلد، أو عينة البول أو الدم.

تنبية هام: المضادات الحيوية تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا). هذا الدواء، مضاد حيوى، و هو غير فعال فى العدوى و الامراض التى تسببها الفطريات .الاستخدام غير الضروري أو الافراط في إستعمال المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتة. الروابط التالية مفيدة للتعرف على المزيد من المعلومات عن:

  • ما هو المضاد الحيوى ؟
  • ما هى البكتيريا ؟
  • ما هى البكتيريا سالبة الجرام و البكتيريا موجبة الجرام؟
  • قبل أن تأخذ حقن أوفراماكس

    فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى العلاج ،أنت أو أحد أفراد عائلتك، بحقن أوفراماكس:

    يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

    لا تأخذ حقن أوفراماكس من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن أوفراماكس لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك حقن أوفراماكس، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

    حقن أوفراماكس، هى مضاد حيوى تم تطويرة من البنسيلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن أوفراماكس فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.  بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن أوفراماكس يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطائك جرعتك. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و لا يمكن التكهن بة، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

    دواعي الإستعمال

    1. الالتهاب الرئوي البكتيري.
    2. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
    3. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
    4. السيلان.
    5. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
    6. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
    7. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
    8. العدوى البكتيرية في الدم (تسمم الدم )
    9. التهاب السحايا الجرثومي.
    10. الالتهابات البكتيرية في الجلد أو الأنسجة اللينة، مثل الدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي.
    11. السيلان.
    12. منع العدوى بعد الجراحة.
    13. الوقاية من التهاب السحايا بالمكورات السحائية والمستدمية النزلية.

    تنبية: إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء أوفراماكس لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    فيديو: سيفترياكسون- صدمة الحساسية المفرطة

    إرشادات الإستعمال

    يمكن أن تُعطى حقن أوفراماكس عن طريق الحقن أو التسريب (بالتنقيط) في الوريد ، ويمكن أيضا أن تعطى عميقا في العضل مثل الأرداف العلوية أو الفخذ. جرعة أوفراماكس ومدة المعالجة تعتمد على عدة عوامل و هى :

    1. نوع وشدة العدوى.
    2. السن ( العمر ) .
    3. الوزن.
    4. وظيفة الكلى والكبد.

    متى وكيف أتناول أوفراماكس؟ في العادة ما تكون جرعة أوفراماكس، مرة واحدة يومياً( مرة كل 24 ساعة) ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ( اتبع تعليمات طبيبك بكل دقة فيما يخص الجرعة ومدة الاستعمال، ولا تتوقف عن استعمال الدواء بمجرد ان تشعر بالتحسن، لكن عليك ان تُكمل مدة المعالجة التي قررها لك طبيبك. في معظم الحالات تتراوح مدة المعالجة بحقن أوفراماكس من 3 إلى 5 أيام، ويمكن بعدها ان يقرر طبيبك أن تستكمل دورة العلاج الخاصة بك بالمضادات الحيوية الفموية.

    تحذيرات خاصة

    فرط الحساسية تجاه مركب السيفاأوفراماكس: لا تأخذ حقن + من تلقاء نفسك، وإذا وصف لك طبيبك هذة الحقن، فعليك أن تأخذ جميع الجرعات الخاصة بك( او على الأقل الجرعة الأولى) في منشأة طبية مجهزة للتعامل مع الحالات الطارئة( مثل صدمات الحساسية). نصيحة: خذ الحقنة الخاصة بك و توجة إلى أقرب مستشفى لمحل إقامتك، وأطلب من طاقم التمريض أن يُعطوك الحقنة، وجودك بالمستشفى سوف يسمح بالتعامل مع صدمات الحساسية في حال ما كنت مصاباً بحساسية مفرطة تجاة مكونات الدواء.

    يجب التوقف عن تناول + إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة.

    لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين، لكن معالجة ردة الفعل الشديدة أو المهدِّدة للحياة تتطلب حقنَ الإيبينفيرين ( الأدرينالين) أو أحد الستيرويدات القشريَّة، مثل الهيدروكورتيزون أو دكساميثازون. قبل أن يصف لك الطبيب +، فإنة سوف يسألك عمَّا إذا كنت تعاني من أية حساسية دوائيَّة معروفة، ويجب على الأشخاص المصابين بحساسية شديدة ارتداء قلادة طبِّية تحذيرية أو سوار مُدوَّن عليه نوع الحساسيَّة الدوائيَّة؛ فهذه المعلومات يمكنها تنبيه مقدِّمي الرعاية الصحيَّة في حالة الطوارئ.  يمكن ان يقوم طاقم التمريض بإجراء إختبار التحسس قبل أن يحقنوك بالجرعة.

    إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسي تجاة أى دواء، ننصحك بتوخي الحذر عند تناول الجرعة الأولى على الأقل واحرص على أن تكون قريب من أو تستطيع الوصول بسهولة إلى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارئ في المستشفيات أو المستوصفات). بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات الحقن يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك بإنتظام وبدون إحتياطات مسبقة. صدمة الحساسية: هى رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، ولا يمكن التكهن به أو توقعة و تتمثل أعراضها فيما يلى:

  • الطفح الجلدي و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين.
  • ضيق و صعوبة فى التنفس.
  • تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدي إلى الإختناق.
  • هبوط حاد فى الدورة الدموية.
  • الإلتهاب الغشائي الكاذب: يمكن في بعض الأحيان  أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل حقن أوفراماكس ،  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بحقن أوفراماكس ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

    يجب أن تستخدم حقن الأوفراماكس بحذر فى الحالات التالية:

    1. انخفاض شديد في وظائف الكلى.
    2. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى.
    3. حساسية للبنسلين.

    موانع الإستعمال

    لا يجب استخدام حقن الأوفراماكس فى الحالات التالية:

    1. الاشخاص الذين لديهم حساسية من السيفترياكسون أو غيرة من المضادات الحيوية المنتمية للسيفالوسبولرين .
    2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة للبنسلين.
    3. الأطفال الخدج الذين تقل أعمارهم عن 41 أسبوعا .
    4. الأطفال حديثي الولادة الذين تقل اعمارهم عن  شهر واحد ، و لديهم  مستويات عالية من البيليروبين في الدم ( الصفراء ).
    5. الأطفال حديثي الولادة الذين تتراوح أعمارهن أقل من شهر واحد، و الذين يحتاجون إلى العلاج باستخدام الكالسيوم في الوريد أو القطرات التي تحتوي على الكالسيوم.
    6. أوفراماكس حقن لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلغ  الطبيب أو الصيدلي فورا.

    المأمونية أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية

    بالرغم من أن حقن أوفراماكس لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل. ومع ذلك، و كما هو الحال مع جميع الأدوية، فإنه ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى. مكونات حقن أوفراماكس  تمر إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من حقن أوفراماكس ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

    الآثار جانبية

    يتحمل معظم الناس دواء أوفراماكس بصورة جيدة و إحتمالات حدوث آثار جانبية قليل، و معظم تلك الآثار الجانبية تكون بسيطة إلى متوسطة. و معظم تلك الآثار تكون على المعدة و الأمعاء مثل: الإسهال و لين البراز، تقلصات فى البطن، غثيان و رغبة فى القىء و إنتفاخ و أحياناً قىء. قبل البدء فى سرد الآثار السلبية لهذا الدواء يجب أن نذكرك بما يلى:

  • أن الطبيب قد قام أوفراماكس لك، بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء، هى حالات محتملة الحدوث، و ليست مؤكدة الحدوث. الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد، فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء، بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم.
  • الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس فرادى بطرق مختلفة.
  • وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع هذا الدواء، و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية:

    1. إسهال.
    2. الشعور بالغثيان .
    3. ردود فعل تحسسى على الجلد مثل الطفح  الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
    4. الألم والتهاب الأوعية الدموية في موقع الحقن.
    5. حمى .
    6. الالتهابات الفطرية مثل مرض القلاع.
    7. صداع.
    8. الدوخة.
    9. التهاب فطر ى فى اللسان والفم.
    10. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
    11. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
    12. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم.
    13. الدم أو السكر في البول.
    14. انخفض إنتاج البول.
    15. الحساسية مثل ضيق في الشعب الهوائية (تشنج قصبي) أو صدمة الحساسية.
    16. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب ).
    17. التهاب البنكرياس .
    18. ردود فعل جلدية خطيرة.
    19. انخفاض وظائف الكلى .
    20. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

    أوفراماكس- أسئلة شائعة ومتكررة

    ما معنى كلمة فيال؟ فيال هي تعريب للكلمة الإنجليزية VIAL، و تعنى زجاجة تحتوى على مسحوق ( بوردة ) ، يضاف إليها ماء معد للحقن ، لتحضير الحقنة ، ثم سحب المحتوى في سرنجة ، و يمكن ترجمة كلمة فيال إلى حقن، و بالتالى فعندما يصف لك طبيبك أوفراماكس فيال ، او عندما تقرأ في أي مكان كلمة فيال ، فإنها تعنى حقن ( المفرد: حقنة ). في العادة ما تكون الحقن التي على شكل فيال هي حقن مضاد حيوى .

    هل أوفراماكس حقن مناسبة لإلتهاب اللوز / و نزلات البرد؟ أولا يجب أن يتم وصف حقن أوفراماكس بواسطة الطبيب. هذه الحقن مناسبة للعدوى/ الإلتهابات البكتيرية ( الأمراض التى تسببها البكتيريا) التي تصيب الجهاز التنفسى ، بما في ذلك إلتهاب اللوزتين ، إلتهاب الحلق ، إلتهاب الشعب الهوائية ، الكحة مع البلغم الكثيف. لابد أن يتم تناول أوفراماكس وفقاً للجرعات التي حددها لك طبيبك ، و لابد من إكمال كامل فترة العلاج حتى لو شعرت بتحسن.

    هل حقن أوفراماكس مناسبة للأطفال و الرضع؟ نعم , يمكن للأطفال و حديثى الولادة إستخدام هذه الحقن دون أي مشكلات ، و الجرعة تحدد بناء على شدة العدوى، و حالة المريض .

    هل يمكن للحامل إستعمال أوفراماكس؟ لم يتم التأكد من سلامة سيفترياكسون في الحمل البشري. و الدراسات على الحيوانات لا تشير إلى حدوث اى آثار ضارة مباشرة او غير مباشرة . مكونات حقن أوفراماكس تعبر حاجز المشيمة. ولذلك، لا ينبغي أن تستخدم أوفراماكس خلال فترة الحمل إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة.

    هل يمكن للام المرضع إستعمال أوفراماكس؟ سيفترياكسون تمر إلى حليب الثدي البشري بكميات صغيرة ، و تعتبر حقن أوفراماكس متوافقة مع الرضاعة الطبيعية، ولكن من المستحسن مراقبة الرضيع مراقبة دقيقة .قد يؤدى إستعمال المرضع لهذة الحقن إلى إصابة الرضيع بالإسهال أو ظهور فطريات بيضاء داخل فم الرضيع و على لسانة ، و في هذه الحالة  يجب اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن العلاج مع مراعاة الاستفادة من الرضاعة الطبيعية للطفل والاستفادة من العلاج للأم.

    هل تؤثر حقن أوفراماكس على الأدوية الأخرى؟ قد تقلل هذه الحقن من فعالية حبوب منع الحمل ، لذا يجب اتخاذ إجراءات أخرى لمنع الحمل خلال فترة العلاج . كما ان مدرات البول القوية ، قد يزداد تأثيرها الضار على الكلى إذا تزامن تناولها مع هذه الحقن .

    ما هي جرعة البالغين المعتادة؟ الجرعة المعتادة للبالغين : هى 1 جرام  جرام كل 24 ساعة لمدة 3 إلى 5 أيام . يجب اتباع الجرعات التي حددها لك طبيبك بكل دقة، حيث أن تحديد الجرعة يتم وفقا لعدد من العناصر منها شدة العدوة ، حالة المريض ، نوع الميكروب .

    كيف تؤخذ حقن أوفراماكس في الوريد؟ يتم تحضير الحقنة و تعطى على مدى 2 الى 5 دقائق ، و يجب تجنب الحقن الوريدى السريع . في حالة التنقيط الوريدى ، يجب ان يكون على مدى 20 الى 50 دقيقة .
    هل يمكن إضافة أوفراماكس إلى المحاليل الوريدية؟ نعم يمكن ان تضاف الى محلول الملح ، و الجلوكوز ،  كما يمكن ان تضاف الى محلول الميترونيدازول( يجب تجنب اضافة أوفراماكس إلى المحاليل او الحقن المحتوية على الكالسيوم مثل الرنجر او لاكتات الرنجر.. إلخ) .

    كيف تحتفظ بحقن أوفراماكس؟ إذا لم تحل بالماء تحفظ في درجة حرارة 30 مئوية . إذا حلت بالماء تبقى صالحة لمدة  8 ساعة ، او لمدة 24 ساعةاذا وضعت في الثلاجة في درجة 8 مئوية.

    التأثير على القيادة واستخدام الآلات: قد تتسبب حقن سيفترياكسون في الدوخة، والتي قد تؤثر على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات. لكن ليس هناك دليل على أن سيفترياكسون يضعف بشكل مباشرة القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات. و لكن  الجرعات العالية من سيفترياكسون، وخاصة في المرضى الذين يعانون من القصور الكلوي، قد تسبب اعتلال الدماغ (على سبيل المثال ضعف الوعي، والحركات الشاذة والتشنجات). وينبغي أن ينصح المرضى بعدم قيادة أو تشغيل الآلات إذا حدثت مثل هذه الأعراض.

    حقن أوفراماكس: نصائح الحقن العضلى

    الحقن العضلي هي وسيلة شائعة وفعالة لإيصال الدواء. و لتجنب تلف أحد الأعصاب أو أى نسيج آخر عند موضع الحقن يجب  إعطاء أوفراماكس عن طريق الحقن العميق داخل عضلة الآلية( المؤخرة أو الأرداف) فى الربع الأعلى الخارجى.  النصائح التالية قد تقلل من الانزعاج قبل وبعد الحقن بــ أوفراماكس :

    1. قم بتخدير موقع الحقن بالثلج أو كريم التخدير قبل تنظيف البشرة بمسحة الكحول.
    2. لتجنب الإحساس باللسع ، تأكد من أن الكحول جف تماماً قبل بدء الحقن.
    3. قبل وضع الدواء في المحقن، قم بتدفئة القارورة/ الامبولة عن طريق فركها بين اليدين.
    4. حاول إرخاء العضلة/ عدم شد العضلة، بقدر الإمكان ، عند تلقي الحقن.
    5. عليك تغيير مواقع الحقن، لأن تعاطى الكثير من الحقن في نفس الموقع يمكن أن يسبب ندبات وتغيرات الجلد.
    6. يجب على الأشخاص الذين يجدون صعوبة في حقن أنفسهم أن يطلبوا من أحد الأصدقاء أو أحد أفراد الأسرة أو مقدم الرعاية مساعدتهم.
    7. الحقن العضلى فى الغالب يسبب ألم/ انزعاج بسيط بعد الحقن، و هذا أمر طبيعي.

    قد تنشأ بعض المضاعفات نتيجة الحقن العضلي،  بما في ذلك:

    1. خراج فى موضع الحقن، و هى تجمع القيح تحت الجلد فى موضع الحقن.
    2. نخر الأنسجة ، أو موت الأنسجة، و فى الغالب يترافق ذلك من تكرار الحقن فى نفس الموقع.
    3. التليف العضلي ، أو تندب الأنسجة العضلية.
    4. ورم دموي ، حيث يتسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة.

    يجب عليك أن تتواصل مع طبيبك أو مع الصيدلي، إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

    1. ألم شديد في موقع الحقن.
    2. نزيف طويل أو مفرط من موقع الحقن.
    3. وخز أو تنميل حول العضلة التى تم حقنها.
    4. إحمرار ، تورم ، أو سخونة و دفء في موقع الحقن
    5. علامات الحساسية ، مثل تورم أو مشاكل في التنفس.

    حقن أوفراماكس: تعليمات التسريب/ التنقيط الوريدي

  • يوصى بإعطاء أوفراماكس عن طريق التسريب/ التنقيط الوريد، فقط فى إطار المستشفى( لا بد أن يتم إعطاء حقن أوفراماكس عن طريق التسريب الوريدى فقط فى مكان مجهز طبياً و بواسطة مقدمى رعاية صحية مدربين مثل المستشفيات، المستوصفات، او العيادات الطبية المجهزة).
  • يجب أن تكون عبوة المحلول ( محلول التسريب الوريدى الملحى أو الجلوكوزى) مفتوحة حديثاً.
  • يجب أن تستعمل المحاليل الصافية فقط، و فى حالة مشاهدة بلورات أو رواسب لا ينبغى إستعمال محلول التسريب/ التنقيط الوريدي.
  • بطاقة المستحضر الدوائي

    أوفراماكس سيفترياكسون -للحقن العضلى

    الاسم أوفراماكس للحقن العضلي أوفراماكس للحقن او التسريب الوريدي الأنتقال إلى المحتوى باللغة الإنجليزية- انقر الاسم OFRAMAX for I.M. injection OFRAMAX for I.V. injection التركيزات المتوفرة 250مجم، 1 جرام 250مجم، 1 جرام المكون النشط سيفترياكسون- العلامة التجارية المسجلة(روسيفين) سيفترياكسون- العلامة التجارية المسجلة( روسيفين) المذيب ليدوكايين معقم مُعد للحقن العضلي ماء معقم مُعد للحقن الوريدي كود الفهرسة الكيميائية العلاجية التشريحية J01DD04 J01DD04 المجموعة التشريحية الرئيسية مضادات الالتهاب للاستخدام الجهازي المجموعة العلاجية مضادات الجراثيم للاستخدام الجهازي المجموعة الدوائية الفرعية مضادات الجراثيم الأخرى من فئة بيتا لاكتام (مضادات الجراثيم فئة بيتا لاكتام ، بخلاف البنسلينات). المجموعة الكميائية الفرعية الجيل الثالث من السيفالوسبورين (له نشاط ملحوظ ضد البكتيريا سالبة الجرام). الشركة المنتجة تصنيع كيميفارم لصالح شركة رانبكسي مصر للأدوية Manufactured by Chemipharm for Ranbaxy Egypt الوضع القانوني يُصرف بـ وصفة طبية فقط يُصرف بـ وصفة طبية فقط

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.

    Ranabaxy SUN PHARMA

    موضوعات ذات صلة

    1. يعنى أية مضاد حيوى؟
    2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
    3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
    4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
    5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
    6. للنساء فقط ❷ الأمراض المنقولة جنسياً.
    7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
    8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
    9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

    حقن اوفراماكس- سيفترياكسون

    المراجع و المصادر

  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج سانوفي مصر.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج سانوفي مصر.
  • سيفاكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج فاركو بي العالمية- مصر.
  • سيفاكسون فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج فاركو بي العالمية-  مصر.
  • زوراكسون فيال- النشرة الداخلية ( لغة عربية) إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية.
  • زوراكسون فيال- النشرة الداخلية ( لغة إنجليزية) إنتاج شركة المهن الطبية للأدوية.
  • سفأوفراماكس ساندوز- النشرة الداخلية( لغة عربية) -إنتاج ساندوز.
  • سفأوفراماكس ساندوز- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية) -إنتاج ساندوز.
  • سفأوفراماكس صوديوم فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.
  • سفأوفراماكس صوديوم فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج كيميفارم للصناعات الدوائية لصالح رانبكسي مصر.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة لإنجليزية)- إنتاج كيميفارم للصناعات الدوائية لصالح رانبكسي مصر.
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة عربية)- إنتاج جلفار للأدوية( الخليج للصناعات الدوائية).
  • أوفراماكس فيال- النشرة الداخلية( لغة إنجليزية)- إنتاج جلفار للأدوية( الخليج للصناعات الدوائية).
  • ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    حقن الفاكيموتريبسن – إنزيم مضاد للإلتهابات
    التالي
    حقن بيتولفكس BETOLVEX AMPOULE –