صحة وجمال

أوفلوكساسين 0.3% قطرة عين معقمة- شركة سيجماتك –

توصف قطرات أوفلوكساسين لعلاج الالتهابات البكتيرية في الجزء الخارجي من العين. تحتوى قطرة أوفلوكساسين على( أوفلوكساسين) وهو مضاد حيوي من فئة الفلوروكينولون. قبل وصف أوفلوكساسين، سيقوم طبيبك بفحص عينيك ثم يقرر أن أوفلوكساسين هو الدواء المناسب لك. لا يجب إستخدام أوفلوكساسين في الأطفال دون سن 12 شهرًا، حيث لم تثبت سلامة وفعالية هذا المنتج الطبى في الأطفال دون سن 12 شهرًا. و مع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا المنتج الطبى للرضع بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة.

متى لا يجب إستعمال أوفلوكساسين؟

  • إذا كنت تعانى من الحساسية للمادة الفعالة، اوفلوكساسين، أو أى مضاد حيوي آخر.
  • إذا كنت تعانى من الحساسية للمادة الحافظة بنزالكونيوم كلورايد أو إلى أحد المركبات الأخرى.
  • أوفلوكساسين قطرة عين من شركة سيجماتك

    ما هى جرعة أوفلوكساسين؟

    الجرعة تحدد بحسب الحالة ، و الجرعة المعتادة فى حالات التهابات العين السطحية هى : نقطة واحدة أو نقطتين، ثلاث أو أربع مرات في اليوم، في العين/ العينين . المعالجة فى الأغلب قد تستمر لمدة 10 أيام أو أكثر . يجب عليك التقيد بتعليمات الوصفة الطبية بحرص والطلب من الطبيب أو الصيدلي توضيح كل شيء مبهم. و من أجل نجاعة الدواء يجب إستعماله بصورة منتظمة.

    لا يجب استخدام قطرات أوفلوكساسين فى الأطفال أقل من سنة . كما يجب ان لا تزيد مدة العلاج بقطرات أوفلوكساسين عن 21 يوم. و من الضرورى توجية المريض إلى إستعمال القطرات فى العين المصابة فقط.

    أولاً- الجرعة فى حالة قرحة القرنية

  • اليوم الاول : 1 أو 2 نقطة فى العين كل 15 دقيقة ، لمدة 6 ساعات ، ثم كل ساعة لباقى اليوم و الليلة الاولى .
  • اليوم الثانى : 1 أو 2 نقطة فى العين كل ساعة .
  • من اليوم 3 إلى اليوم 14 : توضع فى العين كل 4 ساعات ، و إذا احتاج العلاج لمدة اطول ، يقوم الطبيب بتحديد المدة ، على ان لا تزيد عن 21 يوم .
  • ثانيا :حالة العدوى السطحية للعين

    الجرعة المعتادة تتراوح من 1 إلى 2 نقطة ، فى العين المصابة ، 4 مرات يوميا .و قد تزيد الجرعة بحسب شدة الحالة ، و على أى حال لا يجب أن تزيد مدة العلاج عن 21 يوم .

    ثالثا : جرعة أوفلوكساسين للأذن

    يجب اولا تنظيف قناة الأذن من الإفرازات الذائدة. و الجرعة الاولية من قطرة أوفلوكساسين هى 3 أو 4 قطرات ، بمعدل 3 إلى 4 مرات يوميا . و يفضل ان يستلقى المريض موجها الأذن المصابة إلى اعلى ، ثم يقطر المحلول ، و يحافظ على هذا الوضع لبضع دقائق للتأكد من نفاذ الدواء داخل قناة الأذن.

    الجرعة: إرشادات و توجيهات

  • إذا نسيت تنقيط جرعة، يجب تنقيط الجرعة المنسية حال تذكرك. ولكن، إذا إقترب موعد الجرعة التالية، يجب تفويت الجرعة المنسية و الإستمرار حسب الجدول الإعتيادى.
  • يجب إكمال العلاج الموصى به من قبل الطبيب. و لا يجوز التوقف عن إستعمال هذا الدواء قبل إستشارة الطبيب حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
  • يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء آخر في مكان آمن بعيداً عن متناول أيدي األطفال والرضع ومجال رؤيتهم، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم.
  • من غير المحتمل أن تنقيط نقاط أكثر مما ينبغي يسبب أعراضاً جانبية غير مرغوبة. و حتى اذا تم بالخطأ تنقيط نقاط أكثر مما ينبغي للعين، يجب تنقيط الجرعة التالية في الوقت الإعتيادى.
  • ofloxacin eye drop precautions

    نصائح و إرشادات

    أوفلوكساسين، قطرات عينية معقمة تحتوى على مضاد حيوى و مركبات أخرى غير فعالة و إساءة إستعمال هذا المنتج الطبى قد يسبب أضرار لصحتك و فيما يلى بعض النصائح و الإرشادات التى يجب عليك اتباعها لتقليل الأضرار و الآثار السلبية لهذا المنتج الطبى:

    1. لا تستخدم هذة القطرات من تلقاء نفسك، و لا تصفها لأصدقائك أو معارفك حتى لو كانوا يشعرون بنفس الأعراض التى كنت تعانى منها عندما وصفها لك الطبيب.
    2. يجب أن تلتزم بنظام الجرعات و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.
    3. يجب عليك الإنتظام على إستعمال قطرات أوفلوكساسين لكامل المدة التى قررها لك طبيبك، حتى لو شعرت بتحسن بعد يوم أو يومين، لان التوقف المبكر عن العلاج يمكن أن يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.
    4. قطرات أوفلوكساسين مناسبة للبالغين و الأطفال ، و لكن لا تستخدم هذة القطرات إلا بناء على روشتة/ وصفة طبية.
    5. يجب تخزين أوفلوكساسين في درجة حرارة بين 2 إلى 30 درجة مئوية، محمية من الضوء.
    6. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
    7. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين أو أى سطح أخر بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.
    8. الصلاحية: فى الغالب ما تكون صلاحية قطرات أوفلوكساسين، 24 شهر من تاريخ الإنتاج. تاريخ إنتهاء الصلاحية يكون مطبوع و مدون بوضوح على العبوة الخارجية للدواء و على زجاجة القطارة. إذا كنت تستعمل أوفلوكساسين للعين، فإن صلاحية جميع القطرات العينية، تمتد لمدة 15 يوم و بحد أقصى 21 يوم من فتحها و فض غطاء القطارة. و ذلك بسبب إمكانية نمو بعض الميكروبات بعد مضي هذه الفترة (رغم احتوائها على مادة البنزالكونيوم الحافظة ).
    9. من الضرورى هز / رج الزجاجة جيدا قبل الاستخدام لضمان توزيع الدواء فى محلول القطرات.
    10. لمنع تلوث طرف القطارة، يجب توخي الحذر حتى لا يلمس طرف القطارة الجفون أو المناطق المحيطة بالعين أو الأسطح الأخرى.
    11. يجب إبقاء زجاجة القطرات مغلقة بإحكام عندما لا تكون قيد الاستعمال.
    12. لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي لمكونات القطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.
    13. في حالة العلاج بأكثر من نوع من قطرات العيون، يجب أن يترك فاصل زمني مدته 5 دقائق على الأقل بين القطرات المختلفة. و إذا كنت تستعمل القطرات مع مرهم للعين، يجب أن يوضع مرهم العين بعد القطرات.
    14. قطرات أوفلوكساسين تحتوى على ( كلوريد البنزالكونيوم) ، الذي يستخدم كمادة حافظة في هذا المنتج ، هذة المادة يمكن أن تسبب اعتلال القرنية و/ أو اعتلال القرنية التقرحي السام. كما أن كلوريد البنزالكونيوم قد يسبب تهيج العين وتغير لون العدسات اللاصقة اللينة. لذلك من المنصوح بة عدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهاب العين بقطرات أوفلوكساسين. أو يجب توجية المريض إلى ضرورة إزالة العدسات اللاصقة قبل تقطير أوفلوكساسين  والانتظار 15 دقيقة على الأقل قبل إعادة ارتداء العدسات .
    15. أوفلوكساسين، قد تسبب تشوش مؤقت فى الرؤية بعد الاستخدام ، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الألأت حتى تتاكد من وضوح الرؤية .

    ما هى أوفلوكساسين؟ و كيف تعمل؟

    تستخدم قطرة أوفلوكساسين لعلاج التهابات العين  التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا ( البكتيريا عبارة عن كائنات دقيقة ، لا ترى بالعين المجردة ، و يمكن لبعض أنواعها أن تسبب الأمراض). تعمل هذة النقط عن طريق قتل البكتيريا الحساسة من خلال وقف إنتاج البروتينات الضرورية التي تحتاجها البكتيريا للبقاء على قيد الحياة. تُوصف قطرات أوفلوكساسين لعلاج قرحة القرنية و الالتهابات السطحية للعين الناتجة عن سلالات بكتيرية حساسة لمركب اوفلوكساسين.كما توصف أوفلوكساسين لعلاج الالتهابات فى العين الخارجية ، و ملحقاتها الناتجة عن جراثيم تستجيب لمادة اوفلوكساسين ( مثل التهاب الملتحمة ، الالتهاب الحاد لغدد ميبوم و كيس الدمع). يمكن ان توصف أوفلوكساسين، للوقاية من حدوث عدوى فى العين ، بعد الجراحات ،او بعد استخراج الاجسام الغريبة من القرنية أو الملتحمة ، او بعد الرضوض العينية بسبب عوامل فيزيائية او  كميائية ، و قبل و بعد عمليات الجراحة العينية.

    اوفلوكساسين( المكون النشط فى نقط أوفلوكساسين) هو مضاد حيوى ينتمى لمجموعة من المضادات الحيوية تسمى فلوروكينولون. و تجدر الاشارة الى أن أوفلوكساسين، لها فاعلية ضد مجموعة واسعة من الجراثيم ، خاصة تلك السلالات البكتيرية التى لها مقاومة ضد البنسلين، كما أظهرت الدراسات فعالية أوفلوكساسين، ضد بعض السلالات التى لها مقاومة للجنتاميسين .و لم تظهر حتى الأن سلالات مقاومة لـ أوفلوكساسين، و لكن هذا لا يمنع من ظهور سلالات مقاومة عند استعمالة لمدة طويلة أو بطريقة مكثفة( إساءة إستعمال المضادات الحيوية يؤدى إلى ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية).

    قطرات أوفلوكساسين تحتوى على مضاد حيوى من فئة الفلوروكينولون. كل 1 ميليليتر من هذا المنتج يحتوى على 3 ميليجرام أوكسيفلوكساسين، و هذا المركب لة خواص قاتلة للبكتيريا و الجراثيم. و إساءة إستعمال منتجات طبية تحتوى على مضادات حيوية يمكن أن تكون لة مخاطر  صحية و آثار سلبية ، و فيما يلى بيان بأهم المخاطر التى يمكن أن يسببها الإستخدام المطول أو المكثف لقطرات أوفلوكساسين.

    قد تحدث الحساسية في بعض المرضى. و قد تختلف شدة تفاعلات فرط الحساسية من التأثيرات الموضعية إلى ردود الفعل المعممة مثل الحكة ، طفح جلدي . إذا ظهرت علامات الحساسية للمكونات أثناء استخدام هذا الدواء ، يجب وقف العلاج.

    قد يؤدي الاستخدام المطول للمضادات الحيوية مثل الـ أوفلوكساسين إلى نمو مفرط للكائنات غير الحساسة ، بما في ذلك الفطريات. في حالة حدوث عدوى ثانوية أخرى، يجب البدء في العلاج المناسب. و يجب أن يشتبه فى العدوى الفطرية في المرضى الذين يعانون من تقرح القرنية المستمر. و في حالة حدوث العدوى الفطرية ، ينبغي وقف العلاج و إتخاذ ما يلزم.

    لماذا وصف لك طبيبك أوفلوكساسين؟

    أوفلوكساسين، نقط عينية فعالة فى العلاج و الوقاية من عدوى العين و تخفيف حدة الإلتهابات العينية البكتيرية. كما يمكن أن تُوصف للوقاية والعلاج من الالتهابات والوقاية من العدوى المرتبطة بجراحة المياة البيضاء( الكتاراكت)، و غيرها من جراحات العين في البالغين والأطفال و حديثى الولادة.

    يمكن أن توصف قطرات أوفلوكساسين لعلاج التهيج و الإلتهاب الذى يصيب العين نتيجة العدوى بالميكروبات و الجراثيم ( البكتيريا). حيث تعمل مكونات قطرة أوفلوكساسين على قتل الميكروبات أو الجراثيم المسببة للإلتهاب، و سوف تمنع مع مرور الوقت تكون الإفرازات الصديدة( الغمص/ العماص)، و أيضا سوف تعمل على تقليل إنتاج الدموع الزائد نتيجة العدوى أو التهيج فى العين. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أوفلوكساسين فى الحالات التالية:

    العين الوردية/ إلتهاب الملتحمة البكتيرى: الملتحمة هى الغشاء الشفاف (الملتحمة) الذي يبطن السطح الداخلي لجفن العين  ويغطي بياض عينك . وعندما تلتهب الأوعية الدموية الصغيرة في الملتحمة، فإنها تصير أكثر وضوحًا. وهذا ما يسبب ظهور بياض العينين باللون الأحمر أو الوردي. تعتبر العدوى بالفيروسات والبكتيريا من أكثر الأسباب شيوعاً وراء الإصابة بالعين الوردية أو إلتهاب ملتحمة العين. سوف يصف لك طبيب العيون قطرات أوفلوكساسين ، بعدما يقوم بفحصك و يتأكد أن السبب وراء إلتهاب ملتحمة العين هو العدوى البكتيرية . قطرات أوفلوكساسين العينية لن تفيدك إذا كان إلتهاب الملتحمة بسبب العدوى الفيروسية أو لأى سبب أخر. لذلك من المهم أن تستخدم قطرات أوفلوكساسين فقط بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب عيون، و لا تأخذ هذة القطرات من تلقاء نفسك. و من المهم أيضا الإلتزام بالجرعات و مدد العلاج التى حددها لك طبيبك ، و عدم التوقف مبكراً عن إستعمال القطرات قبل إتمام مدة العلاج التى قررها لك طبيبك. فالتوقف المبكر قد يتسبب فى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة. يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن العين الوردية أو التهاب الملتحمة من الرابط هنا.

    إلتهاب القرنية البكتيرى: القرنية هي الأنسجة الشفَّافة التي تُشبِهُ القُبَّة في مُقدِّمة العين والتي تُغطِّي البؤبؤ والقزَحيَّة ( الغطاء الشفاف الموجود على الجزء اللون من العين). يمكن أن يحدث التهاب القرَنية نتيجة العدوى بالبكتيريا أو الفيروسات أو بسبب إصابةٍ بسيطة، نتيجة،ارتداء العدسات اللاصِقة لفترةٍ طويلة أو دخول جسمٍ غريب إلى العَين. قطرات أوفلوكساسين، تُوصف لعلاج إلتهاب القرنية نتيجة العدوى البكتيرية و أحيانا تُوصف هذة القطرات فى حالات إلتهاب القرنية الناجم عن الكيماويات أو الإشعاع أو مصادر الحرارة أو نتيجة دخول جسم غريب فى العين. لن تفيدك قطرات أوفلوكساسين إذا كان إلتهاب القرنية بسبب العدوى الفيروسية . لهذا السبب يجب أن يتم وصف قطرات أوفلوكساسين فقط بعد التشخيص السليم من طبيب متخصص فى امراض العيون لتجنب إساءة إستعمال القطرة. للمزيد من المعلومات عن إلتهاب القرنية من الرابط هنا.

    يمكن أن يصف طبيب العيون قطرات أوفلوكساسين فى علاج الإلتهابات البكتيرية التى تصيب الجزء الامامى من كرة العين , و الإلتهابات البكتيرية فى العين الخارجية و ملحقاتها الناجمة عن بكتيريا حساسة لمكونات القطرة. و أحياناً تُوصف للمتابعة العلاجية بعد العمليات الجراحية لعدسة العين المعتمة، الجلوكوما، الحول، و عمليات تصحيح الإبصار.

    يمكن أن يصف طبيبك قطرات أوفلوكساسين بعد جراحات العيون، بما فى ذلك جراحات تصحيح الإبصار، الجلوكوما و الحول إلخ، للمساعدة على منع حدوث حالات العدوى العينية.

    How to use Ofloxacin eye drop

    ما هي جرعة قطرات أوفلوكساسين العينية؟

    لجميع المرضى: يجب تنقيط قطرة واحدة في العين المصابة 3 مرات في اليوم لمدة 7 إلى 10 أيام. من الضرورى الإلتزام بالجرعات و مدة العلاج التى قررها الطبيب، و يتم تحديد مدة العلاج بحسب عدة عوامل منها العلامات السريرية على التحسن و إستجابة المريض للعلاج، حيث يتم إيقاف الجرعة بشكل تدريجى عند ظهور علامات التحسن. و يجب توخي الحذر حتى لا يحدث توقف عن العلاج قبل الأوان.

    الإستخدم في المسنين: الدراسات السريرية أشارت إلى أن تعديلات الجرعة ليست مطلوبة عند الاستخدام في كبار السن.

    الإستخدام فى الأطفال: يمكن استخدام أوفلوكساسين في الأطفال بنفس جرعة البالغين. لم تثبت سلامة وفعالية هذا المنتج الطبى في الأطفال دون سن 12 شهرًا. و مع ذلك فإن بعض الأطباء قد يصفون هذا المنتج الطبى للرضع بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة.

    الاستخدام في مرضى القصور الكبدي أوالكلى: لم تتم دراسة سلامة و فعالية أوفلوكساسين فى هذة الفئة من المرضى( لا تتوافر بيانات عن السلامة و الفعالية  في مرضى الكبد أو الكلى، و يرجع تحديد الجرعة و مدة العلاج لتقدير الطبيب المعالج).

    فيما يلى بعض الإرشادات الهامة قبل إستعمال القطرات:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالصابون والماء قبل وبعد استخدام قطرات العين.
  • ينصح بعدم ارتداء العدسات اللاصقة أثناء علاج التهابات العين النشطة.
  • يجب توخي الحذر لتجنب لمس طرف القطارة للعين أثناء تقطير قطرات العين ؛
  • يجب الانتظار لمدة 5 دقائق على الأقل بين التنقيط في حالة استخدام مستحضرات أخرى للعين.
  • موانع الإستعمال

    لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك حساسية من الـ أوفلوكساسين أو مضادات حيوية أخرى منتمية لفئة الفلوروكينولون أو أي من المكونات الأخرى الغير فعالة لهذا المنتج الطبى. تشمل أعراض الحساسية ما يلى: ضيق في التنفس ، والصفير أو صعوبة في التنفس، تورم في الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم، طفح جلدي أو حكة جلدية.

    لا تستخدم القطرات إذا لاحظت وجود كسر او تلاعب فى ختم السلامة الموجود حول غطاء الإغلاق ومنطقة رقبة زجاجة القطارة، أو إذا لاحظت آى علامات للتلاعب فى زجاجة أو عبوة القطرة.

    لا تستخدم أوفلوكساسين إذا انقضى تاريخ انتهاء الصلاحية على الزجاجة أو الكرتون. استعمال هذا الدواء بعد انقضاء تاريخ انتهاء الصلاحية ، لا فائدة منة.

    لا تضع أوفلوكساسين في عينيك أثناء ارتداء العدسات اللاصقة. فهذة القطرات تحتوى على مادة حافظة (كلوريد البنزالكونيوم) ، والتي يمكن أن تسبب تلف العدسات اللاصقة اللينة. من المنصوح بة إزالة العدسات اللاصقة قبل وضع القطرة، و يمكنك إعادة عدساتك اللاصقة إلى عينك بعد 15 دقيقة من استخدام أوفلوكساسين.تكن متأكدًا مما إذا كان عليك البدء في استخدام هذا الدواء ، فتحدث إلى طبيبك.

    أوفلوكساسين بديل محلى لـ أوفلوكس

    كيف أستعمل قطرات أوفلوكساسين؟

    من المهم الإلتزام بجرعات أوفلوكساسين التى حددها لك طبيبك. إستخدام القطرات بجرعات أقل مما يجب ، يجعل الدواء لا يعمل بشكل جيد وقد لا تتحسن مشكلة العين. كما أن إستخدام القطرات بجرعات أكثر مما يجب لن يؤدى إلى تحسين مشكلة العين بشكل أسرع وقد يتسبب في زيادة الآثار الجانبية. إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة اللينة ، فقم بإزالتها قبل وضع القطرات في عينيك. و اتبع الخطوات التالية عند استخدام أوفلوكساسين:

    1. إغسل يديك بعناية بالصابون و الماء.
    2. انزع الغطاء من الزجاجة.
    3. امسك الزجاجة رأسًا على عقب في يد واحدة بين إصبعك والإصبع الأوسط.
    4. أثناء إمالة رأسك للخلف ، اسحب برفق الجفن السفلي للعين لتشكيل حقيبة / جيب.
    5. ضع طرف الزجاجة بالقرب من عينيك. لا تدعها تلمس عينيك.
    6. ضع طرف القطارة بالقرب من جفنك السفلي ولكن دون لمسه واضغط أو اضغط برفق على قاعدة الزجاجة باستخدام السبابة لتحرير قطرة واحدة .
    7. إغلاق عينيك. و حاول أن لا تطرف عينيك أو تفركها
    8. أثناء إغلاق عينيك ، ضع إصبعك على الزاوية الداخلية للعين واضغط على الجزء العلوى من أنفك لمدة دقيقتين تقريبًا. سيساعد ذلك في منع الدواء من التصريف عبر القناة المسيلة للدموع إلى الأنف والحنجرة ، هذا سيقلل من إمتصاص مكونات القطارة إلى أجزاء أخرى من الجسم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل الإحساس بالمذاق غير السار الذي يواجهه بعض الأشخاص عند استخدام هذه القطرات.
    9. إذا لزم الأمر ، كرر الخطوات المذكورة أعلاه للعين الأخرى.
    10. من الطبيعي أن تسقط كمية صغيرة من قطرة العين على خدك. يجب عليك مسح أي انسكاب بمنديل.
    11. اغلق الزجاجة بإحكام، ثم اغسل يديك مرة أخرى بالصابون والماء لإزالة أي بقايا.
    12. إذا كنت تواجه مشكلة في معرفة ما إذا كنت قد وضعت قطراتك بشكل صحيح ، فمن المنصوح بة تخزين القطرات في الثلاجة. حيث يجد بعض الناس أنه من الأسهل أن تشعر بالنقط إذا كانت باردة.

    Ofloxacin eye drop- side effects

    الآثار الجانبية المحتملة

    1. طعم سيئ في الفم.
    2. تقشر فى الجفون .
    3. الحساسية للضوء .
    4. زيادة إفراز الدموع .
    5. انتفاخ و حكة فى العين .
    6. حرقة فى العين أو الشعور بعدم الراحة أو كأن شىء ما فى العين ، و خصوصا بعد الإستخدام.

    بحسب  التجارب السريرية فإن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها هي التهاب الملتحمة ، انخفاض حدة البصر ، جفاف العين ، التهاب القرنية ،عدم الراحة فى العين، احتقان العين ، ألم العين ، الحكة العينية ، نزف تحت الملتحمة ، والتمزق. هذه الآثار حدثت فى فى حوالى 1 إلى 6 % من المرضى.

    هل تؤثر قطرة أوفلوكساسين للعين على الحامل؟

    بالرغم من أنة مع غير المنصوح بة إستعمال قطرات أوفلوكساسين بواسطة الحوامل، و خصوصاً فى الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، إلا أنة لا توجد خطورة عملية من إستعمال الحامل قطرات أوفلوكساسين، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات قطرة أوفلوكساسين عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر المشيمة إلى الجنين تعتبر ضئيلة للغاية ، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الجنين. و لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي للقطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.

    و مع ذلك يجب أن توصف قطرات أوفلوكساسين للحوامل فقط إذا كانت الفوائد تفوق أي خطر على الحمل.  و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الحمل. أما تناول الام الحامل لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى تأثيرات سلبية على الحمل و الجنين.

    الخلاصة: هل قطرة أوفلوكساسين مناسبة للحامل؟ نعم يمكن أن تستعمل الحامل قطرات أوفلوكساسين للعين إذا قرر الطبيب أنها الدواء المناسب لك ، و إذا وصفها الطبيب لك و أنت حامل، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على الحمل أو على الجنين، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    هل قطرات أوفلوكساسين للعين مناسبة للمرضعات؟

    بالرغم من أنة مع غير المنصوح بة إستعمال قطرات أوفلوكساسين بواسطة الأمهات المرضعات. إلا انة لا توجد خطورة عملية من إستعمال الأم المرضع قطرات أوفلوكساسين، لأنة من غير المتوقع أن يتم إمتصاص كميات كبيرة من مكونات أوفلوكساسين عبر العين إلى مجرى الدم . و بالتالى فإن كمية الدواء التى يمكن أن تعبر مع حليب الرضاعة إلى الطفل الرضيع تعتبر ضئيلة للغاية، و لا يتوقع معها أن تسبب  آى تأثيرات سلبية على الطفل الرضيع. كما أنة من غير المتوقع أن تسبب قطرات أوفلوكساسين آى تأثيرات سلبية على إدرار و إفراز الحليب من الثدى. و لتقليل إمتصاص مكونات القطرة إلى مجرى الدم، يُنصح بإغلاق الجفن (الأجفان) و الضغط بالأصابع على نقطة إلتقاء العين مع الأنف لمدة دقيقة واحدة على الأقل بعد عملية التقطير. هذا قد يقلل من الامتصاص الجهازي للقطرات العينية ويؤدي إلى انخفاض في الآثار الجانبية الجهازية.

    و مع ذلك يجب أن توصف قطرات أوفلوكساسين للمرضعات فقط إذا كانت الفوائد للأم تفوق أي خطر على الرضيع. و يجب التنوية إلى أن الجرعات المنخفضة التي تتناولها الأم من غير المرجح أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الطفل الرضيع. أما تناول الام المرضع لجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن، فيمكن أن يتسبب فى التأثير على قدرة الرضيع على انتاج هرمون الكورتيزون بشكل طبيعى .

    الخلاصة: هل قطرة أوفلوكساسين مناسبة للمرضع؟ نعم يمكن أن تستعمل الأمهات المرضعات قطرات أوفلوكساسين للعين بأمان، و إذا وصفها الطبيب لك خلال فترة إرضاعك لطفلك ، فلا داعى للقلق، و فى الغالب سيصفها الطبيب بعد ان يتأكد من أن حالتك تستدعى العلاج بهذة القطرات، و سيصف لك جرعة لن تؤثر على إدرار الحليب أو على تركيب الحليب الذى يرضعة الطفل، و يجب عليك الإلتزام بالجرعة و مدة العلاج التى قررها لك طبيبك.

    معلومات أخرى

    قطرات أوفلوكساسين، يمكن أن تستخدم فى الأذن. و يجب توجية المريض إلى ما يلى لتجنب التلوث المحتمل و نقل العدوى :

    1. يجب تجنب استخدام زجاجة الدواء نفسها لعلاج الالتهابات العينية والأذنية فى نفس الوقت.
    2. يجب أن تستخدم زجاجة القطارة بواسطة شخص واحد. و لا يجب مشاركة نفس زجاجة القطرة بين أكثر من شخص.
    3. تجنب أن يلمس طرف القطارة أى سطح ، و من المنصوح بة محاولة تجنب أن يلمس سطح القطارة طرف العين او جلد الأذن بقدر الإمكان. لذلك يفضل أن يساعدك شخص أخر فى تقطير الجرعة المقررة لك فى عينيك أو أذنيك.

    يمكن أن يصف لك طبيبك نقط أوفلوكساسين، على أساس أن تستعملها فى أذنيك فى الحالات التالية:

    التهاب الأذن الظاهرة بالبكتيريا: ينتشر هذا الالتهاب الأذنى فى العادة بين البالغين ونادرًا ما يصاب الأطفال بهذا النوع من الالتهاب ، و المسبب الأكثر شيوعًا لهذا المرض هو البكتيريا. يتّسم المرض بآلام حادّة عند لمس صيوان الأذن، و بقلة الإفراز والاحمرار الذي يظهر في الجلد في بوابة القناة السمعية. و قد يلاحظ عند الفحص وجود تكتل يسد القناة السمعية بشكل تام، كما وقد يلاحظ احمرار وكتل دموية على الغشاء الطَّبْلي (Tympanic Membrane).

    فى الغالب يصف طبيب الأنف و الأذن قطرات أوفلوكساسين للأذن لفترة تتراوح بين 3 إلى 5 ايام ، بعد أن يكون قد قام بتنظيف القناة السمعية للأذن الخارجية،و فى بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بإدخال قطنة أو إسفنجة  مشبّعة بمحلول نقط أوفلوكساسين، إلى القناة السمعية. و فى الحالات المزمنة أو الشديدة قد يصف الطبيب قطرات أوفلوكساسين للأذن مع مضاد حيوى عن طريق الفم.

    التهاب جلد القناة السمعية الأكزيمي المعدي:  المكورات العنقودية الذهبية هي الميكروب الأكثر شيوعًا المتسبب فى هذة الإصابة . و يعانى المرضى بهذة الحالة المرضية من إنتشار البثور فى موقع الإصابة ، و قد يصبح الجلد متقشراً . يعتمد العلاج على المضادات الحيوية الموضعية مثل قطرات أوفلوكساسين . و فى الغالب يتحسن المريض مع العلاجات الموضعية بالمضادات الحيوية و مضادات الإلتهاب الموضعية. يمكن أن يصف لك الطبيب قطرات أوفلوكساسين لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

    بدائل أوفلوكساسين

    المنتجات الطبية التالية، متوفرة فى الصيدليات المصرية، و قد يتوافر بعضها فى بعض دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا . كل 1 مل من القطرات العينية المعقمة التالية يحتوى على 3 مجم أوفلوكساسين ( Ofloxacin). تعتبرجميع المنتجات اللاحقة بدائل مناسبة لبعضها البعض، و مع ذلك لا تقم بإستبدال دوائك قبل إستشارة طبيبك أو الصيدلى.

    الاسم الشركة OFLICIN DROP أوفلوكساسين MEMPHIS OFLOX DROP أوفلوكس ALLERGAN OCCUFLOXIN DROP أوفلوكساسين NILE OCUFLOX DROP أوفلوكساسين ALEXANDERIA أوبتفلوكس optiflox JAMJOM OFLOXIN DROP أوفلوكساسين KAHIRA OFLOXACIN DROP أوفلوكساسين SIGMATEC TARIFLOX DROP تاريفلوكس BORG OFLOSWIX DROP أوفلوسويكس CHEMIPHARM

    السابق
    قطرة أوفلوكس للعين
    التالي
    أوفيلوكوند ۰,۱% محلول معقم للعين –