صحة وجمال

أومنك أوكاس – للبروستاتا المتضخمة ومشاكل التبول – الصفحة 2 –

الفرق بين إترين و أومنك؟ أيهما أفضل للبروستاتا؟

الإجابة السريعة هى ان أومنك أفضل وأكثر آمانًا من إترين، لعلاج اعراض تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال، لأن أومنك لة تأثير إنتقائي على أنسجة البروستاتا (آي أن اومنك يُؤثر بشكل مباشر وأكثر تحديدًا على غدة البروستاتا)، بينما تأثير إترين غير إنتقائي، وهذا يعني أن لا يُؤثر على غدة البروستاتا فقط،  لكن تأثيرة يمتد ليشمل باقي أجزاء الجسم، وهذا يزيد من فرص حدوث الآثار السلبية.

يستخدم كل من تيرازوسين (يُباع باسم إترين) و تامسيولين (يُباع باسم أومنك) لعلاج تضخم البروستاتا الحميد ، لكنهما ينتميان إلى فئات مختلفة من الأدوية.

  • تيرازوسين هو دواء من فئة حاصرات مستقبلات ألفا تعمل عن طريق إرخاء العضلات الملساء في البروستاتا وعنق المثانة ،
  • بينما تامسولوسين هو دواء مضاد انتقائي لمستقبلات ألفا من النوع الأول، وهذا يعني أن له تأثير أكثر تحديدًا على البروستاتا.
  • هناك بعض الاختلافات بين الدواءين:

    آلية التأثير: كلا الدوائين يعملان على إرخاء العضلات الملساء في البروستاتا وعنق المثانة. لكن تأثير عقار تيرازوسين (إترين) غير إنتقائي، وهذا يعني أنة لا يستهدف غدة البروستاتا فقط، ولكنة يستهدف البروستاتا مع اجزاء أخرى من الجسم، أما تامسيولين (أومنك) فهم عقار إنتقائي، بمعني أن لة إستهداف وتحديد أكثر لغدة البروستاتا.

    1.الجرعة: عادة ما يتم تناول تيرازوسين بجرعة تتراوح بين 1 إلى 5 ميليجرام مرة واحدة يوميًا في نفس الموعد بغض النظر عن الطعام، بينما يتم تناول تامسيولين عادة بجرعة تتراوح بين 0.2 إلى 0.4 مرة واحدة يوميًا أيضًا ولكن يجب تناوله بعد 30 دقيقة من نفس الوجبة كل يوم.

    2.الآثار الجانبية: يمكن أن يسبب كلا الدواءين آثارًا جانبية متشابهة ، مثل الدوخة والصداع وانخفاض ضغط الدم. ومع ذلك ، فإن تامسيولين (أومنك) لديه مخاطر أقل للتسبب في انخفاض ضغط الدم الانتصابي (انخفاض مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف) مقارنة مع تيرازوسين (إترين).

    3.الفعالية: كلا الدواءين فعالان في تحسين الأعراض البولية لدى الرجال المصابين بتضخم البروستاتا الحميد. ومع ذلك ، فقد اقترحت بعض الدراسات أن تامسيولين (أومنك) قد يكون أكثر فعالية قليلاً من تيرازوسين (إترين) في تقليل الأعراض مثل تكرار التبول ، والإلحاح ، وعدم اكتمال إفراغ المثانة.

    من المهم ملاحظة أن الاختيار بين تيرازوسين و تامسيولين يجب أن يعتمد على عوامل المريض الفردية ، مثل تاريخهم الطبي ، والأدوية الأخرى التي قد يتناولونها ، وشدة أعراضهم.

    *الملخص: يفضل استخدام تامسيولين (أومنك) بشكل عام على تيرازوسين (إترين) لأنه يحتوي على آثار جانبية أقل ويمكن تحمله بشكل أفضل. يعتبر تامسيولين (أومنك) أيضًا أكثر فاعلية في تحسين أعراض تضخم البروستاتا الحميد مثل معدل تدفق البول وتكرار التبول.

    نشرة أومنك [PDF] لغة عربية نشرة إترين [PDF] لغة عربية نشرة أومنك [PDF] لغة إنجليزية نشرة إترين [PDF] لغة إنجليزية ما الفرق بين زاترال وإترين؟ وأيهما أفضل لعلاج تضخم البروستاتا؟

    أدوية تضخم البروستاتا الحميد

    تشمل الأدوية الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد ما يلي:

    1. حاصرات مستقبلات ألفا (مثل① كاردورا،② زاترال، ③ أومنك،④ إترين) ،
    2. مثبطات اختزال 5-ألفا (مثل فيناسترايد و دوتاستيريد) ،
    3. والأدوية المركبة (التي تحتوي على مزيج من مثبطات إختزال الفا مع حاصرات مستقبلات الألفا).
    موضوعات ذات صلة بتضخم وأورام البروستاتا أدوية ذات صلة بتضخم وأورام البروستاتا
  • سرطان البروستاتا ما هي الإختبارات التشخيصية؟
  • البروستاتا : سؤال و جواب.
  • هل لبوس ديكونجستيل يعالج التهاب البروستاتا؟
  • زيتيجا
  • بيبون بلس
  • ديكونجستيل
  • كاسودكس أقراص فموية
  • نحن موجودون لمساعدتك وتلقي إستفساراتك

    تواصل معنا: هل لديك أسئلة حول أدوية البروستاتا؟… اتصل بنا عبر النموذج بالنقر على الرابط هنا، وسيتواصل معك فريقنا. نحن نقدر رأيك! يرجى دعمنا من خلال ترك تعليق في قسم التعليقات في أسفل الصفحة حول تجربتك مع أدوية البروستاتا. أو كتابة تجربتك في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا…كود المقال المرجعي: G04CA02

    الصفحات: 1 2


    السابق
    أومنك أوكاس – للبروستاتا المتضخمة ومشاكل التبول –
    التالي
    الكوفان جيل موضعي – يسكن الألم، يقلل التورم، مضاد للإلتهاب –