صحة وجمال

أوميز ( أوُميِبرَازوُل ) – لتقليل حموضة المعدة –

أوميز، هى كبسولات تحتوي على المادة الفعالة أوُميِبرَازوُل. ينتمي أوميز إلى مجموعة من الأدوية تسمى “مثبطات مضخة البروتون”. يعمل الدواء عن طريق تقليل كمية الحمض التي تفرزها معدتك. تستخدم كبسولات أوميز لعلاج الحالات التالية:

  1. مرض الجزر المعدي المريئي( المعروف بداء جيرد)، وهو حالة تحدث عندما يرجع حمض المعدة إلى المريء (الأنبوب الذي يربط حلقك بمعدتك) مسبباً الألم والالتهاب وحرقة المعدة.
  2. تقرحات في الجزء العلوي من الأمعاء (قرحة الاثني عشر) أو المعدة (قرحة المعدة).
  3. قرحة المعدة الناجمة عن بكتيريا تسمى “هيليكوباكتر بيلوري، المعورفة بـ جرثومة المعدة”… إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فقد يصف طبيبك أيضًا مضادات حيوية لعلاج العدوى والسماح للقرحة بالشفاء.
  4. قرحة المعدة التى يسببها الإفراط في إستعمال الأدوية المسكنة المسماة (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل فولتارين او كتافلام). يمكن أيضًا استخدام كبسولات أوميز لمنع تكون القرحة إذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
  5. زيادة الحموضة في المعدة بسبب نمو غير طبيعي في البنكرياس (متلازمة زولينجر إليسون).

جرثومة المعدة، تصيب المعدة أو الاثني عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لمرض القرحة الهضمية يمكن أيضًا أن تسبب جرثومة المعدة والمعروفة عليما ببكتريا الملوية البوابية التهاب بطانة المعدة ( التهاب المعدة )، كما يمكن أن تؤدي عدوى الملوية البوابية طويلة الأمد غير المعالجة إلى سرطان المعدة (نادرًا).

أوميز ملخص المعلومات

أوميز كبسول -النشرة الداخلية

  1. يعمل أوميز على تقليل قدرة المعدة على إنتاج الحمض الهضمي، مما يعمل على إزالة اعراض حرقة المعدة و سوء الهضم.
  2. لا تستعمل أوميز، من تلقاء نفسك( ذاتيًا) اذا كنت تعانى من مرضى كلوى او كبدي متقدم او خطير.
  3. يمكن للحوامل و المرضعات تناول أوميز، بدون اى مشكلات تذكر، ومع ذلك يفضل عدم تناول أى أدوية خلال فترة الحمل والرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب.
  4. لا تستخدم أوميز من تلقاء نفسك( ذاتيًا) لمدة تزيد عن 10 ايام، وإذا استمرت الاعراض فراجع طبيب مختص في امراض الجهاز الهضمي.
  5. يجب ألا تتخطى مدة العلاج بــ أوميزأكثر من 10 أيام .
  6. قد يسبب أوميزالآثار الجانبية التالية : اضطرابات معوية( إسهال، ألم في المعدة، إمساك، ريح (انتفاخ البطن)، غثيان أو تقيؤ .، وهذة الأعراض سوف تختفي مع الاستمرار في العلاج.
  7. الاستعمال طويل الامد لـ أوميز ( الاستعمال المنتظم لفترة تزيد عن سنة)، قد يسبب مشكلات صحية أخرى مثل زيادة احتمالية وقوع كسور في العظام خصوصًا مع مرضى هشاشة العظام وأيضًا فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب12.
  8. هناك فرصة ضئيلة ، لحدوث الحساسية بسبب المكونات ، و قد تشمل هذة الاعراض حدوث طفح جلدى ، حكة ، صعوبة فى النفس ، دوار ، تورم فى الوجة و الشفاة و اللسان ، فإذا ظهرت هذة الاعراض فيجب التوقف عن تناول الدواء.
  9. يمكن ان يصف الطبيب أوميز للسيطرة على عسر الهضم الذي قد يترافق مع حالات القولون العصبي أو المشكلات الهضمية الأخرى.

فيديو: أوميز الأسئلة الشائعة والمتكررة

المحاذير والإحتياطات

  • تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني حاليًا من مرض كبدي متقدم، لان طبيبك في هذة الحالة سوف يقوم بتعديل جرعتك.
  • قد يقوم طبيبك بإجراء أو طلب تحاليل او إجراءات تشخيصية إضافية مثل ( الفحص بمنظار الجهاز الهضمي)، وذلك من أجل تشخيص حالتك بدقة و / أو استبعاد وجود أورام خبيثة.
  • إذا حدث إسهال( شديد و مستمر) أثناء العلاج بـ أوميز، فتواصل مع طبيبك، و يجب أن تعلم أن المعالجة بـ أوميز قد تترافق مع زيادة طفيفة في الإسهال المعدي.
  • في بعض الأحيان يمكن ان يصف لك طبيبك أوميز، بالإضافة إلى أدوية أخرى( مثل المضادات الحيوية) لعلاج عدوى هيليكوباكتر بيلوري أو أدوية اخرى لعلاج الألم.. يجب عليك قراءة منشورات هذه الأدوية بعناية.
  • تعاطى أدوية من فئة (مثبطات مضخة البروتون ) مثل أوميز، خاصة على مدى فترة أكثر من عام ، يزيد قليلا من خطر الاصابة بكسر في الورك ، الرسغ أو العمود الفقري. أخبر طبيبك إذا كنت
    لديك هشاشة العظام أو إذا كنت تتناول الستيرويدات القشرية (التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام).
  • إذا كان من المقرر لك ان تتناول أوميز لفترة طويلة (أطول من 1 سنة)، فمن المنصوح بة ان تتابع مع طبيبك بشكل دوري ومنتظم، ويجب عليك الإبلاغ أي أعراض جديدة واستثنائية.
  • كما هو الحال مع جميع ادوية تقليل الحموضة ، بما في ذلك أوميز، سوف ينخفض امتصاص فيتامين ب 12. لذلك إذا تناولت أوميز لفترة طويلة فقد تكون عرضة لشكل من أشكال فقر الدم( الانيميا)، وطبيبك سوف يتلافى هذة المشكلة بوصف فيتامينات متعددة او فيتامين ب12 عن طريق الحقن إذا إحتجت لذلك.
  • مأمونية أوميز أثناء الحمل والرضاعة

    إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام أوميز إذا كنت حاملاً، كما يمكن الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ أوميز …إذا كنت حامل او مرضع  يمكن استخدام أوميز  بعد إستشارة طبيبك.

    متى وكيف أتناول أوميز؟

    في العادة ما تكون جرعة أوميز، مرة واحدة أو مرتين يومياً ، ويُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. ومن المنصوح بة تناول جرعتك قبل الطعام بـ 30 دقيقة.

    تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك… لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

    التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

    من غير المتوقع أن يؤثر الـ أوميز على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الأوُميِبرَازوُل على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

    النشرة الداخلية لكبسولات أوميز أوميبرازول

    فيديو أُومِيبرَازُول: الإستعمالات الإرشادات ، السلبيات

    كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن أوميز. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.

    أوميز نموذج وصفة طبية

    روشتة لحالة انزلاق غضروفى

    لا تستخدم أى أدوية من تلقاء نفسك… الروشتة السابقة لمريض يعاني من إلتهاب وتأكل بين الفقرات( إنزلاق غضروفي).

  • ديكلاك 75 أمبولات: أمبول عضل كل يوم لمدة 6 ايام.
  • ليفابيون امبولات: امبول عضل كل ثلاثة ايام.
  • بيوفيت أمبولات: أمبول عضل كل 5 ايام.
  • أوميز كبسولات: كبسولة قبل الإفطار.
  • سيرجابتين 75 كبسولات فموي: كبسولة مساء قبل النوم لمدة 10 ايام.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    نشرة أوميز

    النشرة الداخلية لكبسولات أوميز أوميبرازول

    النشرة الداخلية لكبسولات أوميزين 20 مجم شركة زاينوفا

    أوميز شركة فاروفارم للأدوية

    PHAROPHARMAأوميز كبسول -النشرة الداخلية

    شركة فاروفارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أوميز، وهى شركة مصرية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة فاروفارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    أوميز تبوك للصناعات الدوائية

    Tabuk Pharmaceuticalsالنشرة الداخلية لكبسولات أوميز أوميبرازول

    تبوك للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أوميز، وهى شركة سعودية. للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة تبوك للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    English Information OMEZ

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    مصر- هيئة الدواء المصرية

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال أوميز عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل…العلامات المرجعية…#A02BC01.


    السابق
    جليسرين لبوس ۷۰٪ للكبار والرضع ملين وعلاج للامساك –
    التالي
    الترازول ۱٥ مجم أو ۳۰ مجم كبسولات فموية