صحة وجمال

إبيلات ريتارد ۲۰مجم أقراص مغلفة ممتدة المفعول –

إبيلات ريتارد، دواء يُوصف منفردًا أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، و للوقاية من حدوث نوبات الذبحة الصدرية. ينتمي إبيلات ريتارد إلى فئة من العقاقير تُسمى “حاصرات قنوات الكالسيوم”، ويعمل عن طريق أرخاء و توسيع مجارى الاوعية الدموية مما يساعد على تدفق الدم  بسهولة أكبر، وهذا يساهم فى خفض ضغط الدم ومنع حدوث نوبات الذبحة الصدرية. إبيلات ريتارد يحتوى على عقار يُسمى “نِيفيديبِين” (الحبة الواحدة من إبيلات ريتارد تحتوى على 20 ملليجرام نِيفيديبِين).

إبيلات ريتارد للسيطرة على ضغط الدم المرتفع: يُوصف إبيلات ريتارد لعلاج ارتفاع ضغط الدم ويمكن استخدامه كعلاج وحيد للسيطرة على ضغط الدم في غالبية المرضى، لكن في بعض الأحيان يُمكن ان يُوصف دواء إبيلات ريتارد للمرضى الذين تبين أن العلاج بأدوية الضغط الأخرى( مثل: مدرات البول أو حاصرات مستقبلات البيتا) غير فعال أو مرتبط بآثار ضارة غير مقبولة. جدير بالذكر أن إبيلات ريتارد متوافق مع أدوية الضغط الأخرى، وأظهر تأثيراً أضافياً لخفض ضغط الدم، عندما وصف مع أدوية الضغط الأخرى. لذلك من الممكن أن يصف لك طبيبك إبيلات ريتارد مع أدوية الضغط الأخرى( مثل مدرات البول، مثبطات مستقبلات البيتا أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

إبيلات ريتارد لمنع نوبات الذبحة الصدرية: يُوصف دواء إبيلات ريتارد لعلاج نقص تروية عضلة القلب، إلا إذا كان نقص تروية القلب بسبب انسداد ثابت في الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب (الذبحة الصدرية المستقرة) و / أو تشنج الشرايين التاجية / تضيق الأوعية الدموية التاجية (ذبحة برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتباينة). إبيلات ريتارد يمكن أن يُوصف بمفرده ، كعلاج وحيد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للذبحة في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية.

ماذا يجب أن تعرف عن ضغط الدم المرتفع؟

يحدث ارتفاع في ضغط الدم عندما يضغط الدم بقوة على جدران الأوعية الدموية أو الشرايين، ويحدث هذا غالبًا بسبب ضيق الشرايين ، مما يعيق تدفق الدم بسهولة. نتيجة لذلك ، يضطر القلب إلى ضخ الدم بقوة أكبر. ومع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط إلى تلف الشرايين والأعضاء الأخرى، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ، وغيرها من العواقب الصحية الخطيرة. غالبًا ما يطلق على ضغط الدم المرتفع “القاتل الصامت” ، لأنه ليس له أعراض. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم هي قياس ضغط الدم بواسطة الطبيب.

لا يوجد علاج نهائي لارتفاع ضغط الدم ، ومع ذلك ، فهناك العديد من الأدوية المختلفة للسيطرة على إرتفاع ضغط الدم  بما في ذلك العلامة التجارية إبيلات ريتارد. جدير بالذكر أن تناول نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وعدم التدخين وممارسة النشاط البدني يمكن أن يكون بنفس أهمية تناول الأدوية.

ماذا يجب أن تعرف عن الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية هي ألم أو شعور بعدم الراحة عندما لا يحصل جزء من قلبك على كمية كافية من الدم. قد تشعر بثقل أو ضغط في صدرك أسفل عظمة الصدر مباشرة. في بعض الأحيان يمكنك أن تشعر بألم الذبحة الصدرية في كتفيك أو ذراعيك أو رقبتك أو في عظام الفك أو في ظهرك. الأعراض الإبتدائية للذبحة الصدرية من الممكن أن تشبه أعراض عسر الهضم.

الذبحة الصدرية ليست مرضًا ، بل هي أحد أعراض مشكلة كامنة/ غير ظاهرة في القلب، وفي العادة ما تكون أمراض الشرايين التاجية (الشرايين المغذية لعضلة القلب) هي السبب الكامن وراء الذبحة الصدرية. في الغالب تظهر أعراض الذبحة الصدرية عند زيادة الجهد البدني ، مثل المشي السريع أو صعود الدرج/ السلالم ، وأيضا يمكن أن تبدأ أعراض الذبحة الصدرية في الظهور مع العوامل التالية: 

  • الخروج في يوم حار جداً أو بارد جدًا
  • تناول وجبة ثقيلة
  • الإجهاد العاطفي أو النفسي.
  • التدخين.
  • تحدث الذبحة الصدرية بين الرجال والنساء بشكل متساوي، وهناك العديد من الأدوية والوصفات الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج الذبحة الصدرية. يُعد دواء إبيلات ريتارد من الادوية التي تُوصف لمرضى الذبحات الصدرية ، حيث يعمل هذا الدواء على إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب (الشرايين التاجية)مفتوحة ومتوسعة، وهذا يمنع حدوث نوبة الذبحة الصدرية. هذا الدواء يسمح لمرضى الذبحة الصدرية بزيادة قدرتهم على  ممارسة الرياضة وخفض وتيرة حدوث نوبات الذبحة الصدرية. تنبية مهم: لاينبغي أن يستخدم إبيلات ريتارد لعلاج نوبات ألم الذبحة الصدرية عند حدوثها، و فى حال حدوث ألم الصدر نتيجة الذبحة الصدرية تستخدم فئة اخرى من الادوية  (مثل النتروجليسرين تحت اللسان)  او حسب توجيهات الطبيب. للمزيد من المعلومات عن الذبحة الصدرية من الرابط هنا.

    نصائح وإرشادات

  • يمكن تناول جرعة إبيلات ريتارد مع أو بدون الطعام , و فى العادة ما يتم تناولة مرة واحدة يوميا او حسب توجيهات الطبيب المعالج. جرعه هذا الدواء يتم تحديدها على اساس الحاله الصحية الخاصة بالمريض , و مدى استجابتة  للعلاج, و فى العموم يجب الالتزام بالجرعة التى حددها الطبيب بدقة.
  • من الضرورى تناول الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
  • لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
  • لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء بدون أستشارة الطبيب المعالج .
  • إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها. ولكن لا تأخذ إبيلات ريتارد إذا كان قد مضى أكثر من 12 ساعة منذ فاتتك الجرعة الأخيرة. انتظر وخذ الجرعة التالية في وقتك العادي.
  • الأدوية الأخرى: يمكنك استخدام النتروجليسرين و إبيلات ريتارد معًا. إذا كنت تتناول النتروجليسرين لعلاج الذبحة الصدرية ، لا تتوقف عن تناوله أثناء تناول إبيلات ريتارد.
  • أثناء تناول إبيلات ريتارد ، لا تتوقف عن تناول الأدوية الأخرى الموصوفة ، بما في ذلك أي أدوية أخرى لضغط الدم ، دون التحدث إلى طبيبك.
  • فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من إبيلات ريتارد فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .
  • إذا تم استخدام إبيلات ريتارد بهدف السيطرة على الالم  في الصدر الناتج من الذبحة الصدرية فيجب ان يتم استخدامة  بانتظام  ليكون فعال، ولا ينبغي أن يستخدم لعلاج آلام الصدر عند حدوثه….و عند الازمة يمكن استخدام ادوية و عقاقير اخرى (مثل النتروجليسرين توضع تحت اللسان) لتخفيف الألم في الصدر  أو حسب توجيهات الطبيب.
  • الأعراض الجانبية والاثار الغير مرغوب بها

    قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية، يجب التذكير ان الطبيب المعالج، قد قام بوصف إبيلات ريتارد بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة. لا تقلق من الآثار الجانبية المذكورة في هذا المقال، فقد لا يحدث لك أى منها. ولا تتوقف عن تناول دوائك نتيجة المعلومات التي عرفتها من خلال هذة الصفحة، فقط عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي إذا كان هناك ما يزعجك.

    الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لهذا الدواء ، وتظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائمًا، ولتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء ( لا تقم أو تنتصب واقفًا بسرعة)، وفي العادة ما تزول او تخف حدة الدوخة والدواء مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء إذا استمرت الدوخة والدوار لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج،والذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة. يجب أن تعرف ان هذا الدواء يُوسع الأوعية الدموية، وهذا يجعل ضغط الدم ينخفض عن الوقوف أو الإنتصاب المفاجىء، وهى حالة معروفة باسم ” انخفاض ضغط الدم الإنتصابي”، وتحدث مع جميع الأدوية من فئة”حاصرات قنوات الكالسيوم”.

    من الممكن ان يتسبب إبيلات ريتارد فى حدوث عدم انتظام فى ضربات القلب و سرعة فى النبض، مع امكانية حدوث اغماء، وبالرغم من ان هذا الاعراض الجانبية نادرة الحدوث الا انة من الواجب اخبار الطبيب فى حال حدوثها , حتى يتم اتخاذ ما يلزم .

    بالرغم من ان إبيلات ريتارد يستخدم فى الوقاية من الاصابة بنوبات الذبحة الصدرية الأ انة و فى حالات نادرة مع المرضى المصابين بمشكلات متقدمة فى القلب قد يؤدى الى زيادة سوء الاعراض الخاصة بالنوبات القلبية، ولذا يجب ابلاغ الطبيب على الفور فى حال حدوث اعراض مشابهة لاعراض الذبحة الصدرية مثل الم فى الصدر او الفك او الذراع مع ضيق فى التنفس و تعرق غير عادى.

    الإمساك من الاعراض الجانبية الممكنة نتيجة استخدام هذا الدواء.

    تورم فى القدمين و الكاحلين، وهذة من الاثار الجانبية التى يجب ابلاغ الطبيب المعالج بها فى حال ظهورها اثناء استخدام إبيلات ريتارد   .

    من المحتمل ان يتسبب إبيلات ريتارد فى زيادة الشهية، وقد يؤدى ايضا الى حدوث ارتجاع فى المرىء (شعور بحموضة و حرقان فى المعدة ) .

    الحساسية تجاة المادة الفعالة أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى، ويجب التوقف عن إستعمال الدواء إذا ما ظهرت أى أعراض تدل على فرط التحسس تجاة الدواء.

    إحتياطات وتحذيرات

  • يسبب إبيلات ريتارد انخفاض مؤقت فى ضغط الدم، عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .
  • قد يسبب هذا الدواء احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .
  • لا ينصح بأستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين , و ينبغي أن يقتصر إستعمال الدواء أثناء الحمل على الحالات الضرورية التى يقررها المختص. للمزيد من المعلومات عن طرق السيطرة على ضغط الدم المرتفع خلال فترة الحمل من الرابط هنا.
  • لا يجب استخدام هذا الدواء بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.
  • كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء، لا سيما الدوخة و الدوار .
  • يجب استخدام  إبيلات ريتارد بحذر مع المرضى المصابين بأختلالات فى الكبد.
  • الأسئلة الشائعة والمتكررة

    ما الأطعمة تتفاعل مع إبيلات ريتارد؟ يمكن أن يزيد الكحول من خفض ضغط الدم ويمكن أن يزيد بعض الآثار الجانبية لعقار نِيفيديبِين. كما قد يتفاعل الجريب فروت وعصير الجريب فروت مع نِيفيديبِين ويؤدي إلى آثار جانبية خطيرة محتملة. تجنب استخدام الكحول ومنتجات الجريب فروت أثناء تناول نِيفيديبِين.

    متى أتوقف عن استعمال إبيلات ريتارد؟ إذا كنت تستخدم هذا الدواء بانتظام لعدة أسابيع ، لا تتوقف فجأة عن استخدامه. التوقف فجأة قد يتسبب في ظهور ألم الذبحة الصدرية أو ارتفاع ضغط الدم. استشر طبيبك للحصول على أفضل طريقة لتقليل الكمية التي تتناولها تدريجياً قبل التوقف التام.

    كم من الوقت يستغرق إبيلات ريتارد لخفض ضغط الدم؟ يستغرق نِيفيديبِين (إبيلات ريتارد) 8 ساعات للوصول إلى أعلى تركيز له في الدم، وحوالي أسبوع للوصول إلى التأثير الكامل للسيطرة الكاملة على ضغط الدم.

    هل إبيلات ريتارد يُوخذ كل يوم؟ خذ نِيفيديبِين بالضبط كما أخبرك طبيبك ، واتبع الإرشادات الموجودة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء. إذا لم تكن متأكدًا من جرعتك ، فاستشر طبيبك أو الصيدلي. من المعتاد تناول إبيلات ريتارد مرة واحدة يوميًا. ويمكنك تناول جرعتك في أي وقت من اليوم ، ولكن حاول التأكد من أنه في نفس الوقت تقريبًا كل يوم. 

    في أي وقت من اليوم يجب أن تأخذ إبيلات ريتارد؟ خذ إبيلات ريتارد مرة واحدة في اليوم ، مع أو بدون طعام. ومن المفضل تناول جرعتك في نفس الوقت كل يوم ، مثلاً بعد وجبة الإفطار أو العشاء ، أو في وقت النوم. لا تأخذ أكثر من جرعة واحدة من إبيلات ريتارد في نفس الوقت وإذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكرها.

    هل يسبب إبيلات ريتارد زيادة الوزن؟ زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية النادرة لـ إبيلات ريتارد (نِيفيديبِين) التي تحدث في أقل من 1 في المئة من الأشخاص الذين يتناولون الدواء. قد يساعد اتباع نظام غذائي قليل الملح أو قليل الدسم في منع زيادة الوزن.

    هل إبيلات ريتارد يسبب السعال؟ يتم إيراد/ ذكر السعال كأثر جانبي لـ النِيفيديبِين في نشرة معلومات المريض ولكن هذا نادر الحدوث ، ويحدث في أقل من 0.01 في المائة من المرضى. السعال أكثر شيوعًا عندما يتم دمج نِيفيديبِين مع أدوية الضغط الأخرى(مثل  مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين).

    هل إبيلات ريتارد يسبب تورم في القدمين أو الكاحلين؟ يمكن أن يكون تورم القدمين و/ أو الكاحلين من الآثار الجانبية لبعض أدوية ضغط الدم ، وخاصة حاصرات قنوات الكالسيوم (مثل إبيلات ريتارد). هذه الأدوية( بما في ذلك إبيلات ريتارد) تعمل على توسيع/ إرخاء الأوعية الدموية الصغيرة ، وفي بعض الناس ، يمكن أن يسبب هذا تسرب المزيد من السوائل من الأوعية الدموية إلى الأنسجة مسبباً تورمًا في الكاحل أو القدم.

    موانع الإستعمال

    يمنع وصف إبيلات ريتارد في الحالات التالية:

  •  المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للدواء.
  • في المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم الشديد (عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من 90 مم زئبق).
  • في الذبحة الصدرية غير المستقرة ولمدة 8 أيام بعد احتشاء عضلة القلب.
  • معلومات أخرى

    إبيلات ريتارد كبسول

  • الشركة صاحبة حقوق الإنتاج: إيبيكو مصر.
  • الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: C08CA05.
  • إبيلات ريتارد ريتارد اقراص

    موضوعات ذات صلة

    1. الذبحة الصدرية قصور الشريان التاجي تصلب الشرايين.
    2. ارتفاع ضغط دم المرأة الحامل حمل مريضة ضغط الدم.
    3. عزيزى مريض الضغط: احذر من الــ مسكنات.
    4. البدانة وزيادة الوزن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية.
    5. هل أدوية علاج الضغط تسبب الضعف الجنسى؟
    6. 7 من كل10 رجال يتركون أدوية الضغط بسبب الضعف الجنسي.

    مصادر لمزيد من المعلومات عن عقار نِيفيديبِين

  • إبيلات نشرة معلومات المريض- لغة عربية.
  • إبيلات نشرة معلومات المريض- لغة إنجليزية.
  • نيفيديلونچ نشرة معلومات المريض لغة عربية.
  • نيفيديلونچ نشرة معلومات المريض لغة إنجليزية.
  • إبيلات ريتارد ريتارد أقراص مغلفة ممتدة المفعول/ نشرة المعلومات باللغة العربية.
  • هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    إبيكوسيللين فيال – مضاد حيوى واسع المجال –
    التالي
    إبيلات ريتارد – نيفيديبين –