صحة وجمال

إترابكس(إتِرَاكُونَازول) للمعالجة والوقاية من الإلتهابات الفطرية –

إترابكس، هو دواء مضاد للفطريات، يُوخذ عن طريق الفم، ويُستعمل بشكل شائع عند معالجة فطريات( تينيا) الأظافر، وفطريات الجلد( التينيا المبرقشة أو متعددة الألوان)، واحياناً يُوصف لمعالجة الفطريات المهبلية النسائية الناجمة عن فطر الكانديدا( داء المبيضات المهبلية). جرعة ومدة المعالجة بـ  إترابكس تختلف من مريض إلى اخر، بحسب نوع و شدة الإصابة ومدى الاستجابة للدواء، بالاضافة الى عوامل أخر منها صحة وكفاءة الكليتين و الادوية الاخرى التى يتناولها المريض. دواء إترابكس مناسب للأطفال والبالغين والمسنين والأشخاص الذين يعانون من مرض السكر وضغط الدم المرتفع.

ما تحتاج إلى معرفتة قبل أن تبدأ العلاج بـ  إترابكس

إترابكس

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى أخذ إترابكس:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ إترابكس من تلقاء نفسك. يجب أن تأخذ هذا الدواء بناء على وصفة طبية( روشتة من طبيب)،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى إترابكس لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة لمضادات الفطريات، قد يؤدى الى عواقب صحية وخيمة مؤقتة او مستدامة( مثل التأثير على وظائف الكبد، وأحيانًا الأعتلالات العصبية، والتأثير على حاسة السمع).

إترابكس، هو مضاد للفطريات، ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى( مشتقات الىَزُول)… إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد هذة الفئة من الأدوية أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بمراقبة تأثير الدواء عليك خصوصاً فى الأيام الأولى للعلاج….و يجب أن تعلم ان  صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، صعوبة في البلع، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

إرشادات و نصائح الاستعمال

  1. جرعة إترابكس، في أغلب الحالات تكون مرة واحدة( يوميًا او كل ثلاثة أيام)، ويجب أن يتم تناول الجرعة من المفضل أن يتم أخذ الجرعة فى بداية وجبة الطعام(او مباشرةً بعد الوجبة) لتقليل الاعراض الجانبية المحتملة على الجهاز الهضمى( الغثيان و القىء)، بالإضافة إلى أن إمتصاص/ فعالية الدواء يكون أفضل/ أحسن عند تناول الجرعة مع بداية وجبة الطعام او بعدها مباشرةً.
  2. بشكل عام الأدوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول جرعة إترابكس فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام . و من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح بعودة وتكرار العدوى الفطرية مرة أخرى.
  3. فى حال حدوث قىء بعد أقل من 30 دقيقة من تناول جرعة إترابكس، فيجب تناول نفس الجرعة مرة اخرى .فى حال حدوث قىء بعد اكثر من 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعى لتناول جرعة أخرى , و من المفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة الجديدة التالية. و بشكل عام فى حال تكرار حدوث قىء فى خلال ساعة من تناول جرعة إترابكس  فمن المفضل الاتصال بالطبيب المعالج .
  4. فى حال نسيان جرعة إترابكس، فينصح بتناول الجرعة المنسية وقت تذكرها، ما دام وقت التذكر هذا قبل ميعاد الجرعة التالية الواجبة بـ 12 ساعة على الاقل .ثم تناول الجرعة التالية فى ميعادها الاصلى .
  5. فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين الى اسبوع من بداية تناول هذا الدواء و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج . تنوية هام: يجب أن تستمر فى أخذ الدواء، لـكامل المدة التى حددها لك الطبيب، حتى لو ظهر أنك تشعر بتحسن. لأن إيقاف الدواء فى وقت مبكر، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى.
  6. إذا ساءت حالتك أو لم تشعر بأى تحسن فى خلال أسبوع، أو ظهرت عدوى/ مشكلة جديدة، يجب عليك مراجعة الطبيب مرة أخرى.
  7. ينبغى تعديل الجرعة فى مرضى القصور الكلوى.
  8. يُنصح بتناول كميات كافية من السؤائل ( حوالى 8 اكواب من الماء يوميا ) أثناء العلاج بـ إترابكس ، و خصوصا فى الجرعات المرتفعة .
  9. يُنصح فى فترات العلاج الطويلة إجراء اختبار لخلايا الدم ، و وظائف الكبد و وظائف الكلى.
  10. يقلل امتصاص الجسم لدواء إترابكس إذا كانت المعدة فارغة( أى في حالات انخفاض حمض المعدة)، لذلك لا يُنصح بأخذ جرعة إترابكس على معدة فارغة ، كما لا ينصح بأخذ جرعة إترابكس في نفس الوقت مع مضادات الحموضة الموضعية مثل ( جيفيسكون أو ميكوجل ..الخ ) أو مع مثبطات الحموضة الجهازية ( مثل مثبطات مضخة البروتون)… وينصح بترك فترة لا تقل عن ثلاث ساعات بين جرعة مضادات الحموضة و جرعة إترابكس( يجب أن تؤخذ جرعة إترابكس بعد تناول وجبة كاملة مباشرةً).
  11. أثبتت الدراسات السريرية على بعض الفئات من المرضى ان تناول 8 أونصات ( حوالى 235 مللي) من مشروب الكولا، قبل الجرعة، نتج عنه زيادة امتصاص الـ &( المكون النشط في إترابكس).
  12. التأثير على الكبد… لوحظت حالات نادرة من السمية الكبدية الخطيرة، عند المعالجة بـ إترابكس، بعض هذة الحالات حدثت خلال الأسبوع الأول، لذلك  يوصى بمراقبة وظائف الكبد في جميع المرضى الذين يتلقون إترابكس…كما يجب التوقف عن العلاج فوراً إذا ظهرت أى اعراض دالة على تضرر الكبد ، ويجب إجراء اختبار لوظائف الكبد في المرضى الذين تظهر عليهم علامات وأعراض توحي أو تشير الى ضعف الكبد… وقد تشمل الأعراض الدالة على خلل وظيفة الكبد ما يلي:  التعب غير المعتاد، وغير المبرر ، وفقدان الشهية ، والغثيان و / أو القيء ، واليرقان( اصفرار لون البشرة ولون بياض العينين)، البول الداكن أو البراز الشاحب.

الاستطبابات والاستخدام

أشهر استعمالات إترابكس، هو معالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب الأظافر( المعروف بـ تينيا الأظافر)، والإلتهابات الفطرية الجلدية( التينيا متعددة الألوان)، وإلتهابات المهبل النسائية الناجمة عن فطر الكانديدا… فيما يلي بيان بالحالات التى يمكن أن يُوصف دواء إترابكس لمعالجتها:

  1. الالتهاب الجلدى الفطرى، ويشمل تينيا القدم، تينيا الجسم، تينيا ثنايا الجلد، التينيا متعددة الألوان، والاصابة بالكانديدا و تينيا الاظافر.
  2. التهاب المهبل الحاد أو المتكرر الناشىء من الاصابة بفطر الكانديدا ، وايضا للوقاية في حالات الاصابة المتكررة ( عندما تكون عدد مرات الاصابة اكثر من 3 مرات في العام)، وكذلك لمنع/ للوقاية من اصابة العضو الذكرى بفطر الكانديدا.
  3. للوقاية من الالتهابات الفطرية في مرضى السرطان، المعرضين للاصابة بالفطريات، نتيجة لاستعمال العلاج الكيميائي او الاشعاعي.
  4. علاج بعض الإلتهابات الفطرية التى تصيب السحايا( أغشية المخ)، والرئة والجلد.
  5. علاج دائم للوقاية والمعالجة من الإلتهابات الفطرية في حالات المرضى الذين يعانون من مرض نقص المناعة المكتسبة( الإيدز)، كما يُستخدم فى حالات ضعف المناعة الاخرى( مثل ضعف المناعة نتيجة الادوية المثبطة للمناعة بعد عمليات نقل الأعضاء او لمعالجة امراض المناعة الذاتية).
  6. معالجة الاصابة بفطر الكانديدا، وتشمل اصابة الدم بفطر الكانديدا المخترقة والمنتشرة في الجسم، ويشمل ذلك اصابة الغشاء البريتوني والغشاء المبطن للقلب والرئة والجهاز البولي، كما يشمل مرضى السرطان المصابين بالفطريات نتيجة للعلاج الكيميائي بوحدات الرعاية المركزة.
  7. معالجة الاصابة بـ كانديدا الغشاء المخاطى، وتشمل التهاب الفم و البلعوم و المرىء، يُعطى العلاج سواء في الانسان الطبيعية أو المصاب بضعف المناعو ، كما يُستخدم لمنع تكرار الاصابة بالمرض في المرضى المصابين بنقص المناعة.

يمكن ان يُوصف إترابكس لمعالجة الالتهاب الفطرى العميق في مرضى ضعف المناعة، وايضا في الاشخاص غير ناقصى المناعة، ومش اشهرها داء النسوجات أو داء الرشاشيات:

  • داء النسوجات: هو عدوى فطرية تحدث نتيجة استنشاق أبواغ الفطر الموجودة في فضلات الطيور والخفافيش. يَشِيع انتشار العدوى عند استنشاق هذه الأبواغ بسبب إطلاقها في الهواء مثل حالات هدم أو تنظيف المشاريع. يُمكن أيضًا أن ينتشر داء النسوجات عن طريق التربة الملوَّثة بفضلات الطيور أو الخفافيش؛ مما يجعل المزارعين ومُنسِّقي البساتين أكثر عُرْضه لخطر الإصابة بالمرض. لا تظهر أبدًا أعراض داء النسوجات على أغلب الأشخاص ولا يعرفون أنهم مصابون. ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص( خصوصًا الأطفال والاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة) يُمكن أن يصبح داء النسوجات خطيرًا.
  • داء الرشاشيات: و هو عدوى فطرية، غالبًأ تصيب الجهاز التنفُّسي، أغلب حالات الاصابة بفطريات الرشاشيات تكون غير ضارة، لكن يُمكن أن يُسبِّب القليل منها أمراضًا خطيرة للمصابين بضعف الجهاز المناعي، أو الأمراض الرئوية الكامنة أو الربو عند استنشاق هذة الفطريات… عند بعض الأشخاص، يُحفز استنشاق الفطريات حدوث تفاعل أرجي، وضيق في التنفس، بينما يُصاب الآخرون بعدوى رئوية تتراوح حدتها بين خفيفة إلى خطيرة. تحدُث أخطر أشكال داء الرشاشيات( المعروف بـ داء الرشاشيات الغزوية) عندما تنتشر العدوى داخل الأوعية الدموية وخارجها.
  • ماذا يجب أن تعرف عن فطريات الأظافر؟

    أعراض فطريات الأظافر

    1. تخانة الاظافر وزيادة سماكتها.
    2. تغير لون الاظافر وظهور بقع بيضاء أو صفراء في اطراف الاظافر .
    3. ألم في الاظافر، مع احتمال وجود رائحة كريهة.
    4. تعقيدات الأعراض، يمكن ان تتطور إلى انفصال الأظافر عن الجلد.

    طرق الوقاية من فطريات الأظافر

    1. ⁩تهوية القدمين وغسل القدمين جيدا بالماء والصابون.
    2. ⁩ارتداء شرابات قطنية، خصوصًا إذا كنت ترتدي الحذاء لفترات طويلة.
    3. تجنب المشى حافيًا( بدون حذاء)، خصوصًا في الحمامات العامة وحمامات المساجد.
    4. عدم المبالغة في قص الاظافر، لتجنب حدوث جروح في الجلد.
    5. استخدام قفازات المطبخ، أثناء الاعمال المنزلية داخل المطبخ ، لتجنب البلل الدائم لاصابع اليدين، الذي يمكن ان يزيد من فرص حدوث فطريات الاصابع.
    6. لا تستخدم أدوات شخص اخر(  قصافة أو مقص).

    علاج فطريات الأظافر

    غالبًا ما تمثل المضادات الفطرية الفموية( مثل إترابكس) الخيار الأول لمعالجة فطريات الأظافر لأنها تساعد على الشفاء من العدوى بصورة أسرع من العقاقير الموضعية… يمكن ان يصف لك الطبيب أيضًا مستحضرات موضعية للأظافر مثل طلاء الأظافر المضاد للفطريات المشهور السيكلوبيروكس ( المعروف تجاريًا بـ باترفين)، حيث يتم وضعه على الأظافر المصابة والجلد المحيط بها مرة واحدة يوميًا، وبعد سبعة أيام، يتم مسح الطبقات المتراكمة وتنظيف الأظافر بالكحول ووضع الطلاء مرة أخرى، وفي بعض الأحيان تستدعي الحاجة استخدام هذا النوع من طلاء الأظافر بصورة يومية لمدة عام تقريبًا… قد يفيدك التعرف على مضادات فطريات الأظافر الموضعية مثل تروسيد محلول الأظافر او باترافين محلول.

    في بعض الحالات الشديدة، يمكن ان يقترح طبيبك إزالة مؤقتة لظفرك حتى يتمكن من وضع الدواء المضاد للفطريات مباشرة على موضع الالتهاب تحت الظفر.

    إترابكس لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

    تُوصف مضادات الفطريات الفموية( مثل إترابكس)، جنبً إلى جنب، مع مضادات الفطريات الموضعية ( مثل محلول تروسيد للأظافر) كعلاج موضعى لعدوى الأظافر الفطرية ، الجرعة المعتادة من الـ إتِرَاكُونَازول( إترابكس) لمعالجة تينيا الأظافر( فطريات الأظافر) هى:

  • جرعة علاج فطريات أظافر القدم مع أو بدون إصابة أظافر أصابع اليدين: الجرعة الموصى بها هي 200 مجم (كبسولتان) مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا.
  • جرعة علاج أظافر الأصابع فقط: نظام الجرعات الموصى به هو دورتان علاجيتين ، كل منهما تتكون من 200 مجم (2 كبسولة) مرتين يومياً (400 مجم / يوم) لمدة أسبوع. ثم الراحة لمدة 3 اسابيع، واعادة دورة العلاج الثانية( 200 مجم (2 كبسولة) مرتين يومياً (400 مجم / يوم) لمدة أسبوع)…يجب ترك فاصل ثلاثة اسابيع بين دورة العلاج الاولى والدورة الثانية.ن تُصل الدورتين العلاجيتين بمدة 3 اسابيع.
  • يمكن ان ينصحك طبيبك ، بأن تستمر المعالجة حتى يتم استبدال الظافر المصاب بأخر سليم، هذا وتختلف مدة العلاج المطلوبة باختلاف السن والمريض اختلافًا كبيرًا، المدة المعتادة تتراوح من 3 الى 6 اشهر لنمو ظفر اليد، ومن 6 الى 12 شهر لنمو ظفر القدم.
  • nail Mycosis

    وصفة لعلاج عدوى الأظافر الفطرية

    علاج تنيا أظافر-إتراكون-باترافين

  • إتَرَاكُون 100 ملليجرام كبسولات: كبسولتين مرتين يوميا لمدة  اسبوع  بعد الغداء ، ثم كبسولتين كل 3 أيام لمدة ثلاثة شهور .
  • بَاترَافِين محلول: مس  للأظافر المصابة مرة مساء، لمدة 3 شهور.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    إترابكس… مضاد للفطريات المهبلية

    إترابكس، يُوصف لمعالجة الالتهابات الفطرية التى تصيب المهبل، مثل داء المبيضات المهبلية( الخميرة المهبلية)، و هذا المرض يسبب  التهاب وإفرازات( غالبًا بيضاء اللون) من المهبل، ويُعرف هذا الإلتهاب الفطري أيضًا باسم مرض القلاع المهبلي… تعتبر العدوى بالفطريات هى أكثر أنواع العدوى شيوعًا التى تصيب المهبل ويسببها نوع من الفطريات او الخمائر يسمى كانديدا البيكانس، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا.. مظاهر الإصابة بالفطريات أو الخمائر المهبيلة تشمل مجموعة من الاعراض، قد تحدث جميعًا أو بعض منها، وهى: 

    1. إفراز مهبلى كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادى مصحوب بحكة وحرقان بجلد الفرج.
    2.  قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين.
    3. قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها اللسان والغشاء المخاطى للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطي داخل الفم.
    4. قد يظهر حرقان عند التبول.
    5. قد يحدث ألم عند الجماع ( عسر الجماع)…. للمزيد من المعلومات عن إصابات أو عدوى المهبل الفطرية( العدوى بالخمائر المهبلية) من الرابط هنا.

    يعمل إترابكس على قتل الفطريات المسببة للعدوى المهبلية… تختلف الجرعة ومدة المعالجة بـ  إترابكس من حالة إلى أخرى، بحسب نوع وشدة الإصابة، بالاضافة الى مدى الاستجابة للدواء.. في الغالب تكون جرعة إترابكس لمعالجة الإلتهابات المهبلية: 2 كبسولة( جرعة واحدة) مرتين في اليوم لمدة يوم واحد أو 2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام....و في اغلب الأحيان يمكن ان ينصح الطبيبـ/ـة بإن تتم معالجة الزوج ( الشريك الجنسي) بنفس الجرعة في نفس الوقت…في العادة يُوصف إترابكس، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية مثل ( تحاميل جَينودَكتَارين المهبلية أو كريم جِينُوزول المهبلي).

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    موضوعات ذات صلة

    1. الإفرازت المهبلية الطبيعية والمرضية.
    2. الإلتهابات المهبلية.
    3. عدوى المهبل بالخمائر والفطريات.
    4. الغسولات المهبلية.
    5. هرش المناطق الحساسة الأسباب والعلاج… هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

    وصفات طبية لعلاج الإلتهابات المهبلية

    الوصفة الاولى لعلاج إلتهاب مهبلى

    علاج التهاب المهبل-تلفاست-جينوإترابكس-زيسروسين-بروتوزول-بيتادين-دكتاكورت

    الروشتة موصوفة لداء التهاب المهبل( فاجينايتس)، من اعراض التهاب المهبل: ألم  وحكه وافرازات في منطقة المهبل ،وذلك غالبا بسبب جرثومة بكتيرية او فطرية أو طفيلية… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

  • تِلفَاست 120 مجم حبوب فموية: قرص مساء كل يوم لمدة 4 أيام.
  • جَينُودَكتارين 400 مجم لبوس مهبلي: لبوس مهبلي مساء كل يوم لمدة 3 أيام.
  • زِيسرُوسِين 500 مجم كبسولات: كبسولة يوميًا( قبل الفطار بساعة) لمدة 3 أيام.
  • برُوتُوزُول حبوب فموية: 4 أقراص جرعة واحدة، للزوج والزوجة( الزوج والزوجة، كلاهما يأخذ 4 حبات دفعة واحدة ، مرة واحدة).
  • بِيَتادين دش مهبلي: تشطيف مهبلي مرة يوميًا لمدة اسبوع.
  • دَكتَاكُورت كريم:دهان خارج المهبل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثانية لعلاج إلتهاب مهبلى

    علاج التهابات مهبلية فطرية-إترابكس

    الوصفة تحتوى على حبوب مضادة للفطريات لمعالجة التهاب مهبلى فطرى متكرر.. العلاج الموصوف: اترَابَكس كبسولات: 2 كبسولة بعد الغذاء و 2 كبسولة بعد العشاء.

    إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    إترابكس لعلاج الـ تينيا أو النخالة أو السعفة الجلدية

    التينيا( السعفة أو النخالة) هو مرض جلدي شائع يحدث نتيجة الإصابة بنوع من الفطريات المعدية، وهي عبارة عن بقع كثيرة ومتجاورة تظهر في الجلد وتكون أحياناً مصحوبة بحكة ورغبة في الهرش . والأماكن الشائعة لظهور التينيا هي منطقة الرقبة والكتفين والصدر ، وقد تنتشر العدوي في الجسم كله… ينتج هذا المرض بالعدوى أو الانتقال من شخص مصاب إلى شخص سليم بسبب ارتداء ملابس شحص مصاب بالتينيا، أو بسبب الأحتكاك والتعرض لأدوات شخص مصاب( من الشائع أن يضع الحلاق فوطة علي جلد شخص مصاب ثم يتم نقلها لاحقاً علي شخص سليم)….للمزيد من المعلومات عن عدوى الجلد الفطرية من الرابط هنا.

    tinea

    يُوصف إترابكس لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب الجلد أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لمعالجة التنيا: يُعطى المريض 2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة يوميًا لمدة 7 أيام…. يتم تشخيص الاصابة بفطريات النخالة( التينيا او السعفة) عن طريق الأعراض المميزة لشكل الجلد، والمتمثلة في:

  •  الحدود الواضحة للمنطقة المصابة.
  •  التطور مع الزمن، والنمو النابذ المنتشر.
  •  زيادتها بالرطوبة أو البدانة أو الاحتكاك أو وجود عوامل مساعدة، مثل الداء السكري أو نقص المناعة، وكل ذلك عوامل مُساعدة على الزيادة وليست هي السبب.
  •  الفحص المجهري المباشر بالمجهر يظهر الأغصان الفطرية.
  •  المزرعة الفطرية تظهر النمو الفطري، وهذا يُعطي التشخيص اليقيني.
  • استجابتها للعلاج بالمضادات الفطرية( مثل الـ  مِيكونازول ، اِيكونازول)، وليس المضادات الحيوية… وغالباً ما يكفي العلاج الموضعي ولفترة محددة، ولكن في الحالات التي لا تستجيب يمكن أخذ مضادات الفطريات عن طريق الفم، تحت إشراف طبيبي… علاج مرض التينيا، يكون بدهان الجلد صباحا ومساء بأحد المراهم المضادة للفطريات( مثل كريم دَكتَارين)، وفي بعض الأحيان عندما تكون الحالة شديدة، يصف الطبيب حبوب مضادة للفطريات.
  • وصفات طبية لعلاج التنيا الملونة/ المبرقشة

    الوصفة الأولى لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-دكتارين-إترابكس

  • دَكتارين كريم… دهان للأماكن المصابة 3 مرات  يوميا لمدة اسبوعين.
  • دِيفلُوكَان 150مجم كبسول… كبسولة واحدة فقط مرة في الأسبوع،لمدة اسبوعين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثانية لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة علاج تنيا ملونة-فلوكورال-تينوكس-نيزابكس

  • فلُوكُورال 150مجم كبسول.. كبسولة كل اسبوع  بعد الغداء لمدة 4 اسابيع  (4 كبسولات) .
  • تِينُوكس كريم… دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا، لمدة شهر .
  • نِيزابكس شامبو…( يُوضع الشامبو على الجلد او الشعر الرطب فى المنطقة المصابة ، و يتم تدليك فروة الرأس او الجلد برغوة الشامبو ، و يترك  لمدة 5 دقائق، ثم يشطف بالماء) يوم بعد يوم لمدة شهرين…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    الوصفة الثالثة لعلاج التينا الملونة( المبرقشة) أو النخالة الوردية أو السعفة الجلدية

    روشتة تنيا ملونة_تينوكس_إترابكس

  • تِينوكس كريم: دهان للأماكن المصابة مرتين يوميا لمدة شهر( إجمالى الجرعة علبتين).
  • إِترَابِكس اقراص فموية: 2 كبسولة( كبسولتين) يوميا بعد الغداء لمدة اسبوعين (إجمالى الجرعة 30 كبسولة)…. للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    إترابكس لعلاج إلتهابات القدم الفطرية

    يُوصف إترابكس لعلاج فطريات التنيا ( السعفية أو السعفة أو النخالة الجلدية) التى تصيب جلد القدم وتسبب رائحة القدم الكريهة والإلتهاب بين أصابع القدم( القدم الرياضي)أو ثنايا الجلد…الجرعة النموذجية لفطريات القدم و إلتهاب بين أصابع القدم ورائحة القدم الكريهة: يُعطى المريض كبسولة واحدة ، مرة يوميًا، لمدة 15 يوم، وقد تزيد لمدة 15 يومًا اخرى في حالات تينيا القدم الشديدة… في اغلب الأحيان، توصف كبسولات إترابكس لعلاج فطريات القدم، جنبًا إلى جنب مع منتج موضعي مضاد للفطريات مثل كريم دَكتَارين أو بخاخ كُلوُسُول مرة أو مرتين يوميًا( صباحًا ومساء)…. تصل فترة العلاج اللازمة في تنيا القدم الشديدة، وخاصة النوع المزمن، حيث تزداد سماكة طبقة الجلد القرنية، إلى 6 اسابيع.

    athlete’s foot

    وصفة لعلاج فطريات القدم أو القدم الرياضي

    athlete’s foot- fungal infection

    فطريات القدم أو القدم الرياضي، هو مرض فطري يظهر بشكل سطحي على كف القدم، وكف القدم هو أكثر الأماكن التي تُصاب بالتلوث الفطري، وعادةً يحصل ذلك في كلتي القدمين بعكس فطريات كف اليد التي تُصاب بها كف واحدة فقط…في الغالب تبدأ العدوى بين أصابع القدم، وقد تنتشر إلى باقي القدم،  وقد تظهر أيضا فقاعات في مكان الاصابة، مع شعور بالحكة وأحيانًا تشققات.

    علاج فطريات القدم أو القدم الرياضي، يكون باستعمال مضادات الفطريات الموضعية مثل (كريم دَكتَارين)، مرتين يوميًا لمدة اسبوعين، مع مضاد للتحسس مثل تلفاست( مرة واحدة يوميًا قبل النوم، لمدة 10 ايام) لتقليل الحكة والشعور بعدم الراحة …. وإذا لم تحدث الإستجابة المتوقعة، فيمكن تناول مضادات الفطريات الفموية مثل إترابكس…فيما يلي روشتة لفطريات بين أصابع القدم:

    روشتة لــ تنيا القدم كلوسول تيربين إترابكس- ايريوس

    الروشتة السابقة موصوفة لمريض بالغ، يعاني من فطريات بين أصابع القدم( تنيا القدم ، او سعفة القدم)، هي عدوى فطرية تصيب القدم وما بين الاصابع ،ويطلق عليها احيانا القدم الرياضي… الروشتة تحتوى على الأدوية التالية:

  • كلُوسول بخاخ: بخ خفيف مرتين يوميا، لمدة 3 أسابيع.
  • تِيربين كريم: دهان للقدمين (بين الاصابع) مرة يوميًا، ليلًا، لمدة اسبوعين.
  • دَكتاكورت كريم:  دهان للقدمين (بين الاصابع) مره يوميًا، صباحًا، لمدة اسبوعين.
  • إِيريوس أقراص فموية:  قرص بعد العشاء يوميا لمدة 15 يوم… للمزيد من المعلومات عن الوصفة الطبية من الرابط هنا.
  • إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.

    هل يمكن أن يُوصف إترابكس لعلاج فطريات الفم؟

    يمكن ان يُوصف إترابكس لعلاج الالتهابات الفطرية في الفم والحلق، في الغالب تظهر الإلتهابات الفطرية الفموية على صورة بقع بيضاء كأنها لبن متجبن و يلتصق باللسان وسقف الحلق و جوانب الفم… في البداية تتم معالجة فطريات الفم باستعمال مضادات الفطريات الموضعية( مثل دَكتَارِين أورل جيل )، وغسولات الفم…و لكن اذا لم تحدث الاستجابة المستهدفة أو كانت العدوى ممتدة( منتشرة) لتشمل الفم والحلق والبلعوم أو اذا كان هناك تكرار للعدوى ( اكثر من ثلاث مرات في السنة)، فيمكن في هذة الحالة ان يصف الطبيب مضادات الفطريات الفموية( مثل إترابكس: كبسولة واحدة يوميًا لمدة 15 يوماً)، جنبًا الى جنب مع مضادات الفطريات الموضعية. 

    oral fungal infection

    ما هى جرعة إترابكس؟

  • للحصول على أحسن النتائج، يجب أن تُبلع الكبسولة كاملة بعد الأكل مباشرةً.
  • جرعة علاج فطريات أظافر القدم مع أو بدون إصابة أظافر أصابع اليدين: الجرعة الموصى بها هي 200 مجم (كبسولتان) مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا متتاليًا.
  • جرعة علاج أظافر الأصابع فقط: نظام الجرعات الموصى به هو دورتان علاجيتين ، كل منهما تتكون من 200 مجم (2 كبسولة) مرتين يومياً (400 مجم / يوم) لمدة أسبوع. ثم الراحة لمدة 3 اسابيع، واعادة دورة العلاج الثانية( 200 مجم (2 كبسولة) مرتين يومياً (400 مجم / يوم) لمدة أسبوع)…يجب ترك فاصل ثلاثة اسابيع بين دورة العلاج الاولى والدورة الثانية.ن تُصل الدورتين العلاجيتين بمدة 3 اسابيع.
  • جرعة كانديدا المهبل( الفطريات النسائية): 2 كبسولة( جرعة واحدة) مرتين في اليوم لمدة يوم واحد أو 2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة واحدة في اليوم لمدة 3 أيام.
  • حالات التينيا المبرقشة: 2 كبسولة ( جرعة واحدة) مرة يوميًا لمدة 7 أيام.
  • حالات العدوى الفطرية في الجلد: كبسولة واحدة ، مرة يوميًا، لمدة 15 يوم، وقد تزيد لمدة 15 يومًا اخرى في حالات تينيا القدم.
  • كانديدا الفم( فطريات الفم): كبسولة واحدة يوميًا لمدة 15 يوماً.
  • حالات العدوى الفطرية للقرنية: 2 كبسولة( جرعة واحدة)، مرة واحدة يوميًا لمدة 21 يومًا.
  • ما هى مدة المعالجة بـ إترابكس؟

    تحدد الجرعة اليومية لعقار الـ إتِرَاكُونَازول حسب نوع وشدة الاصابة الفطرية. غالبية مريضات الالتهاب المهبلى يستجبن للعلاج بجرعة واحدة او جرعتين، أما الحالات التى تحتاج الى تكرار الجرعة، فيجب ان يستمر العلاج حتى تظهر علامات الشفاء الاكلينيكية او المعملية، والتى قد تسمر لعدة اسابيع واحيانًا عدة أشهر.. قد يؤدى عدم استمرار العلاج لفترة غير كافية الى عودة الاصابة النشطة.

    كيف يُؤثر إترابكس على الأدوية الأخرى؟

    يمكن للادوية أن  تتفاعل مع بعضها البعض، دائما إحرص على أن تخبر طبيبك عن جميع الادوية التى تتناولها، بما فى ذلك تلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية . و إذا كنت تتناول أكثر من دواء لأكثر من حالة طبية، فإحرص على حمل مفكرة تحتوى على أسماء و جرعات الأدوية التى تتناولها و قدمها للطبيب قبل أن يصف لك اى دواء جديد.

  • فيتامين سي يمكن أن يقلل من إمتصاص عقار الـ إتِرَاكُونَازول ( المكون النشط في إترابكس)، وبالتالي سوف يقل تركيز الدواء في الدم، وبناء علية سوف تقل فعالية الدواء في القضاء على الفطريات…لذلك يُنصح بترك 3 ساعات على الأقل بين جرعة إترابكس ، واى مصدر دوائي أو غذائي لفيتامين سي.
  • تزيد إحتمالة حدوث إنحلال العضلات الناجم عن العقاقير المخفضة لدهون الدم( مثل ليبيتور)، عند تزامن تناولها مع العقاقير المضادة للفطريات مثل إترابكس.
  • إتِرَاكُونَازول ( المكون النشط في إترابكس)، يقلل من قدرة الجسم على التخلص من عقار الـ ورفارين( المسيل للدم)..لذلك قد يزيد إتِرَاكُونَازول من مدة بقاء الدواء في الجسم، وبالتالى تزيد فرصة النزيف الناجم عن  التسمم بعقار الورفارين( المشهور تجاريًا بـ ماريفان  أو كومارين).. لذلك يجب الحرص عند اعطاء مضادات الفطريات مثل عقار إتِرَاكُونَازول ، للمرضى الذين يتعالجون بعقار الـ ورفارين أو مسيلان الدم الأخرى.
  • يرفع الـ إتِرَاكُونَازول من احتمالية الاصابة من التسمم بعقار كولشيسين، وهو احد الادوية المستعملة لمعالجة النقرص.
  • يقلل الـ إتِرَاكُونَازول من فعالية حبوب منع الحمل، لذلك تُنصح السيدات أن تعتمد على وسيلة اخرى لمنع الحمل، خلال فترة المعالجة بمضادات الفطريات الفموية مثل إتِرَاكُونَازول.
  • يزيد الـ إتِرَاكُونَازول من تأثير بعض أدوية خفض السكر الفموية، وهذا يمكن ان يؤدى الى انخفاض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر.
  • مضادات الحموضة تقلل من فاعلية و تأثير عقار إترابكس، لذلك يُنصح دائما بترك فترة زمنية لا تقل عن 3 ساعات بين إترابكس وأى دواء اخر مضاد للحموضة، مع ضرورة تناول جرعة إترابكس، مباشرةً بعد وجبة غذائية مكتملة.
  • لتجنب أى تفاعلات دوائية محتملة بين إترابكس، واى عقاقير اخرى ننصحك بما يلي:

    1. لا تتناول إترابكس من تلقاء نفسك.
    2. قدم لطبيبك قائمة بالادوية التى تتناولها قبل أن يصف لك إترابكس.
    3. إلتزم بالحرعات ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك.
    4. حاول ان تترك 3 ساعات على الأقل بين ميعاد جرعة إترابكس، وأى أدوية اخرى.

    الآثار الجانبية

    قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام إترابكس  يجب توضيح  النقاط  التالية  :

    1. الطبيب المعالج قام بوصف إترابكس بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
    2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
    3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إترابكس .
    4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد قصيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

    إترابكس قد يتسبب فى الاعراض التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا كان أى من تلك الاعراض مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الغثيان و التقيؤ، والإسهال، والغازات، والصداع، والدوخة، أو اضطراب في المعدة… إترابكس، و بشكل نادر، قد يتسبب فى المجموعة التالية من الاعراض الجانبية، و عليك التواصل مع طبيبك إذا ما ظهرت لديك أى من تلك الا عراض :

    1. علامات للعدوى (مثل الحمى، والتهاب الحلق المستمر).
    2. صعوبة في التنفس.
    3. التعب و الارهاق الغير عادي و الغير مبرر .
    4. تورم الكاحلين و القدم.
    5. كثرة التبول و الحرقان و الألم أثناء التبول.
    6. انخفاض الاهتمام و القدرة الجنسية.
    7. فقدان الشعر.
    8. تشنجات و ألم العضلات.
    9. عدم انتظام ضربات القلب.
    10. التغيرات النفسية و المزاجية (على سبيل المثال، الاكتئاب).
    11. تضخم الثديين عند الرجال.
    12. طنين في الأذنين.
    13. فقدان السمع المؤقت أو الدائم.
    14. خدر و تنميل في اليدين أو القدمين.

    إترابكس قد يتسبب فى اضطرابات فى وظائف الكبد ، و تلك الأختلالات قد تكون خطيرة ـ لذلك اذا لاحظت أى من الآثار التالية فتوقف عن تناول الدواء و تواصل مع طبيبك على الفور ، و الاعراض الدالة على تلف فى الكبد تشمل ما يلى :

    1. اصفرار الجلد و بياض العين .
    2. البول الداكن .
    3. الغثيان و القىء المستمر .
    4. ألم فى البطن و خصوصا فى الجزء الايمن العلوى .

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لـ إترابكس ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    مأمونية إترابكس للحوامل والمرضعات

  • استُعمل إتِرَاكُونَازول في عدد قليل من السيدات الحوامل، لذلك يجب تجنب استخدام إتِرَاكُونَازول في علاج السيدات الحوامل، إلا في حالات الاصابة الشديدة بالفطريات التى تهدد حياة الام، وفى هذة الحالة يمكن استعمال الدواء، إذا كانت النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعًا و تفوق الاثار الجانبية التى قد تحدث للجنين.
  • استخدام جرعة واحدة منخفضة من إتِرَاكُونَازول أثناء الحمل المبكر لا يبدو أنها تزيد من خطر  العيوب الخلقية للمواليد , اما  استخدام جرعة عالية من إتِرَاكُونَازول لعدة أسابيع قد تزيد من خطر انجاب طفل مع وجود نمط معين من العيوب الخلقية.
  • أستخدام إتِرَاكُونَازول بجرعات منخفضة يعتبر متوافقا مع الرضاعة الطبيعية , و لكن يجب الحذر عند استخدامة بجرعات مرتفعة او متكررة.
  • كلمنا لو عندك سؤال او اضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن إترابكس . أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected] .
    4. كتابة تعليق في أسفل الصفحة.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#إتِرَاكُونَازول، #مضادات_الفطريات_الجهازية، #مشتقات_الـ_تريازول. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    أبيمول شراب [۱٥۰ مجم باراسيتامول/ ٥ ميلي] – أداة حساب الجرعة
    التالي
    اترازول.. مضاد للفطريات واسع المجال- إتِرَاكُونَازول –