صحة وجمال

إفيكسور أكس أر كبسولات معالجة الإكتئاب والإعتلالات النفسية والعصبية –

فينلافاكسين هو المكون النشط في دواء إفيكسور، وهذا الدواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى معرقلات استرداد السيروتونين والنورادرينالين، ويعمل عن طريق إعادة توازن المواد الكيميائية الطبيعية في المخ، دواء إفيكسور يحسن المزاج و يمنح شعورا بالايجابية لدى مرضى الاكتئاب، ويجعل المريض يعود للقيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية. في بعض الأحيان يُوصف إفيكسور لعلاج حالات أخرى ، مثل اضطرابات القلق والألم (المزمن) طويل المدى ، وخاصة آلام الأعصاب. يمكن أن يُوصف إفيكسور في الحالات التالية :

  • الاكتئاب، واضطرابات الهلع والرهاب والقلق العام، إما منفرداً أو جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى.
  • الوسواس القهري .
  • قد يوصف لمعالجة الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن البأس.
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، واحياناً يوصف في اضطرابات التوحد.
  • الشره المرضي العصبي ، حيث يستخدم إفيكسور جنبا إلى جنب مع العلاج النفسى للحد  من تناول الطعام بنهم و التخلص منه.
  • علاج متلازمة الامتناع عن الكحول، وهى مجموعة من الاعراض المتلازمة التي غالباً ما تصيب مدمني المشروبات الكحولية عن الإقلاع عن الشرب. يعمل إفيكسور على تخفيف أعراض الامتناع مثل فرط الاستثارية والرعشة واختلال طريقة المشي. وأحياناً يُوصف عند معالجة أعراض وعلامات الإقلاع عن الإدمان. 
  • علاج بعض الاختلالات الناجمة عن مشاكل في الأعصاب ،مثل الألم العصبي المنشأ.
  • طبيبك قد يصف لك إفيكسور في حالات أخرى غير تلك المذكورة سالفاً، وعليك اتباع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة بكل دقة. لا تستخدم إفيكسور من تلقاء نفسك، ولا تتوقف عن المعالجة بدون استشارة طبيبك حتى لو كنت تشعر بتحسن. يمكن أن يُوصف إفيكسور بمفردة أو جنباُ إلى جنب مع أدوية أخرى مضادة للإكتئاب، و لا يجب ان يُوصف إفيكسور فى الأطفال أقل من 8 سنوات.

    إيفيكسور إكس أر كبسول EFEXOR XR

    تنوية هام: المعلومات الواردة في هذا المقال تهدف إلى تعريفك على دوائك بشكل مبسط، لا تتوقف عن دوائك أو تغير جرعتك وأيضا لا داعي للهلع أو الخوف بعد قراءة هذة الصفحة، فقط التزم بتعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة ومدة المعالجة . نتمنى لك حظ سعيداً وصحة وافرة.

    تحذير هام

    فى العادة ما تراود المصابين بالاكتئاب ، في بعض الأحيان ، افكار  لإيذاء النفس ، و يمكن أن تزيد هذه الأفكار عند بداية تناول مضادات الاكتئاب ، بما فى ذلك إفيكسور ، لان هذه الأدوية كلها تحتاج بعض الوقت لتبدأ مفعولها ( فى العادة اسبوعين ) ، و قد تستغرق فترة أطول. ويزداد خطر السلوك الانتحارى فى البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما ، و المصابين بحالات نفسية و يعالجون بمضادات الاكتئاب، لذلك من المفيد أن تخبر صديق أو قريب بأنك مكتئب او لديك اضطراب القلق ، و اطلب منهم أن يخبروك إذا كانوا يعتقدون أن حالتك تزداد سوءا ، أو إذا كانوا يشعرون بالقلق من تغييرات فى سلوكك.

    بشكل عام , الأدوية المضادة للأكتئاب، بما في ذلك إفيكسور، قد تزيد من خطر الأفكار و السلوكيات الانتحارية في الأطفال و المراهقين و الشباب أقل من 24 سنة. لذلك يجب مراقبة جميع المرضى بجميع أعمارهم خوفا من تفاقم الحالة بعد تناول الدواء , و ظهور أفكار وسلوكيات انتحارية، مع ضرورة التواصل مع الطبيب المتابع للمريض , في حال ظهور أى أفكار أو سلوكيات انتحارية.

    خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب من فئة معرقلات إسترداد الأمينات الأحادية، لتحسين الحالة المزاجية، مثل إفيكسور، أصبحت لهم ميول انتحارية أى تكونت لديهم أفكار إيذاء أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك. الخبراء ، حتى الآن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر، أو إمكانية حدوثه في هذه الشريحة العمرية ، و لذلك لا يُفضل وصف أدوية من فئة مثبطات إسترداد الأمينات الأحادية، بما في ذلك إفيكسور، لـ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، ومع ذلك في بعض الأحيان  قد يقرر الطبيب أن إفيكسور هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.

    تشير الأبحاث والدراسات إلى أن الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين يُعالجون بمضادات الإكتئاب قد يكونون  أكثر عرضة للميول والأفكار الانتحارية من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب.

    حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الإشارة إلى أنه تناول إفيكسور أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب من فئة معرقلات استرداد الأمينات الأحادية، قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو في أي وقت يتم فيه تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان. لذلك من الضروري التأكيد على أن تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب المريض، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذه التغيرات تشمل ما يلى :

  • ميول وأفكار وسلوكيات انتحارية .
  • سلوك عدوانى .
  • صعوبة في النوم أو البقاء نائما .
  • نوبات من الذعر .
  • الاكتئاب و الأرق و القلق .
  • الهوس .
  • مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  • الانسحاب من الأهل والأصدقاء .
  • الانشغال والتفكير في الموت .
  • عدم الاكتراث و التخلي عن الممتلكات الثمينة .
  • الأرق الشديد .
  • التصرف دون تفكير .
  • فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذي وصفه له إفيكسور عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج. تنبية هام: بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك  أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك باستخدام مضادات للأكتئاب من فئة معرقلات استرداد الأمينات الأحادية مثل إفيكسور.

    يجب أن تعرف أن حالة  الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلته، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

    ما هو إفيكسور؟ وكيف يعمل؟

    إفيكسور ينتمى الى فئة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين، المعروفة إختصاراً بـ SNRIs، وهذة الفئة تعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين،والنورادرينالين  وهي مواد طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي وتحسن المزاج. في الغالب ما يوصف إفيكسور في الحالات التالية:

  • الاكتئاب.
  • اضطراب الهلع ( و هى حالة تتميز بهجمات ، مفاجئة و غير متوقعة من الخوف الشديد،  والقلق بشأن هذه الهجمات).
  • اضطراب القلق الاجتماعي (الخوف الشديد من التفاعل مع الآخرين أو تجارب الأداء والإلقاء أمام الآخرين ).
  • اضطراب القلق العام ( و تسمى  اختصارا بـ GAD؛ و هى حالة من القلق المفرط الذي يصعب السيطرة عليه ) .
  • الهبات الساخنة ( وهى مشاعر مفاجئة من الدفء، وخاصة في الوجه والرقبة، والصدر) في النساء الذين يعانون من أعراض انقطاع الطمث خلال سن اليأس (مرحلة من مراحل الحياة عندما تصبح فترات الطمث أقل تواترا،و في هذة الفترة من العمر قد تواجه النساء بعض الأعراض والتغيرات الجسمية و النفسية).
  • اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.
  • قد يصف لك طبيبك هذا الدواء لأسباب أخرى غير تلك المذكورة سالفاً، دائما اتبع تعليمات طبيبك فيما يخص الجرعة وتعليمات الاستعمال ومدة المعالجة.

    يعمل عن طريق المساعدة على إعادة التوازن لبعض المواد الكيميائية الطبيعية في المخ، وهذا يساهم في تقلل الهلوسة وتحسن التركيز ، وكذلك سوف يساعدك هذا الدواء على التفكير بشكل أكثر وضوحا وإيجابية عن نفسك، و يجعلك  أقل عصبية، ويمكنك من القيام بدور أكثر نشاطا في الحياة اليومية. دواء إفيكسور  يساهم فى علاج التقلبات المزاجية الحادة وتقليل عدد المرات( نوبات) التقلبات المزاجية.

    أرشادات الأستعمال

  • يجب الالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى حددها الطبيب المعالج بدقة، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة أو مرتين بحسب إرشادات الطبيب المعالج.
  • جرعة إفيكسور تؤخذ عن طريق الفم ، مع أو بدون الطعام. ومن المنصوح بة تناول الجرعة  فى نفس التوقيت من اليوم. إفيكسور، قد يستغرق  عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة.
  • فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل  الى الجرعة المناسبة لحالتك، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من تلك التى وصفها الطبيب المعالج .
  • يجب أن تعرف أن إفيكسور قد يجعلك تشعر بالنعاس  أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر إفيكسور عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة. اعلم أن تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة إفيكسور.
  • يجب عليك مواصلة أستخدام إفيكسور،  حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. ولا يجب التوقف  عن تناول إفيكسور دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدي الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف إفيكسور بشكل تدريجى.
  • يمكن تناول جرعة إفيكسور، مع أو بدون الطعام، ويجب تجنب تناول المشروبات الكحولية خلال فترة علاجك ، ومن المنصوح بة تناول إفيكسور فى نفس التوقيت من اليوم، وفي العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة، ولا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  • قد يستغرق إفيكسور عدة أسابيع ( من 6 الى 8 أسابيع ) ، قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة من الدواء، ومع ذلك يجب مواصلة أستخدام إفيكسور حتى لو كنت تشعر بتحسن او اختفاء الاعراض. كما لا يجب التوقف عن تناول إفيكسور دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية.
  • إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوع على الأقل.
  • ماذا تفعل اذا نسيت الجرعة ؟ خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية، ثم واصل الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • هل يتداخل إفيكسور مع الأدوية الأخرى؟

    قد تجد صعوبة في فهم  أو التعرف على أسماء الأدوية المذكورة في هذا الجزء من المقال، لذلك ننصحك بإن تخبر طبيبك أو الصيدلاني عن الأدوية الأخرى التي تأخذها قبل أن تبدأ في المعالجة بـ إفيكسور،كذلك أثناء فترة علاجك بهذا الدواء، لا تأخذ أي أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية( مثل مسكنات الصداع او أدوية البرد والرشح) قبل أن تراجع طبيبك أو الصيدلاني.

    إفيكسور قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، فيجب عليك قبل البدء في المعالجة بهذا الدواء أن تخبر طبيبك أذا ما كنت تتناول أى من الادوية التالية :

    1. أي أدوية أخرى مضادة للإكتئاب مثل: ① أميتريبتيلين ② ديسيبرامين ③ دوكسيبين ④إيميبرامين ⑤نورتريبتيلين ⑥ بروتريبتيلين أو تريميبرامين أو أي أدوية أخرى مضادة للاكتئاب .
    2. مثبطات إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين : مثل إيزوكربوكسازيد ،فينيلزين ، سيليجيلين وترانيلسيبرومين ، أو إذا كنت قد توقفت عن تناول هذة الأدوية خلال الأيام ال 14 الماضية.، فى هذة الحالة  طبيبك ربما يطلب منك  ربما عدم تناول إفيكسور و إذا كنت قد توقفت عن تناول إفيكسور ، يجب عليك الانتظار 14 يوما على الأقل قبل البدء في تناول الأدوية المثبطة لإنزيم الأمين الأحادي.
    3. الأدوية المضادة لتجلط الدم ( أدوية لسيولة الدم ) مثل الوارفارين (الكومادين).
    4. بنزتروبين (Cogentin) ، علاج يستخدم فى داء باركنسون او الشلل الرعاش .
    5. هالوبيريدول (هالدول).
    6. ليفودوبا (Sinemet).
    7. أدوية الغثيان مثل ميتوكلوبراميد .
    8. أدوية الأمراض العقلية .
    9. وسائل منع الحمل عن طريق الفم.
    10. أدوية علاج الصرع مثل الفينوباربيتال. الفينيتوين.
    11. المهدئات.
    12. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI ) مثل فلوكستين (بروزاك)، سيرترالين (زولوفت)، وبارواكسيتين.
    13. نبتة سانت جون.

    هل يتداخل إفيكسور مع حالات طبية معينة؟

    يجب الحذر عند تناول إفيكسور فى حالات طبية معينة ، و لذلك يجب عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية ، حيث سيقوم الطبيب بتعديلات فى الجرعة أو يمكن أن يصف لك علاج اخر :

  • حساسية من أي أدوية، لاسيما المكونات النشطة في هذا الدواء، أو أي أدوية أخرى.
  • إذا كنت قد عانيت مؤخراً من نوبة قلبية.
  • إذا كنت تعالج بالصدمات الكهربائية (و هى أجراء توجة فيه صدمات كهربائية صغيرة إلى الدماغ لعلاج بعض الأمراض العقلية).
  • إذا كنت تشرب الكحول.
  • إذا كنت تعاني حالياً أو في أي وقت مضى نوبات صرع .
  • مشاكل فى الجهاز البولى أو البروستاتا (الجهاز التناسلي الذكري).
  • مشاكل في الغدة الدرقية، أو القلب، الكلى، أو أمراض الكبد.
  • إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك لدية حاليا أو في أي وقت مضى متلازمة كيو تي الطويلة ( و هى مشكلة نادرة في القلب ، قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب، والإغماء، أو الموت المفاجئ) .
  • إذا كنت تستخدم حاليا أو قد استخدمت فى  أي وقت مضى أى نوع من أنواع المخدرات .
  • إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة او أقل من 18 سنة.
  • إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى  أي وقت مضى بطء  أو عدم انتظام فى ضربات القلب . أو كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم.أو مشاكل فى تخثر الدم .
  • إذا كنت تعاني من مستويات منخفضة من المغنيسيوم أو البوتاسيوم في الدم.
  • اذا كنت تعانى من فشل القلب أو قصور فى عضلة القلب (و هى حالة لا يستطيع فيها القلب  ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم) أو أمراض القلب الأخرى.
  • إذا كنت تعاني من القيء الشديد والإسهال، أو التعرق، أو إذا كنت تعانى من هذه الأعراض في أي وقت أثناء العلاج.
  • انتبه: إفيكسور قد يجعلك تشعر بالنعاس

    يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.

    انتبه: إفيكسور قد يرفع الضغط داخل العين

    يجب أن نعرف أن إفيكسور قد يسبب زرق انسداد الزاوية، وهى حالة تتسبب فى زيادة حادة و سريعة في ضغط العين مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية). ، و لذلك يجب إجراء فحص للعين  قبل البدء في تناول هذا الدواء.و يجب عليك اذا شعرت بأى من الأعراض التالية ، أن تطلب العناية الطبية فى حالات الطوارىء :

    1. الغثيان.
    2. ألم في العين .
    3. التغيرات في الرؤية، مثل رؤية حلقات ملونة حول الأضواء.
    4. تورم أو احمرار في أو حول العين.

    الآثار الجانبية

    إفيكسور قد تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

  • ميل إلى نعاس، مع شعور بالضعف أو التعب الجسمانى .
  • دوخة وصداع.
  • الكوابيس.
  • غثيان و قيء وأحياناً ألم المعدة.
  • الإمساك وفي بعض الأحيان الاسهال .
  • غازات وانتفاخات .
  • حرقة في المعدة.
  • التجشؤ .
  • جفاف الفم وأحياناً تغيير في القدرة على تذوق الطعام.
  • فقدان الشهية.
  • فقدان الوزن ، و فى بعض الحالات زيادة فى الوزن .
  • اهتزاز و رعشة لا يمكن السيطرة عليها  فى  جزء من الجسم.
  • ألم، حرقان، التنميل، أو وخز في جزء من الجسم.
  • كثر التثاؤب.
  • تعرق ونوبات من الشعور بالسخونة و الاحمرار للجلد .
  • كثرة التبول. وأحياناً صعوبة في التبول.
  • التهاب الحلق، وقشعريرة، أو غيرها من علامات العدوى.
  • طنين في الأذنين.
  • تغيرات في الرغبة الجنسية أو القدرة الجنسية .
  • اتساع حدقة العين (اتساع الجزء الملون فى  منتصف العينين).
  • هناك بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا  كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا أو في أقرب وقت :

  • طفح جلدي على مساحة واسعة من الجسم .
  • الحكة.
  • صعوبة في التنفس أو البلع.
  • آلام في الصدر.
  • سرعة و عدم انتظام ضربات القلب .
  • نوبات تشنج .
  • كدمات أو نزيف غير عادي.
  • بقع أرجوانية صغيرة على الجلد.
  • ألم بالعين أو احمرار.
  • مشاكل فى التنسيق الحركى .
  • الهلوسة (رؤية الأشياء أو سماع أصوات لا وجود لها).
  • غيبوبة (فقدان الوعي لفترة من الزمن).
  • الحمل والرضاعة الطبيعية

    جميع الادوية المحتوية على المكون النشط فينلافاكسين، بما في ذلك إفيكسور، تُصنف بواسطة هيئة الغذاء والدواء الامريكية، على أنها أدوية من الفئة سي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة، لكن لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. لذلك ينبغي تناول إفيكسور في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطر المترتبة على استعمالها ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة

  • يجب أن تتحدثى إلى طبيبك في أقرب وقت إذا كنت حاملا ، أو تظنين انك حامل ، او كنت تخططين للحمل .
  • تناول إفيكسور في الأشهر الأولى من الحمل ، قد يؤدى إلى ظهور عيوب خلقية تؤثر على قلب المولود .
  • تناول إفيكسور فى الاشهر الاخيرة من الحمل ، قد يؤدى إلى اصابة المولود بارتفاع ضغط الدم الرئوى الثابت عند الوليد ، مما يجعل الطفل يتنفس بشكل أسرع و يظهر مزرقا .، و هذة الاعراض تبدأ في العادة خلال الــ 24 ساعة الاولى بعد ولادة الطفل .
  • يجب توخى الحذر عند استخدام إفيكسور أثناء الحمل ، وخاصة فى أواخر الحمل أو قبل الولادة مباشرة .
  • كما ينبغي عدم  استخدام  إفيكسور في النساء اللواتي يرضعن إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار  ، و بناء على حالة الأم المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تتعالجين بـ إفيكسور، فقد ينصحك طبيبك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية ، إلا إذا كان من الواضح أن إرضاع مولودك ضروريا، إذا استمرت الرضاعة الطبيعية ، فقد يصف لك الطبيب جرعة أقل وفي الغالب سوف يوصي بالرضاعة الصناعية.

    الإنسحاب: آثار التوقف عن إفيكسور

    لا تتوقف عن تناول إفيكسور ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجة بعض الاعراض عند التوقف عن تناول بروزاك ، و تتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة .
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.
  • هل يؤثر إفيكسور على خصوبة في الرجال؟

    تبين أن إفيكسور يقلل من جودة الحيوانات المنوية فى الدراسات الحيوانية ، و بالتالى ، فمن الممكن ( نظريا ) أن يؤثر إفيكسور على الخصوبة ، و لكن لم يتم ملاحظة أى تأثير على الخصوبة البشرية.

    هل إفيكسور يزيد الوزن؟

    فينلافاكسين لا يزيد الوزن إلا إذا كان الإنسان لديه قابلية شديدة لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن.

    هل إفيكسور منوم؟

    إفيكسور، مش منوم، قد يسبب الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف إفيكسور فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف إفيكسور جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

    هل إفيكسور مخدرات؟

    لا إفيكسور مش مخدرات، ولايُصنف ضمن أدوية الجدول( الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). وفي الصيدليات المصرية، يمكنك أن تحصل على إفيكسور بدون الحاجة إلى روشتة أو وصفة طبية( وهذا مخالف للقوانين المنظمة لمهنة الصيدلة في مصر) ولكنه الواقع. كما يجب أن نلفت انتباه القارئ أن تناوله إفيكسور بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ إفيكسور من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

    فینلافاكسين مضاد للإكتئاب والقلق

    هل دواء إفيكسور يؤثر على انتظام نبضات القلب؟

    فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .

    مادة فينلافاكسين،  المادة الفعالة فى إفيكسور ، قد تؤدى الى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب , فى حالة تعرف بـ متلازمة كيو تي الطويلة  ( QT prolongation ) …و فيها يحدث اضطراب و عدم انتظام فى معدل ضربات القلب , و هذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات نتيجة متلازمة كيو تي تزداد أذا تم تناول إفيكسور مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.
  • إفكسور【فینلافاكسين】الاستعمالات، الجرعة، التحذيرات…

    الأشكال الصيدلانية والتوافر

    هل إفيكسور متوفر في دول أخرى غير مصر؟ المعلومات المتاحة لدينا حتى الآن أن حبوب إفيكسور متوفرة في الصيدليات المصرية، ومع ذلك قد يتوافر هذا الدواء في دول أخرى. نصيحة: قم بعمل سكرين شوت لمكونات الدواء أو قم بعرض هذا المقال على الصيدلي في دولة إقامتك، والصيدلاني سوف يوجهك أو يقترح عليك المنتج المكافيء المتوفر في دولة إقامتك في حالة عدم توافر إفيكسور.

    علبة إفيكسور فيها كام حبه؟ وبكام؟ و موجودة فى اى صيدلية؟ قد تتوافر العلامة التجارية إفيكسور في التركيزات و الأشكال الصيدلانية التالية:  

  • إفيكسور 75 مليجرام- العبوة 30 كبسولة- سعر العبوة 90 جنيه مصري.
  • إفيكسور 150 مليجرام- العبوة 14 كبسولة- سعر العبوة 79 جنيه مصري.
  • تنبيه هام: جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة تنطبق بشكل كامل على جميع الأشكال والتركيزات الصيدلانية للعلامة التجارية إفيكسور. كما يجب أن نلفت انتباهك إلى أنه من الممكن ان لا تتوافر جميع الأشكال والتركيزات السالفة الذكر في دولة إقامتك. دائما التزم بتوجيهات طبيبك فيما يخص الجرعة مدة الإستعمال، كما يجب عليك أيضا اتباع تعليمات الاستعمال التى سوف ينصحك بها الصيدلاني.

    تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد يتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر إفيكسور أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    مختارات ذات صلة

    أعراض الإكتئاب: اعراض الاكتئاب مجموعة من العلامات و الاعراض التى تستمر لفترة تتراوح من اسابيع و حتى اشهر ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى: عدم القدرة على الحصول على المتعة من الأنشطة التي فى العادة ما تكون ممتعه، فقدان الاهتمام بالنشاطات العادية، والهوايات والحياة اليومية، الشعور بالتعب طوال الوقت و انخفاض الطاقة و النشاط… تابع القراءة.

    ماذا تفعل إذا شعرت بأعراض اكتئاب: الناس يعتبرون الشخص الذى يتوجة الى طبيب امراض نفسية ( مجنون ) ، و تلتصق بة هذه الصفة مدى حياتة ، بل و قد يتضخم الامر الى أن يؤثر ذهاب الشخص  الى طبيب امراض نفسية على حياة المريض  بالكامل و حياة المحيطين بة ، فلو كانت المريضة أنثى قد لا تتزوج هي او اخواتها ، و لو كان المريض ذكر قد لا يجد فرصة عمل او زوجة مناسبة و حتى قد لا يرتقى في المناصب الإدارية… تابع القراءة.

    التوتر و القلق النفسي: تعتبرالوراثة و كمياء المخ و الشخصية و التجارب الحياتية من الاسباب التى تلعب دورا فى حدوث أمراض القلق و هناك ادلة كافية على ان اعراض القلق المرضى تحدث فى عائلات بعينها .
    و تظهر الدراسات انة اذا كان احد التوأمين المتشابهين يعانى من مرض القلق المرضى ، فانة يرجح أن يصاب توأمة بنفس العرض المرضى على عكس الحال فى التوأم الغير متشابهة ، و تشير نتائج الابحاث هذة أن عنصر الوراثة ينشط من خلال التجارب الحياتية و يدفع ببعض الناس الى هذة الامراض… تابع القراءة.

    الاكتئاب… الإقرار بأنك بحاجة للمساعدة أولى خطوات العلاج: المجتمع الطبي عموما أصبح أكثر احتمالا وقبولا لفكرة الاكتئاب باعتبارها حالة منطقية أكثر من أي وقت مضى، فقد تلاشت ردود الأفعال الرافضة والوصلات القاسية، وأصبح الناس أكثر حرصا على التماس المعونة من أجل الاكتئاب، وكذلك تقديمها لهؤلاء الذين يحتاجون إليها… هناك كتب لا حصر لها حول هذا الموضوع وكذلك تظهر أدوية وعلاجات جديدة كل يوم. إن الاكتئاب بباطنك بشكل كامل، انت تعرف ذلك، لأنك تشعر بأنك على غير ما يرام، ويوافقك العلم، فالان يشمل الاكتئاب مخك وجسمك، وحينئذ يصبح علاج الاكتئاب هدفا… تابع القراءة.

    ما هو الإكتئاب؟ وما هي مسببات الاكتئاب: ربما ستسمع أحيانا بالاكتئاب أحادي القطب وهذا لتمييزه عن الاكتئاب ذو القطبين( أو الاضطراب ثنائي القطب)… أحادي وثنائي، مصطلحات لاتينية، تعني  واحد واثنان. في الاكتئاب الأحادي، تكون الامزجة منخفضة بشكل ثابت. أما الاضطراب ثنائي القطب يكون المزاجان-  الابتهاج المفرط والحزن المفرط- مشمولين، وعادة مع فترات من المشاعر المختلفة في ما بينهما( نوبات متعاقبة من الابتهاج والحزن)، و يمكن أن يتخذ الاكتئاب مظاهر عديدة . إن ايجاد تعريف عملي مفيد وشامل للاكتئاب يعد تحديا،  ورغم ذلك، فإن العناصر الاساسية هي ان الاكتئاب هو مرض طبي يمكن علاجه، تصاحبه أعراض تؤثر على بنيتك الجسمانية والانفعالية والعقلية،  وبما ان الاعراض يمكن ان تسوء بمرور الوقت فلابد من علاج الاكتئاب… تابع القراءة.

    مضادات الاكتئاب مثبطات استرداد السيروتونين والنورادرينالين: يتميز اضطراب الاكتئاب الشديد، المعروف إختصاراً بـ (MDD، وهي الأحرف الأولي للمصطلح Major Depression Disorder) بمشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة والعلاقات العادية. كما يؤثر المرض على قدرة المريض على العمل والنوم والدراسة وتناول الطعام والاستمتاع بالأنشطة اليومية. وتشير التقديرات إلى أن اضطراب الاكتئاب الشديد يؤثر على حوالي 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة فقط كل عام. هذا وتقدر النفقات الطبية اللازمة لعلاج المرض بحوالي 44 مليار دولار كل عام في الولايات المتحدة وحدها. وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فإن اضطراب الإكتئاب الشديد يعتبر ثاني سبب رئيسي للإعاقة في العالم عام 2020… تابع القراءة.

    مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن: معظم الأدوية المضادة للاكتئاب بما في ذلك  مثبطات أعادة أمتصاص السيراتونين الأنتقائية selective serotonin reuptake inhibitors  ) SSRI) مثل  بروزاك، و زولوفت و غيرها   يمكن أن تسبب زيادة فى الوزن ، تقدر بحوالى 4,5 كيلوجرام او اكثر ، و هذة الزيادة يتعرض لها حوالى  25 % من المرضى الذين يتناولون هذة الأدوية… تابع القراءة.

    الاكتئاب ثنائي القطب: الأكتئاب ينتج من تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية و النفسية و البيولوجية للشخص المصاب بالأكتئاب. الأكتئاب بدورة, يؤدى الى المزيد من التردى فى أوضاع الشخص المكتئب , فيؤدى الى المزيد من التوتر و الخلل على المستوى الوظيفي و الاجتماعي فى حياة الشخص المصاب بالأكتئاب.الامر الذى يجعل الشخص المصاب بالأكتئاب يدور فى حلقة من نوبات الاكتئاب… تابع القراءة.

    الأكتئاب أحادي القطب و أعراضة: أعراض الأكتئاب أحادى القطب تشمل، مزاج سوداوى، فقدان الرغبة بشكل عام، فقدان القدرة على الاسمتاع، أضطرابات فى النوم بالزيادة أو النقصان، أعراض توتر و قلق، أضطرابات فى الشهية بالزيادة أو النقصان، شعور مسيطر بالذنب، قلة  تقدير الذات، فقدان القدرة على التركيز، أعراض مرضية بدنية ( أمراض عضوية ) غير مفسرة السبب… تابع القراءة.

    اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة: وفقا للدليل التشخيصي والإحصائي الأخير للاضطرابات العقلية للجمعية الأمريكية للطب النفسي، الطبعة الخامسة (DSM5) ، فأن اضطراب نقص الانتباة و فرط النشاط ، في مرحلة الطفولة ، يسبب صعوبة في تحقيق حياة اجتماعية صحية ،كما يؤثر على  النتائج الأكاديمية أو المهنية (وكذلك تؤثر في كثير من الأحيان على  السلوك)… تابع القراءة.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AX16.


    السابق
    إيفورتيل منشط للدورة الدموية –
    التالي
    إيلاستيسين.. لإعادة بناء الغضاريف وللحفاظ على وظائف المفاصل –