صحة وجمال

إكسجيد 125، 250، 500 مجم ديفيراسيروكس – طارد للحديد –

يوصف اكسجيد لعلاج ارتفاع مستويات الحديد في الجسم الناجمة عن عمليات نقل الدم المتعددة ، كما يُستخدم لعلاج ارتفاع مستويات الحديد في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الدم على سبيل المثال (  الثلاسيميا : الغير معتمدة على نقل الدم )… اكسجيد يعمل عن طريق الارتباط مع الحديد، مما يسمح للجسم لتمرير الحديد الزائد في البراز.

ديفيراسيروكس Deferasirox ( المكون النشط فى إكسجيد ) ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم iron-chelating agent.

غالبا ما يحتاج المرضى لنقل دم متكرر في أنواع معينة من أمراض الدم (مثل فقر الدم المنجلي، أو فقر الدم )، و عملية نقل الدم لها فوائد هامة جدا ، ولكنها يمكن أن تتسبب فى جعل الجسم يختزن كمية كبيرة من الحديد ، و الحديد الزائد يمكن أن يتراكم في الجسم ويسبب مشاكل مثل قصور القلب، وأمراض الكبد، ومرض السكر . التخلص من الحديد الزائد عن طريق استعمال أدوية مثل اكسجيد يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

اكسجيد EXJADE

كيف يعمل اكسجيد؟

  • تناول إكسجيد على معدة خالية, وقبل تناولك أي طعام بنصف ساعة على الأقل. و ومن الأفضل تناوله في نفس التوقيت في كل يوم .
  • لا تمغض أو تهرس بأسنانك أو تبتلع حبوب إكسجيد.
  • ضع حبوب إكسجيد في كأس من الماء أو عصير البرتقآل(بسعة100 إلى 200 ملليتر ) ، و ولا تستعمل المياه المكربنة أو الحليب ثم *حرك الحبوب في السائل حتى تحصل على محلول معلق. و استعمل  ملعقة و كوب بلاستيك.
  • اشرب المحلول مباشرة.و بعد شرب المحلول,أضف كمية صغيرة من الماء أو العصير إلى نفس الكأس للاستفادة من أي بقايا من الدواء ثم أشرب ماتبقى من المحلول لتضمن تعاطي كمية إكسجيد كاملة.
  • إذا فاتك تعاطي جرعة من إكسجيد فعليك القيام بما يلي :

  • خذ الجرعة التي فوتها مباشرة.
  • في حالة تذكر الجرعة عند اقتراب وقت الجرعة التالية،عليك تعاطي الجرعة التالية وغيرها من الجرعات في مواعيدها, مع إهمال الجرعة الفائتة. و لا تاخذ جرعة مضاعفة.
  • راجع طبيبك إذا ما شعرت بأية اعراض غير اعتيادية ,أو أية أعراض جانبية غير مريحة.

    يجب تخزين إكسجيد في درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية, ولا يجب إخراجه من علبته التي تحفظه من الرطوبة.

    إرشادات الإستعمال

    1. يأخذ هذا الدواء عن طريق الفم على معدة فارغة أو مع وجبة خفيفة (مثل الكورن فليكس أو الشوفان والحليب الخالي الدسم ) حسب توجيهات الطبيب، و فى العادة مرة واحدة يوميا.

    2. اقراص اكسجيد تذوب فى الماء ، و يمكن إذابتها فى الماء أو المشروبات الأخرى.

    3. تجنب أخذ هذا الدواء مع وجبات مرتفعة فى السعرات الحرارية (أكبر من 250 سعرة حرارية) و الدهون لأنها قد تزيد من خطر الآثار الجانبية. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.

    4. مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم يمكن ان توثر على فعالية أقراص إكسجيد، لذا يُنصح بتجنب تناول هذا الدواء مع مضادات الحموضة التي تحتوي على الألمنيوم.

    5. استخدام إكسجيد بشكل منتظم للحصول على أكثر قدر من الاستفادة منه.

    6. لمساعدتك على تذكر ميعاد جرعتك ، يفضل تناول الجرعة في نفس الوقت كل يوم.

    7. لا تزد جرعتك أو تستخدم الدواء لفترة أطول من الموصوف بواسطة طبيبك .

    8. الجرعه تحدد على اساس حالتك الطبية والوزن والاختبارات المعملية، والاستجابة للعلاج.

    9. قد تحتاج الجرعة إلى أن تنخفض أو قد تحتاج الى التوقف عن العلاج فى حال حدوث بعض الآثار الجانبية الخطيرة.

    DEFERASIROX dosage

    الآثار الجانبية 

    الغثيان، قد يحدث القيء، الإسهال، أو الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية التى قد تترافق مع إكسجيد، إذا كان أي من هذه الاثار شديدة أو متفاقمة فيجب ان تخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.

    تذكر ان طبيبك وصف هذا الدواء لأنه يعلم ان الفوائد المترتبة علية تفوق خطورة الاثار الجانبية . تجب الاشارة الى أن كثير من الناس التى تستخدم هذا الدواء لا تختبر أى آثار سلبية خطيرة .

    أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: فقدان السمع، ورؤية التغيرات (مثل عدم وضوح الرؤية).

    اكسجيد يقلل وظيفة نخاع العظام، وهو التأثير الذي قد يؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم مثل خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية. هذا التأثير يمكن أن يزيد من سوء حالة فقر الدم ، كما يؤدى الى انخفاض قدرة الجسم على محاربة العدوى، أو التسبب في ظهور كدمات / النزيف بسهولة . أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي من الأعراض التالية: تعب غير عادي، والجلد الشاحب ، علامات للعدوى (مثل الحمى والرعشة، واستمرار التهاب الحلق)، ظهور كدمات غير مبررة ، النزيف .

    اكسجيد قد يسبب بشكل نادر مشاكل خطيرة فى المعدة و الامعاء (مثل نزيف المعده / نزيف في الأمعاء وقرحة). إذا لاحظت أي من الآثار الجانبية التالية ( حتى بعد التوقف عن تناول إكسجيد ) فعليك استشارة الطبيب أو الصيدلي فورا: براز أسود / براز دموي، والقيء الغامق ( يشبه القهوة ) ، و ألم مستمر في المعده / الم في البطن.

    اقراص إكسجيدنادرا ما قد تسبب اضرارا بالغة فى الكبد (ربما قد تؤدى الى الوفاه) . يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك أي أعراض دالة على تلف الكبد، بما في ذلك: استمرار الغثيان / القيء وفقدان الشهية و الم فى المعدة / ألم في البطن، اصفرار العينين / الجلد والبول الداكن.

    نادرا ما تسبب أقراص إكسجيدأعراض خطيرة جدا فى الكلى (ربما قد تؤدى الى الوفاه) .يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان لديك اعراض دالة على اختلال فى الكلى ، بما في ذلك: تغيير في كمية البول.

    فى العادة ما تتسبب اقراص إكسجيدفى حدوث طفح جلدي ( و هو علامة ليست خطيرة ). ومع ذلك، قد تكون علامة على وجود رد فعل حاد. لذلك، أخبر طبيبك فورا إذا تطور لديك أي طفح جلدي.

    الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة دالة على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    هذه ليست قائمة كاملة من الاثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت آثار اخرى غير المذكورة اعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

    جرعة اكسجيد لمرضى الثلاسيميا البالغين

    جرعة إكسجيد تحدد بحسب وزن مريض الثلاسيميا (  من 15 إلى 20 كيلو وزن  ليهم قرص  500مجم ) ، بمعنى لو وزنك 50 كيلو تكون جرعتك 3 اقراص 500مجم ، تتم إذابتهم في عصير تفاح اوبرتقال او ماء بشرط أن يتم اذاباة الاقراص جيد جداً في كوب زجاجى  او بلاستيك باستخدام معلقه بلاستيك ، و تؤخذ الجرعة علي الريق قبل الاكل بحوالي من 15 الى 30 دقيقه .

    لا يجب استعمال الاكواب أو الملاعق المعدنية عند إذابة اقراص اكسجيد لأن الدواء قد يتفاعل مع المعادن و خصوصاً معدن الألمونيوم .

    من المفيد لمرضى الثلاسيميا ( انيميا البحر المتوسط ) متابعة الصفحات التالية على موقع التواصل الإجتماعى الفاسبوك حيث أنها تحتوى على معلومات قد تفيدهم :

  • صفحة ثلاسميا(انميا البحر المتوسط) .
  • صفحة مؤسسة أصدقاء مرضى انيميا البحر المتوسط .
  • التسمية والتوافر والسعر

    عربي إنجليزي الاسم العلمي ديفيراسيروكس DEFERASIROX الاسم التجاري اكسجيد EXJADE

    تتوافر العلامة التجارية اكسجيد في شكل أقراص فموية( قابلة للذوبان تؤخذ عن طريق الفم)، في التركيزات التالية:

  • اكسجيد 125 مليجرام أقراص قابلة للذوبان العبوة 28 حبة- سعر العبوة 1350 جنيه مصري.
  • اكسجيد 250 مليجرام أقراص قابلة للذوبان العبوة 28 حبة- سعر العبوة 2250 جنيه مصري.
  • اكسجيد 500 مليجرام أقراص قابلة للذوبان العبوة 28 حبة- سعر العبوة 4950 جنيه مصري.
  • تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر اكسجيد أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    البدائل المتاحة

    DEFEROXINOVA- DEFERASIROX DISPERSABLE TABLETS BY INNOVA PHARMA , EGYPTJADENU is DEFERASIROX by Novartis

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات:#ديفيراسيروكس، #DEFERASIROX، #حرف_ا، #E_LETTER، #نوفارتس، #NOVARTIS.


    السابق
    إكستروما دى ان اية جيل أو كريم –
    التالي
    إكسدرين أقراص مغلفة لتسكين الألم