صحة وجمال

إكسيلين للأطفال- شراب السعال و أعراض الإحتقان –

إكسيلين للأطفال، هو دواء يستخدم للمساعدة في تخفيف السعال وأعراضه الإحتقانية وكذلك حمى القش و حالات الحساسية الأخرى. إكسيلين للأطفال مخصص للاستخدام من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 12 سنة.ومع ذلك فقد يصفه الاطباء للأطفال ابتداء من عمر سنة.يجب على بعض الأطفال عدم تناول هذا المنتج. اتبع التعليمات الموضحة في هذة الصفحة بعناية،  وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. إكسيلين للأطفال، يحتوي على مزيج من اثنين من المواد الفعالة وهما: ⓵ ديفينهيدرامين ( داى فن هيدرامين) ⓶ منثول، وأي دواء آخر يحتوي على نفس المكونات بنفس التركيز يمكن اعتبارة بديل أو مثيل مناسب لـ إكسيلين للأطفال في حالة عدم توافره في دولة إقامتك. و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك أو دواء طفلك قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي.
  2. بالرغم من ان هذا الدواء مخصص للاطفال من 6 إلى 12 سنة، إلا أنة يمكن أن يُوصف للبالغين بجرعات مرتفعة … إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام لا يُنصح باستخدام إكسيلين للأطفال إذا كنت حاملاً، كما لا يُنصح بالإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ إكسيلين للأطفال …إذا كنت حامل او مرضع  لا تستخدمي إكسيلين للأطفال إلا بعد إستشارة طبيبك.
  3. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء إكسيلين للأطفال لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  4. يحظر تناول إكسيلين للأطفال مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

إكسيلين شراب الأطفال النشرة الداخلية

ما هي فوائد إكسيلين للأطفال؟ 

شراب إكسيلين للأطفال، يخفف الكحة، لاسيما السعال الليلي للأطفال، كما يساعد في تخفيف سيلان الأنف والعطس المصاحبين لحالات الحساسية ” حمى القش” وأنواع الحساسية الأخرى. يحتوي شراب على ما يلي:

  1. الدايفينهايدرامين: ( تنطق على ثلاث مقاطع : داى فين هيدرامين ) هو مادة كيميائية لها مفعول مضاد للهستامين ، مادة دايفنهيدرامين لة فاعلية أيضا فى تثبيط السعال ، كما انة لها خواص أخرى تجعلها تؤثر على الجهاز العصبى المركزى مسببة النعاس أو الميل إلى النعاس ، و بالتالى فأن من أشهر الاعراض الجانبية للأدوية المحتوية على دايفنهيدرامين ( مثل شراب إكسيلين للأطفال ) هى الميل إلى النعاس.
  2. مادة المنثول: المنثول يعتبر مستخلص نباتى ، وقد استخدم في الطب التقليدي في آسيا لعلاج أمراض الجهاز التنفسي لمئات السنين،و فى نهاية القرن الــ 19 بدأ استخدامه في الطب الغربي ، و ينتشر استخدام المنثول  كعلاج للتخفيف من احتقان الأنف المرتبطة بالتهاب الأنف  وتخفيف أعراض ضيق التنفس. المنثول  مادة منكهة فى الأساس لة مذاق حلو ،( مثل السكروز ) ، و هناك ابحاث تدل على أن الطعم الحلو ( السكري )  يقلل من السعال.

جرعة إكسيلين للأطفال وطريقة الإستعمال

الالتزام بالجرعات التي يحددها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج. الجرعات التالية استرشادية ، و لا يجب الاعتماد عليها كأساس لتحديد الجرعة الخاصة بك او بطفلك.

  • الاطفال من 1 إلى 6 سنوات: 5 مللي ثلاث مرات يومياً.
  • الأطفال من 6 إلى 12 سنة: 10 مللي ثلاث مرات يومياً.
  • من الضروري أن تعلم ما يلي:

    1. لا تعط طفلك إكسيلين للأطفال أكثر من 4 جرعات خلال 24 ساعة.
    2. لا تستخدم شراب إكسيلين للأطفال لأكثر من 5 أيام بدون وصفة الطبيب.
    3. لا تستعمل هذا الدواء كمنوم لطفلك.
    4. إذا استمرت الأعراض أو ساءت ، فتحدث إلى الطبيب او الصيدلي.
    5. يمكن تناول جرعة إكسيلين للأطفال مع أو بدون الطعام. يفضل أن تؤخذ جرعة شراب إكسيلين للأطفال مع الطعام او الحليب و ذلك لتقليل أضطراب المعدة في حال حدوثها .
    6. يجب اتباع التعليمات الخاصة بالجرعة المدونة على العبوة .
    7. لا تأخذ جرعة أكبر من  الموصى بها لعمرك، و التى فى العادة ما تكون مدونة بدقة على عبوة المنتج الخارجية .أو داخل النشرة الداخلية المرفقة مع العبوة.
    8. استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة منه.
    9. لا يسبب السهو عن  الجرعة أية مشاكل ، و إذا نسيت أن تعطى طفلك الجرعة الخاصة بها ، فأعطها له وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية . فى هذة الحالة تخطى الجرعة المنسية ، و تابع جدول الجرعات الخاص بك كما حددها لك طبيب الأطفال .

    تحذيرات و إحتياطات

  • لا تستخدم شراب إكسيلين للأطفال عند تناولك مستحضرات علاجية من نوعية مثبطات أحادى امين الاوكسيديز ( MAOI ) ، و هى من المستحضرات العلاجية التى تستخدم فى علاج الاكتئاب ، و الحالات النفسية أو الانفعالية ، أو مرض باركنسون ( الشلل الرعاش ).كما يجب ايضا عدم تناوله فى خلال أسبوعين من التوقف من تناول مثبطات احادى أمين الاوكسيديز .، و فى حال عدم معرفتك بهذة الادوية يجب استشارة الطبيب او الصيدلى.
  • إذا لم تتحسن الاعراض بعد مرور 7 ايام من تناول شراب إكسيلين للأطفال أو اذا شعرت بحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة فيجب مراجعة الطبيب في اقرب وقت.
  • الآثار الجانبية

    هام: يجب أن نلفت إنتباهك إلى النقاط التالية حول الآثار الجانبية لأي دواء:

  • معظم الناس لا يعانون من جميع الآثار الجانبية المذكورة في نشرة معلومات المريض المرفقة مع عبوة الدواء.
  • ردة فعل الأشخاص تجاة الدواء مختلفة، فقد يختبر شخص آثار لا يختبرها شخص آخر، فردة الفعل تجاة الدواء فريدة وفردية.
  • غالبًا ما يمكن التنبؤ بالآثار الجانبية، متى يمكن ان تبدأ وكم ستستمر وكيف يمكن التغلب أو التأقلم معها.
  • معظم الآثار الجانبية ارتجاعية، بمعنى أنها تختفي بمجرد اكتمال مدة المعالجة والتوقف عن العلاج.
  • هناك العديد من الخيارات الطبية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية أو منعها.
  • لا توجد علاقة بين وجود أو شدة الآثار الجانبية وفعالية الدواء.
  • يمكن أن يتسبب شراب إكسيلين للأطفال فى الأعراض الجانبية التالية:

    1. عدم انتظام ضربات القلب.
    2. زيادة في ضغط الدم.
    3. العصبية و الأرق.
    4. اضطرابات في النوم.
    5. صعوبة التبول.
    6. الدوخة أو الدوار الخفيف.
    7. صداع.
    8. زيادة التعرق.
    9. الغثيان أو القيء.
    10. رعشة.

    إرشادات وتوصيات 

  • لا تستعمل شراب إكسيلين للأطفال  بالتزامن مع اى مستحضر آخر يحتوي على نفس المكونات أو مع أدوية أخرى مضادة للحساسية( مضادات الهيستامين).
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها أو الجرعة التى حددها طبيب الاطفال لطفلك .
  • إذا استمرت الكحة أو تطورت أى أعراض جديدة فيجب المبادرة باستشارة طبيب الأطفال، فقد تكون تلك الاعراض إشارات إلى حالة مرضية خطيرة .
  • إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال .
  • استشر الطبيب عند وجود قصور فى وظائف الكبد ، أو وجود قصور شديد فى وظائف الكلى قبل استخدام شراب إكسيلين للأطفال.
  • لا تستخدم المنتج بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • يجب الاحتفاظ بـ شراب إكسيلين للأطفال فى درجة حرارة لا تزيد عن 30 مئوية .
  • يحظر إعطاء الادوية المحتوية على مضادات الهستامين مثل شراب إكسيلين للأطفال للأطفال الذين تناولوا الكحول عن طريق الخطأ .
  • تناول جرعات مفرطة من شراب إكسيلين للأطفال قد يسبب مشاكل  وأضرار صحية، و في حال حدوث اي مشكلة او ضرر صحي يجب طلب المساعدة الطبية على الفور.
  • إكسيلين شراب للأطفال النشرة الداخلية

    تعليمات عامة

    1. إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول إكسيلين للأطفال شراب لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا للمزيد من المعلومات عن إكسيلين للأطفال .
    2. يجب أن تعى أن إكسيلين للأطفال شراب تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
    3. من المنصوح بة إذا اختبرت أو تعرضت لأي من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال . يجب احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بأى تأثير مزعج و غير مرغوب فيه لا يكون ذكره وارداً في هذا المقال .
    4. الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، أتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلي ( الطبيب والصيدلى هما الخبيران بالدواء و منفعة و ضرة ) .
    5. لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء ولا تزد المقادير بدون استشارة الطبيب .
    6. لا تترك الأدوية أبدا في متناول الأطفال، لا تتجاوز التاريخ الأقصى للاستعمال ( تاريخ انتهاء الصلاحية ) المذكور بوضوح على الغلاف أو العبوة .
    7. ينبغي حفظ إكسيلين للأطفال شراب في حرارة دون 30 درجة مئوية.

    إكسيلين للأطفال- نشرة معلومات المريض

    موضوعات ذات صلة 

  • إساءة إستعمال الأدوية المضادة للهستامين.
  • ما هى حمى القش؟ إلتهاب الأنف التحسسي.
  • لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. البدائل: بنيلين شراب.

    حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2019 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. الفئات والعلامات: #حرف_ا، #E_letter، #أدوية_الكحة، #SPIMACO، #أشربة_فموية،#DIPHENHYDRAMINE_SYRUP، #مضادات_الهستامين، #MENTHOL.


    السابق
    إكسيلون للزهايمر و حالات فقدان الذاكرة
    التالي
    شراب السعال- إكسيلين للاطفال –