صحة وجمال

إنسباجو (أغوميلاتين) مضاد للإكتئاب

يتوافر إنسباجو فى تركيز واحد و هو 25 ملجم. أجوميلاتين هو اسم المكون النشط فى إنسباجو ، و أى مستحضر دوائى يحتوى على أجوميلاتين يعتبر بديل لــ إنسباجو. يُستعمل إنسباجو فى علاج نوبات الاكتئاب الكبرى، فى البالغين. أيضًا يُستخدم إنسباجو أحيانا لعلاج اضطرابات الأكل، وإدمان الكحول. كما يُمكن أن يستخدم إنسباجو لعلاج  اضطرابات الهلع ( و هى حالة تسبب  هجمات مفاجئة من الخوف الشديد مع عدم وجود سبب واضح). يجب ان تعلم ان تأثير إنسباجو تراكمى ، بمعنى أن حالة الاكتئاب قد تستغرق  مدة أسبوع أو أسبوعين بعد بدء العلاج بـ إنسباجو  قبل أن تبدأ فى التحسن .

الجرعة الموصى بها من إنسباجو ، هي 25 ملجم ( قرص واحد ) مرة واحدة تؤخذ يوميا عن طريق الفم وقت النوم. بعد أسبوعين من العلاج، وإذا لم يكن هناك تحسن في الأعراض،يمكن زيادة الجرعة إلى 50 ملجم ( 2 قرص مجتمعة )  مرة واحدة يوميا، في وقت النوم. يمكن تناول جرعة إنسباجو مع او بدون الطعام، ولكن يُنصح جميع المرضى بالإلتزام بتوقيت محدد لتناول الجرعة. يعتقد أن إنسباجو يعمل عن طريق زيادة كمية السيروتونين، وهي مادة طبيعية في المخ ،  تساعد فى الحفاظ على التوازن العقلي .

إنسباجو يؤثر على إنزيمات الكبد ( انزيمات تسمى ترانساميناز ) ، و قرار زيادة الجرعة يجب أن يكون متوازنا مع خطورة ارتفاع انزيمات الكبد ، ، و ينبغى ان يكون قرار زيادة الجرعة إلى 50 ملجم على أساس الموازنة بين المنفعة و المخاطر الفردية للمريض. ينبغي إجراء اختبارات وظائف الكبد في جميع المرضى قبل بدء العلاج.، و لا ينبغي أن يبدأ العلاج  إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .

أثناء العلاج بــ إنسباجو ، ينبغى اجراء اختبارات الكبد ، بشكل دوري ، كل 3 أشهر ، و يجب التوقف عن تناول إنسباجو ، إذا كان معدل انزيمات الكبد (الترانساميناز) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .

  • مدة المعالجة: المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ينبغي أن  يستخدموا إنسباجو لفترة كافية ( على الاقل 6 اشهر ) .
  • إنسباجو فى المرضى المسنين: يعتبر إنسباجو فعال و آمن ، فى كبار السن ( أقل من 75 سنة ) المرضى الذين يعانون من الاكتئاب. لكن لا توجد دراسات كفاية فى فى فعالية و أمان إنسباجو فى المرضى الذين تزيد اعمارهم عن 75 سنة ، لذا يجب ان يستخدم إنسباجو بحذر فى هذة الفئة من المرضى .
  • إنسباجو و مرضى القصور الكلوي: ليس هناك حاجة لإدخال تعديلات على جرعة إنسباجو فى مرضى القصور الكلوى المتوسط او الحاد ، و مع ذلك ، ولكن نظرا لقلة الدراسات المتوفرة ، فيجب ان يستخدم إنسباجو بحذر فى هذة الفئة من المرضى .
  • إنسباجو و مرضى اختلال وظائف الكبد: لا يجب استعمال إنسباجو فى المرضى الذين يعانون من اختلال فى وظائف الكبد أو اختلال كبدي
  • إنسباجو فى الاطفال: لا توجد دراسات كفاية فى فى فعالية و أمان إنسباجو فى الأطفال أقل من 18 سنة، لعلاج نوبات الاكتئاب الكبرى.
  • INSPAGO

    موانع الاستعمال

    1. فرط الحساسية للمادة النشطة فى إنسباجو .
    2. اختلال كبدي (أي تليف الكبد أو أمراض الكبد النشطة) أو ارتفاع انزيمات الكبد عن المعدل الطبيعى بثلاث اضعاف .
    3. استخدام مثبطات الإنزيمات الايضية القوية (مثل فلوفوكسامين، سيبروفلوكساسين).

    إنسباجو بديل مكافىء لـ فالدوكسان

    تحذير هام

    خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب  (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل إنسباجو   ، أصبحت لهم ميول أنتحارية أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك.

    الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية  مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .

    الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول  إنسباجو   ، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن إنسباجو  هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.

    حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة  تناول إنسباجو  أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .

    يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول إنسباجو   ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :

    1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
    2. سلوك عدوانى .
    3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
    4. نوبات من الذعر .
    5. الاكتئاب و الارق و القلق .
    6. الهوس .
    7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
    8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
    9. الانشغال و التفكير فى الموت .
    10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
    11. الأرق الشديد .
    12. التصرف دون تفكير .

    فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة إنسباجو  عدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج.

    بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك  أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب .

    يجب أن تعرف أن حالة  الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

    مراقبة وظائف الكبد خلال المعالجة بـ إنسباجو

  • ينبغي إجراء مراقبة لصيقة لوظائف الكبد  طوال فترة العلاج بــ إنسباجو  في جميع المرضى، لا سيما إذا كانت هناك اختلالات سابقة فى وظائف الكبد ، او اى عوامل اخرى تؤثر على وظائف الكبد .
  • يجب فقط أن يوصف  إنسباجو ،  بعد دراسة متأنية للفوائد و المخاطر المترتبة على استخدام إنسباجو ، و خصوصا فى  المرضى الذين يعانون من عوامل خطر الإصابة الكبدية مثل السمنة  ،  الكبد الدهني، ومرض السكري، وتناول الكحول ، والمرضى الذين يتلقون المنتجات الطبية المرتبطة بخطر الإصابة الكبدية.
  • ينبغي إجراء اختبارات وظائف الكبد في جميع المرضى قبل بدء العلاج.، و لا  ينبغي أن يبدأ العلاج  إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .
  • أثناء العلاج بــ إنسباجو ، ينبغى اجراء اختبارات الكبد ، بشكل دوري ، كل 3 أشهر ، و يجب التوقف عن تناول إنسباجو ، إذا  كان معدل انزيمات الكبد ( الترانساميناز ) 3 اضعاف المعدل الطبيعى .
  • أمان إنسباجو اثناء الحمل والرضاعة

    الدراسات حول استخدام إنسباجو فى النساء الحوامل محدودة ، و لكن الدراسات على الحيوانات لا تشير إلى آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بالحمل و الجنين و الولادة أو بعد الولادة ، و مع ذلك  كإجراء وقائي، فمن الأفضل تجنب استخدام إنسباجو خلال فترة الحمل.

    الدراسات  أظهرت إفراز أجوميلاتين ( المكون الفعال فى إنسباجو ) فى حليب الثدى ، وهناك خطر على الرضع لا يمكن استبعاده، و لذلك  يجب اتخاذ قرار إما بوقف الرضاعة أو وقف  العلاج بــ إنسباجو ، مع  الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الطفل والاستفادة من العلاج للأم المرضع .

    الدراسات لا تشير الى وجود تاثير لــ إنسباجو على الخصوبة فى النساء .

    أنسباجو اقراص INSPAGO TABLET

    الآثار الجانبية

    إنسباجو أقراص  تتسبب في الآثار الجانبية. التالية ، و يجب ان تخبر طبيبك المعالج اذا كان اى من تلك الاعراض متزايدة او متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الشعور بالغثيان والإسهال، و لتلافى هذا العرض الجانبى ينصح بشرب الكثير من الماء
    2. الشعور بالدوار أو التعب أو النعاس إذا حدث هذا، لا تدفع أو تستخدام أدوات أو آلات ميكانيكية ، و لا تشرب الكحول
    3. الصداع .
    4. الإمساك وآلام البطن ، و لتلافى هذا العرض الجانبى يمكن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، و شرب الكثير من الماء
    5. صعوبة في النوم، والشعور بالقلق، وزيادة التعرق، وآلام الظهر ، و هذه الآثار فى العادة ما تكون خفيفة وسرعان ما تنتهى مع الاستمرار فى العلاج .
    6. قد تكون بعض الآثار الجانبية خطيرة ، و اذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية، اتصل بطبيبك فورا : البول الداكن والبراز الفاتح الشاحب، واليرقان (اصفرار الجلد أو اصفرار بياض عينيك)، وآلام في الجزء العلوي من البطن، والشعور بالتعب بشكل غير عادي.

    إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.كود الإستعادة: N06AX22.


    السابق
    أندوريستات: الإستعمالات، الجرعات، التحذيرات، الآثار السلبية…
    التالي
    انتيفير 100مجم/5مل شراب معلق طارد للديدان –