صحة وجمال

إنسومنياكس 6 مجم أقراص فموية- دوكسيبين هيدروكلوريد –

يستخدم إنسومنياكس لعلاج المشاكل العقلية / المزاجية مثل الاكتئاب والقلق. تُساعد أقراص إنسومنياكس على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف القلق والتوتر ، ومساعدتك على النوم بشكل أفضل. ينتمي هذا الدواء إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. أقراص إنسومنياكس تعمل من خلال التأثير على توازن بعض المواد الكيميائية الطبيعية (الناقلات العصبية) في المخ. الجرعة المعتادة تتراوح بين 1 إلى 3 مرات يوميًا(تعتمد الجرعة على حالتك الطبية ومدى الاستجابة للعلاج). إذا كانت جرعتك مرة واحدة فقط في اليوم ، فتناول جرعتك في وقت النوم لتقليل الشعور بالنعاس أثناء النهار. لتقليل مخاطر الآثار الجانبية (مثل النعاس وجفاف الفم والدوخة) ، قد يوجهك طبيبك لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة، ثم زيادة جرعتك تدريجياً … دائمًا اتبع تعليمات طبيبك، وخذ هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة منه. ولمساعدتك على التذكر ، خذ جرعتك في نفس الوقت (الأوقات) كل يوم.

Insomniax tablets green pharam

نصائح وإرشادات

ماذا تفعل اذا نسيت تناول جرعة إنسومنياكس في ميعادها؟… خذ الجرعة المنسية في أقرب وقت تتذكر ذلك. ومع ذلك، إذا كان الوقت قريبا لتناول الجرعة التالية فتجاوز الجرعة المنسية ثم واصل  الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بك. ولكن لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  1. يجب قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية .
  2. يمكن تناول إنسومنياكس مع او بدون الطعام، جرعة إنسومنياكس فى العادة ما تكون مرة واحدة يوميا ، قبل النوم ،و  إذا كنت تأخذ إنسومنياكس  مرتين في اليوم، فإن طبيبك قد ينصحك بأن تأخذة  مرة فى الصبح و مرة فى المساء .
  3. جرعة إنسومنياكس فى العادة ما تحدد بحسب عدد من العوامل و منها : السن ، مدى الاستجابة للعلاج ، الحالة و شدتها .
  4. من المنصوح بة تناول إنسومنياكس فى نفس التوقيت من اليوم .
  5. تجنب تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت أثناء العلاج بــ إنسومنياكس ، مالم ينصحك  طبيبك بخلاف ذلك، فالجريب فروت يمكن أن يزيد من تركيز العقار في مجرى الدم.
  6. فى العادة ما يتم وصف جرعة منخفضة فى بداية الأستعمال ، ثم تزيد الجرعة تدريجيا حتى تصل الى الجرعة المناسبة للحالة لا يجب تناول جرعات اكبر أو تناولها لفترات اطول من التى وصفها الطبيب المعالج .
  7. قد يستغرق دواء إنسومنياكس، عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يشعر المريض بالاستفادة الكاملة منة .
  8. يجب أن تعرف أن إنسومنياكس قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر إنسومنياكس عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  9. تناول المشروبات الكحولية يزيد من النعاس و الدوار الذى يسببة إنسومنياكس .
  10. يجب مواصلة أستخدام إنسومنياكس حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض او النوبات .
  11. لا يجب التوقف عن تناول إنسومنياكس دون التحدث مع طبيبك،فالتوقف عن التناول بشكل مفاجىء قد يؤدى الى  اعراض الانسحاب، بما في ذلك صعوبة في النوم أو البقاء نائما، والغثيان، والإسهال، الصداع، أو التشنجات. تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، و الرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما.
  12. فى العادة ما يقوم الطبيب بأيقاف إنسومنياكس بشكل تدريجى.
  13. لا تزد جرعتك أو عدد مرات التناول ، و لا تستخدم إنسومنياكس لفترة أطول من التى وصفها لك الطبيب .
  14. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا.

الحمل والرضاعة: تم تصنيف دوكسيبين( المكون النشط في إنسومنياكس) للأستخدام  أثناء الحمل على انة عقار من الفئة سي ، بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية ، و هذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية على الأجنة، وحاليًا لا توجد بيانات للرقابة في الحمل البشري. وينبغي تناول إنسومنياكس في فترة الحمل، فقط ،  عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطرالمترتبة على أستعمالة ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة…. يفرز دوكسيبين في اللبن البشري في كميات صغيرة. الأكاديمية الامريكية لطب الاطفال تعتبر دوكسيبين( المكون النشط في إنسومنياكس) دواء غير معروف الاثر على الرضع ، و لكنة قد يكون مصدرا للقلق مع الرضاعة الطبيعية.

الآثار الجانبية

قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  إنسومنياكس يجب توضيح  النقاط  التالية:

  • الطبيب المعالج قام بوصف هذا الدواء بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  • ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال , و لكن يمكن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  • الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة, فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  • ينبغي لهذه المعلومات الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.
  • إنسومنياكس قد تسبب الآثار الجانبية التالية ، و عليك إخبار طبيبك إذا ما كان اى من تلك الأعراض متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الدوخة والنعاس.
    2. جفاف الفم.
    3. الإمساك.
    4. اضطرابات المعدة.
    5. الغثيان، والتقيؤ.
    6. تغيرات في الشهية و  الوزن.
    7. التعرق.
    8. التعب الغير مبرر.
    9. عدم وضوح الرؤية.
    10. أعراض القلق قد تزداد سوءا بشكل مؤقت عند بدء استخدام إنسومنياكس .

    إنسومنياكس قد تسبب أثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي من تلك الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

    1. التغييرات العقلية أو المزاجية غير الاعتيادية أو الحادة (مثل الإثارة،و التهيج ، الأفكار الانتحارية).
    2. ظهور كدمات بسهولة او النزيف السهل و الغير مبرر.
    3. ضعف العضلات أو التشنج .
    4. الرعشة او حركات لاأرادية .
    5. تناقص الاهتمام في الجنس.
    6. التغيرات في القدرة الجنسية.

    إنسومنياكس، قد يتسبب فى ارتفاع مستوى السكر في الدم، و بمكن أن يتسبب فى  تفاقم مرض السكري، و عليك أن تخبر  طبيبك على الفور إذا لاحظت اعراض تدل على ارتفاع مستويات السكر فى الدم ، مثل  زيادة العطش و زيادة مرات التبول، و اذا كنت بالفعل مصابا بمرض السكري، فعليك متايعة مستويات السكر فى الدم بانتظام ، و طبيبك قد ينصحك فى هذة الحالة بتعديل جرعات أدوية السكر و ممارسة نظام رياضى و اتباع نظام غذائى .

    إنسومنياكس، يمكن ان يسبب  آثار جانبية خطيرة جدا، و عليك التواصل مع طبيبك فى اسرع وقت ، اذا لاحظت اى من الاعراض التالية :

    1. براز دموي أو أسود .
    2. قىء دموى او غامق اللون .
    3. عدم انتظام ضربات القلب.
    4. إغماء.
    5. نوبات تشنجية .
    6. تغير في كمية البول.
    7. ألم أو تورم أو احمرار في العين .
    8. التغيرات الرؤية (مثل رؤية قوس قزح حول الاضواء في الليل، وعدم وضوح الرؤية).

    إنسومنياكس  يزيد من مستويات مادة طبيعية فى الجسم تسمى السيروتونين ، و قد يؤدى ، و بشكل نادر ، إلى زيادة كمية هذة المادة فى الجسم ، مما يتسبب فى حالة خطيرة تسمى ( متلازمة السيروتونين ) ، و تتمثل هذة الحالة فى المجموعة التالية من الاعراض ، و عليك التواصل مع طبيبك على الفور اذا لاحظت أى من تلك الاعراض :

    1. سرعة ضربات القلب.
    2. الهلوسة.
    3. فقدان التنسيق العضلى ( القدرة على تنسيق الحركات ) .
    4. الدوخة الشديدة.
    5. الغثيان الحاد و القىء .
    6. الإسهال.
    7. حمى غير مبررة .
    8. الأرق.

    نادرا، فى الذكور ، قد يتسبب  إنسومنياكس  فى انتصاب للقضيب دائم و مؤلم لفترة قد تصل الى 4 ساعات اة اكثر ، و فى هذى الحالة عليك ان الحصول على المساعدة الطبية على الفور… الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ إنسومنياكس ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب السرعة فى طلب العناية الطبية  إذا لاحظت أي أعراض خطيرة  تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

    تحذير هام

    خلال الدراسات السريرية، كان هناك عدد قليل من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين (حتى 24 سنة من العمر) الذين يتناولون أدوية مضادة للأكتئاب (و هى أدوية لتحسين الحالة المزاجية ) مثل إنسومنياكس ، أصبحت لهم ميول أنتحارية (أى تكونت لديهم أفكار لأيذاء  أو قتل النفس أو التخطيط أو محاولة القيام بذلك).

    الأطفال، والمراهقين، و الشباب البالغين الذين يأخذون أدوية مضادة للأكتئاب لعلاج الاكتئاب أو أمراض عقلية أخرى قد يكونون  أكثر عرضة للميول و الأفكار الأنتحارية  من الأطفال، والمراهقين، والشباب البالغين الذين لا يتناولون مضادات الاكتئاب لعلاج هذه الحالات .

    الخبراء ، حتى الأن ، لم يستطيعوا تقدير حجم هذا الخطر ، و مدى و أمكانية حدوثة فى هذة الشريحة العمرية ، و لذلك فيجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة من العمر عدم تناول إنسومنياكس، ولكن في بعض الحالات، قد يقرر الطبيب أن إنسومنياكس هو أفضل دواء لعلاج حالة الطفل.

    حتى لو كنت راشدا فوق سن 24، من الضرورى الأشارة الى أنة تناول إنسومنياكس أو غيرها من الادوية المضادات للأكتئاب  قد تؤثر على الصحة العقلية الخاصة بالمريض  بطرق غير متوقعة،فقد تتكون لدى المريض ميول انتحارية ، وخاصة في بداية العلاج  أو فى أي وقت يتم فية تعديل الجرعة بالزيادة أو النقصان .

    يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج و التغيرات فى الصحة العقلية ،التى قد تصيب متناول إنسومنياكس    ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة ، و هذة التغيرات تشمل ما يلى :

    1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
    2. سلوك عدوانى .
    3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
    4. نوبات من الذعر .
    5. الاكتئاب و الارق و القلق .
    6. الهوس .
    7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
    8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
    9. الانشغال و التفكير فى الموت .
    10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .
    11. الأرق الشديد .
    12. التصرف دون تفكير .

    فى العادة ما يطلب الطبيب المعالج رؤية المريض الذى وصفة لة إنسومنياكسعدة مرات ، على فترات متقاربة ، وخاصة في بداية العلاج… بغض النظر عن عمرك، قبل أن تتناول دواء مضاد للاكتئاب، فيجب عليك و على عائلتك أو الأفراد المحيطين بك أن تتحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد علاج حالتك بأستخدام مضادات للأكتئاب … يجب أن تعرف أن حالة الاكتئاب أو أى مرض عقلي آخر يزيد كثيرا من مخاطر أن يفكر المريض فى الأنتحار ، و هذا الخطر يزيد اذا كان المريض أو أي شخص في عائلتة ، كان يعانى حاليا أو في أي وقت مضى من  الاضطراب الثنائي القطب  أو الهوس أو فكر فى أو حاول الانتحار. ، و لذلك يجب التحدث مع الطبيب حول التاريخ الطبي الشخصي والعائلي.

    للمزيد من المعلومات عن إنسومنياكس

    فارما جرين، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إنسومنياكس، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة فارما جرين عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    للإبلاغ عن عدم توافر إنسومنياكس

    هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    للإبلاغ عن الآثار الجانبية

    هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ إنسومنياكس، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

    للإستعلام عن سعر إنسومنياكس

    للتعرف على سعر إنسومنياكس الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين(لان أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر إنسومنياكس.

    تعليمات عامة للمريض

    1. إحرص على التعرف على مكونات إنسومنياكس، والتى تكون مدونة بوضوح على عبوة المنتج أو مكتوبة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المستحضر، وذلك لتجنب آثار الجرعات المفرطة التي يمكن أن تنجم عن إستعمال منتجات اخرى تحتوى على نفس المكونات، في نفس الوقت.
    2. لا تمتنع أو تتوقف عن أخذ دوائك نتيجة المعلومات التى عرفتها من خلال هذا  المقال، فقط عليك الإلتزام بالجرعة ومدة المعالجة التى قررها لك طبيبك، وإذا كنت لديك أى مخاوف حول استعمال هذا الدواء فناقشها مع طبيبك أو الصيدلى.
    3. قد يتفاعل إنسومنياكس مع حالتك الصحية، قد يؤدي هذا التفاعل إلى تفاقم حالتك الصحية أو تغيير طريقة عمل الدواء. من المهم دائمًا إعلام طبيبك والصيدلي بجميع الظروف الصحية التي تعاني منها حاليًا.
    4. احتفظ في محفظتك أو على تليفونك المحمول بقائمة تحتوي على أسماء الأدوية والفيتامينات والمعادن والأعشاب و المكملات الغذائية التي تتناولها حاليًا وأي نوع من أنواع الحساسية لديك، وقدم هذه القائمة إلى طبيبك في كل مرة، وكذلك قدمها للصيدلي في كل مرة تقوم فيها بصرف دوائك.
    5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.
    6. يجب التوقف عن تناول إنسومنياكس إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات المنتج، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة… لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. 
    7. هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.
    N06AA12 doxepin pharam green

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    إنسكت بايت چل موضعي مضاد للحساسية وملطف
    التالي
    إنشور ENSURE مسحوق ℗ غذاء متكامل و متوازن –