صحة وجمال

إنهاء الحمل المبكر بمزيج ميثوتريكسات/ميسوبروستول –

الإجهاض المستحث أو الإجهاض الدوائي هو إجراء تقوم فية المرأة الحامل بتناول أدوية معينة لتحفيز الرحم على طرد محتوياتة، و هو إجراء تلجأ إلية الحوامل الراغبات في إنهاء حملهن بطريقة غير جراحية. وفي العادة ما تلجأ السيدة الحامل إلى هذا الإجراء في الدول التي تحظر الإجهاض الجراحي.

واحدة من طرق الإجهاض الدوائي أو الإجهاض الكميائي المستحث  هي استعمال مزيج من نوعين من الأدوية، الاول عقار يسمى ميثوتركسات (متوفر تجاريًا بأسماء مختلفة مثل يونيتريكسات، ميثوتركسات..إلخ) مع عقار اخر يسمى ميزوبروستول (معروف تجارياً بعدة أسماء هى :سيتوتيك  أو ميزوتاك أو ميزوبروست) .

ميثوتركسات هو دواء متوفر في الصيدليات و يتواجد بشكلين هما الأقراص الفموية و الحقن العضلية (حقن مُعدة للحقن في عضلة الإلية). يعمل عقار الميثوتركسات عن طريق منع نمو المشيمة (المشيمة هي الجزء الذى يربط بين الجنين و الرحم) ، الأمر الذى يسمح بإنفصالها عن بطانة (جدار) الرحم.

ميزوبروستول هو دواء متوفر تحت أسماء تجاريها مختلفة منها سيتوتيك  أو ميزوتاك أو ميزوبروست ، و هو عبارة عن أقراص يمكن إستعمالها عن طريق الفم (عن طريق المص أو البلع) ، و يمكن إستعمال نفس الأقراص عن طريق المهبل (عبر وضع الأقراص في المهبل بطريقة مشابهة لطريقة استعمال اللبوسات المهبلية). عقار الميزوبريستول يعمل على إحداث تقلصات في عضلات الرحم و هذه التقلصات تعمل على طرد (إخراج محتويات الرحم).

متى يتوجب إستعمال مزيج الميثوتركسات/ ميسوبريستول؟

  • إذا قرر لك الطبيب إستعمال هذة الطريقة، فيجب عليك الإلتزام بتعليمات طبيبك.
  • عندما يكون عمر الحمل أقل من 10 أسابيع (يتم حساب عمر الحمل من تاريخ اليوم الاول لأخر دورة شهرية حدثت لك، وليس من تاريخ الدورة الفائتة أو الغائبة)
  • إذا كنتي قد قد حاولت إنهاء الحمل في وقت سابق بإستعمال حبوب الميسوبريستول فقط (سيتوتيك أو ميزوتاك بمفردها)، وفشلت المحاولة ( أي عند محاولة إنهاء الحمل بالأدوية ، يتوجب إستعمال حبوب الميسوبريستول فقط كخيار أول، ثم اللجؤ إلى إستعمال مزيج الميثوتركسات/ ميسوبريستول كخيار أخر  في المحاولة الثانية).
  • Methotrexate 50mg vial TechnoPharma

    ما يجب أن تعرفية قبل البدء؟

  • يجب تجنب الكحول والأسبرين أثناء استخدام الميثوتريكسيت والميزوبروستول للإجهاض الطبي.
  • يجب تجنب أي أدوية أو مكملات غذائية تحتوى على (حمض الفوليك) لأنة يمكن أن يتداخل مع عمل الــ ميثوتركسات أثناء الإجهاض الطبي.
  • إنهاء الحمل بإستعمال مزيج ميثوتركسات/ ميسوبريستول،  يمكن استخدامها بواسطة النساء اللواتى يعانين من الربو.
  • الإجهاض الدوائي لا يتطلب عملية جراحية، ولكن إذا فشل مزيج الميثوتريكسات مع الميسوبريستول في إنهاء الحمل، فيتوجب أن يتم شفط محتويات الرحم ، لأن استمرار الحمل في هذه الحالة سيؤدى الى ولادة جنين مشوة .
  • طريقة إستعمال مزيج ميثوتركسات مع ميزوبريستول لإنهاء الحمل المبكر

    إجراء الإجهاض المستحث باستخدم مزيج من الــ ميثوتركسات مع الميزوبريستول يتم على خطوتين

    أولا   خطوة الميثوتركسات: تؤخذ جرعة واحدة من ميثوتركسات (50 ملجم) عن طريق الحقن العضلى، ثم تنتظري 5 أيام قد البدء في إستعمال حبوب الميسوبريستول.  يعمل عقار الميثوتركسات عن طريق منع نمو المشيمة ( المشيمة هي الجزء الذى يربط بين الجنين و الرحم) ، الأمر الذى يسمح بإنفصالها عن بطانة ( جدار ) الرحم.

    ثانيا   خطوة الــ ميزوبروستول: بعد مرور 5 أيام من جرعة الميثوتركسات، تبدأ السيدة في أخذ عقار ميزوبريستول عن طريق المهبل أو عن طريق الفم (الأفضل هو المزج بين الطريقتين، وذلك بوضع 4 أقراص في تجويف الفم، تحت اللسان أو في تجويف الخد وتركها لتذوب لمدة 15 دقيقة مع بلع اللعاب خلال هذة الفترة، ثم بلع أي بواقي للحبوب مع كمية كافية من الماء، وفي نفس الوقت يُوضع 2 قرص داخل القناة المهبلية، مع البقاء في وضع الإستلقاء على الظهر لمدة 30 دقيقة). عقار الميزوبريستول يعمل على إحداث تقلصات في عضلات الرحم و هذه التقلصات تعمل على طرد (إخراج محتويات الرحم).

    إذا لم يحدث أى نزيف بعد مرور 24 ساعة من اخذ جرعة الميسوبريستول، يتم أخذ 4 أقراص أخرى من الميسوبريستول( فقط عن طريق الفم، وذلك بوضعها في تجويف الفم وتركها لتذوب لمدة 15 دقيقة مع بلع اللعاب ثم بلع أي بواقي للحبوب مع كمية كافية من الماء).

    كيف تستعملين الـ ميزوبريستول عن طريق المهبل؟

    1. افرغى محتويات المثانة إذهبى الى الحمام للتبول .
    2. إغسلى يديك جيدا بالماء و الصابون .
    3. أدفعى حبة الــ ميزوبريستول داخل المهبل ( حبة واحدة في كل مرة ) لأبعد مسافة يمكنك أن تصل إليها أصابعك ، في هذه الطريقة يتم استخدام 4 حبات ، أدفعى حبة واحدة في كل مرة .
    4. ابقى مستلقية على ظهرك لمدة نصف ساعة على الأقل بعد إدخال الأقراص في المهبل
    5. في بعض الأحيان تخرج الأقراص عندما يبدأ النزيف و لكن لا داعى للقلق من ذلك لأنة بالفعل قد تم إمتصاص كمية كافية من الدواء قبل ان تخرج او تسقط الأقراص منك .
    6. في بعض الحالات قد تسقط الحبوب قبل بداية النزيف ، في هذه الحالة يجب إعادة إدخالها الى المهبل مرة أخرى.

    Methotrexate Misoprostol combination

    فعالية نظام ميثوتريكسات/ ميسوبروستول

  • إنهاء الحمل عن طريق تناول ميثوتركسات (50 ملجم عن طريق الحقن العضلى) ثم أخذ الميزوبروستول ثبت أنها فعالة في إحداث الإجهاض في أكثر من 90 % من النساء الراغبات في إنهاء حملهن عندما يكون عمر الحمل أقل من 49 يوم ( 7 أسابيع ) .
  • كلما زاد عمر الحمل كلما قلت نسبة نجاح هذه الطريقة في إحداث الإجهاض .
  • يتوافر عقار ميتوتريكسات Methotrexate في شكلين دوائيين و هما الأقراص و الحقن ، و الأفضل هو تناول الحقن عن طريق الحقن العضلى في عضلة الإلية .
  • في العادة يحدث الإجهاض في خلال 24 ساعة من جرعة الــ ميزوبروستول  .
  • قد يستمر النزيف ( نزيف مشابة لنزيف الدورة ) بعد هذه الإجراء لمدة تتراوح من 8 الى 17 يوم ، و هذا النزيف يقل مع مرور الوقت ، فهو في اول الأيام بعد الإجراء يكون غزير نسبياً ثم يأخذ في النقصان مع مرور الوقت.
  • هل سيمكن رؤية الجنين فى نزيف الرحم؟ يجب التنوية الى أن حجم الجنين في هذا الوقت من الحمل ( 63 يوم حمل ) يكون بحجم صغير جدا قد لا يمكنك رؤيتة ، و لكنك قد ترين كتلة دموية في حجم العنبة أو اقل أو ترين كيس رمادى او ابيض اللون .

    الإجهاض الطبي أو الإجهاض الدوائى أو الإجهاض الكميائى باستخدام ( ميثوتركسات + ميزوبريستول ) يقدم للمرأة خيار الإجهاض في وقت مبكر من الحمل الأمر الذى يجنبها الإجهاض عن طريق الجراحة .جدير بالذكر أن عقار الــ ميثوتركسات يستخدم أيضا لعلاج الحمل خارج الرحم.

    الآثار الجانبية

    جميع الآثار الجانبية التي يُمكن ان تشعري بها هى آثار مؤقتة، وتزول من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، وكلها تدل على فعالية الادوية، فالغثيان و الشعور العام بالتوعك بعد حقن الميثوتركسات أمر طبيعي ويزول مع الوقت، والغص ونوبات التقلص التي تعقب إستعمال الميسوبريستول دليل على ان الدواء يعمل على طرد محتويات الرحم، أما النزيف المهبلي، فيشير بوضوح غلى ان الإجهاض يحدث وأن الرحم يطرد محتوياتة. الإجهاض الدوائي بإستعمال مزيج الميثوتركسات مع الميسوبريستول يسبب أعراض مثل نوبات المغص (مغص مشابهة لمغص الدورة أو اشد قليلًا) والنزيف المهبلي ، و  قد تشمل الأعراض ما يلي:

    1. غثيان.
    2. القيء.
    3. إسهال.
    4. صداع .
    5. دوخة.
    6. قشعريرة أو رعشة (التعرق والشعور بالحرارة المفرطة).
    7. شعور عام بالإعياء

    متى يجب عليك طلب المساعدة الطبية؟

    1. إذا قمت بإستعمال مزيج الميثوتركسات مع الميسوبريستول ، و لاحظتى نزيف غزير، ويُمكن وصف النزيف العزير بأنة النزيف الذي يملأ فوطتتين صحيتين ( من الحجم الكبير ) في خلال ساعتين اى انك خلال ساعتين تم تغير حفاضتين من الحجم الكبير لإنها إمتلأتا بالدم ، او لاحظتى نزيف شديد ، فعليك طلب المساعدة الطبيبة .
    2. إذا كان لديك ألم شديد ، و الأدوية المسكنة للالم مثل البروفين او الكيتوفان لا تسيطر علية .
    3. إذا ارتفعت درجة حرارتك لعدة ساعات .
    4. إذا ظهرت لديك حمى بعد يوم او اكثر من إستعمال الميزوبروستول.

    Methotrexate Misoprostol combinations

    ماذا بعد نجاح الإجهاض

  • يجب ان تتوقعى أنك ستعانين من مجموعة واسعة من ردود الفعل العاطفية بعد الإجهاض. فيمكن أن تصابى بالاكتئاب عندما تتغير هرمونات الحمل بعد الإجهاض. إذا كان لديك اعراض إكتئاب ( التعب ، النوم لفترات طويلة ، تغيرات الشهية ، مشاعر حزينة ) لمدة أكثر من أسبوعين فيجب عليك مراجعة الطبيب.
  • يجب الإمتناع عن الجماع لمدة أسبوع على الأقل بعد الإجهاض.
  • عند بدء ممارسة الجماع مرة أخرى، يجب استخدام الواقى الذكري لمنع العدوى.
  • في العادة ما تعود الدورة الشهرية الى طبيعتها في أي وقت خلال 6 أسابيع بعد الإجهاض.
  • راجعى طبيب إذا لم تحدث لك الدورة في فترة 6 أسابيع بعد الإجهاض.
  • رأيك مهم سؤالك محل إهتمامنا

    إذا كان لديك سؤال أو إضافة أو تعديل أو إعتراض أو رأي حول محتويات هذا المقال، فنرجو منك ان تتواصل معنا عبر نموذج ( إسأل وإستشير) من الرابط هنا. من خلال هذا النموذج سوف يمكنك أن تتواصل معنا بشكل مباشر وسريع، وفي الغالب سوف تتلقى إستجابة منا في خلال 48 ساعة عبر البريد الإلكتروني أو عبر الواتسآب.

    موضوعات ذات صلة بالإجهاض

    فشل الميسوبريستول(إستخدمت حبوب الإجهاض ولم أُجهض)

    استمرار الحمل بعد إستعمال حبوب الـ( ميسوبروستول) المعروفة تجارياً باسم سيتوتيك أو ميزوتاك أو ميزوبروست هو امر وارد و محتمل الحدوث. حيث تشير مراجعة الابحاث الحالية الى ان كفاءة الميسوبروستول كعقار أوحد للإجهاض , تتفاوت بحسب طرق الاستخدام ، و الجرعة ، و برنامج الجرعات و عمر الحمل. ينجح عقار الميزوبروستول، بحسب الأبحاث ، في إنهاء الحمل ( عندما يكون عمل الحمل أقل من 63 يوم ) بنسب تتراوح بين 85 إلى 90 %… اكمل القراءة لتعرف على أسباب فشل الميسوبريستول في إنهاء الحمل.

    رعاية ما بعد الإجهاض

    تحتل رعاية ما بعد الإجهاض أهمية خاصة في البلدان ذات القوانين ُ المقيدة للإجهاض، مما يجعلها من أهم عناصر خدمات الصحة الإنجابية. وفي مصر حيث الإجهاض مقيداً للغاية أظهرت دراسة أُجريت على عينة من المستشفيات على المستوى القومي أن علاج مضاعفات الإجهاض غير الآمن تستهلك جزءاً كبيراً من الموارد. وتقريباً كانت هناك حالة واحدة من بين كل خمس حالات تدخل المستشفى لقسم أمراض النساء والتوليد لأجل البحث عن رعاية ما بعد الإجهاض… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    كيفية الحصول على حبوب الأجهاض( الأصلية) عالية الجودة: قرار إنهاء الحمل من أصعب القرارات التي تتخذها المرأة الحامل، وكل امرأة تلجأ إلى الإجهاض المبكر؛ فهى بطريقة أو بأخرى لا تملك خيارًا أخر، فهى إما خائفة أو مجبرة أو غير مستعدة إقتصادياً أو نفسياً لرعاية طفل. هذا المقال يوفر حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض مثل ما المفروض أن يؤخذ بعين الاعتبار مسبقا قبل إستعمال الأدوية المُجهضة، وكيفية الحصول على حبوب الاجهاض عالية الجودة، وكيفية استخدامها بأمان وماذا يمكنك أن تتوقعي ومتى يجب اللجؤ إلى مساعدة طبية عند الحاجة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    المضاعفات و التعقيدات الطبية المرتبطة بالإجهاض الدوائي

    قد تتعرضين لنزيف حاد بعد إستعمال أدوية الإجهاض ، و يمكنك تميز هذا النزيف ، بأنة النزيف المستمر لمدة تزيد عن الساعتين بكمية  تبلل ( تملاء )  فوطتين صحيّتين من الحجم الكبير في فترة ساعة واحدة. و يصاحب هذا النزيف الشعور بالدوران أو الهبوط و قلة التركيز… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ميسوبروستول: توصىيات منظمة الصحة العالمية لإنهاء الحمل المبكر

    تفتقر النساء إلى المعلومات السليمة عن طريقة الإعطاء و الجرعات الصحيحة لعقار الميسوبروستول … و في العادة تستخدم معظم النساء  في البلدان التي تحظر قوانينها الإجهاض ( مثل دول الشرق الأوسط و شمال أفريقيا ) الميسوبروستول بطرق كثيرة وبدون معلومات قياسية وتعليمات ، وبدرجات تتفاوت كثيراً فى الجرعات والتوقيت. و بسبب أن بعض أنظمة ( بروتكولات أو طرق ) استعمال الميسوبروستول غير فعالة ،فالكثير من النساء يفشلن في إنهاء حملهن بــ الميزوبروستول ، و قد يتطور الامر إلى تعقيدات طبية في بعض الحالات… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    قائمة موضوعات الإجهاض الدوائي المبكر

    إخلاء المسئولية: تختار بعض النساء إنهاء حملهن مبكرًا لأسباب مختلفة، ونحن نؤمن أن لدى جميع النساء في أى مكان، الحق في الحصول على خيارات آمنة للاجهاض، ونعمل من أجل توفير حقائق ومعلومات متعلقة بأدوية الاجهاض. رسالتنا تقتضي توعية النساء بالمعلومات اللازمة لاجتياز عملية إنهاء الحمل المبكر بأمان وسلامة. وقد بذلنا كل جهد ممكن لضمان دقة المعلومات الواردة في هذة الصفحة إلا أن هذا المحتوى عرضة للتغير من وقت لآخر، ولن يقبل معدو الموقع تحمل أي مسؤولية بشأن دقة المعلومات المقدمة في أي وقت من الأوقات.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: G02AD06 .


    السابق
    ميثوريلاكس أقراص فموية – مسكن للألم ومرخي للعضلات
    التالي
    ميثوريلاكس أقراص METHORELAX –