صحة وجمال

إيزوميبرازول: الإستعمالات، الجرعة، الآثار الجانبية، التحذيرات –

إيزوميبرازول عقار ينتمى إلى فئة من الأدوية تسمى ، مثبطات مضخة البروتون ، و هى مجموعة من العقاقير تعمل على تقليل  إفراز حامض المعدة .

تستخدم الأدوية ( العقاقير ) التى تنتمى إلى مجموعة مثبطات مضخة البروتون فى الحالات  التى تستدعى تقليل أو الحد من أنتاج حامض المعدة و هى :

  1. قرح الجهاز الهضمى ( قرحة المعدة الحميدة و قرحة الاثنى عشر ) .
  2. الالتهاب المريئى الارتجاعى أو ما يعرف ب Reflux Esophgagitis أو GERD .
  3. المعالجة المستمرة للالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , للوقاية من معاودة المرض .
  4. متلازمة زولينجر_ايليسون .
  5. معالجة قرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs ( المسكنات ).
  6. المعالجة المستمرة لقرح المعدة و الاثنى عشر المرتبطة باستعمال الادوية من فئة مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs , للوقاية من معاودة المرض .
  7. معالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى GERD , مثل الحرقان و الحموضة .
  8. يستعمل أيضا بالاشتراك مع انظمة علاجية مناسبة مضادة للبكتيريا , للقضاء على جرثومة المعدة ( هليكوباكتر بيلورى PYLORI ) فى المرضى الذين أصابتهم العدوى بجرثومة المعدة بقرح فى الجهاز الهضمى .

التحذيرات الخاصة و التدابير الوقائية

فى حال وجود أى اعراض تحذيرية مثل : الخسارة الكبيرة الغير مقصودة فى الوزن ، أو التقيؤ المتكرر أو عسر البلع أو تقيؤ الدم ، أو التغوط الاسود ، فيجب فى تلك الحالة استبعاد حالات الامراض الخبيثة إذ  قد يؤدى استخدام إيزوميبرازول الى تخفيف الاعراض و تأخير التشخيص .

خلال الحمل و الرضاعة

  • الحمل : تشير الدراسات التى اجريت على الحيوانات ، الى عدم وجود اى آثار معاكسة لاقراص إيزوميبرازول على نمو أو صحة الجنين ، و لكن لا توجد تجارب و دراسات كافية فى حالة الحمل البشرى ، لذا يجب الحذر عند استخدام ادوية تحتوى على إيزوميبرازول فى النساء الحوامل .
  • الرضاعة : يتم افراز إيزوميبرازول فى حليب الام ، و التأثير على الطفل أن وجد غير معروف .
  • الاعراض الجانبية

    الآثار الجانبية الاكثر شيوعا تشمل ما يلى :

    1. الصداع .
    2. الآلم فى البطن .
    3. الامساك أو الاسهال .
    4. انتفاخ البطن .
    5. الغثيان و التقيؤ .

    التفاعلات مع الادوية الاخرى

    الحديد: قد تؤثر الادوية المنتمية لفئة مثبطات مضخة البروتون مثل ( إيزوميبرازول )  , على قدرة الجسم على امتصاص الحديد الذى يتم تناولها فى الغذاء .و ذلك يحدث لقدرة هذة الفئة من الادوية على تقليل انتاج حامض المعدة اللازم لامتصاص الحديد ( عن طريق تحويلة الى صورة سهلة الامتصاص ) مما قد يؤدى الى ظهور مشكلات الانيميا IRON DEFICIANCY ANEMIA .

    و بالرغم من  ان العلاقة بين تناول أدوية منتمية لمثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) و الاصابة بانيميا نقص الحديد غير مؤكدة , الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    الكالسيوم: قد تؤثر الادوية المنتمية الى مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) , على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم الذى يتم تناولة فى الغذاء , مما قد يهدد الى حدوث امراض مرتبطة بنقص الكالسيوم , مثل قلة كثافة العظام و بالتالى سهولة تعرضها للكسور و الشروخ .

    و بالرغم من ان العلاقة بين تناول مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) و الاصابة بمشكلات فى العظام نتيجة تاثر امتصاص الكالسيوم غير مؤكدة الا انة يجب الانتباة الى امكانية حدوث ذلك و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة .

    الماغنسيوم: بشكل ما , غير معروف على وجة الدقة , قد تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) , على مستويات الماغنسيوم فى الدم , مسببة قلة فى مستويات الماغنسيوم HYPOMAGNESIMEA , و لذلك اوصت FDA , ان تتم مراجعة مستويات الماغنسيوم فى الدم فى المرضى الذين يستخدمون ادوية منتمية مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) .و خصوصا فى المرضى الاكثر عرضة للاصابة ب HYPOMAGNESIMEA.

    فيتامين ( ب 12 او B12 ): تؤثر مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) على امتصاص فيتامين B12 من الاغذية , كنتيجة لان ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول )  تقلل حمضية المعدة , مما قد يؤدى الى حالات مرضية نتيجة نقص فيتامين B12 , و خصوصا مع استخدام مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول )  لفترات طويلة .

    جدير بالذكر ان مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) , لا تؤثر على امتصاص فيتامين B12 , الذى يتم تناولة على شكل اقراص من المكملات الغذائية .

    مثبطات مضخة البروتون و عقار  بلافكس: ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) , قد تؤثر فى حال تزامن تناولها مع CLOPIDOGREL ( المادة الفعالة فى بلافكس اقراص ) , على فاعلية CLOPIDOGREL  .

    جدير بالذكر ان بلافكس دواء يستخدم فى تحسين سيولة الدم و تقليل امكانية حدوث الجلطات .

    و قد اشارات FDA , تحديدا الى امكانية حدوث ذلك مع OMEPRAZOLE  ,و ESOMOPRAZOLE , و لذا يجب الانتباة الى لامكانية حدوث مثل هذا التفاعل .

    مثبطات مضخات البروتون و methotrexate: تزامن تناول ادوية منتمية  مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول )  مع جرعات مرتفعة من  ال Methotrexate , يؤدى الى تاخر فى قدرة الجسم على التخلص من methotrexate , مما قد يؤدى الى التسمم بمادة methotrexate , و بالتالى يجب التوقف عن استخدام ادوية مثبطات مضخة البروتون ( مثل إيزوميبرازول ) فى حال تناول جرعات مرتفعة من methotrexate ,لتجنب مثل هذا التفاعل الخطير .

    من الجدير بالذكر ان هذا التفاعل لا يحدث من الادوية المنتمية ل H2 blocker , مثل رانيتدين او فاموتيدين , و لذلك يمكن ان يتم تحويل المريض اليها خلال فترة تناولة ل methotrexate .

    جرعات إيزوميبرازول المقترحة

  • الجرعة الموصى بها فى حالة قرحة الاثنى عشر هى إيزوميبرازول 20 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • يحدث الشفاء لدى معظم المرضى فى غضون اسبوعين .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة اسبوعين ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون اسبوعين اضافيين من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص إيزوميبرازول 40 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر هى قرص إيزوميبرازول 10 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص إيزوميبرازول  20 أو 40 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة قرحة المعدة

  • الجرعة الموصى بها هى قرص إيزوميبرازول 20 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • فى العادة ما تختفى الاعراض و يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • فى حالة المرضى المصابين بقرحة الاثنى عشر ( ضعيفة الاستجابة ) فيوصى بتناول قرص إيزوميبرازول 40 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 8 اسابيع .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة لدى المرضى المصابين بقرحة المعدة هى قرص إيزوميبرازول 20 ملجم مرة واحدة يوميا ، واذا لزم الامر يمكن زيادة الجرعة إلى قرص إيزوميبرازول  40 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة القرح المرتبطة بالادوية المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية

  • الجرعة الموصى بها هى إيزوميبرازول 20 ملجم مرة واحدة يوميا ، و فى العادة ما يحدث تحسن فى الاعراض و الشفاء فى غضون 4 اسابيع .
  • فى المرضى الذين لا يشفون بشكل كامل بعد فترة 4 اسابيع ، ففى العادة ما يحدث الشفاء فى غضون 4 اسابيع اضافية من العلاج .
  • الجرعة الموصى بها للوقاية من الانتكاسة هى قرص إيزوميبرازول 20 ملجم مرة واحدة يوميا .
  • الجرعة فى حالة جرثومة المعدة

    انظمة العلاج الثلاثى

    يتم تناول كل من

    1. قرص إيزوميبرازول 20 ملجم
    2. أموكسيسيللين 1 جرام .
    3. كلاريثرومايسين 500 .

    يتم تناول كل مما سبق مرتين يوميا ، لمدة اسبوع .

    إيزوميبرازول

    اسماء الأدوية المحتوية على إيزوميبرازول

    هام : جميع المعلومات فى هذا المقال تنطبق ، و بشكل كامل ، على جميع الأدوية المذكورة فى الجدول التالى

    اسم الدواء حجم و شكل العبوة الشركة المنتجة أولا الادوية المحتوية على ESOMEPRAZOLE Esomepex 40 7 tab IDI Esmopump 40 7 tab Organo pharma Esmatac 20 7 cap EGph.Ind Esmatac 40 7 cap EGph.Ind Eso-protocol 40 10 cap Egy pharma Ezogast 20 7 tab October/copad Ezogast 40 7 tab October/copad Klemazice 20 7 tab Debeiky/repharma Nexium 20 7 tab Astrazenica Nexium 20 28 tab Astrazenica Nexium 40 7 tab Astrazenica Nexium 40 28 tab Astrazenica Nexium 40 1 vial Astrazenica

    صور مصغرة للمنتجات المحتوية على إيزوميبرازول

    صورة المنتج و اسمة صورة المنتج و اسمة

    ESMATAC إسماتاك

    ESMOPEX إيسموبكس

    ES-MOPRAZOLEESOMELODAN إيزوميلودان

    EZOGAST إيزوجاست

    ESMOPUMP إيسموبمب

     

    ESO-PROTOCOL إيسو-بروتوكول

    NEXIUM نيكسيوم

    موضوعات ذات صلة

    قرحة الجهاز الهضمي: قرحة الجهاز الهضمى عبارة عن حالة مرضية تتسبب فى وجود جرح أو قرحة على الجدار المبطن للمعدة أو للجزء الاول من الامعاء الدقيقة ( الأنثى عشر ). لا يوجد سبب وحيد لقرحة الجهاز الهضمى , و لكن معروف أنها تحدث نتيجة عدم التوازن فى مكونات العصارات الهضمية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    القولون العصبي: يجب تشخيص حالة القولون العصبى بواسطة طبيب مختص، وذلك لاحتمال تشابة الاعراض مع اعراض حالات مرضية اخرى ، و لذلك من المهم تشخيص الحالة بواسطة طبيب متخصص فى الامراض الباطنة…. أكمل القراءة من الرابط هنا.

    التهاب القولون التقرحي: التهاب القولون التقرحي يمكن  أن يؤدي إلى مضاعفات تهدد الحياة، و  لا يوجد علاج معروف لهذة الحالة حتى الان ، و لكن العلاجات المتوفرة تعمل على تقليل  أعراض وعلامات المرض بشكل كبير ، و فى بعض المرضى يمكن ان تحقق هذة العلاجات على المدى الطويل نتائج جيدة فى السيطرة على الحالة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    ألم و تقلصات البطن في النساء: من الضرورى لتشخيص مصدر ألم البطن أن تحرصي على وصف هذا الألم بدقة للطبيبة ، فالألم الحاد المفاجئ يختلف سببه عن الألم المتدرج ، ففى الحالة الأولى يحتمل مثلا حدوث انفجار أو تمزق بعضو من الأعضاء . اما الألم المحدد بموضع معين يختلف عن الألم الذى ينتشر كما فى حالة التهاب الزائدة الدودية بالنسبة للحالة الأولى وحصيات المرارة بالنسبة للحالة الثانية… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإسهال: الإسهال يعنى كثرة إخراج براز غير متماسك أو مائى . واغلب حالات الإسهال لا تمثل فى الحقيقة أى خطورة طالما يتم تعويض ما يفتقده الجسم من سوائل بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل . ويزول فى العادة الإسهال خلال يومين… أكمل القراءة من الرابط هنا.


    السابق
    إيزوجاست 20- 40 مجم – نشرة تعليمات المريض –
    التالي
    إيزوميفينيكول محلول معقم قطرة للعين