صحة وجمال

إيزيلاكس شراب لاكتيولوز المُلين –

إيزيلاكس شراب ، يحتوى على مادة ( لاكتيولوز ) و هى  مادة مخلقة معمليا ، و تستخدم لعلاج الامساك و حالات الغيبوبة الكبدية ، و كذلك لإستعادة توازن البكتيريا فى الامعاء ( بعد الإصابة بعدوى التسمم الغذائي أو السالمونيلا او بعد استعمال المضادات الحيوية) . كما يمكن ان يستخدم إيزيلاكس شراب لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم انتظام عملية الاخراج. و أيضاً يُعد إيزيلاكس شراب مثالي فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها.

معلومة طبية: الامساك هو السبب الذى يجعل حوالى 5 مليون أمريكى يزورون الطبيب سنويا ، و حوالى 28 % من اجمالى سكان الولايات المتحدة يعانون من الأمساك بشكل ما ، و فى العادة ما تزيد فرصة حدوث الامساك كلما تقدم الأنسان فى السن ، و يُعد الامساك من الحالات الشائعة فى المرضى المسنين ( اكبر من 60 سنة ) و يسمى( إمساك المسنين أو جيرياتريك كونستيباشن geriatric constipation)، و يمكن من الرابط هنا التعرف على أشهر أسباب الامساك .

دور إيزيلاكس فى مرضى الكبد: المرضى الذين يعانون من التليف الكبدى ( مشاكل فى الكبد تؤدى الى تلف الخلايا الكبدية ) ، قد تتطور لديهم حالة تسمى ( اعتلال الدماغ الكبدى أو هيباتيك إنسيفالوباثي HEPATIC ENCEPHALPATHY ) ، و هى حالة تنتج من فشل الكبد فى التخلص من بعض المواد الضارة أو السامة ( خصوصا  الامونيا ) ، مما يؤدى إلى تراكم هذة المواد السامة ( الامونيا ) داخل الجسم ،مما يتسبب فى تأثيرات نفسية و عصبية ، الامر الذى قد ينتهى إلى  غيبوبة كبدية ، يستخدم إيزيلاكس شراب( فى جرعات مرتفعة نسبيا ) لتخفيض نسبة ( الامونيا ) فى الدم مما يساهم فى علاج التهاب الدماغ الكبدى ، و الوقاية من حدوث الغيبوبة الكبدية ، حيث يعمل على تقليل أنتاج الامونيا فى الامعاء (و بالتالى الحد من انطلاق الامونيا فى الدورة الدموية)، كما يعمل على اخراج الأمونيا من الجسم مع البراز بشكل اكثر فاعلية .

إيزيلاكس شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البيولوجي في القولون( البكتيريا النافعة فى القولون أو كولون فلورا Colon Flora) ، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة ).

ezilax susp by pharmacia1

دواعى الاستعمال

  • علاج الامساك المزمن.
  • مع مرضى الكبد ، للوقاية من حدوث الإعتلال الكبدي الدماغي أو الغيبوبة الكبدبة . يقلل إيزلاكس من إنتاج / تكوين النشادر( الأمونيا)في الدم.
  • لإستعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا النافعة في الامعاء في حالات السالمونيلا او بعد استعمال المضادات الحيويه.
  • جرعة إيزيلاكس وطريقة الاستعمال

  • جرعة الإيزيلاكس مرة واحدة يومياً ويمكن أحياناً مرتين, يمكن تناول الدواء كما هو أو إضافته مع الماء أو العصير. يجب بلع الكمية مباشرة وعدم تركها في الفم لفترة طويلة لأن المادة السكرية قد تسبب مع الاستعمال الطويل تسوس الأسنان.
  • جرعة البالغين المراهقين : من 15 الى 45 مل ، فى البداية ( لمدة تتراوح من 1 إلى 3 ايام ) ، ثم 15 مل الى 30 مل مرة يومياً .
  • جرعة الأطفال من 7 الى 14 سنة : 15 مل يومياً لمدة 3 ايام ،  ثم 10 15 مل يومياً
  • جرعة الأطفال من 1 الى 6 سنوات : من 5 الى 10 مل مرة واحدة يومياً .
  • في علاج اعتلال الدماغ الكبدي يعطى بمعدل 3-4 مرات يومياً وذلك بهدف الحصول على ثلاث مرات تبرز يومياً.
  • قد لا يظهر تأثير الدواء الملين من اليوم الأول بل يحتاج إلى يومين أو ثلاثة أيام للحصول على التأثير المطلوب.
  • أسئلة شائعة ومتكررة مرتبطة بشراب إيزيلاكس: هل يُمكن شُرب إيزيلاكس خلال فترة الدورة الشهرية؟ لا يوجد من يمكن أن تستعمل النساء شراب إيزيلاكس خلال فترة الحيض، فهذا الشراب يقتصر مفعولة على الجهاز الهضمي فقط، ولن يتداخل مع الدورة الشهرية بأى شكل… إذا كان لديك سؤال حول شراب إيزيلاكس فيمكنك كتابة سؤال في تعليق أسفل الصفحة أو من خلال نموذج إسأل وإستشير من الرابط هنا.

    إيزيلاكس جرعة المراهقين ( اكبر من 14 سنة ) و البالغين

  • جرعة أبتدائية ( اى اول جرعة فقط ) من 15 إلى 45 مل مرة واحدة فقط فى أول يوم للأستخدام .
  • جرعة يومية من 15 إلى 30 مل يوميا ( و يفضل ان تكون فى نفس الوقت من كل يوم ) .
  • إيزيلاكس  جرعة الاطفال من 7 إلى 14 سنة

  • جرعة أبتدائية ….15 مل .
  • جرعة يومية …من 10 إلى 15 مل يوميا .
  • إيزيلاكس  جرعة الأطفال من 1 إلى 6 سنوات

  • جرعة ابتدائية …5 إلى 10 مل .
  • جرعة يومية ….5 إلى 10 مل .
  • إيزيلاكس  جرعة الأطفال أقل من سنة

  • جرعة ابتدائية …. حتى 5 مل .
  • جرعة يومية …حتى 5 مل .
  • إيزيلاكس  الجرعة المعتادة للبالغين فى حالات الإمساك  الحادة

    الجرعة الأولي : 15 مل بالفم ،  مرة واحدة يوميا، و  ينبغي مواصلة العلاج حتى تستأنف وظيفة الأمعاء الطبيعية.

    إيزيلاكس  الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة  اعتلال الدماغ الكبدي

    الجرعة الأولي: 30 مل بالفم ،  3 مرات يوميا ، ثم جرعة مستمرة …..من 30 إلى 45 مل بالفم 3 مرات باليوم .

    أو

    300 مل من إيزيلاكس شراب_  تضاف إلى  700 مل من الماء أو المحلول الملحي، و يستخدم المخلط كحقنة شرجية ،  كل 4-6 ساعات.

    إيزيلاكس  جرعة الأطفال المعتادة لحالات الامساك المزمنة

    1 إلى 3 مل / كجم / يوم ، بالفم ،  مقسمة على جرعات يوميا. يوصى عموما بعدم تجاوز  الحد الأقصى للبالغين ( 60 مل يوميا ) .

    الأضرار وموانع الاستعمال

  • الدواء جيد التحمل نسبياً وقليل الأعراض الجانبية ومع ذلك يمكن أن يحدث غازات في البطن ولكن عادة مايزول بعد أيام من الاستعمال, يمكن أن يحدث ألم في البطن مع غثيان أو قىء.
  • اذا حدث اسهال ، يجب تعديل جرعة الدواء, في حال حدوث اسهال يجب الانتباه لنقص المعادن وخاصة البوتاسيوم
  • يجب عدم استعمال إيزيلاكس لدى المرضى الذين لديهم عدم تحمل اللاكتوز
  • يجب عدم استعمال هذا الدواء  في حال الشك بوجود انسداد في الأمعاء، وفي حال حدوث ألم بطن و قىء شديدين يجب ايقاف الدواء ومراجعة الطبيب .
  • قد يسبب إيزيلاكس شراب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. الإسهال
    2. غازات
    3. غثيان ( ميل إلى القىء ) .

    إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول إيزيلاكس و استشارة طبيبك  فى أقرب وقت :

    1. آلام في المعدة أو تقلصات.
    2. قيء.

    كيف يعمل شراب إيزيلاكس: يتركب إيزيلاكس من مادة اللاكتولوز وهي مادة ذات أوسموزية عالية ( قدرة على امتصاص الماء ) ، و عند تناولها تذهب إلى الأمعاء وتسبب زيادة في كمية الماء ضمن البراز وهذا يؤدي إلى ليونة في البراز وزيادة كميته وبالنتيجة سهولة حركته في الأمعاء وفى النهاية تسهيل إخراج البراز .

    في علاج اعتلال الدماغ الكبدي يعمل إيزيلاكس على التقليل من امتصاص مادة الأمونيا (وهي المسؤولة عن أعراض الاعتلال الدماغي أو غيبوبة الكبد) من الأمعاء وذلك كونه يسبب حدوث وسط حامضي بتأثير الجراثيم الموجودة طبيعياً في الأمعاء.

    مأمونية إيزيلاكس للحوامل والمرضعات ومرضى السكر

  • بما أن الدواء ذو تأثير موضعي ولا يمتص إلى الدم فيمكن استعماله فى النساء الحوامل ولكن تحت إشراف طبيب مختص وبعد موازنة المخاطر مع فوائد الدواء.
  • فى المرضعات ، يمكن استعمال هذا الدواء لأن الدواء لا يمتص  في الدم.
  • لاكتيولوز للحوامل والمرضعات: الدرسات على الحيوانات وأجنتها لم تثبت حدوث اى مشكلات على الحمل او الاجنة ، و لكن لا توجد دراسات كافية على أستخدام اللاكتولوز في النساء الحوامل ( البشر ) ، لذا  ينبغي استخدام إيزيلاكس شراب أثناء الحمل فقط إذا مطلوب جدا، و يفضل ان يكون ذلك تحت أشراف طبى مختص… من غير المعروف ما إذا كان اللاكتولوز يفرز في لبن الأم.، لذا  ينبغي توخي الحذر عند إعطاء  إيزيلاكس شراب_ للامهات المرضعات .

    شراب إيزيلاكس ليس آمن لمرضى السكر: يُـــعَــدّ هذا الشراب من أشــهــر الأدوية الـمُــلـيّــنــة وأكثرها أماناً للحوامل والمرضعات و مرضى الاعـتلال الـكـلـوي والاعتلال الـكـبـدي . يحتوى شراب إيزيلاكس على مادة فـعّـالـة  هي سُـكّـر الـ لاكتيولوز(Lactulose) ، و هى مادة ضــعـــيـــــــــفة الامتصاص من الجهاز الهضمي فلا يُمــتَــصّ منها إلا 3 إلى 5 % فقط .

    لكن هذا الشراب ليس آمناً لمرضى الســكّر ، لأنه يحوي أيضاً نوعين إضافيّين من السكّر  هما، سكر لاكتوز و الجالاكتوز  ، وهذان النوعان من السكّر يتم امتصاصهما من القناة الهضمية بقوة، ثم يتحوّلان في جسم الإنسان إلى جلوكوز و بالتالي من الممكن أن يتســبّــبا في رفع مستوى الســكّــر في الدم .

    لذلك حذّرت المصادر العالميّة البريطانية و الأمريكية من استخدام هذا الشراب لمرضى السكّر إلا مع الحذر ومراقبة مستوى سكّر الدم، بل مالت بعض المصادر إلى عدم استخدامه في مرضى السكّر مطلقاً !! ومن هنا ندرك خطأ المنشورات التي شاعت في الفترة الأخيرة .. والتي تزعم أن شراب اللاكتيولوز آمن لمرضى السكّر … لأن هذه المنشورات نظرت إلى المادة الفعالة (لاكتيولوز) لكنها لم تنظر إلى المواد المُــضافة الأخرى (لاكتوز و جالاكتوز) ولم تستند إلى المصادر العالمية الموثوقة… إذا كنت مريض بداء السكري، فلا تستخدم أشربة اللاكتيولوز إلا إذا نصحك الطبيب بذلك، وعليك مراقبة مستويات السكر لديك خلال فترة المعالجة بأشربة اللاكتيولوز، وإذا لاحظت أرتفاع غير طبيعي في معدلات السكر في دمك ، فعليك مراجعة طبيبك. كما ننصج بضرور قراءة المحتويات الأخرى الغير فعالة في المنتج، وتأكد من عدم إحتواء المنتج على سكريات اخرى مضافة.

    دواء إيزيلاكس أو لاكتولوز هو عبارة عن محلول سكري من مادة اللاكتولوز وهو ملين يستعمل في علاج الإمساك المزمن بالدرجة الأولى وثانياً في علاج حالات اعتلال الدماغ الكبدي أو غيبوبة الكبد (اعتلال الدماغ بسبب مرض قصور أو تشمع الكبد).

    كيف يعمل إيزيلاكس شراب

    عندما يتم تناول إيزيلاكس شراب ( عن طريق الفم ) ، لا يتم امتصاصة من الامعاء ( اى لا يمٌتص من الامعاء الدقيقة ليصل إلى الدورة الدموية إلا بنسبة ضئيلة جدا ) ، اى يمكن ان نطلق علية مجازا  أنة دواء يعمل بشكل موضعى داخل الجهاز الهضمى ، حيث يمر  إيزيلاكس شراب عبر  بالجهاز الهضمى  حتى يصل إلى القولون ( الامعاء الغليظة ) ، و هناك تقوم البكتيريا الموجودة فى القولون ( و هى بكتيريا نافعة تٌوجد فى القولون بشكل طبيعى و تسمى كولون فلورا أو  colonic bacteria ) بتحويل مادة اللاكتولوز  ( المادة الفعالة فى إيزيلاكس شراب )  إلى أحماض عضوية قصيرة السلسة ( مواد كميائية عضوية و تسمى حمض اللاكتيك lactic acid  ، و حمض البيروفيك pyruvic acid  )،  و هذة المركبات ( الاحماض العضوية الناتجة من تحول اللاكتولوز بواسطة بكتيريا القولون النافعة ) ، تعمل على جعل الوسط المحيط بالبراز داخل القولون حامضى ( تخفض ما يسمى بــ PH  ، و هو معيار لقياس درجة الحموضة أو القلوية ) ، و هذا التحول فى الـ PH  داخل فراغ القولون ، يعمل على سحب الماء و السوائل من محيط القولون إلى داخل فراغ القولون ( حيث يوجد البراز ) فى ظاهرة تعرف بـ  التأثير الأوسموزي( OSMOTIC EFFECT ) ، و نتيجة لذلك يصبح البراز أكثر ليونة و أكثر حجما ( نتيجة زيادة رطوبتة او محتواة من الماء ) ، كما يساعد  التأثير الأوسموزى على تحفيز حركة العضلات الملساء ( اللأرادية ) لجدار القولون ، مما يؤدى فى النهاية إلى أنهاء حالة الأمساك و أعادة القولون إلى حالتة الطبيعية ، مما يساهم فى تنظيم وظيفة الاخراج .

    يُعد اللاكتولوز ( المادة الفعالة فى إيزيلاكس شراب )  مادة حيوية و هامة فى تحسين حالة البكتيريا النافعة داخل الجهاز الهضمى ( يمكن اعتبارة مجازا مادة مغذية لتلك البكتيريا النافعة ، مما ينعكس بتحسين أداء و حيوية هذة البكتيريا و يحسن عملية الهضم بشكل عام )، و لذلك يطلق على اللاكتولوز أنة مادة بروبيوتيك (PREBIOTIC ) ، لأنة يُعد مصدر مهم لحيوية و نشاط بكتيريا الجهاز الهضمى النافعة مثل بكتيريا LACTOBACILLI و BIFIDOBACTERIA ، مما ينعكس بالضرورة على صحة الجهاز الهضمى بشكل عام ، فتقل أضطرابات الجهاز الهضمى مثل الأنتفاخات و الغازات ،و تتحسن وظيفة الهضم و يتحسن امتصاص العناصر الغذائية الهامة ، و تزيد مناعة الجهاز الهضمى و جدير بالذكر أيضا ان اللاكتولوز ، قد يساهم بشكل ما فى قمع البكتيريا الضارة داخل الجهاز الهضمى مثل بكتيريا الكولستيريديوم و بكتيريا الـ E COLI .

     نصائح و أرشادات

  • لتحسين طعم إيزيلاكس شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.
  • يجب ان يستخدم إيزيلاكس شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .
  • تناول إيزيلاكس شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .
  • لا يجب أستخدام إيزيلاكس شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز .
  • فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .
  •  التفاعلات مع الادوية الاخرى

    أّذا ما تم تناول إيزيلاكس شراب مع مضادات الحموضة الموضعية ( الاشربة المضادة للحموضة مثل جفيسكون او ايبكوجيل او موكسال ) ، فان ذلك قد يتسبب فى تقليل فاعلية إيزيلاكس شراب ، لذا من المنصوح بة تجنب تزامن تناولهما معا .

    إيزيلاكس نشرة معلومات المريض

    إيزيلاكس شراب النشرة الداخلية

    إيزيلاكس من تبوك للصناعات الدوائية

    تبوك للصناعات الدوائية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إيزيلاكس، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة تبوك للصناعات الدوائية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

    إيزيلاكس الإبلاغ عن أثر جانبي أو مشكلات في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به بعدة طرق:

    إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار شركة تبوك للادوية. باستخدام نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر الإنترنت lمن الرابط هنا. أو من خلال تحميل و طباعة نموذج الإبلاغ عن الآثار الجانبية و إرسالة عبر طرق التواصل التالية:

    السعودية الإبلاغ عن آثار جانبية مشتبة بها أو مشكلات متعلقة بجودة المنتجات

  • هاتف: 46 749 47 11 00966 ( تحويلة رقم 233 أو 227).
  • البريد الإلكتروني: [email protected] .
  • مصر الإبلاغ عن آثار جانبية مشتبة بها أو مشكلات متعلقة بجودة المنتجات

  • هاتف: 509 2690 22 0020.
  • هاتف: 0510 269 22 0020.
  • البريد الإلكتروني: [email protected] .
  • الدول الأخرى- الإبلاغ عن آثار جانبية مشتبة بها أو مشكلات متعلقة بجودة المنتجات

  • البريد الإلكتروني: [email protected].
  • الإمساك موضوعات ذات صلة 

    الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

    ۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

    أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

    الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

    التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

    الأمساك أدوية ذات صلة

    دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

    حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

    بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

    إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

    الإمساك lactulose Hepatic Encephalopathy constipation A06AD11

    حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    إيزوميفينيكول محلول معقم قطرة للعين
    التالي
    إيزيلين شراب مضاد للحساسية و طارد للبلغم