صحة وجمال

إيلاستيسين.. لإعادة بناء الغضاريف وللحفاظ على وظائف المفاصل –

إيلاستيسين، هو مستحضر صيدلاني، متوفر في شكل أقراص فموية مغلفة، يُوصف حالات خشونة المفاصل، و خصوصاً الخشونة الناتجة عن تأكل الغضاريف المبطنة لعظام مفاصل الركبة، العمود الفقرى، الفقرات العنقية فى الرقبة. يساهم إيلاستيسين فى إعادة بناء و تأخير تأكل الغضاريف التى تبطن العظام و تمنع إحتكاكها ، و بالتالى يقلل من الشعور بالألم و يؤخر من تدهور المرض.

ماذا يجب أن تعرف عن حبوب إيلاستيسين؟

إيلاستيسين، هو مكمل غذائي، يحتوى على مزيج من اثنين من المواد الفعالة( جلوكوزامين مع  كوندروتين). سوف يصف لك الطبيب إيلاستيسين، جنباً إلى جنب مع ادوية اخرى، إذا كنت تعاني من حالة أو اضطراب ناجم عن تدهور أو تأكل العظام( خصوصاً عظام المفاصل)، على سبيل المثال:

  • ألم الظهر الناجم عن تأكل الفقرات .
  • ألم الرقبة الناتج عن تغير أو تأكل في الفقرات العنقية.
  • خشونة مفصل الركبة الناجم عن التقدم في السن او الناتج من الاصابات الرياضية أو الحوادث.
  • الروماتويد أو هشاشة العظام أو حالة طبية اخرى من شأنها ان تؤثر على العظام خصوصاً في منطقة المفاصل( الرقبة، الركبة، الكوع، العمود الفقرى).
  • المكملات الغذائية، ليست ادوية تقليدية، ولكنها مستحضرات مكملة أو مساعدة لمفعول الأدوية التقليدية.. هذا يعنى أنة لا يجب الاعتماد على إيلاستيسين كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك حبوب إيلاستيسين، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع. من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية .

    جرعة إيلاستيسين، و مدة الإستعمال ، يجب ان يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، لأنها قد تختلف وفقاً لشدة الحالة و مدى الإستجابة للدواء ، و إذا كنت تتناول هذا المنتج بدون وصفة طبيب ، فعليك الإلتزام بالجرعات المقترحة من الشركة المنتجة و التى فى العادة ما تكون مدونة على العبوة الخارجية للمنتج أو فى نشرة معلومات المريض المرفقة مع العبوة ، فى أغلب الحالات تكون الجرعة حبة واحدة مرتين يومياً لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر .

    إيلاستيسين لا يتعارض مع الطعام ( الأكل ) ومن الممكن اخذه قبل الاكل أو بعدة ، ولكن يفضل تناول الجرعة بعد الاكل لتجنب أخذة على معدة فارغة لتقليل تأثيراتة الجانبية على الجهاز الهضمى .

    فى الأشخاص العاديين ، لا يوجد خطورة او تأثير علي وظائف الكبد و الكلي نتيجة تناول إيلاستيسين لفترات طويلة ، و لكن فى مرضى اعتلال وظائف الكبد والكلى من الدرجة المتوسطة و الحادة، فمن المنصوح بة الحذر عند تناول إيلاستيسين ، و قد يطلب منك طبيبك تحاليل طبية لوظائف الكلى أو الكبد بشكل دورى .

    مرض خشونة المفاصل وتاكلها مرض مزمن ، و قد يزداد فى السوء مع الإهمال و عدم العلاج ، و هدف العلاج هو وقف تدهور الحالة وتخفيف الالام المصاحبة للمرض ، و يجب استعمال إيلاستيسين مع غيرة من العلاجات المساعدة الأخرى بما فى ذلك العلاج الطبيعى ، التمارين الرياضية ، المسكنات الموضعية او الفموية ، تخفيف الوزن و تغير نمط الحياة ، إلى أخرة من الإجراءات العلاجية المتبعة فى علاج خشونة المفاصل .

    لا يوجد تعارض بين إيلاستيسين ، و غيرة من الادوية ، و مع ذلك فمن المنصوح بة إستشارة الطبيب قبل تناول هذا المنتج إذا كنت تتناول ادوية لعلاج مرض السكر ، أو كنت تتناول أدوية مسيلة للدم مثل ( ورفارين او ماريفان ) ، فقد ينصحك ينصحك طبيبك بتغير فى الجرعات او قد يطلب منك بعض التحاليل الطبية بشكل دورى للتأكد من عدم تاثر أدويتك نتيجة إستعمالك لهذا المنتج.

    إيلاستيسين لا يمكن إعتبارة علاج ، بل هو مكمل غذائى ، فهو لا يوقف أو يعكس أو يقى من  الخشونة. و لكنة يساهم فى تقليل تطور الحالة ، و يحسن من الاعراض فقط. إيلاستيسين مغطى بواسطة شركات التامين الطبى المختلفة، ويمكن صرفة بعد أخذ الموافقات اللازمة.

    يمكن تناول إيلاستيسين  لفترات طويلة ، متواصلة ( يمكن ان تصل حتى سنتين ) بدون آى مشكلة تذكر. لا تتناول إيلاستيسين إذا كنت تاخذ ادوية مسيلة للدم مثلل ( كومارين او ماريفان ) إلا  بعد استشارة طبيبك .

    ينصح بعدم التوقف عن العلاج ، حتى لو شعرت بتحسن ، و تناول كامل الفترة التى حددها لك طبيبك . سوف تشعر بتحسن فى خلال أسبوعين إلى 4 اسابيع من بداية العلاج بــ إيلاستيسين  ، و مع ذلك يجب الاستمرار فى استعمال إيلاستيسين لمدة 3 الى 6 اشهر أو حسب إرشادات الطبيب.. لا يجب الاعتماد على إيلاستيسين  كعلاج وحيد لحالة خشونة المفاصل ، و خصوصا مفصل  الركبة ، و لكنة فقط علاج داعم أو مساعد.

    Elasticin capsules

    ماذا يجب أن تعرف عن خشونة المفاصل؟

    كل مفصل يأتي مع قدرة علي امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة بشكل طبيعي بمساعدة الغضاريف. هذه الغضاريف تعتبر كمادة مطاطية وتعمل مثل الوسادات في نهاية عظام المفاصل لتقلل الاحتكاك و تسهل الحركة في المفاصل الطبيعية , ومع التقدم في العمر تصبح المفاصل اكثر صلابة في الحركة والغضاريف تصبح عرضة للتأكل والإصابة , في الوقت نفسه الاستخدام المتكرر للمفصل علي مدار السنين يساعد علي تاكل الغضاريف ..واذا تاكلت وتدهورت لدرجة كبيرة ، فهذا سوف يسمح باحتكاك العظام مع بعضها مما يسبب الالم والصعوبة في الحركة والحد منها.

    أسباب خشونة و تأكل المفاصل

    ما هى خشونة المفاصل؟

    خشونة المفاصل حالة تصيب مفاصل العظام و تؤثر علي كل شخص بطريقة مخلتفة . فبعض الاشخاص قد يشعروا  باعراض بسيطة, والبعض الاخر قد يشعر بألم و تصلب في حركة المفصل قد تمنعة من ممارسة نشاطاته اليومية .

    فى حالة خشونة  المفاصل الصغيرة مثل مفاصل الاصابع ، سيكون التأثير على الحركات البسيطة مثل الكتابة علي الموبايل أو الكيبورد أو محاولة الامساك بالاشياء الصغيرة , أما اذا حدثت الخشونة في المفاصل الكبيرة فسوف يكون التأثير علي الحركة مثل المشي أو صعود السلم مع وجود ألم أو تنميل مستمر .

    ما هى أسباب خشونة المفاصل؟

    1. الألعاب الرياضية الخشنة أو كثيرة الإصابات مثل كرة القدم وحمل الأثقال, و أيضا الأعمال التى تحتاج إلى حركة متكرر ثابتة مثل قيادة السيارة و الاعمال المكتبية أو العمل في المصانع ( كل الحركات التى تتطلب ثني المفاصل باستمرار).
    2. الوزن  من العوامل وقد يكون اهمها , وهو مرتبط بوضوح بخشونة الركبة وأمراض أخري.
    3. التقدم فى العمر ، عامل أساسى للإصابة بخشونة المفاصل ، و خصوصاً المفاصل الكبيرة مثل مفصل الركبة ، و الورك ، و فى الغالب ما يصيب السيدات بعد سن الخمسين .
    4.  السمنة المفرطة .
    5. تشوهات مفصل الركبة عند الاطفال ( بما فى ذلك التقوس الداخلى knok knee ،و التقوس الخارجى Bow leg ) .
    6. الاصابة وكسور بالمفصل .
    7. بعض امراض المناعة الذاتية مثل  النقرس أو هشاشة العظام

    أعراض خشونة المفاصل

    أعراض خشونة المفاصل تميل إلى التطور ببطء. فقد تلاحظ ألم أو وجع عند حركة بعض المفاصل أو عندما تكون غير نشط لفترة طويلة كالجلوس في المكتب او قيادة السيارة .و أحيانا  قد تكون المفاصل المتضررة أيضا قاسية او متخشبة ولها صوت طرقة عند حركتها .

    فى العادة ما تؤدى خشونة المفاصل إلى صلابة المفصل في الصباح الذي يبدأ بالرجوع لحركته الطبيعية خلال 30 دقيقة. عندما تؤثر خشونة المفاصل على اليدين، بعض الناس يعانون من تورم في اصابع اليدين او المفاصل المصابة ، والتي قد تسبب أو لا تسبب الألم .

    في معظم الحالات , الخشونة بتتطور في المفاصل الحاملة لوزن الجسم كاملا مثل الركبة و الوركين والعمود الفقري . و أيضا تكون شائعة في الاصابع   ، و فى الغالب لا تتأثر المفاصل الأخري مثل الكوع و المعصم و الكاحل .

    علاج خشونة المفاصل

    لا يوجد علاج نهائى لحالة خشونة المفاصل ، و كل العلاجات المتوفرة فى الصيدليات تعمل على تخفيف الألم ، و تأخير تدهور و تطور الحالة ، و فيما يلى بعض النصائح التى تساهم فى علاج خشونة المفاصل

    1. إستعمال دهانات مسكنة موضعية على المفصل المتضرر.
    2. دهان المفصل  يومياً قبل النوم بعجينة القرفة و الزنجبيل مع العسل .
    3. تدليك المفصل المتضرر يومياً ، بزيت الزيتون الدافىء .
    4. وضع القدم فى منقوع من الماء الساخن و بذور الخردل .
    5. التقليل من جلسة “التربيعة” يقي من الخشونة .
    6. تشخيص سبب الم الركبة من الامور الهامة فى العلاج ، فألم الركبة يمكن ان ينشأ من أسباب مرضية اخرى غير الخشونة مثل عرق النسا ، لذلك لا تتناول إيلاستيسين  إلا إذا وصفة لك طبيبك لانة من الممكن ان لا يكون مفيد فى حالتك .
    7. المحافظة على الوزن المثالى ، و ممارسة الرياضة ( تمارين تقوية عضلات الركبة ) بشكل منتظم و العلاج الطبيعى يساهم فى تحسين خشونة الركبة .

    ما هى خشونة المفاصل

    ما الفرق بين ايلاستيسين العادي و إيلاستيسين دى إس؟

    الاسم إيلاستيسين كبسولات فموية إيلاستيسين دى إس أقراص فموية محززة التركيب في كل وحدة دوائية
  • 250 ملليجرام جلوكوزامين سلفات.
  • 200 ملليجرام كوندروتين سلفات.
  • 30 ملليجرام فيتامين ج.
  • 500 ملليجرام جلوكوزامين سلفات.
  • 400 ملليجرام كوندروتين سلفات.
  • 66 ملليجرام فيتامين ج.
  • 10 ملليجرام منجنيز على هيئة كبريتات.
  • سعر العبوة 30 وحدة دوائية 25 جنية مصري يونيو 2021 33 جنية مصري يونيو 2021 المميزات والمواصفات قوة إيلاستيسين دى إس ضعف قوة إيلاستيسين العادى

    إيلاستيسين مضاعف القوة دى إسإيلاستيسين كبسولات فموية

    التركيب والمحتوى

    القرص الواحدة من إيلاستيسين يحتوى على المكونات التالية :

  • 250 ملليجرام جلوكوزامين سلفات ( مادة تعمل على تأخير تأكل الغضاريف ، كما أن لها تأثير مسكن للألم ) .
  • 200 ملليجرام كوندروتين سلفات( حيث تعمل هذة المادة فى المساعدة على حماية الغضاريف من التأكل ، كما أن لها تأثير مضاد للإلتهاب ).
  • 30 ملليجرام فيتامين ج.
  • دواعى الإستعمال

    1. إلتهاب و خشونة  المفاصل بأسبابها المختلفة.
    2. إستعادة المفاصل و الغضاريف لوظيفتها و القدرة على تحريكها بصورة طبيعية لدى كبار السن .
    3. للرياضيين و من يمارسن تدريبات عنيفة ، حيث يحافظ على ليونة و سلامة المفاصل .
    4. لمرضى الروماتويد ، للحد من تأكل الغضاريف و إلتهاب المفاصل .
    5. مرضى النقرس ، حيث يقلل من الم المفاصل الناجم عن ترسب بلورات الاملاح فى المفاصل .
    6. ألم أسفل الظهر الناجم عن تاكل فقرات العمود الفقرى ( تنوية : إيلاستيسينغير مفيد فى حالات الم اسفل الظهر الناجم عن ألتهاب الأعصاب ) .
    7. ألم فقرات الرقبة ، الناجم عن تاكل فى الفقرات العنقية .

    مأمونية إيلاستيسين خلال فترة الحمل و الإرضاع

    جميع المكملات الغذائية ، بما فى ذلك إيلاستيسين ، لا يجب أن تستعمل خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعة ، و ذلك نظراً لعدم توافر معلومات عن سلامة و آمان إستعمال هذا المنتج خلال فترة الحمل و الرضاعة الطبيعة. فى الغالب ما يلجأ الأطباء عند علاج الحوامل و المرضعات اللواتى يعانين من تاكل المفاصل ، إلى إستعمال وسائل العلاج الاكثر أمناً مثل العلاج الطبيعى ، البارسيتامول لتخفيف الألم ، المراهم و المسكنات الموضعية ، التمارين الرياضية ، تخفيف الوزن. بعض المرضعات قد ينصحهم طبيبهم بالتوقف عن الرضاعة الطبيعة إذا ما كانت هناك حاجة ملحة لتناول إيلاستيسين .

    الآثار السلبية

    فى الغالب ما تكون الأعراض الجانبية لـــ إيلاستيسين خفيفة و نادرة الحدوث ، و تختفى مع الإستمرار فى العلاج. من أشهر الآثار السلبية لــ إيلاستيسين ما يلى : الشعور بحرقة المعدة ( الحموضة ) ، الغثيان، الإسهال، سوء الهضم، الإمساك، و الميل إلى النعاس والصداع و الطفح الجلدى… أخبر طبيبك إذا كان أى من الاعراض المذكورة سالفاً متزايدة أو مستمرة لفترة طويلة .

    موانع الإستعمال

  • لا يجب إستعمال إيلاستيسين فى النساء الحوامل و المرضعات إلا تحت إشراف طبى  .
  • لا تستعمل هذا الدواء إذا ما كنت تعانى من حساسية تجاة آى من مكوناتة .
  • لا يجب استعمال إيلاستيسين فى الأطفال أقل من 12 سنة إلا تحت إشراف طبى.
  • الجرعة المقترحة

  • جرعتك تحدد بناء على حالتك و مدى إستجابتك للعلاج ، و الجرعة قد تختلف من شخص إلى أخر .
  • الجرعة المعتادة من إيلاستيسين  تتراوح من 1 إلى 2 قرص في اليوم الواحد ، توزع على فترات الاكل المعروفة في الصباح وسط النهار وفي الليل .
  • فى العادة ما يبدا العلاج بجرعات مرتفعة و بعد فترة زمنية ، قد يخفض الطبيب الجرعة اليومية .فقد يصف لك طبيبك حبة مرتين أو ثلاث مرات يومياً، الي ان يحدث التحسن المطلوب ثم يخفف الجرعه الي حبة واحدة مرة أو مرتين يوميا.
  • إذا نسيت أخذ جرعتك فى الوقت المحدد لها ، فتناولها وقت تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة تناول جرعتك العادية ، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  • فى معظم الحالات يصف الأطباء إيلاستيسين  بالطريقة التالية : حبة واحدة بعد الأكل 3 مرات يومياً ويمكن زيادة الجرعة الى 4 مرات يومياً حتى يحدث التحسن المطلوب الذى يستغرق فى العادة من أسبوعين الى أربعة أسابيع حسب شدة الحالة ومدى تآكل الغضاريف وبعدها يمكن تخفيض الجرعة الى حبة واحدة مرة أو مرتين يومياً .
  • اعراض خشونة المفاصل

    هل يتفاعل إيلاستيسين مع الأدوية الأخرى؟

  • إيلاستيسين قد يزيد من سيولة الدم ، لذا يجب عدم تناولة مع الادوية المسلة للدم لأنة قد يزيد من مفعولها ، و من امثلة الأدوية المسيلة للدم ما يلى : ( اسبرين الأطفال ، ماريفان ، كومارين ، هيبارين ، كليكسان ، بلافيكس ).. إستشر طبيبك قبل تناول إيلاستيسين إذا كنت تتناول ادوية مسيلة للدم .
  • قد يطلب منك طبيبك إجراء تحاليل بشكل دورى لحساب زمن التجلط ، و ذلك لقياس تأثير إيلاستيسين على سيولة الدم .و بناء على نتائج التحاليل سيحدد لك طبيبك جرعة إيلاستيسين ، و جرعة مسيلات الدم .
  • إيلاستيسين شركة الفرعونية للأدوية- فاروفارم للأدوية

    PHAROPHARMA

    شركة الفرعونية للأدوية- فاروفارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ إيلاستيسين، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب شركة الفرعونية للأدوية- فاروفارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

    كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

    كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن إيلاستيسين. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

    1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  من الرابط هنا.
    2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) من الرابط هنا.
    3. البريد الإلكتروني: [email protected].

    أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

    الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

    تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

    الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

    يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال إيلاستيسين عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.).

    هيئة الدواء المصرية

    الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

    1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية من الرابط هنا.
    3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
    5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301 تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

    تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة إيلاستيسين في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • كيفية حفظ إيلاستيسين؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
  • سعر إيلاستيسين

    العبوة 30 حبة بـ 25 جنية مصري يونيو 2021… دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

  • مصر الخط الساخن: الصيدليات الكبرى في القاهرة والجيزة و الأسكندرية.
  • السعودية هيئة الغذاء و الدواء السعودية صفحة البحث عن المنتجات.
  • إيلاستيسين، غير متوفر… ما هو البديل؟

    أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

    1. جوفلكس 500 كبسولات فموية.
    2. جلوكوسمين بلس أقراص فموية مغلفة.
    3. جلوكوزاماكس أكياس.
    4. جلوكوزامين كبسولات فموية من إيفا فارما.

    لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

    جلوكوزامين أسئلة شائعة ومتكررة

    ما هو الأفضل/ الفرق : جلوكوزامين سلفات أو جلوكوزامين هيدروكلوريد؟

    الجلوكوزامين (الغلوكوسامين) موجود في أجسامنا بشكل طبيعي، وخاصة في السائل الموجود داخل المفاصل( المفصل هو منطقة تلاقى العظام، مثل مفصل الركبة ومفصل الكوع، والسائل الموجود في تجويف المفصل يسهل حركة العظام و يقلل احتكاكها ببعضها البعض).

    يمكن الحصول على الجلوكوزامين طريق تناول المكملات الغذائية التى تحتوى إما على الجلوكوزامين سلفات أو جلوكوزامين هيدروكلوريد. مكملات الجلوكوزامين الغذائية تتوافر في الصيدليات في شكل كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، أكياس تذوب في الماء ثم تُشرب، دهانات موضعية.

  • المصدر: النوعين( جلوزامين سلفات، وجلوكوزامين هيدروكلوريد) مصدرهما من القشريات البحرية مثل الجمبري، والكرنكد، وغيرها. و لكن يمكن ان يتم تحضير أو تصنيع الجلوكوزامين هيدروكلوريد أيضًا من مصادر نباتية.
  • الفعالية: أكثر الدراسات تمت على (الجلوكوسامين سلفات)، وقد وجد أن (السلفات) لها فاعلية أكثر من (الجلوكوسامين هايدروكلورايد)، والعديد من الجمعيات العلمية ترى أن (الجلوكوزامين سلفات) أفضل فاعلية من (الهيدروكلورايد). وقد وجد في العديد من الدراسات أن (الجلوكوزامين سلفات) يمكن أن يخفف الألم ويحسن الحركة في حالات خشونة المفاصل الخفيفة والمتوسطة، وخاصة مفصل الركبة.
  • ما هى جرعة الجلوكوزامين المقترحة؟

    الجرعة المقترحة للمكملات الغذائية التي تحتوي على الغلوكوسامين، يجب أن لا تقل عن 1500 ملليجرام يومياً( يمكن أن تؤخذ هذة الجرعة مرة واحدة أو مقسمة على جرعات -500 ملليجرام ثلاث مرات يومياً). إلا أن الأفضل أن يتم تناول 1500 ملليجرام كلها ، مرة واحدة ، في الصباح.

    هل الجلوكوزامين علاج نهائي لخشونة الركبة؟

    المستحضرات الصيدلانية المحتوية على الجلوكوزامين، تُصنف على انها مكملات غذائية( فهى ليست ادوية تقليدية)، وهذا يعنى أن الأدلة على فعالية هذة المستحضرات لم تكن كافية ، وبالتالي فيجب التاكيد على أن الممكلات الغذائية المحتوية على الجلوكوزامين لا يمكن اعتبارها علاج نهائي لأى حالة أو اضطراب، وفي الغالب ما توصف هذة المستحضرات الصيدلانية، جنباً الى جنب مع الأدوية التقليدية الاخرى، لتخفيف الألم في حالات خشونة المفاصل الخفيفة أو المتوسطة، أما المتقدمة فعادة لا تفيد معها هذه المركبات الغذائية في معظم الحالات.

    حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #جلوكوزأمين، #جلوكوزامين، #جلوكوسامين، #glucosamine  ، M01AX05 ، #غلوكوزامين، #جلوكوسمين، #الكوندروتين، #Chondroitin ، M01AX25 .#فيتامين_ج_لصحة العظام ، 


    السابق
    إفيكسور أكس أر كبسولات معالجة الإكتئاب والإعتلالات النفسية والعصبية –
    التالي
    إيلاستيسين دى إس.. مكمل غذائي للحفاظ على سلامة المفاصل والغضاريف –