صحة وجمال

ابيتويد Apetoid .. أمل جديد لمرضى الروماتويد و نقل الأعضاء

ما هو أبيتوتد؟

أبيتوتيد هو دواء فى شكل أقراص فموية، يوصف لعلاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي، و هى حالة يختل فيها  نظام دفاع الجسم الذاتى  (جهاز المناعة) فى  التعرف على الجسم نفسة ، و يتحول ليهاجم الأنسجة السليمة المحيطة بالمفاصل. و ابيتوتد ، يساعد على الحد من الألم و التورم الناجمين عن التهاب المفاصل الروماتويدى ، ويساعدك على التحرك بشكل أفضل. وهو يعمل عن طريق إضعاف الجهاز المناعي وتقليل التورم (الالتهاب).يمكن أيضا أن تستخدم ابيتوتد لمنع رفض الجسم للأعضاء المزوعة .ليفلونوميد Leflunomide ، هو المكون النشط فى ابيتوتد . و تتوافر ابيتوتد ، فى التركيزات التالية : 20 ملجم ، و ، 100 ملجم .

إرشادات الاستعمال

  1. يمكن تناول ابيتوتد ، مع أو بدون الطعام.، و فى العادة ما تكون الجرعة مرة واحدة يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
  2. عليك اتباع تعليمات طبيبك بدقة ، و قد يصف لك طبيبك فى بداية العلاج ، تركيز 100 ملجم فى أول 3 أيام من العلاج.
  3. جرعة ابيتوتد ، تحدد على اساس الحاله الصحية ، و مدى الاستجابة للعلاج.
  4. يجب أخذ ابيتوتد ، بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، ينصح بتناول الجرعة  في الوقت ذاته كل يوم.
  5. بعد إيقاف العلاج بـــ ابيتوتد ، فقد يصف لك طبيبك دواء أخر و هو  (الكولسترامين) ليساعد جسمك على التخلص من ابيتوتد ، و يستخدم هذا الإجراء إذا كنت في حاجة الى الإزالة السريعة للدواء من الجسم (على سبيل المثال، فى حالة تخطيط الاناث او الذكور للانجاب ) ، و بدون هذا الاجراء قد تبقى مكونات ابيتوتد  في الجسم لمدة تصل إلى سنتين .
  6. يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا استمرت الأعراض أو ازدادت فى السوء.

ابيتوتد

الآثار الجانبية

ابيتوتد  قد يتسبب فى مجموعة من الاعراض الجانبية ، و هى اعراض محتملة ، و فى العادة ما تختفى مع الاستمرار فى العلاج ، و هذة الاعراض تشمل ما يلى : الإسهال، و قد يحدث الغثيان، والدوخة، و إذا كان أي من هذه الاثار مستمرة لفترة طويلة  او  متفاقمة ، فعليك أخبار طبيبك . تذكر ان طبيبك  وصف ابيتوتد  لأنه  أيقن أن الفوائد المترتبة على استعمال ابيتوتد ، تفوق المخاطر أو الآثار الجانبية المترتبة على استعمالة .

ابيتوتد ، قد يسبب آثار جانبية خطيرة ، و عليك ان تخبر طبيبك فى اقرب وقت اذا شعرت بأى من الاعراض التالية :

  1. السعال .
  2. خدر / تنميل في اليدين / القدمين.
  3. فقدان الشعر.
  4. آلام في الصدر.
  5. سرعة نبض القلب.
  6. زيادة العطش / التبول.
  7. تشنج و ألم العضلات.
  8. تغييرات عقلية / مزاجية .
  9. تغييرات فى الرؤية .
  10. تورم الغدد (الغدد الليمفاوية).
  11. فقدان الوزن غير المبرر.
  12. التعب و الارهاق الغير عادى و الغير مبرر .

ابيتوتد ،  قد ترفع ضغط الدم.، لذلك ينصح بفحص ضغط دمك بانتظام واخبر طبيبك إذا كانت النتائج عالية.

ابيتوتد ،  يمكن أن يقلل من قدرة الجسم على محاربة العدوى.، و لذلك  أخبر طبيبك فورا إذا تطور أي إشارات عدوى مثل الحمى والرعشة، أو إلتهاب حنجرة دائم.

ابيتوتد ، يمكن أن تسبب  طفح جلدي خفيف ، و هو أثر ليس خطير ، ومع ذلك، قد يكون هذا الطفح الجلدى علامة على رد فعل تحسسى ، و لذلك عليك التماس العناية الطبية ، إذا لاحظت أي طفح جلدي.

الحساسيه رد فعل خطير جدا لـــ ابيتوتد ، و هى  أمر نادر الحدوث ، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام ابيتوتد ، عليك أن تخبر طبيبك إذا كان لديك حساسية من أى مواد دوائية أو عشبية أو غذائية  ( فى حال معرفتك ) . قبل استخدام ابيتوتد ، أخبر طبيبك  عن  التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما  ( خصوصا ) اذا كنت مصابا بالحالات التالية :

  1. اضطراب الجهاز المناعي (على سبيل المثال، عدوى فيروس نقص المناعة البشرية).
  2. عدوى مزمنة حالية (على سبيل المثال، والسل).
  3. السرطان.
  4. اضطراب فى نخاع العظام أو اضطراب في الدم.
  5. أمراض الكلى، وأمراض الكبد (على سبيل المثال، التهاب الكبد B أو C).
  6. تعاطي الكحول.
  7. أمراض القلب (على سبيل المثال، فشل القلب الاحتقاني).
  8. ارتفاع ضغط الدم.
  9. أمراض الرئة.

ابيتوتد ، قد تجعلك تشعر بالدوار ، و لذلك فمن المنصوح بة عدم استخدام الآلات، او القيام بأي نشاط  يتطلب اليقظه الذهنية ، حتى تتأكد  من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

لا تتناول تحصينات / تطعيمات بدون موافقة طبيبك، وتجنب الاتصال مع الناس الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال الفموي في الآونة الأخيرة أو لقاح الانفلونزا المستنشق  عن طريق الأنف.

بما أن ابيتوتد ،  يمكن أن يزيد من خطر إصابتك بالعدوات الخطيرة،لذلك فمن المنصوح بة ، غسل اليدين جيدا لمنع انتشار العدوى.، و تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين لديهم أمراض معدية  (على سبيل المثال، الانفلونزا، جدري الماء).

يجب عدم استخدام ابيتوتد  أثناء الحمل، لذلك  قبل البدء في تناول ابيتوتد يجب على الرجال والنساء استخدام أشكال فعالة لتحديد النسل (على سبيل المثال، الواقي الذكري وحبوب منع الحمل)، أثناء العلاج بــ ابيتوتد .

قد تمر مكونات ابيتوتد  إلى حليب الثدي ويمكن ان يكون لها آثار غير مرغوب فيها على الرضع والمرضعات. ولذلك، لا ينصح بالرضاعة الطبيعية أثناء استخدام ابيتوتد.

الشكاوى و الإقتراحات

مالتى أبيكس فارما (Multi-Apex Pharma ) ، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج و التسويق لدواء ابيتويد ، و تم بناء مصنع مالتى أبيكس فارما فى مدينة بدر بالقاهرة على مساحة 14000 متر مربع ( من أصل مساحة إجمالية تبلغ 57551 متر مربع ) . تم منح شركة مالتى أبيكس فارما موافقة وزارة الصحة المصرية لتصنيع الأدوية في ديسمبر 2004 ، والإنتاج الفعلي بدء في أبريل 2005.

لوجو شركة مالتى أبيكس فارما

مالتى أبيكس فارما هي شركة مساهمة مصرية، نشأت من إندماج شركة أبيكس فارما ( Apex Pharma ) و شركة مالتى أبيكس فارما (Multi-Apex Pharma ) .

يشغل الدكتور مجدي علبة (Magdy Elba )، منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مالتى أبيكس فارما ( الرئيس السابق لغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات ) ، و الدكتور / مجدى يمتلك خبرة تزيد عن 30 عامًا في سوق الأدوية في الشرق الأوسط،وقد شغل مناصب رئيسية في شركات الأدوية الكبرى في الشرق الأوسط ، على سبيل المثال. المدير العام لشركة ساندوز / واندر مصر.

 الدكتور / عمرو يعقوب (  Amr Yacout ) يشغل منصب نائب رئيس مجلسس الإدارة،  يمتلك الدكتور عمرو يعقوب 27 عاما من الخبرة في كل من شركتي Sandoz Pharmaceutical و Bristol Myers Squibb في جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

فى عام 2010 بلغت مبيعات شركة مالتى أبيكس فارما 209 مليون جنية مصرى ، و المكتب العلمى لشركة مالتى أبيكس فارما عبارة عن مبنى من 7 طوابق فى القاهرة الجديدة.

تواصل مع مصنع مالتى أبيكس فارما

مصنع مالتى أبيكس فارما مدينة بدر القاهرة

  • عنوان المصنع : المنطقة الصناعية ( 21 D ) ، مدينة بدر القاهرة .
  • تليفون : 0020228607345   0020228607346   0020228607347 0020228607348 0020228607349.
  • البريد الإلكترونى : [email protected] .
  • الموقع الإلكترونى : http://www.multiapex.com/ .
  • تواصل مع المكتب العلمى لــ مالتى أبيكس فارما

    مالتى أبيكس فارما مبنى المكتب العلمى

  • العنوان : خلف جوميا مصر ، ميدان أحمد شوقى شارع التسعين الشمالى التجمع الخامس القاهرة الجديدة محافظة القاهرة .
  • تليفون : 0020226148600 .
  • مالتى أبيكس فارما -مكتب طنطا

  • شارع البندارى بجوار أبو شادى للسيارات الدور الثالث مدينة طنطا محافظة الغربية .
  • البريد الإلكترونى لمكتب طنطا : [email protected]  .
  • تنوية مهم : جميع بيانات التواصل مع شركة أبيكس مالتى فارما ، الواردة فى هذا الموضوع ، تم الحصول عليها من خلال شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) . و لم يتم التأكد من صحة أرقام التليفونات و عناوين البريد الإلكترونى و عناوين المقرات . إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة فى هذا المقال غير صحيحة فيرجى التواصل معنا عبر البريد الإلكترونى ( [email protected] ) ، و برجاء عنوانة رسالتك الإلكترونية بعنوان ( تصحيح المعلومات ) . كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج التواصل من هنا .

    الإبلاغ عن الآثار الجانبية

    فى مصر تواصل مع مركز اليقظة و الرقابة الدوائية المصرى

  • هاتف : 0020225354100 0020223684288 .
  • فاكس : 0020223684194 .
  • بريد إلكترونى. [email protected] [email protected] .
  • موضوعات ذات صلة

    1. الروماتويد… إختلال مناعى يسبب تأكل المفاصل.
    2. أنواع إلتهاب المفاصل، و طرق علاجها… معلومات مبسطة.
    3. إلتهاب الفقرات التصلبي اللاصق.
    4. مرض الروماتويد❶موسوعة المرأة الطبية.
    5. مرض الذئبة الحمراء ← موسوعة المراة الطبية.
    6. الأدوية المضادة للروماتيزم و المُعدلة للمرض.

    السابق
    المضادات الحيوية للرضع والأطفال: إبياموكس –
    التالي
    ابيتويد Apetoid : علاج حديث لمرضى الروماتويد –