صحة وجمال

ابيكوفيللين شراب موسع للشُعب الهوائية –

ابيكوفيللين شراب يعمل على تُوسيع الممرات التنفسية، وتخفيف ضيق النفس، والشعور بكتمة الصدر، والصفير أثناء التنفس. سوف يصف لك الطبيب شراب ابيكوفيللين إذا كنت تعاني من مشكلة في الجهاز التنفسي تُسبب لك نوبات من ضيق في التنفس أو كتمة في الصدر. من أمثلة الأمراض التي يمكن أن تُسبب ضيق التنفس: الربو الشُعبي، النزلات الشُعبية المزنة، و الإنتفاخ الرئوي، الإنسداد الرئوي المزمن، إلتهاب الأنف التحسسي.

شراب ابيكوفيللين ليس علاج للربو أو للنزلات الشُعبية أو لامراض الجهاز التنفسي، ولكنة فقط سوف يخفف، وبشكل مؤقت،نوبات ضيق التنفس التي غالبًا ما تُلازم هذة الحالات. لذلك فإن الطبيب في أغلب الأحيان سوف يصف لك شراب ابيكوفيللين بجانب أدوية أخرى لعلاج المشكلة مثل المضادات الحيوية أو بخاخات الصدر أو غيرها من الأدوية المناسبة لحالتك… أحرص على تناول جميع أدويتك بإنتظام ولكامل المدة التي قررها لك طبيبك، ولا تتوقف عن تناول الأدوية بمجرد شعورك بالتحسن، ولكن عليك أن تُكمل مدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

ابيكوفيللين شراب

دواعي الإستعمال

يُستخدم شراب ابيكوفيللين لمنع وعلاج الضيق في التنفس وضيق الصدر الناجم عن الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، وأمراض الرئة الأخرى. يعمل شراب ابيكوفيللين على توسيع و تفتيح  ممرات الهواء في الرئتين، مما يجعل التنفس سهل. يمكن أن يستخدم شراب ابيكوفيللين فى بعض الأحيان لعلاج مشاكل التنفس عند الرضع الخدج… شراب ابيكوفيللين يتحكم فى أعراض أمراض الربو والرئة الأخرى ولكنة لا يعتبر  علاج لهم.

إيبكوفيللين شراب

جرعة شراب ابيكوفيللين

الجرعة، وعدد مرات تكرار الجرعة يمكن أن تختلف من شخص إلى اخر، بحسب نوع وشدة الحالة ، وأيضًا حسب الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض،لذلك إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

  • الجرعة للبالغين (عندما يكون وزن الجسم أكبر من 40 كيلوجرام): 10 ملليلتر ، من ثلاث إلى خمس مرات يوميًا، ولمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام.
  • جرعة الأطفال (عندما يكون وزن الجسم أقل من 40 كيلوجرام): 5 ملليليتر، من ثلاث إلى خمس مرات يوميًا، ولمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام.
  • جرعة الرضع من 6 إلى 12 شهر: 5 ملليلتر مرة واحدة او مرتين يوميًا، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 ايام.
  • إرشادات الإستعمال

  • يجب الألتزام بجرعة ابيكوفيللين بالضبط وفقا لتوجيهات الطبيب المعالج أو تلك المدونة في النشرة الداخلية… و لا يجب تناول  أكثر أو أقل من الجرعة التى حددها الطبيب أو الموصى بها فى النشرة الداخلية.
  • يفضل تناول جرعة ابيكوفيللين على معدة فارغة، لا يقل عن 1 ساعة قبل أو 2 ساعة بعد وجبة الطعام. ويُفضل شرب كوب من الماء بعد كل جرعة.
  • يجب مواصلة أستخدام ابيكوفيللين لكامل المدة التي قررها لك طبيبك.
  • فى حال نسيان الجرعة يمكن تناولها بمجرد تذكرها , الا  إذا كان الوقت قريبا  للجرعة التالية , ففى هذة الحالة يجب تفويت الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمني الاعتيادي الخاص بالجرعات , ولا يجب تناول  جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى أو الذين يعانون حاليا من الصرع أو قرحة المعدة أو أمراض القلب , أو فرط نشاط الغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكبد، يجب عليهم أن يخبروا الطبيب بذلك قبل أن يصف لهم شراب ابيكوفيللين.
  • تدخين السجائر قد يقلل من فعالية شراب ابيكوفيللين.
  • شراب ابيكوفيللين أسئلة شائعة ومتكررة

  • هل ابيكوفيللين مهدىء للسعال؟ لا، شراب ابيكوفيللين، هو دواء مُوسع للقصبات الهوائية، وليس لة علاقة بالكحة. وإذا كنت تعاني من السعال، ففي الغالب سوف يصف لك طبيبك دواء مهدىء للسعال أو مذيب للبلغم بجانب شراب ابيكوفيللين.
  • هل شراب ابيكوفيللين يُسبب النعاس؟ شراب ابيكوفيللين لا يُسبب النعاس، و لن يُؤثر على اليقظة او التركيز او على القدرة على أداء المهام التي تتطلب اليقظة الذهنية. شراب ابيكوفيللين لا يحتوى على أى مكونات يمكن ان يُساء إستعمالها.
  • هل شراب ابيكوفيللين مناسب للحوامل؟ لا يجب إستعمال شراب ابيكوفيللين خلال فترات الحمل، وخصوصًا في الأشهر الثلاثة الاولى.
  • هل شراب ابيكوفيللين مناسب للمرضعات؟ نعم شراب ابيكوفيللين متوافق مع الرضاعة الطبيعية، ولن يُوثر على إدرار اللبن من الثدي ، ولن يتسبب في أى مشكلات ذات شان للرضيع.
  • هل شراب ابيكوفيللين مناسب للأطفال حديثي الولادة؟ نعم يمكن ان يُوصف شراب ابيكوفيللين للرضع حديثي الولادة ، وكذلك للاطفال الخُدج (المبتسرين أو ناقصي الوزن)، والجرعة ومدة الإستعمال يقررها الطبيب المُعالج للحالة.
  • الآثار السلبية

    بشكل عام، يُعد شراب ابيكوفيللين من الأدوية الآمنة والتي يمكن أن يتحملها الجسم بشكل جيد، ومن غير المتوقع ان يتسبب شراب ابيكوفيللين في آي آثار جانبية ذات شأن…معظم الآثار السلبية لشراب ابيكوفيللين سوف تزول مع مرور الوقت، ومع ذلك عليك مراجعة الطبيب اذا كان  آي من هذه الأعراض متفاقمة و متزايد أو مستمرة لفترة طويلة :

    1. اضطراب في المعدة( شعور بالغثيان وعدم الراحة في المعدة).
    2. آلام في المعدة.
    3. الإسهال.
    4. صداع.
    5. الأرق وصعوبة النوم أو صعوبة البقاء نائماً لفترة كافية.

    نصيحة: شرب أو تناول الأطعمة التى تحتوى على كميات عالية من  مادة الكافيين، مثل القهوة والشاي والكاكاو والشيكولاتة و الكولا ومشروبات الطاقة مثل ريد بول وغيرها يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية التي يسببها شراب ابيكوفيللين… ننصحك بتجنب تناول كميات كبيرة من الكافيين خلال فترة المعالجة بشراب ابيكوفيللين.

    بشكل نادر للغاية، يمكن ان يُسبب شراب ابيكوفيللين اعراض جانبية خطيرة، و فى حال ظهورها يجب التوقف عن إستعمال الدواء، وطلب المساعدة الطبية، وتشمل ما يلي:

    1. قيء.
    2. زيادة أو سرعة دقات القلب.
    3. عدم انتظام ضربات القلب.
    4. نوبات تشنج.
    5. الطفح الجلدي.

    التركيب والمحتوى

    كل 5 ملليلتر من شراب ابيكوفيللين تحتوى على 125 ملليجرام أسيفيللين ببرازين.

    ابيكوفيللين شراب موسع للقصبات الهوائية ومضاد لكتمة التنفس

    نشرة شراب ابيكوفيللين

    قراءة/ تحميل النشرة الداخلية المرفقة مع شراب ابيكوفيللين من الرابط هنا

    R03DA09 acefylline piperazine E. I. P. I. CO. DRUGS FOR OBSTRUCTIVE AIRWAY DISEASES EGYPTIAN INT. PHARMACEUTICAL INDUSTRIES CO.

    ابيكوفيللين ايبيكو

    ايبيكو، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ابيكوفيللين… للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة ايبيكو  عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني.

    Epicophylline syrup Acefylline piperazine

    هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) ” تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني([email protected]) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


    السابق
    إيبكوسيللين Epicocillin –
    التالي
    ابيكوفيللين شراب – نشرة معلومات المريض –