صحة وجمال

اكتيفاز- حقن وريدية لإذابة وتحليل الجلطات الدموية –

تُوصف حقن اكتيفاز لمعالجة الأشخاص الذين يعانون من جلطات أو إنسداد في الأوعية الدموية، حيث تعمل الحقن عن إذابة أو تحليل الجلطات الدموية وبالتالي تأمين سريان أو جريان الدم بسهولة في الوعاء الدموي، وهذا يمنع تلف الأعضاء الناجم عن نقص تروية الدم. تُوصف حقن اكتيفاز للأشخاص الذين يعانون من:

  • احتشاء عضلة القلب، وهي حالة تحدث بسبب نقص وصول الدم لعضلة القلب( نقص تروية عضلة القلب)، ويكون ذلك بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب، وهذا يمنع أو يقلل من كمية الدم الواصلة لعضلة القلب.
  • الانسداد الرئوي، وهي حالة تحدث بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية للرئة، مما يؤدي إلى نقص تروية/ تغذية الرئتين بالدم اللازم حتى تعمل الرئتين بشكل سليم. .
  • السكتة الدماغية، وهي حالة تحدث بسبب وجود جلطة في الأوعية الدموية المغذية للمخ ، مما يؤدي إلى نقص تروية/ تغذية المخ  بالدم اللازم حتى تعمل الدماغ بشكل سليم.
  • ACTIVASE ALTEPLASE infusion by GENENTECH

    كيف تعمل حقن اكتيفاز؟

    اكتيفاز هو دواء حالٌّ للفِيبْرين أو حالُّ للخَثْرَة( آي مذيب أو محلل لمادة الفيبرين المكونة لجلطات أو خثرات الدم ) يُؤخذ عن طريق التسريب أو التنقيط في الوريد. تعمل حقن اكتيفاز عن طريق تنشيط البلازمينوجين لتشكيل البلازمين…. البلازمين بدوره يحلل أو يُذيب الفيبرين ، أحد مكونات جلطات الدم. لذا تحفز حقن اكتيفاز إنتاج أو إطلاق البلازمين ، الذي بدورة يكسر أو يُذيب أو يُحلل الجلطات الدموية في وعاء دموي مسدود ، مما يحد من تلف الأنسجة الناتج عن نقص تروية الدم. تُوصف حقن اكتيفاز  لعلاج المرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب الحاد أو الانسداد الرئوي ، أو السكتة الدماغية الحادة.

    احتشاء عضلة القلب: تُوصف حقن اكتيفاز للاستخدام في الوريد في البالغين من أجل إذابة أو تحليل الجلطات الدموية في الشريان التاجي المرتبطة بتطور احتشاء عضلة القلب. يجب أن يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن بعد ظهور الأعراض.. يمكن بدء العلاج في غضون 12 ساعة من ظهور الأعراض.

    الانسداد الرئوي:  تُوصف حقن اكتيفاز أيضاً  للاستخدام في الوريد في المرضى الذين يعانون من انسداد رئوي حاد ناجم عن تكون خثرات أو جلطات دموية في الأوعية المغذية للرئتين.

    السكتة الدماغية الحادة: تُوصف حقن اكتيفاز لعلاج التخثر/ التجلط المسبب لـ السكتة الدماغية الحادة. يجب أن يكون العلاج

    بدأت في أقرب وقت ممكن في غضون ½4 ساعات بعد ظهور أعراض السكتة الدماغية وبعد استبعاد وجود نزيف داخل الجمجمة عن طريق تقنيات التصوير المناسبة (مثل التصوير المقطعي المحوسب في الجمجمة أو طريقة الأشعة التصويرية التشخيصية الأخرى). تأثير العلاج يعتمد على الوقت لذلك فإن العلاج المبكر يزيد من احتمالية الحصول على نتيجة إيجابية.

    ما هي موانع استعمال اكتيفاز؟

    لا ينبغي إعطاء اكتيفاز للمرضى الذين بدأت أعراض السكتة الإقفارية لديهم من أكثر من 3 إلى ½4 ساعات، أو أولئك الذين لا يعرف وقت ظهور الأعراض لديهم… إذا كنت طبيب أو صيدلي أو ممرض وترغب في الحصول على معلومات سريعة ومبسطة عن حقن ، ننصحك بمراجعة الروابط التالية: ❶ ❷ ❸ ❹.

    التسمية والتوافر والسعر

    عربي إنجليزي الاسم العلمي  ألتيبلاس  ALTEPLASE الاسم التجاري  اكتيفاز   ACTIVASE

    تتوافر العلامة التجارية اكتيفاز في مصر في شكل مسحوق لتحضير محلول للحقن الوريدي، في التركيزات التالية:

  • اكتيفاز 50 مليجرام العبوة 2 فيال بـ 8.100جنية مصري.
  • تنوية: الأسعار المذكورة سالفاً، قد تتعرض للتغير في وقت لاحق لتاريخ تحرير المقال. نصيحة: ننصحك للتعرف على سعر اكتيفاز أن تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى فى القاهرة أو الجيزة من الرابط هنا ، كما يمكنك أن تتعرف على أخر سعر لهذا الدواء بالإتصال بصيدليات الإسعاف أو الشكاوى( صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية) من الرابط هنا.

    البدائل المتاحة

    اكتيلايس 50 مجم فيال

    حقن Actilyse أكتيليز لإذابة الجلطاتACTILYSE 50 MG 2 VIALS plus 2 SOLVENTS for IV INFUSION BY BOEHRINGER INGELHEIM

    Tags and Categories: #ALTEPLASE, #GENENTECH , , #A_letter,#Imported, #حرف_ا.


    السابق
    أكتيناك {أسيكلوفيناك} مسكن للألم و مضاد لمظاهر وعلامات الإلتهاب –
    التالي
    أكتيفيلونج الفرنسية – منتجات الحماية بالكيراتين وزيت الأرجان –