صحة وجمال

اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet

X-TENSION TABLET

اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet : المكونات و المحتوى

  • أيربيسارتان (أيربي- سارتان Irbesartan ) هو اسم المادة الفعالة التى يتكون منها اكس_ تنشن أقراص .
  • اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet يتواجد فى التركيزات التالية :
    1. اكس_ تنشن 150 مجم اقراص ( اى ان كل قرص من هذا الدواء يحتوى على 150 مجم من مادة أيربيسارتان ) .
    2. اكس_ تنشن 300 مجم أقراص .

    اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet : الأستخدامات و دواعى الاستعمال

    1. يستخدم أيربيسارتان ( اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet ) لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع). و خفض ارتفاع ضغط الدم يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية، والمشاكل في الكليتين.
    2. أيربيسارتان ينتمي الى فئة من الأدوية تسمى حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (Angiotensin receptor blocker). وهو يعمل عن طريق أرخاء و توسيع الاوعيه الدمويه حتى تدفق الدم  بسهولة مما يساهم فى تخفيض ضغط الدم .
    3. يستخدم هذا الدواء أيضا لعلاج قصور القلب.
    4. لا ينصح بأستخدام هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة 1 بسبب زيادة خطر الآثار الجانبية.
    5. يمكن استخدام هذا الدواء أيضا للمساعدة في حماية الكلى من التلف بسبب مرض السكري.

    اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet: نصائح و أرشادات

    1. يمكن تناول اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet مع او بدون الطعام .و فى العادة ما يتم تناولة  مرة أو مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب.
    2. جرعه هذا الدواء تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة  بالمريض , و مدى أستجابتة للعلاج , وفي الأطفال، تحدد الجرعة على اساس الوزن .
    3. من الضرورى تناول هذا الدواء بشكل منتظم من أجل الحصول على أكبر قدر من الاستفادة منه.
    4. لكى تتذكر ميعاد الجرعة , فمن المنصوح بة تناول الجرعة فى الوقت نفسة كل يوم .
    5. لا يجب زيادة الجرعة او  التوقف عن تناول هذا الدواء  بدون أستشارة الطبيب المعالج .
    6. فى معظم حالات ارتفاع ضغط الدم , قد يستغرق  الامر الى عدة أسابيع من الأستخدام المنتظم  قبل الاستفادة الكاملة من هذا الدواء فى تأثيرة على ضبط ضعط الدم .

    اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet: الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة

  • قبل البدء فى سرد الاعراض الجانبية و الاثار الغير مرغوبة من هذا الدواء , يجب التذكير ان الطبيب المعالج للحالة , قد قام بوصف هذا الدواء , بعد ان تاكد ان الاستفادة المرجوة من هذا الدواء تفوق المشكلات و الاعراض الجانبية الممكنة الحدوث نتيجة استخدامة .
  • الدوار و الدوخة من أشهر الاعراض الجانبية لهذا الدواء و تظهر بوضوح عند الانتقال من وضعية الاستلقاء او الجلوس الى وضعية الوقوف قائما ….و لتخفيف حدة هذا العرض يفضل الانتقال من وضعية الجلوس او الاستلقاء ببطء …… و فى العادة ما تزول او تخف حدتها مع الاستمرار فى تناول الدواء عندما يعتاد الجسم على الدواء , و يبدا فى تحمل الدواء…و فى حال استمرار اى من الاعراض السابقة لعدة اسابيع, فيجب اخبار الطبيب المعالج , و الذى سيقوم بأتخاذ الاجراءات اللازمة.
  • أعراض تدل على أرتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم مثل ضعف العضلات , و بطء او عدم انتظام ضربات القلب .
  • يجب اخبار الطبيب المعالج فى أقرب وقت اذا حدث اغماء أو تغير غير عادى فى كمية البول و الذى قد يدل على مشكلات فى الكلى .
  • الحساسية تجاة المادة الفعالة المكونة لهذا الدواء أمر نادر و تتمثل اعراضة فى تورم فى الوجة و الشفاة و ضيق فى التنفس مع طفح جلدى .
  • ما سبق ليس كل الاعراض الجانبية لهذة الدواء .
  • اكس_ تنشن أقراص X _ Tension tablet: أحتياطات و تحذيرات

  • يسبب هذا الدواء انخفاض مؤقت فى ضغط الدم , عند الانتقال من وضع الجلوس او الاستلقاء الى وضع الوقوف قائما , و لذلك فينصح بالنهوض من وضعية النوم او الجلوس ببطء لتلافى هذا العرض الجانبى .
  • قد يسبب هذا الدواء احساس بالدوار و الدوخة , و لذلك فيجب على المرضى تجنب قيادة المركبات او العمل على الالات الميكانيكية حتى يتأكد من تمام يقظتة و اتزانة .
  • يجب على المرضى الذين يتناولون هذا الدواء الاهتمام بشرب المياة , و خصوصا فى الأجواء الحارة او خلال بذل مجهود بدنى يزيد من التعرق أو اذا أصيب بالأسهال و القىء لأى سبب .
  • يجب أستخدام هذا الدواء بحذر فى حالات مرضى الكبد , او المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الدم , او المرضى الذين يعانون من الجفاف او اضطراب مستويات الاملاح و المعادن فى الجسم .
  • على المرضى الذين يتناولون هذا الدواء أن يكونوا على حذر عند تناول مكملات غذائية تحتوى على عنصر البوتاسيوم , لأن هذا الدواء قد يتسبب فى زيادة مستويات البوتاسيوم فى الدم .
  • المرضى كبار السن أكثر حساسية لآثار هذا الدواء الجانبية ، لا سيما الدوخة و الدوار ، و الزيادة في مستوى البوتاسيوم فى الدم، وتغير غير عادي في كمية البول (مشاكل في الكلى).
  • لا ينصح بأستخدام هذا الدواء للاستخدام خلال فترة الحمل حيث انة  قد يضر الجنين , و لذلك لا يجب أستخدامة خلال فترة الحمل الا بعد استشارة طبية مختصة و فى حالات الضرورة التى يقررها المختص.
  • من غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي, و لذلك لا يجب استخدام هذا الدواء بواسطة الامهات المرضعات الا بعد أستشارة طبية مختصة.

  • السابق
    اكتيفيد شراب سيلان و إنسداد الأنف –
    التالي
    اكساميد Examide أقراص