صحة وجمال

الأكتئاب أحادي القطب و أعراضة –

الاكتئاب احادى القطب

أنواع الأكتئاب :

يمكن أن تجد تصنيفات و أسماء  متعددة لمرض الأكتئاب فهناك أكتئاب ما بعد الولادة , و أكتئاب منتصف العمر و لكن مرض الأكتئاب بشكل عام ينقسم الى صنفين ثم تندرج أنواع الأكتئاب المختلفة تحت أحد هذين الصنفين , و هما :

  1. الأكتئاب أحادى القطب و المعروف ب Unipolar depression.
  2. الاكتئاب ثنائى القطب و المعروف ب Dipolar depression.

فى هذا المقال سنتناول موضوع الأكتئاب أحادى القطب

الأكتئاب أحادى القطب 

أسباب الاكتئاب بشكل عام:

الأكتئاب ينتج من تفاعل معقد بين العوامل الاجتماعية و النفسية و البيولوجية للشخص المصاب بالأكتئاب… الأكتئاب بدورة, يؤدى الى المزيد من التردى فى أوضاع الشخص المكتئب , فيؤدى الى المزيد من التوتر و الخلل على المستوى الوظيفي و الاجتماعي فى حياة الشخص المصاب بالأكتئاب.الامر الذى يجعل الشخص المصاب بالأكتئاب يدور فى حلقة من نوبات الاكتئاب .

أعراض الأكتئاب أحادى القطب

  1. مزاج سوداوى.
  2. فقدان الرغبة بشكل عام.
  3. فقدان القدرة على الاسمتاع.
  4. أضطرابات فى النوم بالزيادة أو النقصان.
  5. أعراض توتر و قلق .
  6. أضطرابات فى الشهية بالزيادة أو النقصان.
  7. شعور مسيطر بالذنب .
  8. قلة  تقدير الذات.
  9. فقدان القدرة على التركيز.
  10. أعراض مرضية بدنية ( أمراض عضوية ) غير مفسرة السبب.

تصنيف الأكتئاب أحادى القطب

لا يشترط أن تظهر جميع الأعراض سالفة الذكر جميعا , و بحسب عدد الاعراض التى تظهر على المصاب بألأكتئاب و مدة أستمرار هذة الأعراض فأنة يتم تصنيف حالات الأكتئاب أحادى القطب الى :

  • نوبات معتدلة الشدة و المعروفة ب mild episode.
  • نوبات متوسطة الشدة ,و المعروفة ب moderate epidosde.
  • نوبات شديدة و المعروفة ب sever episode.
  • فى العادة لا تحتاج النوبات المعتدلة للأكتئاب أحادى القطب الى علاجات . أما بالنسبة للنوبات المتوسطة أو الشديدة من الأكتئاب أحادى القطب قد تحتاج الى العلاج بمضادات أكتئاب و أدوية نفسية أخرى , و لا بد من الاشراف الطبى شديد التخصص فى مثل هذة الحالات .

    تعليق من  :

  • المقال مترجم _ بقليل من التصرف_ من أصدار لمنظمة الصحة العالمية سنة 2012 بعنوان حقائق أساسية حول الأكتئاب.
  • قراءة المقالات الخاصة بالموضوعات الطبية عموما و النفسية بشكل خاص  قد تدفع البعض الى توهم وقوع الاعراض المذكورة فى مثل هذة المقالات لشخص القارىء أو لأحد المقربين لة , الامر الذى قد يؤدى الى أمور  سلبية غير محمودة , ولذلك وجب التنوية الى أن الهدف من المقال و المقالات المشابة التى يمتلىء بها  الفضاء الألكترونى هو التثقيف فقط .
  • لا يجب تناول أدوية مضادة للأكتئاب أو أى أدوية مؤثرة على الحالة النفسية تحت أى ظرف بدون أستشارة طبية متخصصة .
  •  لا يجب تناول أدوية مضادة للأكتئاب أو مؤثرة على الحالة النفسية بناء على نصيحة مقرب أو بناء على كتابات موجودة  على الأنترنت.
  • إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. كود الاستعادة: #الاكتئاب ، #نفسية_وعصبية.


    السابق
    أموكسيسيللين: ما هي التأثيرات الجانبية لهذا الدواء؟ –
    التالي
    جرعات الأموكسيسيللين: كيف تحسبها وتستخدمها بأمان