صحة وجمال

الإلتهابات المهبلية… كيناكومب لحكة وإلتهاب المهبل –

كيناكومب سوف يخفف الحكة والرغبة الشديدة في الهرش،الناجمة عن إلتهاب المهبل، وكذلك سوف يقلل الإحمرار و الشعور بالحرقة في منطقة المهبل…في أغلب الحالات يُوصف كيناكومب، جنبًا إلى جنب مع ادوية أخرى، عند معالجة الإلتهابات المهبلية البكتيرية أو الفطرية أو الطفيلية… يُوصف كيناكومب كدهان خارجي للمنطقة المهبلية( الجرعة المعتادة: مرتين يوميًا لمدة أسبوع) عند معالجة الإصابات البكتيرية أو الفطرية أو الطفيلية المصحوبة بالتهابات او احمرار بالجلد أو رغبة شديدة في الهرش…. فيما يلي مجموعة من المعلومات الهامة، والتى يجب أن تعرفيها قبل أن تستخدمي كيناكومب لتخفيف مظاهر الإلتهاب المهبلية:

يُطبق( يُدهن أو يُوضع) كيناكومب خارجيًا فقط ، فيجب دهان المستحضر على الجلد المحيط بالمهبل والأشفار، والبظر، وما بين الفخذين…مع ضرورة التأكيد على عدم استخدامة بشكل داخلى ( اى لا يجب إدخال مستحضر كيناكومب داخل القناة المهبلية).

كيناكومب لن يعالج الإلتهاب المهبلي، ولكنة فقط سوف يخفف مؤقتًا من اعراض هذا الإلتهاب( سوف يخفف من الهرش والاحمرار مؤقتًا)، ولكن سرعان ما ستعود هذة الأعراض بعد زوال مفعول المستحضر… لذلك أنصحك وبشدة، ان تراجعى طبيبـ/ ـة متخصص في أمراض النساء،  إذا كنت تعانين من أعراض دالة على إلتهابات مهبلية و المتمثلة في:

  • إفرازات مهبلية( يختلف لون الإفرازات، بحسب نوع الميكروب المسبب للإلتهاب، فالفطريات غالبًا تسبب إفرازات بيضاء، بينما ميكروبات التريكوموناس تسبب إفرازات خضراء، والإلتهابات البكتيرية تسبب إفرازات بيضاء رمادية..إلخ).
  • رائحة كريهة للإفرازات( أيضًا تختلف رائحة الإفرازات بحسب نوع العدوى المسببة للإلتهاب).
  • حكة ورغبة في الهرش حكة، تشمل منطقة المهبل( داخليًا او خارجيًا)، والأشفار، والبظر، وما بين الفخذين مما قد يتسبب في اسمرارا شديدا بالمنطقة.
  • شعور بالحرارة والحرقة والآلام بداخل المهبل.
  • ألم وصعوبة أثناء التبول.
  • الألم أثناء الجماع.
  • كيناكومب كريم و مرهم

    في أغلب حالات الإلتهابات النسائية المهبلية، يُوصف كيناكومب مع حبوب مضاد حيوي، وحبوب أخرى مضادة للفطريات، وأحيانًا حبوب مضادة للتحسس( لتخفيف الهرش)، وغسول مهبلي خارجي…وفي بعض الأحيان، يمكن أن يطلب الطبيبـ/ـة أن يأخذ الزوجين( الزوج و الزوجة معًا) بعض الأدوية في نفس الوقت ، وذلك لتجنب تكرار العدوى في وقت لاحق…للمزيد من المعلومات عن كينا_كومب كريم أو مرهم من الرابط هنا.

    الحكة الشرجية التناسلية: تسبب الطفيليات أو العدوى الناتجة عن الأمراض المنقولة جنسيًا الحكة الشرجية… ويعد فيروس الورم الحليمي البشري والسيلان من أبرز الأمراض التي تنتقل بالإتصال الجنسي والتي تسبب الثأليل الشرجية التي تنمو داخل وحول الشرج والتي قد تنتشر إلى الأعضاء التناسلية… تُعرَّف الحكة الشرجية التناسلية بأنها حكة شديدة ، حادة أو مزمنة ، تؤثر على الجلد حول فتحة الشرج والعجان( الجلد الواصل بين الشرج وعضو التناسل) والأعضاء التناسلية ، وهي مشكلة/ ظاهرة سائدة في عدد مختلف من الحالات الجلدية والجهازية...كيناكومب يمكن أن يجعل الحكة الشرجية التناسلية تتفاقم أو تزداد في السوء…لا يجب استعمال كيناكومب لمعالجة الهرش أو الحكة في منطقة المهبل أو الشرج الناجمة عن الحكة الشرجية التناسلية.

    يمكن ان تستعملي كيناكومب، خارجيًا، بشكل مؤقت لتخفيف الهرش في منطقة المهبل..ولكن من الضروري ان تزوري عيادة أمراض النساء في أقرب وقت، لتحديد سبب هذا الإلتهاب و وصف الدواء المناسب لحالتك…فيما يلي مجموعة من المعلومات، النصائح والإرشادات المتعلقة بالإلتهابات المهبلية:

    1. الإلتهابات المهبلية حالة شائعة ومتكررة، ويمكن ان تصيب الفتيات والسيدات على السواء… الالتهاب ينشط، ويكثر حدوثه في المناطق الرطبة من الجسم( مثل منطقة المهبل)، والتي تكون كثيرة التعرق، ويتصف بأنه قد يعاود الحدوث ثانية بعد العلاج، خاصة إن وجدت عوامل مساعدة كأن يكون هنالك زيادة في وزن الجسم، أو يكون هنالك ارتفاع في سكر الدم.
    2. إذا كان عمرك اكبر من 30 سنة، ولديك في العائلة تاريخ مرضي للأصابة بمرض السكر، فننصحك بعمل تحليل للسكر في الدم… حيث أن تذبذب مستويات السكر في الدم، احد اهم الاسباب المؤدية إلى تكرار الإلتهابات المهبلية.
    3. حتى لو شعرت بتحسن، بعد بداية الأدوية، فيجب الإلتزام جيداً بمدة المعالجة، و إنهاء الأدوية كاملة… لأن التوقف المبكر عن الدواء قد يتسبب في عودة الإلتهاب مرة أخرى، واحيانًا بشكل اكثر شراسة… حتى لو شعرت بتحسن، فراجعى الطبيبـ/ـة مرة أخرى في ميعاد الزيارة( إعادة الكشف) المحدد لك، وذلك للتأكد من زوال سبب إلتهاب المهبل بشكل كامل، وتجنب تكرار الإلتهاب في وقت لاحق.
    4. لا ننصح بالإفراط في استخدام الغسولات على منطقة الفرج، لأن الغسولات حتى لو كانت عبارة عن مطهرات، إلا أنها تسبب تخريشا وجفافا، مما قد يؤدي إلى حدوث حساسية وإكزيما جلدية، وبالتالي زيادة الأعراض…وكذلك لا ننصح باستخدام صابون الديتول، فهو أيضا قد يسبب حساسية وإكزيما تخريشية، تجعل علاج الالتهاب الأصلي أصعب، وتزيد من الحكة… ويكفي لتنظيف منطقة الفرج وباطن الفخذين استخدام الماء الدافئ، ويمكن استخدام الصابون اللطيف جدا، مثل صابون جونسون للأطفال ولكن باعتدال أيضا، مع العمل على حفظ منطقة الفرج وباطن الفخذين جافة قدر الإمكان عن طريق تجفيفها باستمرار بمنشفة من القطن الأبيض 100% وبطريقة لطيفة جدا.
    5. ننصحك بلبس ملابس داخلية تكون على شكل سراويل طويلة بعض الشيء( شورت)، بحيث تغطي جزءا من الفخذين، وتكون مصنوعة من القطن الأبيض 100%، ويجب تبديلها باستمرار وابتعدي عن تلك المصنوعة من النايلون أو غيره من المواد الصناعية… ويجب أن تعرضي منطقة الفرج للتهوية كلما سنحت لك الفرصة بذلك، فتعريض الجلد للتهوية يفيد كثيرا في قتل البكتيريا والطفيليات التي تنشط بسبب الرطوبة والعرق، كما أنه يحسن من مناعته ومقاومة الجلد، ويسرع الشفاء بإذن الله.
    6. الإفراط في إستعمال كيناكومب في منطقة المهبل( الجرعات الكبيرة نتيجة زيادة عدد مرات الإستعمال اليومي أو طول مدة الاستعمال) قد يؤدي إلى أضطرابات جلدية مستدامة في المنطقة المهبلية..لذلك لا تستعملي كيناكومب من تلقاء نفسك، في منطقة المهبل، لمدة تزيد عن أسبوع.
    7. عدم استخدام غسولات محتوية على مواد معطرة أو مطهرة، ولا حتى أي نوع من الصابون في فترة العلاج.
    8.  الابتعاد عن لبس السراويل الضيقة.
    9. اختيار نوع جيد من الحفاضات النسائية خلال أيام الدورة الشهرية، تكون مصنوعة أيضاً من القطن.
    10. خلال فترة العلاج يجب عدم إزالة شعر المنطقة، ولا بأي طريقة، واكتفي بالتقصير فقط عند الضرورة.

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة… يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك من الرابط هنا.

    ماذا يجب أن تعرفي عن الإلتهابات المهبلية؟

    داء التهاب المهبل( المعروف بـ فاجانيتس.. vaginitis)، عبارة عن ألم وحكه مهبلية وافرازات( غابًا كريهة الرائحة) في منطقة المهبل ،وذلك غالبا بسبب بكتيريا وفي هذه الحالة تكون الاصابة جرثومية او بكتيرية ، او بسبب عدوى فطرية، او قد يكون بسبب طفيل نقل الى المهبل عن طريق الاتصال الجنسي كما في مرض المشعرات المهبلية( التريكوموناس)…

    اسباب التهاب المهبل

  • عدوى بكتيرية: وذلك بسبب حدوث تغير في طبيعة البكتريا الطبيعية الموجودة داخل المهبل، هذا التغير ينتج عنه مهاجمة للانسجة والخلايا داخل المهبل مسببة التهابات مهبلية.
  • العدوى البكتيرية غالبا ما تحدث بسبب الجماع خصوصا عند عدم اتباع وسائل السلامة والاحتياطات اثناء الجماع، كعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية ، وتعدد العلاقات الجنسية مع اكثر من شريك ، وممارسة الجنس اثناء فترة الحيض ، وممارسة الجنس مع اشخاص مصابين بامراض معدية.

  • عدوى فطرية: بسبب نمو فطري بالمهبل (داء المبيضات ، او عدوى الخميرة المهبلية ، او كانديدا المهبل)، وغالبا تكون الافرازات بيضاء اللون.
  • عدوى المشعرات(التريكوموناس) Trichomoniasis: هذه العدوى من الامراض التي تنتقل جنسيا، تحدث بسبب الاتصال الجنسي مع شخص مصاب ، هذه الطفيليات عندما تصيب الرجال تكون بالجهاز البولي بدون اي اعراض ، وعندما تصل المهبل تسبب التهاب بالمهبل.
  • التهاب مهبلي ضموري : اي ضمور المهبل ، والذي يكون بسبب انخفاض مستوى الاستيروجين بعد انقطاع الطمث ، او بسبب استئصال المبايض .
  • التهاب مهبلي بدون عدوى :  استخدام  بعض المستحضرات المجهولة او الغير مناسبة للاستخدام في منطقة المهبل (بخاخات دش مهبلي)،وكذلك الصابون المعطر والمناديل المعطره  قد تؤدي الى حساسية أو تهيج بمنطقة المهبل ،وتؤدي الى حدوث التهابات مهبلية.
  • تنويه هامقد يدل لون الافرازات على نوع العدوى المهبلية مثل:

  • التهاب المهبل البكتيري: يكون لون الافرازات ابيض رمادي ، ذو رائحة كريهة (تشبة رائحة السمك) خصوصا بعد الجماع.
  • التهاب المهبل الفطري: افرازات بيضاء سميكة تشبه الجبن ، مع وجود حكة شديدة.
  • التهاب المهبل بداء المشعرات (التريكوموناس) : تكون افرازات صفراء مخضرة ، واحيانا تكون مصحوبة برغوة.
  • اعراض التهاب المهبل

    1. افرازات مهبلبة ذات لون او رائحة او كمية مختلفه عن الافرازات الطبيعية.
    2. حكه  بالمهبل
    3. الالام عند الجماع
    4. ألم وصعوبة عند التبول.
    5. بعض الاحيان نزول بعض الدم بالبول… للمزيد من المعلومات عن داء التهاب المهبل  من الرابط هنا .

    ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة… يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك من الرابط هنا.

    موضوعات ذات صلة

    1. عدوى المهبل بالخمائر.
    2. الإفرازات المهبلية.
    3. العدوى بطفيل التريكوموناس.
    4. التهاب المهبل الضموري.
    5. هرش المناطق الحساسة الأسباب والعلاج… هذة المقالة هي إحدى مقالات سلسلة مقالات بعنوان” أسرار البنات في فترة المراهقة“، وهي مقالات تتناول مواضيع كثيرة تهم البنات قبل الزواج، والسيدات بعد الزواج. سلسلة مقالات” أسرار البنات في فترة المراهقة” تجيب على كل ما يشغل الأنثى قبل الزواج وبعدة، وراعينا فيها أن تكون بأسلوب مبسط وميسر… أنقر هنا للإنتقال إلى فهرس موضوعات سلسلة ” أسرار البنات في فترة المراهقة”.

    نشرة كيناكومب

    كيناكومب… نشرة معلومات المريضKenacomb Patient Information Leaflet

    دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#كورتيكوستيرويد_مضاد_بكتيريا_مضاد_فطريات.  حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 ” تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


    السابق
    كيناكومب كريم أو مرهم: الإستعمالات، الإرشادات، الأسئلة الشائعة –
    التالي
    كينج كراون كبسولات لتحسين وظائف الجسم