الرئيسية / الحمل والولادة / الادوية المسموحة والممنوعة للحامل

الادوية المسموحة والممنوعة للحامل

الحمل هو احد اكثر التجارب سعادة في حياة المرأة لانها سيصبح لديها طفل، وتحتاج المرأة ان تحافظ عل نفسها وعلي طفلها وتعمل المرأة جاهدة لكي تسعد نفسها بتلك الاوقات السعيده وتحتاج دائما الي معرفة الادوية المسموحة للحامل والممنوعة ايضا لكي تحافظ علي نفسها من اي مخاطر.

الادوية المسموحة للحاملينصح الأطباء المرأة بتجنب تناول أى أدوية خلال فترة الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى للحمل لتفادى حدوث اى مشاكل بتكوين الجنين و صحته و تفادى حدوث أى عيوب خلقية أو اجهاض الجنين أحيانا.

لكن فى بعض الأحيان يحدث للحامل بعض المتاعب و المشاكل التى يجب عندها تناول بعض الأدوية للسيطرة على المشاكل.

فى هذا التقرير نرصد الادوية المسموحة و الممنوعة للحامل طوال فترة حملها.

الادوية المسموحة و الممنوعة للحمل

  • المسكنات :

 يسمح للمرأة الحامل بتناول أى نوع من المسكنات الأمنة لبعض الأمراض كالصداع و ألم الأسنان و العظام و لكن ينبعى عدم الاكثار من تناول تلك المسكنات وهى

المسكنات المسموح بها للحامل:

(أبيمول – أدول –  سيتال – بنادول – بارامول – باراسيتامول – بيرال) وتندرج هذه المسكنات تحت الادوية المسموحة للحامل

المسكنات الممنوعة للحامل:

الأسبرين – البروفين – الديكلوفيناك – الميبريدين – المورفين – النابروكسين – البيروكسيكام – السولينداك – الترامادول – الإيبوبروفين – الكيتوبروفين –  الاندوميتاسين – النابوميتون.

  • المضادات الحيوية :

تستخدم بعض المضادات الحيوية الآمنة أثناء فترة الحمل فى حالة الإصابة بنزلات البرد أو الالتهابات البكتيرية.

المضادات الحيوية التي تندرج تحت الادوية المسموحة للحامل:

البنسلين – الأمبيسلين – الأريثرومايسين – السيفالوسبورينات – الأموكسيسلين …..

المضادات الحيوية التي تندرج تحت الادوية الممنوعة للحامل:

 المضادات الحيوية التى قد تؤثر على تكوين الجنين و صحته و تسبب تشوهات خلقية له وهي من الادوية الممنوعة للحامل مثل ( سيبروفلوكساسين – غاتيفلوكساسين – نورفلوكساسين – تتراسايكلين – موكسيفلوكساسين ).

  • أدوية الإمساك :

غالبا ما تعانى المرأة الحامل من الإمساك الناتج عن ضغط عضلات الرحم على الأمعاء فتقل حركة الأمعاء مع التغيرات الهرمونية الحادثة بالإضافة لنوع التغذية خلال فترة الحمل مما تضطر الحامل لتناول أدوية خاصة بالإمساك و هى كالتالى ( جليسرين لبوس – دوفلاك – لاكتيلوز – سيدولاك – لاكسولاك – لاكتولين –  أبيلاكسين – دولكولاكس – لاكسين – مينالاكس – بيساديل ).

وهي ليست من الادوية الممنوعة للحامل ولكن يمنع الأطباء الاكثار من الأدوية الملينة أثناء فترة الحمل لأنها قد تسبب تقلصات شديدة بالأمعاء مما يهدد بالإجهاض مثل ( المستحضرات التى تحتوى على مادة السنا و سلفات الماغنسيوم (شربة الملح) ).

  • أدوية الغثيان و القئ :

قد تعانى الحامل أثناء فترة الحمل من حالات شديدة من الغثيان و القئ مما يضطرها لاستخدام بعض الأدوية للتقليل من حدة تلك الحالات و أكد الاطباء على سلامة و أمان بعض الأدوية لحالات الغثيان و القئ الشديد مثل:
( فيتامين B6 – مادة الميكلوزين – الكورتيجين – أمبول – ديزى رست – إيزادوكسين –نافيدوكسين – نافوبروكسين – بروكلوربيرازين – مضادات الهيستامين – فومدوكسين – إيميرال – إيمتريكس – فوميستوب – جنجر – ديفينهيدرامين – ميكليزين – برامين ).

مع تحذير الأطباء من تناول أى مادة أو دواء لم يرد فى القائمة السابقة واكدوا ان اي دواء اخر من ادوية الغثيان والقئ يعتبر من الادوية الممنوعة للحامل.

  • أدوية الانتفاخ :

تعانى الحامل من الانتفاخ طوال فترة الحمل خاصة فى شهور الحمل الاخيرة الناتجة عن نمو حجم الرحم لذلك تضطر الحامل من تناول أدوية ماصة و طاردة للغازات مثل ( ثايمثيكون – لوفتال أقراض للمضغ – ماكسى فلات – فلاتيديل – ديسفلاتيل ).

  • الفيتامينات و المعادن :

ينصح الأطباء الحامل بتناول بعض المكملات و الفيتامينات أثناء فترة الحمل لتعويض أى فقد أو خلل قد يحدث فى النظام الغذائى للحامل مثل ( حمض الفوليك  – الكالسيوم – أوميجا 3 – الحديد ) طبقا للجرعات التى يحددها الطبيب المعالج للمرآة.

لكن يمنع الأطباء تناول ( أيا من مشتقات فيتامين A ) لأنها تؤدى لحدوث تشوهات و خلل فى تكوبن الجنين واعتبروها من الادوية الممنوعة للحامل.

فى النهاية : هذا المقال استرشادى و لا يجب الأخذ به مطلقا إلا بعد مراجعة الطبيب حرصا على صحة المرأة و جنينها مع تمنياتنا بالسلامة للجميع.

شاهد أيضاً

اعراض الحمل

اعراض الحمل بولد وبنت و علامات الحمل المبكرة و الثانوية

في البداية التي تسمي ببداية الحمل لا يكن هناك جنين بالفعل بل يوجد بويضة مخصبة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *