صحة وجمال

الامراض التناسلية – السيلان

مرض السيلان هو اكثر الامراض الجنسية شيوعا فى العالم كله ؛ فمن السهل انتقال العدوى به بالاتصال الجنسى بين شخص سليم وشخص مريض ؛ و يصل احتمال ذلك الى حوالى 90 % .

يسبب مرض السيلان نوعا من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونوريا وهى تشبه( حبوب البن ) من حيث الشكل لكنها للاترى الا بالميكروسكوب .

تحدث الاصابة بالسيلان فى المراة عند عنق الرحم ؛ فى معظم الاحيان لكنه قد يصيب اجزاء اخرى مثل قناة مجرى البول واحيانا الشرج ؛ وفى حالات قليلة يصيب الزور ( فى حالة استخدام الفم استخداما جنسيا ) .

اما فى الرجال فيصيب قناة مجرى البول واحيانا الشرج فى الشواذ ( عن طريق اللواط) .

الاعراض فى النساء

تظهر الاعراض بعد حوالى 7 الى 21 يوما من التقاط العدوى ؛ وفى عدد كبير من المريضات لاتظهر اية اعراض واضحة ؛ او قد تلاحظ المريضة زيادة الافرازات المهبلية ؛ وربما اختلاطها بالصديد …

فى الحالات الشديدة قد تظر الشكوى من كثرة التبول مع الاحساس بالم اثناء ذلك .

ولاشك ان عدم وضوح اعراض السيلان فى النساء هو احد اسباب انتشاره .

اما الاعراض المميزة للمرض فتظهر عادة مؤخرا ؛ وتكون عبارة عن مضاعفات السيلان ؛ اذا اهمل علاجه من البداية .. كما سيتضح وفى حوالى نصف عدد المريضات ب السيلان  يصاحب الاصابة ب السيلان وجود العدوى بالتريكوموناس ؛ مما ينبه المريضة لوجود افراز مهبلى غير طبيعى فتلجا لاستشارة الطبيب ؛ وقد يكتشف وجود السيلان بالصدفة فى هذه الحالات .

الاعراض فى الرجال

تظهر عادة اعراض السيلان بوضوح عند الرجال ؛ بعد حوالى 2 الى 14 يوما من التقاط العدوى ؛ تتمثل الاعراض فى ظهور افراز سميك مائل للاصفرار يخرج من القضيب مع الشكوى من الم شديد عند التبول ؛ وقد تلتهب قناة مجرى البول التهابا شديدا فيشعر المريض بالالم حتى بدون تبول .

طرق العدوى

فى معظم الاحيان ينتقل السيلان بالاتصال الجنسى مع شخص مصاب بالمرض ؛ لكنه قد ينتقل باستعمال الفوط الخاصة لشخص مريض او باستعمال المراحيض العامة .

بمثل هذه الوسائل تحدث العدوى بالسيلان فى الاطفال او فى فتاة عذراء لم يسبق لها ممارسة الجنس .

المضاعفات

اذا لم تعالج مريضة السيلان ؛ قد تمتد العدوى الى قناة فالوب ( الانابيب ) و تؤدى الى انسدادها ؛ فتصاب العقم ؛ او قد تتعرض لحالة يحدث فى حمل خارج الرحم لانسداد الطريق امام البويضة الملقحة اثناء اتجاهها لجدار الرحم . ومع انسداد الانابيب تظهر الشكوى من بعض الاعراض مثل : عسر الطمث وغرارته والم بالحوض او باسفل الظهر ؛ وقد ترتفع حرارة الجسم ؛ وفى حالات قليلة قد تمتد العدوى من الانابيب الى تجويف البطن ؛ وهى حالة خطرة لابد من علاجها على وجه السرعة .

ويشكل اصابة عنق الرحم بالسيلان فى السيدة الحامل خطرا كبيرا على مولودها ؛ فيمكن جدا ان تنتقل العدوى الى عينيه اثناء الولادة ؛ وتظهر اعراض ذلك بعد حوالى يومين من ولادته ؛ حيث تظهر العين مصابة ب التهاب شديد واحمرار مع تورمها ؛ واذا تاخر العلاج قد تصاب العين بتلف دائم يضعف قوة الابصار لدرجة كبيرة .

والحقيقة ان مرض السيلان يكمن ان يؤثر على اى جزء من الجسم اذا طالت مدة بقائه دون علاج ؛ فقد يؤدى لالتهاب مفاصل الجسم او التهاب الاغشية السحائية (المخ) او التهاب عضلة واغشية القلب … الى اخره ؛ لكنه من النادر ان يصل الامر الى هذه الدرجة .

اما فى الرجال فنادرا ما تظهر ايه مضاعفات بسبب وضوح الاعراض مما يدفع المريض للعلاج مبكرا .

علاج مرض السيلان

ليس من السهل تشخيص السيلان عند المراة ؛ لعدم وضوح الاعراض فى كثير من الاحيان ؛ وربما لعدم وضوح التاريخ المرضى ؛ فعادة تخجل السيدة من مصارحة الطبيب بمرورها بعلاقة جنسية شائنة ؛ مما يلفت نظره لمرض السيلان ؛ اذا كانت تشكو من تغير طبيعية الافرازات المهبلية .

ويستجيب السيلان للعلاج بالبنسلين ويستمر العلاج به لفترة محددة كما يرى الطبيب ؛ كما توجد انواع كثيرة من المضادات الحيوية يمكن باستعمالها الاستغناء عن حقن البنسلين ؛ فى حالة حساسية جسم المريض له ؛ او عدم استجابته للعلاج به .

موضوعات ذات صلة 

الامراض المنقولة بالجنس … المقصود بهذه الأمراض هى الأمراض التى تنتقل العدوى بها عن طريق الاتصال الجنسى سواء المهبلى أو الفمى .ويمكن تقسيمها بصفة عامة إلى مجموعتين وهما : أمراض ” قديمة ” مثل مرض الزهرى والذى عرفت الإصابة به منذ قرون مضت ، وكذلك مرض السيلان .. وأمراض ” حديثة ” نسبيا مثل العدوى بالكلاميديا ، والعدوى بالهربس التناسلى ، والعدوى بمرض الإيدز .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

معلومة طبية الامراض المنقولة بالجنس

يعتبر مرض السيلان من أشهر الأمراض الجنسية التي تصيب الجهاز التناسلي لدى النساء وخاصة عنق الرحم والمهبل والمبايض. و مرض السيلان الجنسي هذا عبارة عن عدوى بكتيرية فطرية قد تسببها جرثومة كروية تسمى ببكتيريا النيسيريا جونوريا أو النيسيريا البنية تصيب النساء عن طريق العدوى والانتقال الجنسي.

تنمو جرثومة السيلان على جدار الأغشية المخاطية بالجسم وتتأقلم مع الأماكن الحساسة والدافئة والرطبة مثل أعضاء الجهاز التناسلي والجهاز البولي و تجد هذه البكتريا المسببة لمرض السيلان الجنسي في القنوات والمسالك البولية وعند فتحة الشرج وتجدها أيضًا في قنوات فالوب والمبيضين وعنق المهبل.

 أسباب الإصابة بمرض السيلان الجنسي

تصاب المرأة بمرض السيلان الجنسي نتيجة بإصابتها بجرثومة النيسيريا والتي تنتقل عن طريق ممارسة العلاقة الحميمة بجميع اشكالها مع الرجل المصاب بالمرض. تنتقل من خلال العضو الذكري والسائل المنوي وتصيب المهبل وعنق الرحم والمبايض. من الممكن أن تتواجد بكتريا السيلان في الفم فقد تنتقل عن طريق التقبيل وممارسة الجنس الفموي. تمر بعد ذلك عبر مجرى الدم وتقوم بتلويثه وتجرثمه.

 

موضوعات ذات صلة التهاب الحوض

مرض التهاب الحوض هو عبارة عن حدوث التهاب بالجهاز التناسلى يبدأ بعدوى بكتيرية تصيب المهبل و عنق الرحم ثم تصعد إلى الرحم , و قناتى فالوب و المبيضين . و تتفاوت أعراض هذه الحالة بدرجة كبيرة , فيمكن أن تظهر أعراض شديدة حادة مثل :1  ألم أو مغص متكرر بمنطقة الحوض ،2  ألم أثناء التبول ،3  ارتفاع بدرجة الحرارة ،4  غثيان، 5  إفراز مهبلى غير طبيعى .انقر هنا للمزيد من المعلومات .

 أعراض مرض السيلان الجنسي

 الشعور بالألم أثناء الجماع…تشعر المرأة المصابة بمرض السيلان الجنسي بالألم الحاد أثناء ممارسة الجماع نتيجة لالتهابات المهبل والرحم، مع إصابة المهبل والرحم بالاحمرار الشديد.

افرازات مهلبية لونها أصفر بسبب الالتهاب والاحمرار وتكون ذات رائحة كريهة للغاية.

نزيف دموي بسيط نتيجة لاحتكاك العضو الذكري بالمهبل.

من مضاعفات الإصابة بمرض السيلان الجنسي هو حدوث التهاب وتورم في قناتي فالوب الموجودين في الجهاز التناسلي للمرأة وينتج عنها الشعور بالحكة الشديدة أثناء الجماع وبعد انتهائه. ربما تصاب غدة بارثولين الموجودة بجانب المهبل بالالتهاب وقد ينتج عنها وجود خراج بها.

 حرقان شديد في البول..تشعر مريضة السيلان أيضا بالحرقان والألم الشديد أثناء عملية التبول مع حدوث تقطع في البول وعسر مزمن وعدم الشعور بالراحة. تشعر المرأة بالحكة الشديدة في منطقة فتحة الشرج مع خروج بعض افرازات الدم وهذا نتيجة الشعور بالضغط أثناء حركة الأمعاء.

 ألم في البطن والمفاصل …من العلامات أيضًا التي تشير إلى إصابة المرأة بالسيلان الجنسي هو الشعور بالألم الحاد في منطقة البطن والخصر والممتدة إلى الرحم. هذا بالإضافة للشعور بالإلام المزمنة في أسفل الظهر مع الإصابة بتقلصات المفاصل واحمرارها وتورمها. مع التهابات العظام والعضلات والشعور بالألم أثناء الحركة.

 الحمى …من مضاعفات المرض وهي عبارة عن ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم وهذا هو سبب التهابات الجهاز التناسلي والجهاز البولي لدى المرأة بالإضافة لاحمرار العظام والمفاصل. تؤثر الحمى أيضًا على العين وتسبب لها الألم والتقيح نتيجة تهييج العين والشعور بحساسية الضوء. يتأثر الحلق والزور كثيرًا بارتفاع درجة الحرارة الناتجة عن الإصابة بمرض السيلان الجنسي. يصيب الحلق بالاحتقان مع الشعور بصعوبة شديدة في البلع وتضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الرقبة.

موضوعات قد تفيدك   السيلان

السيلان …يسبب مرض السيلان نوعا من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونوريا وهى تشبه( حبوب البن ) من حيث الشكل لكنها للاترى الا بالميكروسكوب .و تحدث الاصابة بالسيلان فى المراة عند عنق الرحم ؛ فى معظم الاحيان لكنه قد يصيب اجزاء اخرى مثل قناة مجرى البول واحيانا الشرج ؛ وفى حالات قليلة يصيب الزور ( فى حالة استخدام الفم استخداما جنسيا ) .اما فى الرجال فيصيب قناة مجرى البول واحيانا الشرج فى الشواذ ( عن طريق اللواط) .للمزيد من المعلومات انقر هنا .

 علاج مرض السيلان الجنسي

 هناك عدة طرق لعلاج مرض السيلان الجنسي والتخلص من أعراضه المزمنة ومضاعفاته الحادة فهناك الطريقة الدوائية وهي عبارة عن تناول بعض أدوية المضاد الحيوي لمدة 10 ايام ويستخدم كل من سيفيكسيم او السيبروفلوكساسين.

كما يوجد الطرق الطبيعية وذلك من خلال بعض وصفات الأعشاب والتوابل الطبيعية التي تحتوي في مكوناتها العديد من المصادر والمعادن الهامة التي تقضي على المرض بصورة فعالة من أبرزها أعشاب الزعتر، والروزماري، وعشبة البردقوش، وأزهار البابونج وبذور البقدونس والخل الأبيض وهذه الأعشاب الطبيعية يمكنكِ تحضيرها لكي تستخدم كدش مهبلي للمرأة.

موضوعات ذات صلة …الجماع المؤلم

الجماع المؤلم أو الاتصال الجنسى المؤلم له درجات مختلفة فقد يكون ألم الجماع مجرد ألم بسيط يشعر بعدم الارتياح ، وقد يكون ألما شديدا لا يطاق معه الجماع وبالتالى تتعسر المعاشرة الجنسية . كما أن له أسبابا عديدة قد تكون فى صورة مشكلة بسيطة بالمهبل أو بسبب مشكلة كبيرة بأحد أعضاء الحوض تتسبب فى حدوث ألم شديد .انقر هنا للمزيد من المعلومات.

أحضري أي نوع من أنواع الأعشاب السابقة واضيفي لها لتر من الماء الذي سبق غليه وتبريده ثم يستعمل دشاً مهبلياً مرة واحدة في اليوم ولمدة ثلاثين يوماً. كذلك بتلات الورد وورق جوز الهند فهذا الدش المهبلي باستخدام هذه الأعشاب الطبيعية فعال في ترطيب المهبل وتحقيق الالتهاب والاحمرار الناتج عن مرض السيلان الجنسي. يمكنكِ غلي بذور الشمر مع أعشاب الروز ماري في كوب من الماء ويتم تناوله يوميا لمدة مرتان عقب الوجبات الغذائية مباشرة.

موضوعات ذات صلة الامراض المنقولة بالجنس

الامراض المنقولة بالجنس … المقصود بهذه الأمراض هى الأمراض التى تنتقل العدوى بها عن طريق الاتصال الجنسى سواء المهبلى أو الفمى .ويمكن تقسيمها بصفة عامة إلى مجموعتين وهما : أمراض ” قديمة ” مثل مرض الزهرى والذى عرفت الإصابة به منذ قرون مضت ، وكذلك مرض السيلان .. وأمراض ” حديثة ” نسبيا مثل العدوى بالكلاميديا ، والعدوى بالهربس التناسلى ، والعدوى بمرض الإيدز .للمزيد من المعلومات انقر هنا .


السابق
صحة المراة (المونيليا) –
التالي
صفامود مضاد للإكتئاب ذو تأثير مضاد للقلق –